تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة

تسوية الصفوف في الصلاة

اهتمّ الإسلام بتسوية الصُّفوف بين المُصلّين في صلاةِ الجماعةِ اهتماماً كبيراً، وجعلها من آداب المسجد عند إقامة الصلاة، وبيّن للمسلمين كيفيّة تسوية الصّفوف وفضلها وأهمّيتها، واتّفق العلماء على أنّها في صلاة الجماعة سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فتسوية الصفوف في صلاة الجماعة هي أن لا يتقدّم المُصلّين بعضهم على بعضٍ في الصّف الواحد، وعدم ترك فُرجةٍ ومسافةٍ بين المُصلّين، والحفاظ على استقامة الصّف بحيث يكون المُصلّين بمحاذاة بعضهم البعض بالمناكب والأكعاب، فلا يتقدم صدرٌ على صدرٍ، ولا عنق على عنقٍ، ولا منكبٌ على منكبٍ.

ودلّت السنة النبويّة على ذلك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ، أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بيْنَ وُجُوهِكُمْ)، وعن أبي مسعود البدري -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا في الصَّلَاةِ، ويقولُ: اسْتَوُوا، ولَا تَخْتَلِفُوا، فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ). وكل هذه الأدلة تدلّ دلالةً واضحةً على أهمّيّة تسوية الصّفوفِ في صلاة الجماعة وفضلها، وأنّ المُخالف لهذه السنة آثم، لكنّ صلاته صحيحة ولا يتوجّب عليه إعادتها.

وأعدّ الله -تعالى- لمن يتّبع هذه السُّنة في صلاة الجماعة الأجر والثواب العظيم، فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: (من سدَّ فُرجةً رفعه اللهُ بها درجةً، و بنى له بيتًا في الجنَّةِ)، وورد أيضا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خيارُكُم ألينُكُم مَناكبَ في الصَّلاةِ، وما مِن خطوةٍ أعظَمُ أجرًا مِن خطوةٍ مَشاها رَجلٌ إلى فرجةٍ في الصَّفِّ فسدَّها)، فهذا الحديث يدلّ على مدح المُصلّي الذي يلين بينه وبين المصلي الذي بجانبه لسدِّ الفُرج وتوسعة المكان، ولا يدافعه بمنكبيه ويضيّق عليه، فأفضل النّاس من يقوم بتسوية الصف وسدِّ الفُرج واستقامة الصّفوف لأداء الصّلاة على الوجه الذي يُحبّه الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.

كيفية تسوية الصفوف

تسوية الصفوف في صلاة الجماعة من تمام الصلاة ، وهي مُحاذاة المُصلِّين بعضهم البعض وعدم تقدُّم مُصلٍ على مُصلٍّ آخر في الصّف الواحد، فيكون المُصلّي مُلاصِقا للمُصلِّي الذي بجانبه بدون تقدّمٍ أو تأخّرٍ عنه في الصف الواحد، لقول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: (سَوُّوا صُفُوفَكُمْ؛ فإنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِن تَمامِ الصَّلاة)، وتسوية الصفوف في صلاة الجماعة لها عدة خطوات نذكرها فيما يأتي:

  • أولاً: يجب على الإمام أن يأمر المصلين بتسوية الصفوف في الصلاة عند الإقامة، ويُسنُّ للإمام أن يلتفت بوجهه للمُصلِّين ويأمرهم بذلك ويقول: (أقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، وتَرَاصُّوا)، أو يقول: (أقيموا الصُّفوفَ، وحاذُوا بينَ المناكبِ، وسُدُّوا الخللَ، ولينوا بأيدي إخوانِكم، ولا تذَروا فرُجاتٍ للشَّيطانِ، ومَن وصَلَ صفًّا وصَلَه اللَّهُ، ومن قطعَ صفًّا قطعَه اللَّهُ)، ويجب على الإمام أن لا يبدأ الصلاة قبل تسوية الصفوف، وإمّا أن يقوم بتسوتها بنفسه أو يوكِّل أحداً ليقوم بذلك.
  • ثانياً: تتمّ تسوية الصفّ بمُحاذاة منكب وكعب المُصلِّي لمنكب وكعب المُصلِّي الذي بجانبه، بدون تقدّمٍ ولا تأخّرٍ، والمنكب: هو مجتمع رأس العضد والإبط، والإبط: هو ما تحت الكتف؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، فإنِّي أرَاكُمْ مِن ورَاءِ ظَهْرِي، وكانَ أحَدُنَا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بمَنْكِبِ صَاحِبِهِ، وقَدَمَهُ بقَدَمِهِ)، ولا تتم تسوية الصفوف بمحاذاة رؤوس الأقدام، فرؤوس الأقدام تختلف من شخصٍ لآخر، فيتقدّم المصلّي ذو الرجل القصيرة على المصلي ذي الرجل الطويلة ولا يتحقق التساوي المطلوب في الصفوف، فالتساوي في الصفوف يكون بالمنكب والكعب فقط.
أما تسوية الجالس على الكرسي في صفوف الصلاة فتكون بمحاذاته للمُصلّي الواقف بمنكبه، ولا يصح للجالس المُحاذاة بكعب القدم لانه سيخرج من الصف ويتأخّر عنه. وقد ورد عن النعمان بن بشير أنّه: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُسوِّي صفوفَنا، فخرج يومًا فرأى رجلًا خارجًا صدرُه عنِ القومِ، فقال: لَتسوُّنَّ صفوفَكم أو لَيخالفنَّ اللهُ بينَ وجوهِكم) وهذا يدلّنا على شدّة حرص النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على تسوية الصفوف وإتمامها، والتّحذير من مخالفة الالتزام بالصفوف على الوجه الذي يُرضي الله -تعالى-.
  • ثالثاً: سدِّ الخلل بين الصفوف بحيث يتراصّون في الصفوف، فلا يترك المصلّون بينهم فُرجةً ولا مسافةً لدخول الشيطان بينهم، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رُصُّوا صفوفَكُم وقاربوا بينَها وَحاذوا بالأعناقِ، فَوالَّذي نَفسي بيدِهِ إنِّي لأرَى الشَّيطانَ يَدخلُ من خللِ الصَّفِّ كأنَّها الحذَفُ).
  • رابعاً: إتمام الصفوف: ويتمّ بإتمام المُصلِّين الصف الأول ثم الثاني ثم الثالث، ويتركون النقص في الصف الأخير، ولا يذهبون لصفٍ جديدٍ حتى يكتمل الصف الذي قبله.

