بحث حول مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

بحث حول مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

جزيرة العرب

جزيرة العرب هي بقعة جغرافيّة كثيرة الصحاري شحيحة المياه، لم يمتهنْ سكّانها الزراعة لجدب تلك الأرض، ويعتبرُ الإنسان صنيعةَ الأرض أو الإقليم الذي يعيشُ به، ومن هنا فقد نشأ العرب في جزيرتهم على ما تقتضيه بلادُهم المجدبة من الترحال طلباً للمراعي والارتزاق بالسائمة، وكانت الغلبة للبداوة على الحضارة هناك، حيث سخروا جلّ همّهم في تربية المواشي التي كانت تعتبرُ قليلة مقارنةً مع احتياجاتهم، وهذا الأمر أدّى إلى إلى اشتعال النزاعات فيما بينهم عليها، وكبرت تلك النزاعات لتتحوّل إلى الغزو، وتنقلُهم بمتاعهم وأملاكهم من صقعٍ إلى آخر، ومن نجعٍ إلى آخر ليلاً نهاراً.

تميّزتْ سماء جزيرة العرب بوضوحِها لصفاء الجوّ فيها، فعوّلوا على النجوم ومواقعها في الاهتداء إلى سبلهم وطرقهم المنشودة، وقاموا باستنباط الأدلة للكشف عن مخابئ الأعداء عن طريق تتبّع الأثر، وعُني العرب بالتنبؤ بالأمطار وهبوب الرياح قبيل حدوثها في محاولةٍ لتوقّي الحوادث الجويّة وتقلّباتها، وكانوا يعبّرون عن هذا الأمر بمهبّ الرياح والأنواء.

من جهةٍ أخرى فإنّ العصبيّة القبليّة إلى انتشار الغزو والصراعات بين القبائل، إضافةً لتأليف الأحزاب معتمدين على الأنساب التي كانوا يترابطون من خلالها، وكان للبادية الفضل الكبير في صفاء أذهانهم، وانصراف قرائحهم إلى نظم الشعر الذي كانوا يصفون به أحداث واقعهم ووقائعهم، إضافةً للتعبير عن عواطفهم وبناء أنسابهم.

العصر الجاهلي

يعرّف العصر الجاهلي على أنّه تلك الفترة التي سبقت الإسلام، ودامت تلك الفترة قرابة القرن ونصف، وأطلق على العصر الجاهلي هذا الاسم نسبةً إلى ما شاع ذلك العصر من جهل، أي نقيض الحلم والعلم، كانت العلوم والثقافات في ذلك العصر محدودة ومتناسبة مع البيئة الصحراويّة حولهم، ومن أهمها:

  • فصاحة القول والأدب وروعة الردّ والإجابة.
  • الطب، فقد كان الهرب يتداوون بالكي والأعشاب، وهناك اعتقادات بأنهم قد أدخلوا الشعوذة والعرافة في الطب.
  • القيافة، وتقسم إلى نوعين، هما قيافة الأثر، وقيافة البشر.
  • علم الأنساب، وهو يعادل علم التاريخ.
  • العرافة والكهنة.
  • علوم النجوم، والسحب، والأنواء، والرياح.

الحياة العقليّة عند العرب

اللغة العربيّة في العصر الجاهلي

من المعلوم أن اللغة العربيّة كانت معروفة في العصر الجاهلي، وأنّها كانت تشغل بال الكثير من الشعراء والمفكّرين والخطباء في ذلك الوقت، حيث كانوا يغترفون من نبع معانيها الثريّة لنظم أجمل القصائد.

فُقد الكثير من آداب ذلك العصر من قصائد، وخطب، وأمثال، وقصص، وما وصل إلينا عبر ما حفظته أمهات الكتب من الأدب القديم من ذلك الزمن، ما هو إلا جزء بسيط، حيث قال أبو عمرو بن العلاء في هذا الشأن: (ما انتهى إليكم ممّا قالته العرب إلّا أقلّه، ولو جاءكم وافراً، لحاءكم علمٌ وشعرٌ كثير). أمّا ما وصل إلينا من أدبٍ مدوّن فهو حسب تقدير الباحثين تلك الفترة التي سبقت الإسلام بقرنين من الزمان.

الشعر في العصر الجاهلي

يعتبر الشعر الجاهلي هو الأثر الكبير والعظيم الذي حفظ لزماننا حياة العرب في جاهليتهم، حيث كان العرب يعوّلون على الشعر في مآثرهم ونقلها إلى الأجيال اللاحقة.

