مثال على تفسير القرآن بالسنة

مثال على تفسير القرآن بالسنة

أمثلةٌ على تفسير القرآن بالسنّة

ورد في السنّة النبويّة الكثير من الأمثلة على تفسير رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- آياتٍ من القرآن الكريم ، وفيما يأتي ذِكر بعضها:

  • المثال الأوّل: فسَّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ سَيَجعَلُ لَهُمُ الرَّحمـنُ وُدًّا)؛ إذ قال: (إذا أحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا نادَى جِبْرِيلَ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فأحِبَّهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّماءِ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّماءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في أهْلِ الأرْضِ).
  • المثال الثاني: ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فسَّرَ قَوْل الله -تعالى-: (وَأَعِدّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ وَمِن رِباطِ الخَيلِ)، بما ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أنّه قال: (سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَهو علَى المِنْبَرِ يقولُ: {وَأَعِدُّوا لهمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِن قُوَّةٍ}، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ).
  • المثال الثالث: لمّا نزل قَوْل الله -تعالى-: (الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ)، صعب على الصحابة -رضي الله عنهم- فَهم الآية الكريمة، فقالوا: (يا رَسولَ اللَّهِ، أَيُّنَا لا يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟ قالَ: ليسَ ذلكَ إنَّما هو الشِّرْكُ أَلَمْ تَسْمَعُوا ما قالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وهو يَعِظُهُ {يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ باللَّهِ إنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]).
  • المثال الرابع: فسّر الصحابة -رضي الله عنهم- قَوْل الله -تعالى-: (وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ)، بالحديث الذي ورد عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (يُؤْتَى بجَهَنَّمَ يَومَئذٍ لها سَبْعُونَ ألْفَ زِمامٍ، مع كُلِّ زِمامٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ يَجُرُّونَها).
  • المثال الخامس: ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يتأوّل القرآن، فيعمل بما نزل فيه من أمرٍ، إذ إنّه -صلّى الله عليه وسلّم- عندما نزل قَوْل الله -تعالى-: (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)، أكثر من التسبيح، والاستغفار في ركوعه، وسجوده؛ فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (ما صَلَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةً بَعْدَ أنْ نَزَلَتْ عليه: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ والفَتْحُ} إلَّا يقولُ فِيهَا: سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي)، وفي روايةٍ أخرى أنّها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ في رُكُوعِهِ وسُجُودِهِ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي يَتَأَوَّلُ القُرْآنَ).
  • المثال السادس: فسَّر أهل العلم في المقصود بقَوْل الله -تعالى-: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ)؛ بالأطهار، وقد احتجّوا بقَوْل الله -تعالى-: ( فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)، ويؤكّد ذلك الحديث المُتَّفق عليه والذي ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (فإنْ بَدَا له أنْ يُطَلِّقَهَا فَلْيُطَلِّقْهَا طَاهِرًا قَبْلَ أنْ يَمَسَّهَا، فَتِلْكَ العِدَّةُ كما أمَرَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ). ممّا يدلّ على أنّ الطهر هو العدّة التي أمر الله -سبحانه وتعالى- أن يُطلق لها النساء.
  • المثال السابع: فسّر أهل العلم قَوْل الله -تعالى-: (أَفَغَيرَ اللَّـهِ تَتَّقونَ)، بأنّ الله -تعالى- أنكر موقف مَن يتّقي غيره؛ لأنّ النَّفْع والضرَّ كلّه بيده -سبحانه وتعالى-، ولا يملك أيّ أحدٍ من المخلوقات النَّفع أو الضرّ إلّا بإذنه -عزّ وجلّ-؛ واستدلّوا بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال لابن عباس -رضي الله عنهما-: (واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك).
  • المثال الثامن: فسَّر أهل العلم قَوْل الله -تعالى-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ)، بما ورد عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إيَّاكُمْ والجُلُوسَ بالطُّرُقاتِ فقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، ما لنا مِن مَجالِسِنا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فيها، فقالَ: إذْ أبَيْتُمْ إلَّا المَجْلِسَ، فأعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ قالوا: وما حَقُّ الطَّرِيقِ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: غَضُّ البَصَرِ، وكَفُّ الأذَى، ورَدُّ السَّلامِ، والأمْرُ بالمَعروفِ، والنَّهْيُ عَنِ المُنْكَرِ).
  • المثال التاسع: ورد في السنّة النبويّة ما يُوضّح قَوْل الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا)، وذلك أنّ ظاهر الآية الكريمة يُبيّن اشتراط الخوف لقَصْر الصلاة في السفر ، ولمّا قِيل لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إنّ الناس قد آمنوا، قال: (صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بهَا علَيْكُم، فَاقْبَلُوا صَدَقَتَهُ).
  • المثال العاشر: ورد حُكمٌ عامٌّ بتحريم بعض أنواع الطعام، وذلك في قَوْل الله -تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ)، ثمّ جاء التخصيص في السنّة النبويّة الشريفة؛ فقد أُحِلّ أكل ميتة الجراد والسمك، ودم الكبد والطحال؛ وذلك لِما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (أحلَّت لَكُم ميتتانِ ودَمانِ، فأمَّا الميتَتانِ، فالحوتُ والجرادُ، وأمَّا الدَّمانِ، فالكبِدُ والطِّحالُ).
  • المثال الحادي عشر: فسَّرَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا)، بأنّ الناس جميعهم يُولَدون على فِطرة الإسلام، إلّا أنّ تلك الفِطرة قد تفسد وتتغيّر بتأثيرٍ خارجيٍ؛ فقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (ما مِن مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُشَرِّكَانِهِ).

أهميّة تفسير القرآن بالسنّة

مكانة السنة في تفسير القرآن

تحتّل السنّة النبويّة الشريّفة مكانةً عظيمةً في تفسير القرآن الكريم؛ إذ يُعَدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المرجعَ الأوّل في فَهم آيات القرآن الكريم، وبيان معاني مفرداته، لا سيّما أنّه مُؤيَّدٌ بالوَحي؛ لقَوْله -تعالى-: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)، وقد أوكل الله -تعالى- إلى رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- مهمة بيان القرآن الكريم للناس، وتوضيح ما أُنزِل إليهم من الأوامر والنواهي، والوعد والوعيد، كما جاء في قَوْله -تعالى-: (وَأَنزَلنا إِلَيكَ الذِّكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيهِم وَلَعَلَّهُم يَتَفَكَّرونَ)، كما كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُبيّن آيات القرآن الكريم للصحابة -رضي الله عنهم-، ويُوضّح لهم ما يصعب عليهم فَهمه؛ لِما ورد عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: "ما من شيءٍ إلّا بُيّن لنا في القرآن الكريم، ولكنّ فهمنا يقصر على إدراكه"، وممّا يدلّ على أهميّة الرجوع إلى السنّة النبويّة في تفسير القرآن الكريم قَوْل الإمام أحمد -رحمه الله-: "السنّة عندنا آثار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، والسنة تفسّر القرآن، وهي دلائل القرآن"، وقول أبي عمر بن العلاء؛ أحد القرّاء السبعة: "الحديث يُفسّر القرآن".

الحاجة إلى السنة في تفسير بعض الآيات

وقد أشار الإمام الطبريّ -رحمه الله- في كتاب تفسير الطبريّ إلى أنّ ثمّة آياتٍ قرآنيّةٍ لا يُمكن تأويلها إلّا ببيانٍ من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، كوجوه أوامر الله -تعالى-، وصنوف نَهيه، والوظائف، والحقوق، والحدود، وكيفيّة أداء الفرائض ، وغيرها من الأحكام التي لا يُمكن إدراكها إلّا ببيان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لها، ولا يجوز لأحدٍ القول فيها إلّا ببيان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن الجدير بالذِّكر أنّ أهل العلم اختلفوا فيما إن كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد فسّر القرآن الكريم كاملاً لأصحابه، أم لا؛ فذهب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- إلى أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فسّر معاني القرآن الكريم جميعها لأصحابه -رضي الله عنهم-، وفي الحقيقة فالخلاف لفظيٌّ لا أثر له؛ فالنبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يُبيّن لهم ما يحتاجون إليه في تفسير القرآن، ولم يُفسّر الألفاظ العامّة المعروفة، كالسماء، والأرض، والماء، والجبال.

