مراحل تدوين الحديث

مراحل تدوين الحديث

تدوين الحديث في عهد النبوة

حَثَّ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- صحابته الكرام على تعلُّم الكِتابة بعد انتشار الإسلام؛ لِحاجة الإسلام إلى كُتَّابٍ للوحي، ولِأُمور الدولة، فعيّن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- قُرابة أربعين كاتباً للوحيّ، وبعضهم للصدقة، وغير ذلك، وبعد الهجرة واتساع الدولة الإسلاميّة زاد عدد الكُتَّاب من الصحابة الكِرام، وكان الذي يَعرف القراءة والكِتابة يُعلِّم غيره، وكان وُجود المساجد التسعة مُعدّاً لهذه المَهمة، ولم تقتصر الكِتابة على الرِجال بل كان هُناك من النِساء مَن تعلّمن في بُيوتهنّ، ثُمّ بعد انتشار الصحابة في الأمصار اتَّسع التعليم، وكَثُرت حلقات العلم، لكن لم يظهر في العصر النبويّ تدوينٌ للسُنَّة النبويّة بشكلٍ رسميّ.

وقد كانت هناك بعض الأحاديث التي تأمر الناس بعدم الكتابة، كقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لا تَكْتُبُوا عَنِّي، ومَن كَتَبَ عَنِّي غيرَ القُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ)، وبالمُقابل كانت هناك أحاديث تُبيح الكِتابة، كتوجيه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عبد الله بن عمرو للكِتابة بعد أن نهتهُ قُريش عن الكِتابة بقوله: (اكتُب فوالَّذي نَفسي بيدِهِ ما يَخرُجُ منهُ إلَّا حقٌّ)، والجَمْع بينها: أنَّ النَّهي عن الكتابة كان في بداية الإسلام؛ لمخافة الاختلاط بينه وبين القُرآن، وأنَّهم كانوا حديثي عهدٍ بالإسلام وبالقُرآن والسُنّة، حيث إنَّ العرب كانوا يمتازون بالحفظ والدقَّة والإتقان، فاعتمدوا على ذلك دون الكتابة، وبعد ذلك زال حُكم النَّهي وأصبح جائزاً بعد تَمكُّنِ الصحابة من التمييز بينهم.

وقيل: إنَّ المقصود من النَّهي هو النَّهي عن جمع القُرآن والسُنَّة في صحيفةٍ واحِدة، وقيل: إنَّ النَّهيَ كان عامَّاً وخُصَّ الأمر بالسماح بالكِتابة للمُتقنين البعيدين عن الخطأ. وقد تصدَّى عُلماء الحديث من أهل السُنَّة وقاموا بالردِّ على من قال بدعوى تدوين السُنَّة بعد مئتي سنة، وقسَّموا الحديث إلى أقسام، وأثبتوا أنَّ التدوين كان مُنذ العصر الأوّل للنّبوّة، ووضعوا شروطاً لقبول الحديث تَضمن دِقَّة نقله عَبر الأجيال.

تدوين الحديث في عهد الصحابة

ذهب الصحابة في عهد الخلفاء الراشدين إلى عدم الإقدام على الكتابة للسُنَّة؛ حرصاً منهم على سلامة القُرآن والسُنَّة، وفي عهد عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- دعا الناس إلى جمع السُنَّة في كتاب، ثُمّ عَدَل عن ذلك بعد أن رأى الناس ينشغلون بالسُنَّة على حساب انشغالهم بالقُرآن، وورد عنه قوله: "لا كتاب مع كتاب الله"، كما ورد عن ابن مسعود قوله: "إنَّ القُلوب أوعية فأشغلوها بالقُرآن"، وورد مثل ذلك عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وعلَّل الخطيب البغداديّ ذلك؛ خَشية المُضاهاة للقُرآن، أو الانشغال بالسّنة عنه.

ولكنّ العُلماء قالوا إنَّ المنع كان لبعض الصحابة، ثم رجع بعض الصحابة عن رأيهم بعد زوال أسباب المنع، فقد رُوي عن ابن عُمر أنّه كان ينظُر في كُتُبه قبل خُروجه من البيت، وكان أنس بن مالك خادم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- والمُلازم له يقول لأبنائه: "قَيِّدوا العلم بالكِتابة"، فيَتّضح رُجوع بعض الصحابة عن كراهة الكتابة بعد زوال أسباب المنع، ومما يؤكّدُ ذلك حرص الصحابة بعد وفاة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- على دراسة السُنَّة، وتعليمها، ونشرها بين الناس، وخاصةً في البلاد المفتوحة.

تدوين الحديث في عهد التابعين

اهتمّ التابعون بتدوين السُنّة، ولم يَقلّ اهتمامهم عن اهتمام الصحابة بها، وممن كَتَب الحديث وأجاز كتابته: سعيد بن المسيب، والحسن البصريّ، والشعبيّ، وهمام بن منبه، وكانوا حلقة الوصل بين القُرون الأولى والمُصنّفين في بداية القرن الثانيّ، ووضع التابعون العديد من الضوابط التي تحفظ تدوين السُنَّة بدون تحريفٍ أو تبديل، كما كانت تُراجَع من قبل الشيخ إمّا بالسماع أو بالقراءة عليه، وزاد اهتمامهم بالحديث من جميع جوانبه؛ كإسناده، ورجاله، والتثبُّت في الأداء.

وأكثر التابعون من كِتابة السُنَّة وتدوينها؛ لاتّساع الفُتوحات الإسلاميّة، فتكوَّنت المدارس العلميّة، وتفرَّغ بعضهم للعلم والفتوى والرواية، واهتمَّ الصحابةُ والتابعون بالحديث الشريف؛ للمُحافظة عليه من التدليس، وإدخال فيه ما ليس منه، ولِمُحاربة البدع وأهلها.

التدوين الرسمي للحديث

بدأ التدوين الرسميّ للحديث والسُنَّة في عهد الخليفة عُمر بن عبد العزيز ، حيث أمر محمد بن مُسلم بن شهاب بن زُهرة المعروف بالزُّهريّ بجَمَعها، وجعل معه أبو بكر بن عمرو بن حزم، فبدآ بذلك من غير ملل، فكان يُقال إنَّ الزُّهريّ هو أوّل من دَوَّن السُنّة؛ وهذا من باب التغليب، إذ إنّها كانت مكتوبةً في عهد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-.

فكان التدوين الرسميّ لها في عهد الخليفة عُمر بن عبد العزيز وبأمرٍ منه، وذلك لتلبية رغبة عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الذي كان يتطلَّع لذلك؛ ولكنّه خشيَ التباسِها بالقُرآن، فكان الزُّهريّ من أعلام السُنَّة، وقال الإمام مُسلم -رحمه الله- إنَّ له تسعين حديثاً لا يرويها غيره، وقيل: لولاه لضاعت الكثير من السُنن، فدوَّنها من غير تبويبٍ لها، وكانت مُختلطة مع بعض أقوال الصحابة وفتاوى التابعين، ثُمّ انتشر التدوين في باقي الأمصار؛ كمكة، والمدينة، والبصرة، والكوفة، والشام، واليمن، وغيرها من الأمصار.

وقد بدأت الموسوعات الحديثيّة بالظهور في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري إلى نهايته، ومن الأمثلة على هذه الموسوعات؛ كتب الصِّحاح، وكتب السُّنن، وكتب المسانيد، وقد استفاد العلماء في ذلك الوقت من كتب الحديث التي أُلِّفت من قبل، وتنوّعت تلك الموسوعات في أسلوب كتابتها وترتيبها وتصنيفها، وكان من أشهرها: صحيح البخاري وصحيح مسلم.

3أحاديث
مزيد من المشاركات
وظائف الإدارة المكتبية

وظائف الإدارة المكتبية

وظائف الإدارة المكتبية يمكن تقسيم وظائف الإدارة المكتبية إلى عدة فئات، منها: التخطيط حيث يسعى مدير المكتب إلى تنظيم سير العمل، و التخطيط الدقيق من أجل تحقيق أهداف المؤسسة الكبرى التي يعمل لديها. التنظيم حيث يعمل مدير المكتب على ترتيب الأولويات، وتنظيم المواعيد وإدارة الوقت بكفاءة عالية، بما يحقق أداء الواجبات والمهام بمرونة وفاعلية أكثر. التوظيف حيث يعد نقطة وصل هامة بين المدراء والعاملين في المؤسسة، وبناء عليه يعمل على اختيار الموظفين الأكفاء وتعيين فريق العمل الأصلح للمؤسسة. الاتصالات حيث
طريقة إيدامات باكستانية

طريقة إيدامات باكستانية

الإيدام يعد الإيدام أحد الأكلات الشعبية التي اشتهرات على نطاق واسع في المطبخ الهندي، كما امتد ليصل إلى العديد من الدول المجاورة، ويتميز بمذاقه الطيب واللذيذ، وبنكهاته المتنوعة، ومنها: السمك، واللحم، والخضار، والدجاج، وتختلف طريقة تحضيره من بلدٍ لآخر، ويُعرف باسم البلد التي يحضر فيها، ويتميز بسهولة تحضيره، إذ يمكن إعداده بخطوات سهلة وبسيطة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقتين مختلفتين لعمل إيدامات باكستانية. إيدام باكستاني بالدجاج المكوّنات ثلاث قطع من صدور الدجاج المقطعة. بصلة مفرومة. ثلاثة
أسباب اضطراب المعدة

أسباب اضطراب المعدة

أسباب اضطراب المعدة على الرغم من تعدد المشاكل الصحية والأسباب الأخرى التي تكمن وراء المعاناة من اضطراب المعدة ، إلا أنّ أغلبها يزول من تلقاء نفسه أو يتطلب علاجاً بسيطاً، ويمكن بيان أهم الأسباب الكامنة وراء المعاناة من هذه المشكلة فيما يأتي: احتباس السوائل في المعدة، ممّا يُسبّب الانتفاخ والشعور بالامتلاء. الإمساك، والذي يتمثل بمواجهة مشاكل أو صعوبات في الإخراج. الإسهال الناجم عن التسمم الغذائي أو أسباب أخرى، ومثل هذه الحالات غالباً ما تتمثل بشعور المصاب بالإعياء، بالإضافة إلى المعاناة من
ابن خفاجة يصف الجبل

ابن خفاجة يصف الجبل

شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل ابن خفاجة؛ هو إبراهيم بن أبي الفتح الهواري الأندلسي ، وُلد في عام 450 هجري، كتب في آخر عمره قصيدة في وصف الجبل، عالج فيها ابن خفاجة فكرة الموت والقلق منه، حيثُ عانى في آخر حياته من ذلك الهاجس الذي كاد أن يقضي عليه، ويُعد ابن خفاجة من أشهر شعراء العصر الأندلسي. يحكي النص عن ثنائية الموت والحياة في آنٍ معًا، وقد صوّر الشاعر هذا الصراع في خطاب فني رفيع المستوى، ويبلغ عدد أبيات القصيدة سبعًا وعشرين بيتًا، نظمها على البحر الطويل، أحد أنواع بحور الشعر ، إذ يقول:
طريقة الكباب بالفرن

طريقة الكباب بالفرن

الكباب طبق الكباب من الأطباق الشعبيّة والتقليديّة في معظم البلدان العربيّة وغيرها من بلدان مثل اليونان وتركيّا، ويتميّز هذا الطّبق بتنوّع النكهات التي يُمكن تحضيرها فيه، ولكن كلّ الوصفات تشترك بصفةٍ واحدة ألا وهي طريقة التحضير. إنّ الكباب يُحضّر عن طريق الشيْ لذا فإنّ معظم الناس يتناولونه في المطاعم لعدم التفرّغ للشيْ أو لعدم توفّر المكان المناسب له، لذا سنقدّم لكم في هذا المقال طريقة تحضير كباب الدجاج اللذيذ في الفرن المنزلي بِخطواتٍ سهلةٍ وبسيطة. كباب الدجاج المشوي في الفرن المكونات اثنا عشر
أنواع الورد والزهور

أنواع الورد والزهور

أنواع الورود البرية تتنوع أنواع الورود البرية، وفيما يأتي أشهر أنواعها في العالم: شقائق النعمان" الدحنون" تتميّز زهرة شقائق النعمان الدحنون (بالإنجليزية: Anemone coronaria) بأزهارها ذات الألوان الزاهية، حيث تأتي باللون الأحمر، أو الأزرق الأرجواني، أو الوردي، أو الأبيض مع مركز أسود، وتأتي بأزهار مفردة أو مزدوجة، حيث تتفتح أزهارها من منتصف إلى آواخر فصل الربيع، وتستمر لمدّة 4 أسابيع. تُعدّ زهرة شقائق النعمان الدحنون زهرة سنويّة تنمو عاماً بعد عام، ويُمكنها النمو حتى يصل ارتفاعها إلى نحو 25-40
رسالة شكر وتقدير رسمية لمدير متقاعد

رسالة شكر وتقدير رسمية لمدير متقاعد

رسالة شكر من مالك الشركة لمدير متقاعد إلى السيد مدير شركتنا الفاضل أحمد محمد تحية طيبة وبعد، أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لشخصك الكريم لما قدمته طوال مسيرتك المهنية معنا، أستذكر في مقامي هذا البدايات التي دائما ما حملت الآمال والصعوبات والعقبات، وفي تلك البدايات كنت المثل الأعلى للموظف المعطاء المجد الصادق الأمين فلم تمنعك صعوبة المهمة من إنجازها على أكمل وجه، فحققت بذلك الجهد لقب الموظف المثالي، ثم تدرجت في السلم الوظيفي، وكان الصدق رفيقًا لك، فلم تمنعك مكانتك من تقديم النصيحة الفضلى لشركتنا
كيف يتكون المطر

كيف يتكون المطر

كيفية تكوّن المطر يتكوّن المطر تدريجياً على عدّة مراحل بدءاً من تبخّر الماء من سطح الأرض أو عن طريق النباتات التي تُطلق الماء والأكسجين خلال عمليّة البناء الضوئي، ثمّ تصاعد بخار الماء إلى طبقات الجوّ العليا وتكاثفه حول أنوية صلبة؛ كذرّات الغبار، أو حبوب اللقاح، أو البلورات الجليدية الصغيرة، وتحوّله من حالته الغازية إلى الحالة السائلة أو الصلبة مكوّناً الغيوم ، وتزداد قطرات الماء تدريجياً مع استمرار عملية التكاثف ويزداد حجمها وبالتالي يزداد وزنها، وتستمرّ عملية التكاثف حتّى تُصبح السحابة مشبعةً