مدينة آشور التاريخية

مدينة آشور التاريخية

مدينة آشور التاريخيّة

هي مدينة تاريخيّة أثريّة مُوغِلة في القِدَم، تقع في العراق في المنطقة التي تقع عليها قلعة شرقاط حاليّاً، حيث كانت تُعتبَر العاصمة الأولى للحضارة الآشوريّة، وذلك قبل أن ينقل الملك (آشور ناصربال الثاني) عاصمة البلاد إلى منطقة نمرود المعروفة كذلك ب(كالح)، بالإضافة إلى أنَّها تُمثِّل واحدة من أهمِّ المراكز الحَضَريّة في الجزء الشماليّ من العراق ، ويعود تاريخ مدينة آشور إلى نحو 10,000 سنة، وقد شَهِدت خلال تاريخها القديم نشاطاً حضاريّاً، ودينيّاً، وتجاريّاً، ممّا جعلها ذات مكانة مُهمّة في المنطقة، إلّا أنَّها سقطت، وانهارت بحلول عام 605ق.م.

وتُعتبَر الحضارة الآشوريّة من الحضارات العريقة؛ فهي من علَّمت العالَم الأبجديّة، والحضارة، وقد ساهمت بشكلٍ كبير في تأسيس البُنية الأولى لعِلم الفلك، وتميَّز الشعب الآشوريّ بالقُوَّة، والبأس؛ حيث برع الآشوريّون في صَيْد الأُسُود، وتميَّزوا بفنِّ النحت على الصَّخر، كما أبدعوا في تطوير، وابتكار أدوات، ووسائل الدفاع، والقتال، وحصار الأعداء، ومن الجدير بالذكر أنَّه قد تناوب على حُكم مدينة آشور العديد من الملوك، ومن أشهرهم: الملك آشور ناصربال الثاني (884-858ق.م)، والملك سنحاريب (705-681ق.م)، والملك آشور بانيبال (669-629ق.م).

الموقع الجغرافيّ لمدينة آشور

تقع مدينة آشور بمُحاذاة نهر دجلة من ضفَّته الغربيّة قُرب التقاء الزاب الأعلى بنهر دجلة، ويحدُّها من الشمال سهلٌ مُنخفض تَشكَّل بفعل مياه نهر دجلة ، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدُّها عِدَّة هضاب صخريّة، ويحدُّها من الجانب الشرقيّ سهلٌ واسع يُسمَّى (سهل مخمور)، وتَبعُد مدينة آشور نحو 350كم إلى الشمال عن مركز مدينة بابل ، وإلى الجنوب من مدينة الموصل بمسافة تُقدَّر بنحو 110كم.

تسمية مدينة آشور

يعود أصل تسمية آشور إلى كلمة (أشارو) التي تعني في اللُّغة الآشوريّة القديمة: البداية، علماً بأنّ الآشوريّين كانوا يُطلقون اسم (أشارو) على إلههم؛ دلالة على أنَّه هو بداية كلِّ شيء في الكون، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ الآشوريّين هم من اعترفوا بوجود الإله غير المنظور، وممّا يدلُّ على ذلك أداء الملوك الآشوريّين القُدامى للصلوات، والعبادة، ومع مرور الوقت، أُطلِق على الآشوريّين عِدَّة تسميات، وذلك بالتزامن مع انقسام كنيسة المشرق إلى طوائف مختلفة، إلّا أنَّ اسم الآشوريّين ما زال يُطلق إلى وقتنا الحالي على الجماعات المسيحيّة في العراق ، والجزيرة السوريّة (محافظة الحسكة)، وهم من اعتنقوا المسيحيّة على يَد القدِّيسَين ماري، وتداوس.

