أبيات شعر حلوه

أبيات شعر حلوه

قصيدة: أراك عصي الدمع

من أجمل الأبيات الشعرية لأبي فراس الحمداني:

أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ

أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيكَ وَلا أَمرُ

بَلى أَنا مُشتاقٌ وَعِندِيَ لَوعَةٌ

وَلَكِنَّ مِثلي لا يُذاع لَهُ سِرُّ

إِذا اللَيلُ أضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى

وَأَذلَلتُ دَمعًا مِن خَلائِقِهِ الكِبرُ

تَكادُ تُضيءُ النارُ بَينَ جَوانِحي

إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ

مُعَلِّلَتي بِالوَصلِ وَالمَوتُ دونَهُ

إِذا مِتَّ ظَمآنًا فَلا نَزَلَ القطر

حَفِظتُ وَضَيَّعتِ المَوَدَّةَ بَينَنا

وَأَحسَنَ مِن بَعضِ الوَفاءِ لَكِ العُذرُ

وَما هَذِهِ الأَيّامُ إِلّا صَحائِفٌ

لِأَحرُفِها مِن كَفِّ كاتِبِها بشر

بِنَفسي مِنَ الغادين في الحَيِّ غادَةً

هَوايَ لَها ذَنبٌ وَبَهجَتُها عُذرُ

تروغ إِلى الواشينَ فِيَّ، وَإِنَّ لي

لَأُذناً بِها عَن كُلِّ واشِيَةٍ وَقرُ

بدوت وَأَهلي حاضِرونَ لِأَنَّني

أَرى أَنَّ دارًا لَستِ مِن أَهلِها قفر

فَإِن يَكُ ماقالَ الوُشاةُ وَلَم يَكُن

فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ ماشَيَّدَ الكُفرُ

وَفَيتُ وَفي بَعضِ الوَفاءِ مَذَلَّةٌ

لِإِنسانَةٍ في الحَيِّ شيمَتُها الغَدرُ

وَقورٌ وَرَيعانُ الصِبا يَستَفِزُّها

فَتَأرَنُ أَحيانًا كَما أَرِنَ المُهرُ

تُسائِلُني مَن أَنتَ وَهيَ عَليمَةٌ

وَهَل بِفَتىً مِثلي عَلى حالِهِ نُكرُ

فَقُلتُ كَما شاءَت وَشاءَ لَها الهَوى

قَتيلُكِ قالَت أَيَّهُم فَهُمُ كُثرُ

فَقُلتُ لَها لَو شِئتِ لَم تَتَعَنَّتي

وَلَم تَسأَلي عَنّي وَعِندَكِ بي خُبرُ

فَقالَت لَقَد أَزرى بِكَ الدَهرُ بَعدَنا

فَقُلتُ مَعاذَ اللَهِ بَل أَنتِ لا الدَهرُ

قصيدة: دعيني للغنى أسعى فإني

قال عروة بن الورد:

دَعيني لِلغِنى أَسعى فَإِنّي

رَأَيتُ الناسَ شَرُّهُمُ الفَقيرُ

وَأَبعَدُهُم وَأَهوَنُهُم عَلَيهِم

وَإِن أَمسى لَهُ حَسَبٌ وَخيرُ

وَيُقصيهِ النَديُّ وَتَزدَريهِ

حَليلَتُهُ وَيَنهَرُهُ الصَغيرُ

وَيُلفى ذو الغِنى وَلَهُ جَلالٌ

يَكادُ فُؤادُ صاحِبُهُ يَطيرُ

قَليلٌ ذَنبُهُ وَالذَنبُ جَمٌّ

وَلَكِن لِلغِنى رَبٌّ غَفورُ

قصيدة: عرفت الهوى

قال طاهر أبو فاشا:

عَرَفَتْ الهَوَى مُذْ عَرَفَتْ هَواك

وَأَغْلَقْتُ قَلْبِي عَنْ مَنْ عاداك

وَقُمْتُ أُناجِيكَ يا مَنْ تَرَى

خَفايا القُلُوبِ وَلَسْنا نَراك

أَحِبَّكَ حُبِّينِ حُبَّ الهَوَى

وَحُبًّا لِأَنَّكَ أَهْلٌ لِذاك

فَأَمّا الَّذِي هُوَ حُبُّ الهَوَى

فَشَغِّلِي بِذِكْرِكَ عَمَّنْ سِواك

وَأَمّا الَّذِي أَنْتَ أَهْلٌ لَهُ

فَكَشَفَكَ لِي الحَجْبُ حَتَّى أَراك

فَلا الحَمْدُ فِيَّ وَلا ذاكَ لِي

وَلكِنْ لَكَ الحَمْدُ في ذا وَذاك

أَشْتاقُ شَوْقِينَ شَوْقَ النَوَى

وَشَوْقًا لِقُرْبِ الخَلِّيِّ مِنْ حَماك

فَأَمّا الذي هُوَ شَوْقُ النَوَى

فَمُسِيرَى الدُمُوعِ لِطُولِ نَواك

وَأَمّا اشتياقي لِقُرْبِ الحُمَّى

فَنارُ حَياةٍ خِبْتُ فِي ضِياك

وَلَسْتُ عَلَى الشَجْوِ أَشْكُو الهَوَى

رَضَيْتُ بِما شِئْتَ لي فِي هَداك

قصيدة: رحل الكرى عن مقلتي وجفاني

رَحَلَ الكَرَى عَنْ مُقْلَتِي وَجَفانِي

وَتَقَرَّحْتُ لِفِراقِكُمْ أَجْــفانِـــي

نَفْسِي تَتُوقُ إِلَى اللِقاءِ فَإِنَّهُ

يَزْدادُ عِــنْدَ لِقائِكُمْ إِيمــانِـــي

قَدْ كُنْتُ أَطْمَعُ بِاِجْتِماعٍ دائِــمٍ

وَاليَوْمَ أَقْنَعُ بِاللِقاءِ ثَوانِــي

ما قُلْتُ زُورًا حِينَ قُلْتُ أُحِبُّكُمْ

ما الحُبُّ إِلّا الحُبُّ فِي الرَحْمن

يَفْنَى وَيَذْهَبُ كُلُّ حُبٍّ كـــاذِب

وَتَبَدَّلَ الأَشْواقُ بِالأَضْغــان

أَمّا إِذا كانَ الوِدادُ لِخالِقِــي

فَهُناكَ تَحْتَ العَرْشِ يَلْتَقِيان

قصيدة: إلهي لا تعذبني فإني

قال أبو العتاهية:

إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي

مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي

وَما لي حيلَةٌ إِلّا رَجائي

وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي

فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا

وَأَنتَ عَلَيَّ ذو فَضلٍ وَمَنِّ

إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيها

عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّي

يَظُنُّ الناسُ بي خَيرًا وَإِنّي

لَشَرُّ الناسِ إِن لَم تَعفُ عَنّي

أُجَنُّ بِزَهرَةِ الدُنيا جُنونًا

وَأُفني العُمرَ فيها بِالتَمَنّي

وَبَينَ يَدَيَّ مُحتَبَسٌ طَويلٌ

كَأَنّي قَد دُعيتُ لَهُ كَأَنّي

وَلَو أَنّي صَدَقتُ الزُهدَ فيها

قَلَبتُ لِأَهلِها ظَهرَ المِجَنِّ

قصيدة: يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

قال أبو نواس:

يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً

فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ

إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ

فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ

أَدعوكَ رَبِّ كَما أَمَرتَ تَضَرُّعًا

فَإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يَرحَمُ

ما لي إِلَيكَ وَسيلَةٌ إِلا الرَجا

وَجَميلُ عَفوِكَ ثُمَّ أَنّي مُسلِمُ
4الآداب
مزيد من المشاركات
دعاء للأموات في رمضان

دعاء للأموات في رمضان

أدعية مأثورة للأموات في رمضان في هذه الفقرة سيتمُّ ذكر بعض الأحاديث المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يمكن للمسلم أن يدعوا بها للأموات في رمضان، ومنها: (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ
كيفية الحفظ بسرعة

كيفية الحفظ بسرعة

الاستعداد للحفظ يجب الاستعداد للمذاكرة والحفظ، وذلك من خلال إيجاد بيئة دراسية ملائمة والتي يجب أن تكون هادئة وبعيدة عن الأصوات المرتفعة والضجيج، كما يجب أن لا تحتوي على أي من المشتتات التي تجعل الشخص يفقد تركيزه أثناء الحفظ، كما يُنصح أثناء الإستعداد للحفظ والمذاكرة بشرب الشاي الأخضر والذي يعتبر محفز طبيعي يعمل على تحسين الذاكرة وبالتالي زيادة القدرة على الحفظ. تدوين الملاحظات تُعتبر طريقة تدوين الملاحظات الضرورية التي تُطرح من قبل مدرّس المادّة عامل مهم ومساعد على الحفظ في الامتحان، فمن
موضوع حول رحلة مدرسية

