مراحل الفتح الإسلامي

مراحل الفتح الإسلامي

الفتوحات الإسلامية في عهد النبي عليه السلام

بدأت الفتوحات الإسلامية منذ زمن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث إنّها لم تكن وليدة الصدف ومحض ارتجالٍ بل كانت وفق خطةٍ واضحة كان رسول الله قد أرسى قواعدها وسار عليها مَن جاء بعده من الخلفاء الراشدين، وممّا لا شكّ فيه أنّ المدينة المنورة تعدّ أول فتح إسلامي ، فقد نصرت رسول الله، واستقبلت المهاجرين، وطُبق فيها الأحكام والقوانين الإسلامية، وكانت المركز الذي بدأت تنطلق منه الدعوة الإسلامية والجهاد في سبيل الله -تعالى-.

وهناك العديد من المواقف التي تثبت أنّ بداية الفتوحات الإسلامية كانت منذ زمن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها ما يأتي:

  • إرسال رسول الله خمسة عشر رجلاً إلى منطقة ذات أتلاح الكائنة على مشارف بلاد الشام.
  • إرسال رسول الله قبل فتح مكة سرية مؤتة إلى القبائل الغادرة بغية تأديبها، وهذه السرية وإن لم تحقق نجاحاً عسكرياً لكن كانت سبباً في وصول الدعوة إلى حدود الشام.
  • إرسال رسول الله عمرو بن العاص على رأس حملة إلى الشمال، فاستطاع -رضي الله عنه- الوصول إلى عدة قبائل خاضعة للروم؛ كأرض طيء، ويلي، وعذرة، وبلقين.
  • قيادة رسول الله جيش غزوة تبوك الذي بلغ عدده ثلاثين ألفاً، وقد كانت هذه الغزوة بمثابة بيان وتوضيح هدف رسول الله في أنّ الجهاد والفتح هو السبيل في تبليغ الدعوة الإسلامية ونشرها.

الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

الفتوحات الإسلامية في عهد أبي بكر الصديق

هناك العديد من الفتوحات الإسلامية في عهد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، منها ما يأتي:

  • قام -رضي الله عنه- بإنفاذ جيش أسامة بن زيد -رضي الله عنه- تنفيذاً لرغبة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاته.
  • قام -رضي الله عنه- بقتال المرتدين في جميع أنحاء الجزيرة العربية بعد عودة جيش أسامة بن زيد -رضي الله عنه- منتصراً.
  • أرسل -رضي الله عنه- الجيش الإسلامي إلى بني حنيفة الكائنة في اليمامة، ونشبت معركة هناك أسفرت عن مقتل مسيلمة الكذاب، وسمّيت هذه المعركة بمعركة اليمامة.
  • وجّه -رضي الله عنه- الجيوش الإسلامية لفتح العراق والشام، وهو بذلك قام بمواجهة دولتي فارس والروم، وهما أكبر دولتين في ذلك الوقت.

الفتوحات الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب

امتاز عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بكثرة الفتوحات الإسلامية، حيث شهدت الدولة الإسلامية أكبر توسّع لها في تلك الفترة، ومن الفتوحات الإسلامية التي نُفذت في فترة خلافته -رضي الله عنه- ما يأتي:

  • تابعت الجيوش الإسلامية مسيرتها في الشام حتى وصلت شمالاً إلى سلسلة جبال طوروس، ووصلت غرباً إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط، ووصلت شرقاً إلى الحدود العراقية.
  • تمّ في عهده -رضي الله عنه- فتح مصر ، وتابعت الجيوش الإسلامية مسيرتها حتى وصلت إلى طرابلس الغرب.
  • تابعت الجيوش الإسلامية مسيرتها شرقاً حتى وصلت نهري السند وجيحون.
  • أرسل -رضي الله عنه- الجيش الإسلامي لحرب الفرس في العراق.

الفتوحات الإسلامية في عهد عثمان بن عفان

بدأت الفتوحات الإسلامية في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- تتجه صوب الشمال الأفريقي، حيث فتحت في عهده -رضي الله عنه- أرمينية، إلّا أنّ الفتنة التي نشبت في النصف الثاني من فترة خلافته -رضي الله عنه- كانت سبباً في منع متابعة مسيرة الفتح والوصول إلى الأندلس التي كان عثمان -رضي الله عنه- قد أرسل سراياه إليها.

الفتوحات الإسلامية في عهد علي بن أبي طالب

انشغلت الدولة الإسلامية في عهد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بالحروب الأهلية التي استمرت طوال فترة خلافته، ففي عام ستة وثلاثين من الهجرة خاض -رضي الله عنه- معركة الجمل، وفي عام سبعة وثلاثين من الهجرة خاض معركة صفين، واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم، وهذا أدّى بدوره إلى منع التوسع في الفتوحات الإسلامية في عهده -رضي الله عنه-.