كان الشعر يحتل منزلةً عظيمة عند العرب، بحيث كانت قصائدهم مكتملة النموّ مستقيمة الوزن وتامةّ الأركان، وتميزت الألفاظ الشعريّة بصلابتها وقوّتها في وصف مواقف الحروب، والمدح، والحماسة، والفخر، وكانت ليّنة رقيقة في مواقف الغزل، كان يتمّ اختيار تلك الألفاظ دون أيّ انتقاء وفحص، بحيث تلائم المعنى الذي تؤديه بتراكيب محكمة متينة، ومن الأمثلة على عظماء الشعراء في ذلك الوقت زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني.

يمتاز الأسلوب في الشعر الجاهلي بقوّته ومتانته وتعتريه الغرابة في بعض الأحيان، خالٍ من أي صنعةٍ أو تكلّف؛ لأنّه يسير مع سجيّة الشاعر وطبيعته، ومن الأغراض الشعريّة في الشعر الجاهلي المدح، والرثاء، والوصف، والغزل، والاعتذار.

الخطابة في الجاهليّة

الخطابة هي عبارة عن شعرٍ منثور، فالخطابة كما الشعر بحاجةٍ لبلاغة وخيال إضافة للحماسة، بالرغم أنّ العرب في العصر الجاهلي كانوا أميّين، إلّا أنهم كانوا يخطبون بعبارات فصيحة وبليغة، يمتلكون قريحةً كالشعراء ويدّربون فتيانهم عليها منذ الحداثة، وكان العرب بحاجةٍ للخطباء لإيفاد الوفود، كحاجتهم للشعراء للدفاع عن الأعراض وحفظ الأنساب، حيث كان لكلِّ قبيلةٍ خطيب كما كان لها شاعر.

النثر في العصر الجاهلي

النثر هو عبارة عن كلاام انتقيت تراكيبه واختيرت ألفاظه، وأُحسنت صياغة عباراته، للتأثير في المستمع من خلال صنعته وجودته، ويختلف النثر عن الكلام العادي العام، ويقسم النثر في العصر الجاهلي إلى أمثالٍ وخطابات وقصص وسجع الكهّان، ويتصّف الأخير بكثرة غرائبه وقصر جمله، وتوازن عباراته، حيث كان الكاهن يحرص على اتباع هذا الأسلوب لإخفاء كلامه، وأنواع النثر عديدة وهي الخطابة والحكم والأمثال والحكمة.

المعلّقات

هي قصائد ذات نسيجٍ محكم، جيدة المعاني، سمّيت بهذا الاسم تشبيهاً لها بعقود الدرّ المعلّقة على نحور الحسناوات والنساء، وأيضاً سميّت بهذا الاسم لأنّه يقال أنّ المعلّقات كتبت بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة، ومن أسباب تسميتها الموضحة لخصائصها أنّ المعلقات سريعة التعلّق في الأذهان حيث إنها تحفظ سريعاً، ويرجح هذا الرأي في التسمية عن غيره.

مزيد من المشاركات
أقوال وحكم في المنافقين

أقوال وحكم في المنافقين

أقوال وحكم عن المنافقين ماذا يفعل ذو مروءة، بين أهل الخداع في أرض النفاق. إن النفاق زيف أخلاقي، يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة. تحمّل النفاق أصعب على أصحابه من الصراحة. إذا كان قانون الفيزياء يقول أن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول أن الضغط يولد النفاق الاجتماعي. النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء، أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن. إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق، فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق. يبدو أن العصر الحديث يحتاج
ما هي النفقة الواجبة على الزوج

ما هي النفقة الواجبة على الزوج

النفقة الواجبة على الزوج تتضمن النفقة الواجبة على الزوج وفق ما قرر فقهاء الأمة الإسلامية عدة أمور منها المسكن الصالح الذي يحقق للزوجة وأولادها الراحة ويصون حرمتهم وكرامتهم، وكذلك اللباس الذي يدفع عن الزوجة والأولاد برد الشتاء، وحر الصيف، ويمنع عنهم الابتذال، ويكون مماثلاً للباس غيرهم من الجيران والأقارب، ومن وجوه النفقة كذلك توفير الطعام المناسب الذي يتناوله الناس بدون أن يكون فيه إسراف أو تقتير وبما يمنح الزوجة والأولاد الصحة والعافية، ويدرئ عنهم الأمراض، وكذلك على الزوج أن يوفر لأسرته الدواء
حب اعمى نزار قباني