موضوع حول رحلة مدرسية

رحلة مدرسية تُعتبر الرحلات المدرسية من أكثر الوسائل، التي تجمع بين الفائدة التربوية والتعليمية وعنصر الترفيه، وتنقسم تلك الرحلات إلى ثلاثة أقسام؛ الأول وهو الرحلات التعليمية البحتة؛ مثل الذهاب إلى مصانع، أو معاصر الزيتون، أو مختبرات علمية، ومعارض كتب ترتبط بمواضيع المساقات التعليمية، والقسم الآخر تعليمي لكن يتخلله بعض الترفيه، والقسم الثالث ترفيهي بحت، حيثُ يذهب الطلبة إلى الأماكن السياحية؛ كالبحر، أو الغابات الخضراء، ومدن الملاهي. نصائح للطلبة من أهم النصائح للطلبة تتلخص بما يلي: تحضير
طريقة عمل بيض السمان

طريقة عمل بيض السمان

بيض السمان قد لا يختلف بيض السمان عن بيض الدجاج العادي بالطعم أو النكهة ولكن بالحجم فقط، مع أنّ القشرة الخارجية تبدو مختلفة ولكن البيض داخله متشابه تماماً، ويمكن طهوه بنفس الطرق التي يُطهى بها بيض الدجاج العادي مثل السلق والقلي مخفوقاً أو كاملاً، وبالتالي يمكن استخدامه بنفس الطريقة على مائدة الفطور كما هو وحده، أو إضافته إلى السلطة لعمل سلطة بيض مثلاً. إعداد بيض السمان المكونات اثنتا عشرة بيضة من بيض السمان. كمية من الماء تكفي لغمر البيض وتغطيته بالكامل في القدر. رشة من الملح. ربع كوب من زيت
أين دفن خالد بن الوليد

أين دفن خالد بن الوليد

مكان دفن خالد بن الوليد خالد بن الوليد صحابيّ جليل له مواقف عظيمة في تاريخ الإسلام، وهو الملقّب بسيف الله المسلول، وقد بيّن ابن تيمية -رحمه الله- أنّ في مكان دفنه -رضي الله عنه- آراء كما يأتي: قيل إنّه توفّي في المدينة المنورة ودُفن فيها. قيل إنّه توفّي في سوريا في مدينة حمص، وهو القول الأشهر بين العلماء والمؤرّخين، وذكره ابن كثير -رحمه الله- في كتابه "البداية والنهاية"، ومشهده موجود على باب حمص. وقد تُوفّي خالد -رضي الله عنه- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وذلك في عام 21 للهجرة بسبب
فضل العلم النافع في القران والسنة

فضل العلم النافع في القران والسنة

فضل العلم النافع في القرآن والسنة يُقصد بالعلم النافع العلم المُستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفهم معاني كلٍ منهما، وتتبّع أقوال الصحابة والتابعين في تفسيرهم للآيات وفهمهم لمضامين الأحاديث النبوية، وما استنبطوا منها في الحلال والحرام، وما يتعلق بأمور الزهد والأخلاق والرقائق والآداب، والاجتهاد في تمييز صحيح الحديث من سقيمه، وغيرها مما يعود على صاحبه بالنفع. وقد وردت العديد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الدالة على فضل العلم النافع، منها ما يأتي: قال -تعالى-: (قُلْ
صنع الكيك العراقي

صنع الكيك العراقي

المطبخ العراقي يُعتبر المطبخ العراقي من أقدم المطابخ العربية؛ فهو يرجع تاريخه إلى ما قبل عشرة آلاف سنة، حيث وجد علماء الآثار العديد من الألواح القديمة لتعليم أصول الطهي، والتي تعود إلى عصور السامريين والبابليين والأكاديين وغيرها من الحضارات القديمة. يتميّز هذا المطبخ باستخدام التوابل المتنوّعة مثل القرفة والزنجبيل، بالإضافة إلى الفواكه المجفّفة، والتمور وغيرها. إعداد الكيك العراقي بالبرتقال المكوّنات كأسان من الطّحين الأبيض مُتعدّد الاستخدامات. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. كأس من السكر.
ما هي دول شرق أفريقيا

ما هي دول شرق أفريقيا

دُول شرق أفريقيا يُستخدَم مصطلح شرق أفريقيا للدلالة على سبع دُول رئيسية، هي: كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، وإريتريا، وجيبوتي، وإثيوبيا، والصومال ؛ وفيما يأتي بعض المعلومات عن بعض تلك الدُّول: كينيا تقع دولة كينيا (بالإنجليزيّة: Kenya) في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، وتحديداً بين الصومال، وتنزانيا، وتشترك في حدودها الجنوبية مع تنزانيا، ويحدّها من الجهة الشمالية كلٌّ من السودان، وإثيوبيا، ومن الجهة الشرقية تحدّها الصومال، ومن الجهة الغربية أوغندا، وبحيرة فيكتوريا، وتُعتبر مدينة نيروبي الواقعة في