مسألة الفصل بين الأذان والإقامة والموالاة بين الإقامة والصلاة

مسألة الفصل بين الأذان والإقامة والموالاة بين الإقامة والصلاة

مسألة الفصل بين الأذان والإقامة والموالاة بين الإقامة والصلاة

أجمع الفقهاء على استحباب الفصل بين الأذان والإقامة، وأهم الأمور التي تتعلق في هذه المسألة ما يأتي:

  • اتفاق المذاهب الأربعة: مقصود الأذان الإعلام بدخول الوقت، ولهذا صرَّح الفقهاء بمشروعية الفصل بين الأذان والإقامة في جميع الصلوات إلَّا صلاة المغرب فكان لهم أقوالٌ فيها، وبالوصل بينهما يفوت على الناس مقصود الأذان، وهذا بإجماع المذاهب الأربعة ؛ الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي.
  • تعدد الآراء في صلاة المغرب: سبقت الإشارة إلى تعدد آرائهم في الفصل بين الأذان والإقامة، ولصلاة المغرب استثناءً خاصاً وذلك على النحو التالي:
    • المذهب الحنفي، أنّ المغرب مبني على التعجيل، والفصل بينهما تأخير للصلاة .
    • المذهب المالكي، يرون أنَّه لا بأس بالفصل بين الأذان والإقامة فيها، والوصل أحب لأنّ وقتها واحد.
    • المذهب الشافعي، رأيهم أنّ الناس عادة ما يجتمعون لها قبل وقتها لهذا لا تُؤخر الإقامة لضيق وقتها، لكنهم استحبوا الفصل بزمن يسير أو سكوت أو نحوه.
    • المذهب الحنبلي، رأيهم أنَّه يُفصل بين الأذان والإقامة في المغرب بجلسة خفيفة مقدار ركعتين.
  • مقدار الفصل بين الأذان والإقامة: تعددت أقوالهم في مقدار الفصل بين الأذان والإقامة، وعادةً ما يُقدرونها بقراءة عدد معين من الآيات، والأمر في ذلك واسع يرجع إلى فقه الإمام وتقديره، مُراعياً اجتماع الناس للصلاة، مع عدم الإطالة في التأخير.

مشروعية الفصل بين الأذان والإقامة

استدلَّ الفقهاء على مشروعية الفصل بين الأذان والإقامة بأدلة منها ما يأتي:

  • من القرآن الكريم

قوله -تعالى-: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)، ووجه الدلالة في هذه الآية ما جاء في أحد أقوال تفسير الطبري بأنَّ المقصود بقوله -تعالى-: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ)، هو المؤذن، وفي قوله -تعالى-: (وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)، هي الصلاة بين الأذان والإقامة.

  • من السنة النبوية

قال -صلى الله عليه وسلم-: (بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ)، وجه دلالة الحديث أنَّه يُستحبُّ الفصل بين الأذان والإقامة بوقتٍ يسير مقدار ركعتين ليتمكن الناس من حضور صلاة الجماعة .

الموالاة بين الإقامة والصلاة

أكثر العلماء على جواز الفصل بين الإقامة والصلاة، وأنّ الموالاة بين الإقامة والصلاة ليس شرطاً، وفيما يلي بعض أقوالهم:

  • المذهب الحنفي

السنة الوصل بين الإقامة والصلاة؛ لأنَّ الفصل مكروه، ولكنَّها لا تُعاد الإقامة؛ لعدم مشروعيّة ذلك.

  • المذهب المالكي

من شرط الإقامة أن تعقبها الصلاة، أما إن طال الفصل أعاد الإقامة، وذكروا أنّ الأمر فيه توسعة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، وهذا يدلُّ على أنّ الفصل لعذر جائز.

  • مذهب أكثر العلماء

قال ابن رجب: أنّ الأولى المسارعة بالدخول في الصلاة عقب الإقامة دون فصل، وبيّن أنَّ أصحاب الشافعي يرون أنَّه لا يُعيد الإقامة، ويكون كمن صلّى بغير إقامة، لكنَّه ذكر طائفة من العلماء يرون أنّ الإقامة وإن تقدمت على الصلاة بوقت فإنّ الإقامة كافية.