دور النبي في تفسير آيات القرآن

ومن الجدير بالذِّكر أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يقتصر على بلاغ القرآن الكريم بألفاظه على أتمّ وجهٍ فحسب؛ بل كان حريصاً على إبلاغ الناس معاني القرآن الكريم أيضاً؛ إذ كان النبيّ يُعلّم أصحابه القرآن الكريم، ويُربّيهم على العقائد الصحيحة، ويُزكّيهم بالأخلاق الفاضلة؛ لقَوْل الله -تعالى-: (لَقَدْ مَنَّ اللَّـهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)، وقد ثبت عن الصحابة -رضي الله عنهم- أنّهم كانوا يقرؤون القرآن الكريم عند رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فلا ينتقلون إلى عشر آياتٍ أخرى حتى يعلموا ما في الأولى من علمٍ وعملٍ.

مكانة السنّة من القرآن الكريم

وردت العديد من الآيات التي تدلّ على عِظَم مكانة السنّة النبويّة في القرآن الكريم؛ فقد أمر الله -تعالى- بطاعة رسوله محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، واتِّباع أمره؛ لقَوْله -تعالى-: (وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، وقَوْله -تعالى-: (مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّـهَ)، حتى أنّه -سبحانه وتعالى- نفى الإيمان عن الذين لا يتحاكمون إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛إذ قال: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، وممّا يدلّ على أهميّة السنّة النبويّة أنّها تُعَدّ المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم، كما جاء في قَوْل الله -تعالى-: (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّسُولِ)، وقَوْله -عزّ وجلّ-: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)، وقد بيّن أهل العلم أنّ الحُكم يكون بكتاب الله -سبحانه وتعالى- أوّلاً، ثمّ إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حياته، وبعد وفاته إلى سُنّته.

كما أنّ الإيمان بالله -تعالى- يقتضي الإيمان برسوله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقد قرنَ الله -تعالى- في كتابه بين الإيمان به -سبحانه-، والإيمان بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ لقَوْله -تعالى-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَّمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ)، وقَوْله أيضاً: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، والإيمان برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يشترط الإيمان بكلّ ما أخبر عنه؛ من أخبار الرُّسل، وأحوال الأمم السابقة، وما حصل في الماضي، والأحداث التي ستقع في المستقبل، بالإضافة إلى أنّ السنّة النبويّة جاءت مُفسِّرةً ومُبيِّنةً القرآنَ الكريمَ، فمن الأحاديث النبويّة ما يأتي تفصيلاً للمُجمَلَ من القرآن الكريم، ومنها ما يأتي تخصيصاً للعام، أو تقييداً للمُطلَق، أو توضيحاً لما أُشكِل على الناس فَهمه واستيعابه.

مزيد من المشاركات
أسباب الفيضانات

أسباب الفيضانات

كيفية حدوث الفيضان يحدث الفيضان عندما يرتفع منسوب المياه ويغطّي منطقة جافة عادةً، وتستغرق معظم الفيضانات ساعات أو حتى أيام كي تتطور، مما يعطي السكان وقتاً كافياً للاستعداد أو الإخلاء، بينما تحدث بعض الفيضانات بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، ويمكن أن يكون هذا النوع من الفيضانات في غاية الخطورة، حيث يمكن أن يحوّل جدولاً جارياً إلى حائط ضخم جداً من الماء يجتاح ويدمر كل شيء في طريقه في لحظة واحدة، وتتسبب العديد من العوامل بحدوث الفيضانات، وتعد الأعاصير والأمطار وانسداد الصرف الصحي من أكثر العوامل
تقرير عن قانون نيوتن الثالث