الفتوحات الإسلامية بعد الخلفاء الراشدين

عندما تولّى الخلافة معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- لم يعمد إلى التوسُّع في الفتوحات الإسلامية، بل عمد إلى سياسة ذات طابع آخر وهو العمل على تثبيت الفتوحات الإسلامية، لا سيما وأنّ حركة هذه الفتوحات قد تمّت بسرعة كبيرة، فكان لا بدّ من السعي لتهيئة البلاد المفتوحة لقبول عقيدة وشرعة الإسلام؛ وذلك لأنّ الهدف والغاية من الفتوحات الإسلامية التعريف بأحكام ومبادئ وأهداف الإسلام لا الاستعمار كما الفرس والروم. لذا وُصفت فترة خلافته بالثبت والاستقرار.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفتوحات الإسلامية قد توالت في عهد بني أمية، فوصلت شرقاً إلى الهند والصين، وشمالاً إلى سيبريا، وغربا إلى ما وراء جبال البرانس في الأندلس، وجنوباً إلى السودان، وامتدت الفتوحات الإسلامية حتى شملت جزر البحر الأبيض المتوسط. كما استطاعت الفتوحات الإسلامية من الوصول لبلاد ما وراء النهر وفتح أقاليمها، وهي البلاد التي تفصل عن خراسان بنهر جيحون وتعرف حالياً بآسيا الصغرى، وقد فتحت هذه البلاد على يد الفاتح البطل قتيبة بن مسلم الباهلي.

وقد تمّ أيضاً فتح بلاد السند من خلال الحملات التي قام بها محمد بن القاسم، وتمتد هذه البلاد غرباً من إيران إلى جبال الهمالايا في الشمال الشرقي، وقد سمّيت هذه البلاد بهذا الاسم لاحاطتها بنهر السند الذي كان يسمى بنهر مهران، وفُتحت بلاد المغرب وبلاد غالة الواقعة في جنوب فرنسا، كما تمّ الفتح الإسلامي لإسبانيا " الأندلس" ، وهي إحدى الفتوحات الإسلامية في الغرب.

13إسلام
مزيد من المشاركات
رؤية الحمام الزغلول في المنام

رؤية الحمام الزغلول في المنام

تفسير رؤية الحمام الزغلول في المنام تعددت آراء أصحاب تعبير الرُّؤى في تفسير ما تتضمنه رؤية فراخ الحمام في المنام؛ فاعتبر عبد الغني النابلسي أنّها قد تدل على أطفال يبتعدون عن أمهم، وذكر السالمي أيضاً إنّها قد تدل على المرأة الحُرة العفيفة، وفُسرت رؤية الحمام بأنها قد تدل على الحزن، والهم والغم من جنس النساء، أو بسببهن. تفسير رؤية الحمام للأعزب تختلف الرُّؤى بحسب حال الشخص، وقد تدل رؤية الحمام عامةً على الصديق والأنيس، أما رؤية الحمام للشخص الأعزب بشكل مخصوص، فإنها قد تدل على الزوجة الصالحة
أهمية الدين في حياة الإنسان

أهمية الدين في حياة الإنسان

تعريف الدين ينقسم الدين إلى قسمين؛ فالدين إمّا أن يكون سماوياً، وإمّا أن يكون من وضع البشر، وقد عرّف العلماء الدين السماوي بقولهم: هو وضعٌ إلهي سائقٌ لأُولي الألباب إلى الخير، باختيارهم المحمود، أمّا التديّن فهو من وضع البشر ويتمثّل بالتزام البشر بنصوص وتعاليم الدين باختيارهم، حيث يتوجّه الخطاب الديني إلى العاقلين، ويُستثنى منه فاقد العقل لصغر السّن أو الجنون، أمّا من قام بتغييب عقله فيُحاسب على فعله، لما يؤدّي إليه فعله من انحراف التديّن، فالتديّن الحقّ يكون بفهم الأمر الإلهي، وتحوليه إلى
مقالة عن طلب العلم

مقالة عن طلب العلم

طلب العلم يُعتبر طلب العلم فريضةً واجبةً على كل مسلم، ويكون ذلك على قدر استطاعة كل فرد؛ حيث إنّ طلب العلم يُصحّح الأخطاء في فهم الأمور، ويُرشد إلى الطريق الصحيح، ويُجنّب الفرد من الوقوع في العثرات، ويدلُّ على السعادة في الدنيا والآخرة، هذا فضلاً عن شرف فضيلة ومكانة العلم وأهله، وبالتالي فإنَّ العلم أشرف النعم، وأعلى الدرجات والمنازل، وهو موروث الأنبياء، والطريق المؤدي إلى الجنة، وتحصيل هذا العلم لا يكون إلّا بمجهود عظيم، وتضحية بالغة، فالمكارم محفوفة بالمكاره، والسعادة لا تكتمل إلّا بعد العبور
شعر عن الوعد