مشروعية الفصل بين الإقامة والصلاة

جاء في كتب السنة ما يُثبت ظاهرة الفصل بين الإقامة والصلاة لعذر، وإلَّا فالأولى الموالاة بين الإقامة والصلاة، ولكنَّها ليست شرطاً، والأدلة على ذلك ما يأتي:

  • الدليل الأول

عَنْ أنَسِ بنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ: (أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَعَرَضَ للنبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- رَجُلٌ، فَحَبَسَهُ بَعْدَ ما أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ)، استدلَّ به ابن رجب على جواز الكلام بعد الإقامة، لأنَّ مدة الكلام قد طالت كما بيّن أنس -رضي الله عنه- ولم يُنقل أنّه تمت إعادة الإقامة،وهذا يدلُّ على عدم اشتراط الموالاة بين الإقامة والصلاة.

  • الدليل الثاني

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَقُمْنَا، فَعَدَّلْنَا الصُّفُوفَ، قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ إلَيْنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فأتَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- حتَّى إذَا قَامَ في مُصَلَّاهُ قَبْلَ أَنْ يُكَبِّرَ، ذَكَرَ فَانْصَرَفَ، وَقالَ لَنَا: مَكَانَكُمْ، فَلَمْ نَزَلْ قِيَامًا نَنْتَظِرُهُ حتَّى خَرَجَ إلَيْنَا، وَقَدِ اغْتَسَلَ يَنْطُفُ رَأْسُهُ مَاءً، فَكَبَّرَ فَصَلَّى بنَا).

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في شرحه للحديث: "فيه دليل على جواز مناجاة الإمام بعد الإقامة، وأنّ طول المناجاة أيضاً لا يضر، وأنَّه لا تشترط المولاة بين الإقامة والصلاة؛ لأنَّ الصحابة -رضي الله عنهم- ناموا، ثم قام فصلّى".

يُكمل: "فدلَّ ذلك على أنّ طول الفصل بين الإقامة والصلاة لا بأس به، لكن بشرط أن يكون قد أقام عند إرادة الصلاة، يعني: أنَّه لا يقيم ويعلم أنَّه لن يصلي إلا بعد مدة، ولكن يقيم ثم إذا حصل ما يمنع أو ما يفصل بين الإقامة والصلاة فهذا لا بأس به ولو طال الفصل".

33إسلام
مزيد من المشاركات
كم تبلغ مساحة العراق

كم تبلغ مساحة العراق

العراق تقع الجمهوريّة العربيّة العراقية في قارة آسيا ، وعاصمتها بغداد، تقدر مساحتها ب 438,446 كم، بتعدادٍ سكاني حوالي 30 مليون نسمةٍ يتوزعون على أغلب مساحة الأرض، إذ إنّ أغلب الأراضي العراقية صالحة للزراعة وهي عبارةٌ عن سهولٍ رسوبيةٍ خصبةٍ فتقدّر مساحة هذه السهول بحوالي 132,000 كم أي ما يعادل ربع المساحة الكلية للعراق، لقد كان للخصائص الطبيعية لأرض العراق الأثر الكبير في بناء حضارة الرافدين، فكما تعتبر حضارة وادي النيل من الحضارات العالمية، فكذلك هي حضارة بلاد الرافدين. الحدود البريّة للعراق
ما أصل لقمة القاضي؟

ما أصل لقمة القاضي؟

اشتهرت الكثير من البلدان بصنع بعض الحلويات الخاصة بها وبعضها تمت تسميتها نسبةً إلى هذه البلدان، والكثير من الناس يحبون أكل الحلوى خاصةً بعد تناول الطعام والبعض منهم يفضلون الحلويات السريعة والخفيفة واللذيذة مثل "لقمة القاضي" وهي من أكثر الحلويات التي اشتهر تقديمها في شهر رمضان المبارك بعد الإفطار ظناً من الناس أنها تعوّضهم عن الطاقة التي فقدوها خلال نهار الصيام، وأصبح ينتظرها الصغار قبل الكبار لمذاقها الشهي. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر ما هي لقمة القاضي وطريقة تحضيرها وما هو أصلها ومن أي بلد
معلومات عن أبي بكر الرازي

معلومات عن أبي بكر الرازي

أبو بكر الرازي أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي هو أحد أكبر العلماء والأطّباء المسلمين، ولد في الفارسيّة في مدينة الري بالقرب من طهران، واتّصف بالفطنة، والذكاء، والاجتهاد، وبحبّه للعلم منذ نعومة أطرافه، فأثبت براعته في العديد من العلوم، أهمّها: الفيزياء، والطب، والكيمياء، والموسيقى، والميتافيزيقيا، والرياضيات، وسنتحدث عن إنجازاته في بعض العلوم بتفصيل أكبر في هذه المقالة. أبو بكر الرازي والطب أطلق على الرازي اسم إمام عصره في علم الطب، وقد تتلمذ على يديه العديد من الطلّاب القادمين من مختلف
ابن الضفدع