حب اعمى نزار قباني

حب أعمى أو أتحبني وأنا ضريرة قالت له: أتحبني وأنا ضريرة وفي الدنيا بنات كثيرة الحلوة والجميلة والمثيرة ما أنت إلا مجنون أو مشفق على عمياء العيون قال: بل أنا عاشق يا حلوتي ولا أتمنى من دنيتي إلا أن تصيري زوجتي وقد رزقني الله المال وما أظن الشفاء محال قالت: إن أعدت إلي بصري سأرض بك يا قدري وسأقضي معك عمري لكن... من يعطيني عينيه وأي ليل يبقى لديه وفي يومٍٍ جاءها مسرعاً ابشري قد وجدت المتبرع وستبصرين ما خلق الله وأبدع وستوفين بوعدك لي وتكونين زوجة لي ويوم فتحت أعينها كان واقفا يمسك يدها رأته...
فوائد وأضرار الكورتيزون

فوائد وأضرار الكورتيزون

الكورتيزون الكورتيزون هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية الموجودة على جدار الكلى، وهو الهرمون المسؤول عن القيام بعمليات حيوية مختلفة في الجسم؛ مثل: الاستجابة للضغوط النفسية، وعلاج الالتهابات، والتحكم في السلوك والبروتين، وتتحكم الغدد النخامية الموجودة في الدماغ بعمله عن طريق إرسال إشارات للغدد الكظرية لإفراز الكورتيزون عند الحاجة له، واكتشف العالمان إدوارد كندال وفيليب هنش أدوية الكورتيزون عام 1950م، وأحدثا باكتشافهما له ثورةً وتطوراً كبيراً في عالم الطب والأدوية، وكأيّ نوع من الأدوية والهرمونات،
أمثلة على بلاغة القرآن الكريم

أمثلة على بلاغة القرآن الكريم

أمثلة على بلاغة القرآن الكريم أمثلة الاستعارة في القرآن الكريم الاستعارة فنٌ من فنونِ اللّغة العربيّة، يحصلُ بها التعبير عن الشّيءِ بغير الكلمة الأصلية لزيادةٍ في المعنى، أو لإيصال فكرةٍ أعمق أو أجمل ما كانت لتصل لولا تغيير المعنى، وفيما يأتي أمثلة من القرآن الكريم على الاستعارة: المثال الأول: قوله -تعالى- في سورة البقرة: (اللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)، والمعنى الأصلي يقتضي إخراجهم من الضّلالِ إلى الإيمان ، ولكنّه -تعالى- استعار الظّلمات
متى يظهر مذنب هالي

متى يظهر مذنب هالي

ظهور مذنب هالي يظهر مذنّب هالي كلّ حوالي 76 سنة إلى 79.3، وبناءً على ذلك، فمن المتوقع ظهور مذنب هالي التالي في 28 تموز من عام 2061م. وقد أُطلق على مرحلة اقتراب المذنب من الأرض بالحضيض الشمسيّ (بالإنجليزية: perihelion)، حيث يعود بعد ظهوره إلى النظام الشمسيّ الخارجيّ ببطء، قبل أن يعود ليظهر مجدداً بعد حوالي 76 عاماً، وقد درس علماء الفلك حول العالم هذا المذنب، وأُرسِلت مراكب فضائيّة عديدة لدراسته وتفحّصه. اكتشاف مذنب هالي عُرف مذنب هالي لقرون، ولكنّ الفلكيّ إدموند هالي هو أول من قام بحساب مدار
أين تقع كيرلا

أين تقع كيرلا

كيرلا تعتبر ولاية كيرلا من احدى الولايات الهندية الرائعة الجمال ويطلق عليها لقب عروس الهند، ، وعاصمتها هي فاننتابورام، ، وهي تعتبر من المناطق العشر الطبيعية الأجمل في العالم. وتكثر فيها الأمطار الموسمية الذي جعل من انتشار الغابات الإستوائية والقنوات المائية مصدراً لجمالها الطبيعي، فتكثر الغابات والجبال في المناطق الشرقية منها، والمناطق الساحلية والشواطىء في المناطق الغربية منها. تتعامل كيرلا بالروبيه الهندية فيما بينها، ويتحدث سكانها اللغة المالايالامية، بالرغم من تحدث المعظم منهم باللغة
ما حكم قول جمعة مباركة

ما حكم قول جمعة مباركة

حكم قول جمعة مباركة أفتى علماء الأمة الإسلامية بعدم مشروعية قول المسلم للمسلم جمعة مباركة إذا اعتقد المسلم التعبد في قولها، وداوم على ترديدها في كل يوم جمعة، فلم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكريم ترديد هذه العبارة يوم الجمعة، وبالتالي يكون هذا الفعل بدعة محدثة إذا اعتقد قائلها سنّيّتها والتعبّد بها، فهذا يدخل في أنه من أحدث شيئاً في الدين فهو رد، أما إذا قال المسلم هذه العبارة على وجه الدعاء بدون أن يداوم عليها ويعتقد فيها أو يرى بأنها سنة فلا بأس في ذلك. الأعمال المشروعة يوم