التنقيبات في مدينة آشور

بدأت أعمال التنقيب في مدينة آشور خلال القرن التاسع عشر، وقد اقتصرت هذه الأعمال على الرحَّالة الأجانب، حيث زاروا المدينة في عام 1847م، وعثروا فيها على أوَّل تمثال للملك الآشوريّ (شلمنصر الثالث)، وكشفوا في عام 1849م عن منشور من الطين وُضِعت فيه كتابات تاريخيّة تعود إلى الملك (أداد نيراري الأوَّل 1305-1274ق.م)، وفي بداية القرن العشرين تمكَّن المُنقِّبون الألمان أمثال: روبرت كولدفاي، وفالتر أندريه من رَسْم مُخطَّط لمنطقة بوَّابة تابيرا، وقصر الأواوين ذي النمط العمرانيّ المُميَّز، ونظراً للأهمّية التاريخيّة لمدينة آشور، تمّ في عام 1978م البدء في مشروع الإحياء الأثريّ الذي يتضمَّن أعمال التنقيب، والصيانة، والترميم للمعالِم الأثريّة في المدينة، مثل: الأبواب، والقُصور، والشوارع، وخلال أعمال التنقيب تمّ العُثور على غُرَف، وساحات، وبقايا من البوَّابات، وعدد كبير من الكؤوس، والجِرار، بالإضافة إلى رقيم طينيّ عليه كتابة مسماريّة.

المعالِم البارزة في مدينة آشور

ضمَّت مدينة آشور التاريخيّة عدداً كبيراً من المعالِم الأثريّة التي ما يزال بعضها ظاهراً إلى اليوم في حالة جيّدة، ومن هذه المعالِم:

  • الأسوار: يُحيط بمدينة آشور من الداخل، والخارج سُوران طويلان، كان لهما دورٌ بارز في حماية المدينة من الغزوات، والاعتداءات الخارجيّة، ويمتدُّ السُّور الخارجيّ إلى الجهة الجنوبيّة من المدينة مُشكِّلاً زاوية شِبه قائمة، كما يضمُّ السُّور عِدَّة أبراج للمُراقبة يبلغ عرضها نحو 7.60م، أمّا السُّور الداخليّ فهو يمتدُّ بمُحاذاة السُّور الخارجيّ، وعلى بُعد 20م منه، ويستمرُّ مساره إلى الجهة الغربيّة، والجنوبيّة الغربيّة، لينحنيَ في النهاية بين البوَّابتَين الغربيَّتين.
  • المعابد، والزقُّورات: تضمُّ مدينة آشور زقُّورة كبيرة كانت مُخصَّصة للعبادة ، وهي ما زالت قائمة إلى اليوم بحالة جيّدة، وبحجمها الكامل عدا الجزء السُّفلي منها؛ حيث تعرَّض للضرر، والتخريب، كما تُوجَد إلى الغرب من هذه الزقُّورة بقايا زقُّورتين أُخريَين، إلّا أنَّهما أصغر حجماً منها، حيث خُصِّصت إحداهما لعبادة الإله أنو، والأُخرى لعبادة الإله أداد، بالإضافة إلى أنّ مدينة آشور تضمُّ 35 معبداً، من أهمّها: معبد آشور، ومعبد شمش، ومعبد عشتار، ومعبد مردوخ، ومعبد نبو.
  • القُصور: ومن أهمّها القصر الملكيّ الذي يقع إلى الغرب من الزقُّورة ، وقصر الفرثي الذي يقع عند الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة من سُور المدينة، والقصر الجديد الواقع في الجزء الشماليّ الغربيّ من المدينة، وبيت أكيتو الذي شُيِّد خارج أسوار المدينة بأمرٍ من الملك الآشوريّ سنحاريب، إذ كان مُخصَّصاً لأعياد رأس السنة .
  • البوَّابات: تضمُّ أسوار مدينة آشور ثلاث عشرة بوَّابة، حيث تُوجَد هذه البوَّابات في الأجزاء المستقيمة، أو شِبه المُنحنية من سُور المدينة، وتُعرَف البوَّابة الرئيسيّة ب(بوَّابة كوركوري)، أو (تابيرا)، وهي تقع في الجزء الشماليّ الغربيّ من السُّور، وتُعتبَر أوسع بوَّابات المدينة؛ إذ تمّ تشييدها فوق مصطبة مُرتفعة من اللبن، وتمّ تطوير بنائها، والتعديل عليها بعد العهد الآشوريّ، ويعود الفضل في الكشف عن هذه البوَّابة إلى المُنقِّب الألمانيّ (فالتر أندريه) الذي عثر عليها خلال فترة تنقيبيّة للمدينة (1903م-1914م)، كما تمّ العُثور على بوَّابة تُسمَّى (البوَّابة الفرثيّة)، وهي ذات تصميم بسيط، حيث تضمُّ غُرفة ذات شكل مُربَّع، ولها بابٌ خارجيٌّ بمصراعَين، وآخر داخليٌّ مُزوَّد بأقفال، وكلا البابَين لهما العرض نفسه.
مزيد من المشاركات
تفسير الملابس البيضاء في المنام