الحكمة من سنية تسوية الصفوف

إنّ لتسوية الصفوف في صلاة الجماعة حِكماً عديدةً نذكرها فيما ياتي:

  • اقتداءٌ بفعل الملائكة؛ فكان الملائكة يُتمّون الصفوف الأول فالثاني فالثالث عندما تصطفّ عند الله -تعالى-، ففيعدّ ذلك اقتداءً بفعل الملائكة عند أداء عبادة الصلاة والوقوف بين يدي الله -تعالى-، حيث يُتمّون الصفوف المُتقدّمة ويتراصّون فيما بينهم.
  • ربطٌ وجمعٌ لقلوب المسلمين على بعضهم البعض عند تجمّعهم كتفاً لكتفٍ في إقامتهم للصلاة، فيشعر المسلم بقرب أخيه المُسلم، وأنّه يجمعهم نظاماً واحداً.
  • بعْث السَّكينة والطّمانينة والرّاحة في المؤمنين عند التراصّ لأداء الصلاة.
  • دلالةٌ على احترام واهتمام المؤمنين بأداء العبادة التي أمرهم الله -تعالى- بها على أفضل وأتمِّ وجه، فاستقامة المؤمنين في عبادتهم وصلاتهم ينعكس على استقامة حالهم في حياتهم الدنيوية.
مزيد من المشاركات
تعريف الإعراب لغةً واصطلاحًا

تعريف الإعراب لغةً واصطلاحًا

الإعراب في اللغة الإعراب في اللغة مشتقٌ من أعرب يعرب: إذا أفصح وأبان وتكلم، ومنه حديث التيمي: كانوا يستحبون أن يلقنوا الصبي، حين يعرب، أيّ يلقنونه التهيل حين يتكلم، ويقال للأعجمي أعرب إذا تكلم العربية، وللأعرابي أعرب عن نفسك أيّ بيّن المعنى الذي تريده وأفصح عنه. والإعراب هو الإبانة ومنه حديث (الثيب تعرب عن نفسها) أي تبين عن مرادها، وتعريب الاسم الأعجمي: أن تتكلم به العرب على أوزانها وقواعدها، وأصل (عَرَبَ ) يدور حول ثلاثةِ معانٍ أولها الإفصاح والإبانة ومنه ما ذكر والثاني النشاط وطيب النفس ومنه
أين تقع بلجيكا على الخريطة

أين تقع بلجيكا على الخريطة

الموقعُ الجغرافيُّ لبلجيكا تقعُ بلجيكا (بالإنجليزية: Belgium) في قارّةِ أوروبا، وتحديداً في الجزءِ الشماليّ الغربيّ من القارّةِ، وتشتركُ في حدودِها مع الدُّولِ المُجاورةِ بمسافةِ 1,385 كيلومتراً (860 ميلاً)؛ حيثُ تحدُّها من الجهةِ الشماليّةِ دولةُ هولندا ، وتحدُّها من الشرقِ جمهوريّةُ ألمانيا الاتّحاديةِ، ومن الجنوبِ الشرقيّ دوقيّةُ لوكسمبورغ الكُبرى، أمّا من الجهةِ الجنوبيّةِ فتشتركُ بلجيكا في حدودِها مع الجمهوريّةِ الفرنسيّةِ. وبالإضافةِ إلى الحدودِ البريّة لبلجيكا فإنّ لها حدوداً ساحليّةً
المبتدأ والخبر في سورة النور