شعر عن الوعد

شعر عن الوعد من قصيدة لا خير في وعدٍ إذا كان كاذبًا إِذا اِجتَمَعَ الآفاتُ فَالبُخلُ شَرّها وَشَرٌّ مِنَ البُخلِ المَواعيدِ وَالمَطلُ وَلا خَيرَ في وَعدٍ إِذا كانَ كاذِبًا وَلا خَيرَ في قَولٍ إِذا لَم يَكُن فِعلُ إِذا كُنتَ ذا عِلمٍ وَلَم تَكُ عاقِلًا فَأَنتَ كَذي نَعلٍ وَلَيسَ لَهُ رِجلُ وَإِن كُنتَ ذا عَقلٍ وَلَم تَكُ عالِمًا فَأَنتَ كَذي رِجلٍ وَلَيسَ لَهُ نَعلُ ألا إِنَّما الإِنسانُ غِمدٌ لِعَقلِهِ وَلا خَيرَ في غِمدٍ إِذا لَم يَكُن نَصلُ شعر عن الوعد من قصيدة وَفاءُ العَهدِ من شِيَمِ
أطعمة تقوية الشعر وتكثيفه

أطعمة تقوية الشعر وتكثيفه

الحبوب الكاملة تشمل الحبوب الكاملة القمح الكامل، والشعير، والشوفان ، والكينوا، إذ تُعدّ الحبوب الكاملة غنيّة بالعديدِ من العناصرِ الغذائيّة بما في ذلك الألياف، وفيتامينات ب، والحديد، والزنك، والسيليكا التي توجد في العديد من الحبوب الكاملة، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها على النساء، أن اللواتي تناولن 10 ملليغراماتٍ من السيليكا يوميًّا لمدّةِ تِسعةِ أشهر كان لديهن شعرًا أكثر كثافة ومرونة. الأعشاب البحريّة حيثُ تحتوي الأعشاب البحريّة على الأحماض الدهنيّة الأساسية المُهمة لصحةِ الشعر، كما
كلام مميز

كلام مميز

كلام مميز اخترنا لكم هذا الكلام المميز: بعضنا كالحبرِ، وبعضنا كالورقِ، فلولا سواد بعضنا لما تعلّمنا في هذهِ الحياة. لا تمدحنّ امرأ حتّى تجرّبه، ولا تذمّه من غير تجريب. أنا لا أقرأ رسائل الشتم التي توجه إليّ، ولا أفتح مظروفها فضلاً عن الردِ عليها، لأنني لو اشتغلت بها لما قدمت شيئاً لشعبي. سيكون يومك مشابهاً للتعبير المرتسم على وجهك سواء أكان ذلك ابتساماً أو عبوساً. الفرق بين نظرة السلام والنظرة التشاؤمية هو أنّ السلام ينظر للحياة كما ينبغي أن تكون، أما التشاؤم فإنّه ينظر للحياة كما هي. كأنّي
أقوال عن النوم

أقوال عن النوم

النوم هو الوقت الذي يدخل الإنسان به في سبات عميق ويأخذ قسطاً من الراحة، وهنا إليكم في مقالي هذا أقوال عن النوم، أتمنى أن تنال أعجابكم. أقوال عن النوم نام عصام ساعة الرحيل. النوم يغذّي من ليس لديه ما يأكله. ساعة نوم قبل منتصف الليل تعادل ثلات ساعات من النوم بعده. الشاب يشفى بالنوم والعجوز ينتهي بالنوم. النوم هو الأخ التوأم للموت. الإفراط في النوم يتعب. والموتُ نومٌ طويلٌ ماله أمدٌ.. والنومُ موتٌ قصير فهو مُنْجابُ. وأَفْضَلُ النومِ على الوطاءِ.. مُسْتكثراً فيهِ من الغطاءِ، مُتَحِّنياً مَبْخرَ
منتخب السنغال لكرة القدم

منتخب السنغال لكرة القدم

منتخب السنغال لكرة القدم منتخب السنغال لكرة القدم ويلقب بأسود التيرانج (بالفرنسية: Les Lions de la Teranga)، تأسس منتخب السنغال لكرة القدم في أوائل ستينيات القرن الماضي، وذلك مع تأسيس الاتحاد السنغالي في عام 1960م، بعد إعلان استقلال السنغال عن فرنسا، ولعب منتخب السنغال مباراته الأولى في العام الذي يليه، ويتبع الاتحاد السنغالي لكرة القدم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ، وانضم لاتحاد الفيفا سنة 1962م، وظهر السنغال في مسابقة كأس الأمم الأفريقية في عام 1965م. مشاركات المنتخب السنغالي في بطولة كأس