ابن الضفدع

ابن الضفدع يُسمى ابن الضّفدع الشُّرغُوف أو أبو ذنيبة (بالإنجليزيّة: Tadpole)، ويُعدّ الشُّرغُوف المرحلة الثّانية من مراحل دورة حياة الضّفدع، فهو اليرقة التي تخرج من البيضة التي تضعها أنثى الضّفدع، ويتحوّل الشّرغوف إلى ضفدع بالغ بعد مروره بعملية التحوّل (بالإنجليزيّة: Metamorphosis) بتأثير هرمون البرولاكتين (بالإنجليزيّة: Prolactin)، وهرمون الغدة الدّرقيّة الثيروكسين (بالإنجليزيّة: Thyroxine). تكاثر الضفادع تتكاثر الضفادع جنسياََ، إلّا أنّ إخصاب البيض لا يحدث داخل جسم الأنثى، حيث تضع الأنثى
جزيرة البنانا بقطر

جزيرة البنانا بقطر

جزيرة البنانا بقطر تعرف الجزيرة بأنها منطقة إي مساحة من اليابسة، تحاط هذه المنطقة بالمياه من كافة الجهات، منها صغيرة لا تتعدّى بضع مترات، ومنها من تكون مساحتها تساوي مساحة دولة، مثل جزيرة قبرص، وسميت بالجزيرة، لانقطاعها عن أغلب الأرض. من الجزر الخلابة والمميزة جزر البنانا والتي تتميز بسحر جمالها، حيث تقع جزر البنانا في قارة اسيا، في منتصف العاصمة القطرية، تستطيع الوصول بواسطة عبارة، او قوارب فخمة، وتوفر طائرات الهليكوبتر الخاصة، لتجربة الوصول مع الاستمتاع بمشاهدة الجزيرة من السماء. الموقع هي
حكم صيام يوم الإسراء والمعراج

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج لم يثبت أيّ دليل شرعيٍّ يدلّ على مشروعية صيام يوم الإسراء والمعراج، وفي هذا دلالة على عدم تخصيص هذا اليوم بفضلٍ؛ كما خُصّصَ صيام رمضان بأدلة تفيد وجوب صيامه، وكما ثبتت أدلة أخرى تفيد استحباب صيام بعض الأيام؛ كيوم تاسوعاء، و عاشوراء ، ويوم عرفة، ويومي الإثنين والخميس، وثلاثة أيام من كلّ شهر. ونستنتج من ذلك أنّ صيام يوم الإسراء والمعراج غير ثابت، ولو كان فيه أفضلية لبيّنها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويرى بعض العلماء أنّ صيام يوم الإسراء والمعراج اعتقاداً لأفضليته
كيفية عمل دجاج كنتاكي

كيفية عمل دجاج كنتاكي

مقدمة أنواع المأكولات والمشروبات متنوعة، وطرائق الطبخ والتصنيع مختلفة، وحُبِّ الطعام والشراب شهوة، وهنا نقدم لكِ -سيدتي- عدة طرائق مختلفة لعمل دجاج كنتاكي. طريقة عمل دجاج كنتاكي مقادير الوصفة للدجاج: عدد 12 قطعة من الدجاج، ويكون منقوع بالقليل من الملح والخل. عدد 1 ونصف كوب من الزيت النباتي -وهذا للقليْ-. للخليط الجاف: عدد 1 كوب من الدقيق. عدد 1 ملعقة كبيرة من بودرة الثوم. عدد 1 ملعقة كبيرة من بودرة البصل. عدد 2 ملعقة صغيرة من الكركم (العصفر). عدد 1 ملعقة صغيرة من الملح. عدد 1 ملعقة صغيرة من
كيف أجعل شعر بنتي طويلاً وكثيفاً

كيف أجعل شعر بنتي طويلاً وكثيفاً

العوامل الّتي تؤثر في طول الشعر وكثافته ترغب العديد من النساء بالاهتمام بطول وكثافة شعر أبنائهنّ، خصوصًا شعر البنات، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على نمو الشّعر، وطوله للأطفال، ومن هذه العوامل التّغذية الجيّدة ، ومن الممكن الحصول على نظام غذائي جيّد من خلال: الابتعاد عن المشروبات الغازيّة، واستبدالها بشرب الماء. الإكثار من تناول الفواكه البرتقالية والصفراء، مثل البرتقال الّذي يحتوي على فيتامين A، الّذي يعزز صحة فروة الرّأس. تناول البيض على الفطور، خاصة أن البيض يحتوي على المنغنيز