المبتدأ والخبر في سورة النور

المبتدأ والخبر في سورة النور في الآيات (1-19) جاء المبتدأ والخبر في مواضع عدة في سورة النور، وهي كالآتي مع إعرابها: قال تعالى: { سُورَةٌ أَنْزَلْناها وَفَرَضْناها وَأَنْزَلْنا فِيها آياتٍ بَيِّناتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}. سورة: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. قال تعالى: { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ}. الزانية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. فاجلدوا: الجملة جاءت في محل رفع خبر. قال تعالى:{
أمثلة على التمييز

أمثلة على التمييز

أمثلة على التمييز تختلف أنواع التمييز في اللغة العربيّة وفقًا للّفظ الذي يسبقه؛ لذا فإنّ للتمييز نوعين هما: تمييز الذات ، بالإضافة إلى تمييز النسبة ، يأتي تمييز الذات لإزالة الغموض عن كلمة تسبقه، ويُسمّى أيضًا التمييز المُفرد أو الملفوظ، أما تمييز النسبة أو التمييز الملحوظ هو الذي يُزيل الغموض من خلال مضمون الجملة، وأمثلة متنوّعة على التمييز من القرآن والشعر فيما يأتي: أمثلة على تمييز الذات من القرآن الكريم أمثلة على تمييز الذات من القرآن فيما يأتي: قوله تعالى: { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى
لماذا تجب المحافظة على الغابة

لماذا تجب المحافظة على الغابة

أهمية الغابات إنّ الغابات هي مكوّن مهم من مكوّنات البيئة لما تلعبه من دور في الحفاظ على التوازن البيئي وفائدتها في حياة الإنسان والنبات والحيوان، لذا إنّ أي تدهور في هذه البيئة الطبيعية والجمالية سيكون له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على حياة الإنسان وصحته وعلى توازن البيئة، من أجل ذلك وجبت المحافظة عليها وحمايتها من الدمار الذي يلحق بها بفعل عوامل الجو وبفعل يد الإنسان التي لا تعرف قيمتها. أهمية الغابات وكيفية المحافظة عليها أهمية الغابات تمتص غاز ثاني الأكسيد الكربون والغازات السامة
أدوات الاستفهام

أدوات الاستفهام

تعريف أدوات الاستفهام أدوات الاستفهام؛ هو أسلوب في الكلام، يأتي للسؤال عن ما هو مجهول، وذلك لطلب معرفته والعلم به، وقد يخرج إلى معاني بلاغية تُفهم من سياق الجملة، وتُقسم أدواته إلى: حروف وأسماء، ويكون لها حق الصدارة في الكلام، فلا يتقدمها شيء، وعلاقتها مقتصرة على ما بعدها إلا إذا تقدمها حرف جر أو مضاف. أقسام أدوات الاستفهام تُقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين؛ حروف وأسماء، أما الحروف فهي: الهمزة وهل، والأسماء هي: ما، من، ماذا، أين وغيرها، وتوضيح لكل قسم من الأقسام فيما يأتي: حروف الاستفهام حروف
حق الإنسان في الحياة

حق الإنسان في الحياة

معنى الحق في الحياة تشمل حقوق الإنسان الأساسية حقّه في الحياة، وهو حق يحميه القانون، فلا يجوز لأيّ فرد بما في ذلك الحكومة، أن يحاول إنهاء حياة أيّ فردٍ آخر، إلّا في حال تنفيذ حكم صادر عن محكمة بسبب إدانته بجريمة ينص القانون على معاقبته عليها، ويقتضي هذا الحق اتّخاذ مجموعة من الإجراءات الحكومية المناسبة لحماية حياة الفرد من خلال سَن القوانين التي تحميها، فيما قد تتخذ الحكومة في بعض الأحيان إجراءات خاصة لحماية فرد معين في حال كانت حياته مهددة بالخطر، ومن جهةٍ أخرى على الحكومة مراعاة هذا الحق عند
أضرار أكل الأظافر

أضرار أكل الأظافر

أكل الأظافر تعدّ عادة أكل الأظافر من العادات السلبية التي يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث إنّها لا تقتصر على فئة عمريّة معيّنة بل تصيب الصغار والكبار على حد سواء وخاصّة الشباب والمراهقين، فيلجأ القلِق تلقائياً إلى أكل أظافره، ولكن مع مرور الوقت تصبح هذه العادة إدماناً وقد يسبّب الأمراض، فيجب علاج هذا المرض وعدم السكوت عنه وسنتحدّث في هذا المقال عن أضرار أكل الأظافر وطرق علاجها. أضرار أكل الأظافر هنالك اضرار عديدة تسببها عادة قضم الأظافر ومنها: زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق