ابن خفاجة يصف الجبل

ابن خفاجة يصف الجبل

شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل

ابن خفاجة؛ هو إبراهيم بن أبي الفتح الهواري الأندلسي ، وُلد في عام 450 هجري، كتب في آخر عمره قصيدة في وصف الجبل، عالج فيها ابن خفاجة فكرة الموت والقلق منه، حيثُ عانى في آخر حياته من ذلك الهاجس الذي كاد أن يقضي عليه، ويُعد ابن خفاجة من أشهر شعراء العصر الأندلسي.

يحكي النص عن ثنائية الموت والحياة في آنٍ معًا، وقد صوّر الشاعر هذا الصراع في خطاب فني رفيع المستوى، ويبلغ عدد أبيات القصيدة سبعًا وعشرين بيتًا، نظمها على البحر الطويل، أحد أنواع بحور الشعر ، إذ يقول:

  • بَعَيشِكَ هَل تَدري أَهوجُ الجَنائِبِ
تَخُبُّ بِرَحلي أَم ظُهورُ النَجائِبِ

يُقسم الشاعر في بداية الأبيات بالعيشة، مع أنّ العادة أن يُقسم بالعمر فيُقال: لَعَ مْرُك ، لكنّ لفظة العيشة تُوحي بالتعلق بالأرض والحياة معًا، وقد بدا التوتر والقلق من بداية القصيدة، فهو يتساءل عن سبب عدم توازنه ويبحث عمّن يُشاركه أحزانه؛ أتُراها الريح الجنوبية التي ترتطم بالشمالية، أم أنّ النُوق ستأتي من جانب الصحراء تلك لتُشاركه همومه.

  • فَما لُحتُ في أولى المَشارِقِ كَوكَبًا
فَأَشرَقتُ حَتّى جِئتُ أُخرى المَغارِبِ

يُصوّر الشاعر الآن ما يحدث للكواكب، فلا يسطع نجم الواحد منهم، ويظنّ أنّه لَمِع حتى يخبو ذلك النجم ويغيب، وهُنا إشارة إلى دورة حياة الإنسان.

  • وَحيداً تَهاداني الفَيافي فَأَجتَلي
وَجوهَ المَنايا في قِناعِ الغَياهِبِ

عندما يقف الشاعر في الصحراء الواسعة يتذكر وجوه الأشخاص الذين رحلوا عن هذه الدنيا، ويتخيلهم في قاع الفيافي المُظلمة؛ أيّ الصحراء الواسعة التي لا ماء فيها هناك حيث لا أحد.

  • وَلا جارَ إِلّا مِن حُسامٍ مُصَمَّمٍ
وَلا دارَ إِلّا في قُتودِ الرَكائِبِ

بعد رحلة الحياة الطويلة التي عاشها الشاعر وجد أخيرًا أنّ الإنسان لا يُمكنه أن يَأمن إلا في جانب سَيْفه، ولا مكان له على هذه الأرض سوى على راحلته، وهو يتنقل من مكان إلى آخر.

  • وَلا أُنسَ إِلّا أَن أُضاحِكَ ساعَةً
ثُغورَ الأَماني في وُجوهِ المَطالِبِ

لا يجد الإنسان أُنسه إلا حين يضحك الزمان له، ولا يضحك الزمان له إلّا عندما يصل إلى أمانيه ويتمكن من الوصول إلى مطلبه في هذه الحياة.

  • وَلَيلٍ إِذا ما قلت قَد بادَ فَاِنقَضى
تَكَشَّفَ عَن وَعدٍ مِنَ الظَنِّ كاذِبِ

قد يظن الشاعر أنّ ليل الأحزان انتهى وأنّ تلك الغيمة السوداء قد انكشفت عنه، لكنّه سرعان ما يقف على غير ذلك، ويجد أنّ الأحزان ما زالت مخيمةً عليه، وأنّ الظُلمة هي خِلّه الوحيد.

  • صحَبتُ الدَياجي فيهِ سودَ ذَوائِبٍ
لِأَعتَنِقَ الآمالَ بيضَ تَرائِبِ

يُؤكد الشاعر في هذا البيت الشعري على فكرة مناطحته للحياة، فهو قد صحب الليالي المُظلمة والأمور السيئة، ليصل أخيرًا إلى آماله البيضاء وتتحقق مطامحه، وهنا يتجلى الصراع ما بين الحياة والرغبات فيها.

  • فَمَزَّقتُ جَيبَ اللَيلِ عَن شَخصِ أَطلَسٍ
تَطَلَّعَ وَضّاحَ المَضاحِكِ قاطِبِ

يستمر الشاعر في صراعه مع الليل والسواد من أجل الوصول إلى الصباح والفجر الذي يُعبر عن الآمال، ذلك الصباح الذي ما زال مقطبًا حاجبيه؛ لأنّ بعضًا من الليل لم يُكشف حتى الآن.

  • وَأَرعَنَ طَمّاحِ الذُؤابَةِ باذِخٍ
يُطاوِلُ أَعنانَ السَماءِ بِغارِبِ

يقف الشاعر الآن في حضرة الجبل الأشم السابح في الطبيعة الصامتة المُظلمة، ذلك الجبل الشامخ الذي تطاول ليلمس عنان السماء، وتُشاركه المرتفعات الخفيفة ذلك الشموخ.

  • يَسُدُّ مَهَبَّ الريحِ عَن كُلِّ وُجهَةٍ
وَيَزحَمُ لَيلاً شُهبَهُ بِالمَناكِبِ

ذلك الجبل الضخم العظيم الذي لا تتمكن الريح مهما كانت عاتيةً وقويةً من التأثير فيه، أمّا في الليل فإنّ الشُهب تتطاير عند كتفيه، فتزيده عظمةً على عظمته.

  • وَقورٍ عَلى ظَهرِ الفَلاةِ كَأَنّهُ
طِوالَ اللَيالي مُفَكِّرٌ في العَواقِبِ

يُصور الشاعر الجبل المُطل على الفيافي أيّ الصحراء الواسعة، مثل الشيخ العظيم الوقور الصامت الذي يُفكر دائمًا بمستقبل القبيلة والعشيرة، ويقضي وقته طوال الليل في سبيل ذلك.

  • يَلوثُ عَلَيهِ الغَيمُ سودَ عَمائِمٍ
لَها مِن وَميضِ البَرقِ حُمرُ ذَوائِبِ

يُكمل الشاعر تصوير ذلك الجبل الأشم فهو الرجل الوقور المُفكر، لتأتي الغيوم وتُكمل ذلك المشهد حين تلتف من حوله مثل العمامة السوداء، والبرق بلونه الأحمر الذي يُشكل أطراف تلك العمامة.

  • أَصَختُ إِلَيهِ وَهوَ أَخرَسُ صامِتٌ
فَحَدَّثَني لَيلُ السُرى بِالعَجائِبِ

الآن بدأ الحديث ما بين الجبل وبين الشاعر، ذلك الشيخ الوقور الذي مرّ عليه عجائب عظيمة، قد لا تسعها مخيلة إنسان عاش فترة وجيزة من الزمن.

  • وَقالَ أَلا كَم كُنتُ مَلجَأَ قاتِلٍ
وَمَوطِنَ أَوّاهٍ تَبَتَّلَ تائِبِ

يبدأ الجبل حديثه وهو يحكي عن الأشخاص الذين احتموا به ولجؤوا إليه من القتلة، وكم حَضنَ أحزان الأُناس الخائفين التّعبين من الحياة.

  • وَكَم مَرَّ بي مِن مُدلِجٍ وَمُؤَوِّبٍ
وَقالَ بِظِلّي مِن مَطِيٍّ وَراكِبِ

وَلاطَمَ مِن نُكبِ الرِياحِ مَعاطِفي

وَزاحَمَ مِن خُضرِ البِحارِ غَوارِبي

يُكمل الشيخ الوقور كلامه عمّا مر به من السنين من مصائب ولكنّها لم تُؤثر فيه، فالهاربون يحتمون به والباكون كذلك الأمر، وكم عصفت الريح به وبجوانبه وكم هطلت الأمطار عليه، لكنّه ما زال على وقفته الشماء تلك.

  • فَما كانَ إِلّا أَن طَوَتهُم يَدُ الرَدى
وَطارَت بِهِم ريحُ النَوى وَالنَوائِبِ

كلّ تلك الأحداث وكل أولئك الأشخاص طوتهم الآن يد الموت، وصاروا ذِكرى عابرة بعد أن كانوا أشخاصًا معروفين.

  • فَما خَفقُ أَيكي غَيرَ رَجفَةِ أَضلُعٍ
وَلا نَوحُ وُرقي غَيرَ صَرخَةِ نادِبِ

يُكمل الجبل بأنّ ما تراه أيّها الشاعر من صفير الريح، ومن تساقط أوراق الأشجار، ومن المظاهر المؤلمة ليس إلا حُزنًا على أولئك الذين كان الموت قدرًا لهم.

  • وَما غَيَّضَ السُلوانَ دَمعي وَإِنَّما
نَزَفتُ دُموعي في فِراقِ الصَواحِبِ

الجبل الآن في حالة يُرثى لها من الألم والحزن، فمع قوته وشموخه وأنّه من الصخر الأشم، إلا أنّه يُعاني ألوان الحزن على فراق أصحابه.

  • فَحَتّى مَتى أَبقى وَيَظعَنُ صاحِبٌ
أُوَدِّعُ مِنهُ راحِلاً غَيرَ آيِبِ

يتساءل الجبل هُنا عن المدة التي سيبقى بها على هذه الأرض، وهو يُودع الأشخاص ويستقبل غيرهم ماكثًا على حاله لا تُغيره السنون.

  • وَحَتّى مَتى أَرعى الكَواكِبَ ساهِرًا
فَمِن طالِعٍ أُخرى اللَيالي وَغارِبِ

إلى متى سيبقى الجبل مُتأملًا لتلك النجوم التي ما تفتأ تغيب، ثم تظهر معلنةً ميلاد ليلة جديدة من الانتظار.

  • فَرُحماكَ يا مَولايَ دِعوَةَ ضارِعٍ
يَمُدُّ إِلى نُعماكَ راحَةَ راغِبِ

الجبل يأمل من الله تعالى أن يرحمه فلا يبقى موجودًا، فقد فَطّر الحُزن على الماضي قلبه، وهو يمد يد الرغبة إلى ربه ليحميه ممّا يمر فيه من الآلام.

  • فَأَسمَعَني مِن وَعظِهِ كُلَّ عِبرَةٍ
يُتَرجِمُها عَنهُ لِسانُ التَجارِبِ

يصل الشاعر إلى ختام حديثه مع الجبل الأشم، وقد أعطاه موعظةً وعبرةً من كلّ تجربة مر بها عبر تلك السنين المتعاقبة.

  • فَسَلّى بِما أَبكى وَسَرّى بِما شَجا
وَكانَ عَلى عَهدِ السُرى خَيرَ صاحِبِ

الآن بعد الحديث الطويل الذي دار ما بين الجبل الأشم والشاعر الشيخ الكبير، ظنّ الجبل في حديثه مع الشاعر أنّه فرّ من آلام والهموم التي يُعاني منها، لكن هذا الحديث في الحقيقة أبكاه وزاد من ألمه.

  • وَقُلتُ وَقَد نَكَّبتُ عَنهُ لِطِيَّةٍ
سَلامٌ فَإِنّا مِن مُقيمٍ وَذاهِبِ

يرد الشاعر أخيرًا على الجبل الأشم فيقول له: سلامٌ عليك أيّها الجبل، فأنا ممن يُغادر ويمضي عن هذه الحياة، وأنت ستبقى لمن بعدي تروي لهم تجاربك وقصصك.

معاني مفردات قصيدة وصف الجبل

وُردت مجموعة من المفردات في قصيدة وصف الجبل لا بدّ من شرحها وهي كالآتي:
المفردة معنى المفردة
تخب تهيج وتضطرب.
الفيافي الصحراء الكبيرة الواسعة.
الدياجي الليالي المظلمة.
ثاقب ذا عمق كبير.
أرعن مرتفع.
باذخ عالٍ.
وميض البرق إشعاعه.
مدلج الشخص الذي يسير في الظلام.
النوائب المصائب.
يظعن يرجع.
طوتهم أخفتهم.
وقور رزين.
الردى الموت.
طماح الذؤابة علو القمة.

الصور الفنية في قصيدة وصف الجبل

برزت مجموعة من الصور الفنية في هذه القصيدة لعلّ من أبرزها ما يأتي: 
  • وحيدًا تهاداني الفيافي

شبه الفيافي وهي الجماد بالإنسان الذي يهدي الآخر، فحَذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، و تُعد هذه الصورة استعارة مكنية .

  • ثغور الأماني

جعل الأُمنية شخصًا لها ثغر، فحَذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • فحدثني ليل السرى

جعل الليل إنسانًا يتحدث ويحكي، فحَذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

الأفكار الرئيسة في قصيدة وصف الجبل

برزت مجموعة من الأفكار في قصيدة وصف الجبل على النحو الآتي:

  • توتر الشاعر وقلقه وسط الحياة.
  • ظهور الوجوه الميتة في الفيافي المظلمة؛ أيّ الصحراء الواسعة.
  • وصف الجبل الأشم المطل على الصحاري الواسعة.
  • حديث الجبل إلى الشاعر.
  • اختتام الشاعر لكلامه مع الجبل.

كلمات قصيدة وصف الجبل

قال الشاعر:

بَعَيشِكَ هَل تَدري أَهوجُ الجَنائِبِ

تَخُبُّ بِرَحلي أَم ظُهورُ النَجائِبِ

فَما لُحتُ في أولى المَشارِقِ كَوكَبًا

فَأَشرَقتُ حَتّى جِئتُ أُخرى المَغارِبِ

وَحيداً تَهاداني الفَيافي فَأَجتَلي

وَجوهَ المَنايا في قِناعِ الغَياهِبِ

وَلا جارَ إِلّا مِن حُسامٍ مُصَمَّمٍ

وَلا دارَ إِلّا في قُتودِ الرَكائِبِ

وَلا أُنسَ إِلّا أَن أُضاحِكَ ساعَةً

ثُغورَ الأَماني في وُجوهِ المَطالِبِ

وَلَيلٍ إِذا ماقُلتُ قَد بادَ فَاِنقَضى

تَكَشَّفَ عَن وَعدٍ مِنَ الظَنِّ كاذِبِ

سَحَبتُ الدَياجي فيهِ سودَ ذَوائِبٍ

لِأَعتَنِقَ الآمالَ بيضَ تَرائِبِ

فَمَزَّقتُ جَيبَ اللَيلِ عَن شَخصِ أَطلَسٍ

تَطَلَّعَ وَضّاحَ المَضاحِكِ قاطِبِ

رَأَيتُ بِهِ قِطعاً مِنَ الفَجرِ أَغبَشاً

تَأَمَّلَ عَن نَجمٍ تَوَقَّدَ ثاقِبِ

وَأَرعَنَ طَمّاحِ الذُؤابَةِ باذِخٍ

يُطاوِلُ أَعنانَ السَماءِ بِغارِبِ

يَسُدُّ مَهَبَّ الريحِ عَن كُلِّ وُجهَةٍ

وَيَزحَمُ لَيلاً شُهبَهُ بِالمَناكِبِ

وَقورٍ عَلى ظَهرِ الفَلاةِ كَأَنّهُ

طِوالَ اللَيالي مُفَكِّرٌ في العَواقِبِ

يَلوثُ عَلَيهِ الغَيمُ سودَ عَمائِمٍ

لَها مِن وَميضِ البَرقِ حُمرُ ذَوائِبِ

أَصَختُ إِلَيهِ وَهوَ أَخرَسُ صامِتٌ

فَحَدَّثَني لَيلُ السُرى بِالعَجائِبِ

وَقالَ أَلا كَم كُنتُ مَلجَأَ قاتِلٍ

وَمَوطِنَ أَوّاهٍ تَبَتَّلَ تائِبِ

وَكَم مَرَّ بي مِن مُدلِجٍ وَمُؤَوِّبٍ

وَقالَ بِظِلّي مِن مَطِيٍّ وَراكِبِ

وَلاطَمَ مِن نُكبِ الرِياحِ مَعاطِفي

وَزاحَمَ مِن خُضرِ البِحارِ غَوارِبي

فَما كانَ إِلّا أَن طَوَتهُم يَدُ الرَدى

وَطارَت بِهِم ريحُ النَوى وَالنَوائِبِ

فَما خَفقُ أَيكي غَيرَ رَجفَةِ أَضلُعٍ

وَلا نَوحُ وُرقي غَيرَ صَرخَةِ نادِبِ

وَما غَيَّضَ السُلوانَ دَمعي وَإِنَّما

نَزَفتُ دُموعي في فِراقِ الصَواحِبِ

فَحَتّى مَتى أَبقى وَيَظعَنُ صاحِبٌ

أُوَدِّعُ مِنهُ راحِلاً غَيرَ آيِبِ

وَحَتّى مَتى أَرعى الكَواكِبَ ساهِرًا

فَمِن طالِعٍ أُخرى اللَيالي وَغارِبِ

فَرُحماكَ يا مَولايَ دِعوَةَ ضارِعٍ

يَمُدُّ إِلى نُعماكَ راحَةَ راغِبِ

فَأَسمَعَني مِن وَعظِهِ كُلَّ عِبرَةٍ

يُتَرجِمُها عَنهُ لِسانُ التَجارِبِ

فَسَلّى بِما أَبكى وَسَرّى بِما شَجا

وَكانَ عَلى عَهدِ السُرى خَيرَ صاحِبِ

وَقُلتُ وَقَد نَكَّبتُ عَنهُ لِطِيَّةٍ

سَلامٌ فَإِنّا مِن مُقيمٍ وَذاهِبِ
5الآداب
مزيد من المشاركات
أضرار الكمون على الكلى

أضرار الكمون على الكلى

هل الكمون ضار للكلى لا تتوفّر دراساتٌ حول أضرار الكمون على الكلى، ولكن بشكلٍ عام فإنّ من الأفضل استشارة المُختصّ قبل استهلاك أية أعشاب، أو مكمّلات غذائية عُشبية. الأضرار العامة للكمون درجة أمان تناول الكمون يُعدّ الكمون غالباً آمناً عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، ومن المُحتمل أمان استخدام مطحون الكمون بالكميات الكبيرة، إلّا أنّه من الأفضل عدم استهلاك كميات كبيرة منه خلال فترتي الحمل، والرضاعة الطبيعيّة ؛ وذلك لعدم توفّر معلوماتٍ كافية وموثوقة حول ما إذا كان آمناً أم لا، ومن الجدير بالذكر أنّ
أنواع كعك سهل التحضير

أنواع كعك سهل التحضير

الكيك تحتاج سيدة المنزل إلى طرقٍ سهلةٍ وبسيطةٍ لتحضير الأنواع المختلفة من الكيك، فتُعتبر الكيكات من الوجبات السَّريعة التي يتناولها أفراد الأسرة في أي وقتٍ من النهار مع كوبٍ من الحليب أو قهوة، ولكن قد تحاوِل الكثير من السيدات الابتعاد عن صُنع هذه الكيكات في البيت، لظنهن أنّها صعبة ومن الأفضل شراؤها من المتاجِر، ولكن الأحسن هو صنعها في البيت للتأكد من خلوها من أي مواد ضارة واتباع شروط الصحة والسلامة للمحافظة على سلامة أفراد الأسرة. الكيك العادي المكونات كوبان من الطحين الأبيض أو الخاص للحلويات.
أهداف خصخصة التعليم وفوائدها

أهداف خصخصة التعليم وفوائدها

توفّر خصخصة التعليم المزيد من الاستقلالية للمدارس واعتمادٍ أقلّ على الحكومات، وبالتالي ستتمتّع المدارس الخاصّة باستقلاليّة أكبر بعيدًا عن أيّ تدخّلات سياسيّة يمكنها التأثير سلبًا على عملية التعليم سواء أكان تدخلًا إداريًا أو تنظيميًا أو تمويليًا. أهداف خصخصة التعليم تُعرّف عملية خصخصة التعليم بأنّها نقل الأنشطة والمسؤوليات التعليمية من المؤسسات والمنظمات التعليمية العامّة إلى المؤسّسات والمنظّمات التعليميّة الخاصّة ، وتتعدّد أهداف عملية خصخصة التعليم وتتنوّع ويمكن ذكر أهمّها كالآتي: تخفيف
مفهوم المؤسسة الاقتصادية

مفهوم المؤسسة الاقتصادية

مفهوم المؤسسة الاقتصادية يُشير مفهوم المؤسسة الاقتصادية إلى ذلك الشكل التنظيمي المُقرّ قانونياً، والقائم على تسخير مجموعة من الموارد الإنتاجية المتمثلة بالعنصر البشري والممتلكات المادية، لخلق بيئة إنتاجية منظمة تمد المجتمع بالسلع وتقدم له الخدمات وفق ضوابط وإجراءات معينة تتلائم مع مكان تواجد المؤسسة، وحجمها، ونوع النشاط الذي تقوم به. خصائص المؤسسة الاقتصادية يوجد العديد من الخصائص التي تتميز بها المؤسسات الاقتصادية، ومن أبرزها ما يأتي: تحظى المؤسسة الاقتصادية بمجموعة من الحقوق وتؤدي عدداً من
كلمات عن يوم المعلم

كلمات عن يوم المعلم

كلمات عن يوم المعلم فأنت وحدك من جعلتنا متفائلين في هذه الحياة.. أنت وحدك من زرعت الأمل في نفوسنا النائمة.. أنت وحدك من جعلت شعارنا عش ليومك وأنسى ما مضى وما قد يأتي أنت وحدك كنت لنا أملاً وملجأ عند الحزن . الأستاذة الفاضلة.. للنجاحات أناس يقدرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنت أهل للشكر والتقدير.فوجب علينا تقديرك.. فلك منا كل الثناء والتقدير. الغالية/ الأستاذة.. شموع كثيرة تحترق.. لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالاً.. وتضحيات شتى تنثر من أجل الوصول للأسمى.. ومعك حققنا
كلام في الحب حزين

كلام في الحب حزين

كلام في الحب حزين فيما يأتي كلام حزين في الحب: الحب يجعلنا نطير ونذهب في رحلة لا نعلم إلى متى ستنتهي بنا وهل ستكون نهايتها سعيدة أم حزينة. رب انزع من قلبي تلك الأشياء التي تؤلمني، فقد خاب الظن في الكثير، والظن بك لا يخيب. لقد علموك القسوة وأنت طبعك حنون، كيف تجرح دموعي، وأنت سهمك قد وصل قلبي وغيّر حالي. مؤلم أن تجلس بين الناس تضحك وتبتسم وأنت تختنق، ولكن رائع أن تحتضر لتمنح الآخرين ضحكةً صافية وابتسامة مشجعة. دوّن التاريخ أحزاني، وحكم القدر أن أعيش وحدي، لا خلٌ ولا حبيب فالكل تناساني. أنا الذي
مراحل الثورة الفرنسية

مراحل الثورة الفرنسية

مرحلة ما قبل الثورة بدأت الثورة الفرنسية قبل عام 1789 وتسببت في سقوط النظام القديم، وكان من أكبر أسبابها: المشاكل الاجتماعية، والأزمات المالية والاقتصادية كالفقر، والتضخم، والبطالة، التي تعرضت لها البلاد أثناء حكم لويس السادس عشر الضعيف. دكتاتورية لويس الرابع عشر. حركات التنوير والأفكار التي تبناها العديد من الفرنسيين والتي لعبت دوراً مهماً في هذه المرحلة. تشكيل أيديولوجيات جديدة، بالإضافة إلى ظهور نخب جديدة، ولم تستطيع السلطات آنذاك معالجة هذه المشاكل، بسبب الفروق بين السلطة، والثروة. ظهور
تجميل الاسنان بدون تقويم

تجميل الاسنان بدون تقويم

الاسنان الكثير منا يحلم بأن يكون لديه ابتسامة جميلة، كتلك الابتسامة التي يحملها نجوم هوليود، والتي تشمل لثة زهرية سليمة وأسنان بيضاء متراصة وشفاه متناسقة، فالتناغم بين هذه الأمور الثلاثة ومدى تناسقها مع الوجه، هو سر الابتسامة الهوليودية كما يسميها البعض ويشهد العالم الآن ثورة في مجال تجميل الاسنان بدون تقويم التي تكون فيه أسلاك أو حاصرات معدنية اللومنير أو (العدسات اللاصقة) هي طبقات سيراميك غاية في الدقة يتم تصنيعها بواسطة جهاز خاص في المعمل. فوائدها: يمكن من خلال هذه الطبقة الرقيقة تغيير جذري