تفسير الملابس البيضاء في المنام

تفسير الملابس البيضاء في المنام إن الملابس البيضاء كلها خير في الدين والدنيا وذلك سواء للرجل والمرأة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره). وإن رأى الحالم ملابس بيضاء، فإنه يصيب مالاً وأفضل هذه الملابس ما كان جديداً وغير مقصور، كما أنّ الملابس البيضاء تدل على جمال في الدين والدنيا وسأبين تالياً تفسير رؤية أنواع الملابس. رؤيا
بحث حول مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

بحث حول مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

جزيرة العرب جزيرة العرب هي بقعة جغرافيّة كثيرة الصحاري شحيحة المياه، لم يمتهنْ سكّانها الزراعة لجدب تلك الأرض، ويعتبرُ الإنسان صنيعةَ الأرض أو الإقليم الذي يعيشُ به، ومن هنا فقد نشأ العرب في جزيرتهم على ما تقتضيه بلادُهم المجدبة من الترحال طلباً للمراعي والارتزاق بالسائمة، وكانت الغلبة للبداوة على الحضارة هناك، حيث سخروا جلّ همّهم في تربية المواشي التي كانت تعتبرُ قليلة مقارنةً مع احتياجاتهم، وهذا الأمر أدّى إلى إلى اشتعال النزاعات فيما بينهم عليها، وكبرت تلك النزاعات لتتحوّل إلى الغزو،
طريقة حمس اللحم المفروم

طريقة حمس اللحم المفروم

اللحم المفروم إن التحضير المسبق للأصناف الغذائية حيلة مفيدة للاستمتاع بطبخ العديد من الوجبات في اليوم دون الشعور بالملل، وهو يذهب عن ربة المنزل عناء التفكير في الوقت الذي سيستغرق تحضير الوجبة، خصوصاً إن كانت من النساء العاملات. حمسُ اللحم المفروم طريقة مثالية، حيث يمكن أن تحضرمن خلالها ربة المنزل العديد من الوجبات خصوصاً، إن كانت قد جهزتها بوقت مسبق، ووضعتها في مجمد الثلاجة، ومن ثم تبدأ بتجهيز أي صنف غذائي بها في أي وقت، فيمكن أن نستخدمها في المحاشي، والكبة، واليخنات، والمعجنات، والفطائر،
ما هي أدوات النجار

ما هي أدوات النجار

أدوات النجار تعتبر النجارة من المهن الصناعية التي يتمّ اكتساب الخبرة فيها بالتدرّب بعد المشاهدة والملاحظة، حيث يصل الشخص إلى الحرفية في هذه المهنة بالتدريب المتدرّج مع الوقت، وتعتمد النجارة على أخشاب الأشجار في التصنيع، حيث اكتسبت أهميتها في القدم وفي الوقت الحاضر عبر استخداماتها المتعددة في الحياة، فهي تختص في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي، وأبواب البيوت، بالإضافة إلى صناعة القوارب، وغيرها من الصناعات الشائعة، كما وتعتبر النجارة فن من الفنون المعمارية. أدوات الحفر يستخدم الحفر لغرض ثقب الخشب
بحث عن حول المغناطيس وأشكاله واستخداماته

بحث عن حول المغناطيس وأشكاله واستخداماته

ما هو المغناطيس يُعرف المغناطيس بأنّه معدن يمتلك القدرة على إنتاج مجال حوله يسمى بالمجال المغناطيسي ويستطيع أن يجذب معدن الحديد ، وفي نهاية القرن التاسع عشر تمت دراسة لجميع المعادن ليتم التعرف على تلك التي تحتوي الخصائص المغناطيسية، وكانت النتيجة أنّ ثلاثة عناصر فقط وهي الحديد، النيكل، والكوبالت تمتلك خصائص مغناطيسية وبالتالي يمكن أن تصبح مغناطيس على عكس مادة الكروم والتي تفقد تلك الخصائص بعد عملية المغنطة. ما هو المجال المغناطيسي يمثل المجال المغناطيسي حقل من القوة التي تنشأ حول مغناطيس أو
كيفية التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم

كيفية التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم

التقديم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود للدبلوم يُمكن للطالب الراغب في الالتحاق في كليات جامعة الملك سعود والحصول على شهادة الدبلوم التقديم للقبول والتسجيل وذلك بعد أدائه مجموعة من الاختبارات التي أعدها المركز الوطني للقياس وانتظار ظهور النتائج، ثم اتباع مجموعة من الخطوات، والالتزام ببعض الشروط التي سنوضحها في هذا المقال. خطوات التقديم للقبول في برنامج الدبلوم يتطلب التقديم للقبول والتسجيل في برنامج الدبلوم في جامعة الملك السعود اتخاذ الخطوات الآتية: دراسة تخصصات الدبلوم المتوفرة في
طريقة عمل عصير الكنتالوب

طريقة عمل عصير الكنتالوب

القيمة الغذائيّة في الكنتالوب القيمة الغذائية 100 غرام من الكنتالوب ماء 90.15 غرام الطاقة 34 سعرة حراريّة البروتين 0.84 غرام الدهون 0.19 غرام الكربوهيدرات 8.16 غرام الألياف 0.9 غرام السكريات 7.86 غرام الكالسيوم 9 ملليغرام الحديد 0.21 ملليغرام الصوديوم 16 ملليغرام فيتامين C 36.7 ملليغرام فيتامين A IU 3382 البوتاسيوم 267 ملليغرام كوليسترول 0.0 ملليغرام عصير الكنتالوب مدَّة التَّحضير خمس دقائق يكفي لِ أربعة أشخاص المكوِّنات كوب من المانجا المُقطّعة إلى قطع صغيرة. كوب إلا ربع من الكنتالوب المُقطّع
طريقة حشو عجينة السمبوسة الجاهزة

طريقة حشو عجينة السمبوسة الجاهزة

عجينة السمبوسة التغيير والتجديد والابتكار في الأطباق من الأمور المهمّة التي تسعى كلّ ربة منزل إلى تطبيقها وذلك لتُرضي أذواقَ جميع أفراد أسرتها؛ فالتنوّع في المُقبّلات وفي الأطباق الرئيسيّة على المائدة يجعلها مُحبّبةً لدى أفراد العائلة، ومُعظمُ ربّات المنازل يعتمدنَ على التنويع في الأطباق خلال شهر رمضان المبارك، كون الصائم يحتاج إلى ما هو لذيذ ومغذٍ بعد صيام عدّة ساعاتٍ طويلة. من أكثرِ المُقبّلات المشهورة في الشهر المبارك طبق السمبوسة الذي يتميّز بطعمه حسب الحشوة المُختارة فيه، والسمبوسة عبارة