تقرير عن قانون نيوتن الثالث

نص قانون نيوتن الثالث ينص قانون نيوتن الثالث للحركة على أنّ: (لكل فعلٍ رد فعلٍ مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتّجاه)؛ ويوضّح هذا القانون ردّة الفعل الناتجة من الجسم في حالة التأثير عليه بقوةٍ خارجيّةٍ من جسمٍ آخرٍ، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ القوى في الطبيعة تنتج على شكل أزواج، ولذلك فإنّه عند التأثير على جسمٍ ما بقوّةٍ خارجيّةٍ سيرد الجسم المتأثّر بقوةٍ مساوية لمقدار القوّة المبذولة عليه بالمقدار ومعاكسة لها بالاتّجاه، وهناك العديد من الأمثلة العمليّة على قانون نيوتن الثالث ومنها عمليّة
كيف أعتني ببشرتي قبل النوم

كيف أعتني ببشرتي قبل النوم

غسل الوجه يُعتبر غسل الوجه قبل النوم من الأمور المهمة التي يجب القيام بها، حيث إنّه مهم للتخلّص من الأوساخ، والمكياج، والزيوت الزائدة، بالإضافة إلى تجنّب انسداد المسام والتسبب بضرر للبشرة أثناء الليل، وقد يُسبّب إهمال غسل الوجه قبل النوم العديد من الأضرار للبشرة، مثل: المسام الكبيرة، وجفاف الجلد، والالتهاب، وتفشّي حب الشباب، بالإضافة للطفح الجلدي. التنظيف العميق للوجه يُعدّ التنظيف العميق للوجه من الخطوات الأساسية في روتين العناية بالبشرة، سواء للبشرة الدهنية ، أو الجافة، أو الحساسة، ويتمّ
حالات واتس عن الحب قصيرة

حالات واتس عن الحب قصيرة

حالات واتس أب عن حب الزوج فيما يأتي بعض الحالات التي يمكن استخدامها على الواتس أب فيما يخص حب الزوج: زوجي الحبيب، أنت الحياة لقلبي والأمان لي في هذه الدنيا، أنت الخير الكثير الذي ألمح وجهه صبح مساء، وأتمنى أن تظلّ إلى جانبي طوال العمر، أحبك جدًا. يا أغلى ما لدي، يكفيني من هذه الدنيا نور قلبك لألمح النور في دروبي المعتمة، أنت أقرب شخصٍ إلى قلبي، وأنت الذي يبتدئ به يومي وتحلو به أوقاتي. زوجي الغالي، سندي الذي يأخذ بيدي دومًا، أحبك أكثر من أي شخصٍ في العالم، وأحب الحب في تفاصيلك الغالية، لأنك من
معنى اسم إلياس

معنى اسم إلياس

معنى اسم إلياس اسم إلياس هو تحريف لـ "إلياهو" العبري وهو اسم علم مذكر يوناني، والسين فيه مضافة، والمعنى: الله الأعلى، وإلهي يَهْوَه. وهو اسم مسيحي وإسلامي، حيث ورد في التوراة "إيليّا" وسمّوا به، كما أنّه اسم لنبيّ الله (إيليا بن إلياسين التَّشْبي)؛ فقد ولد في تشب شمال فلسطين، وورد ذكر اسمه في القرآن في قوله تعالى: (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) [الأنعام: 85]، وهو نبيّ الله الذي وضع في يده رزق قومه؛ لأنّهم أبوا الابتعاد عن عبادة الأصنام، فحبس عنهم المطر
بحث عن التلوث الضوضائي

بحث عن التلوث الضوضائي

مفهوم التلوث الضوضائي يطلق على التلوث الضوضائي (بالإنجليزية: noise pollution) التلوث السمعي أو التلوث الصوتي ويعرف بأنه عبارة عن أي صوت من الأصوات التي توجد في الوسط البيئي، حيث يعد عنصرًا غير مرغوب به، وتجدر الإشارة إلى أن وجود هذه الأصوات بتردد كبير ينعكس سلبًا على صحة الفرد وتتسبب في إلحاق الضرر به. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووكالة حماية البيئة الأمريكية، فإن التلوث الضوضائي تعد إحدى المشاكل الصحية المتزايدة باستمرار نتيجة التطور في عصرنا الحالي
مراحل الحصاد

مراحل الحصاد

القمح القمح نبات حولي من الفصيلة النجيلية التي تتبع طائفة البذور أحادية الفلقة، ويعدّ من أشهر المحاصيل الغذائية في العالم، والغذاء الرئيسي لكثير من الشعوب وخصوصاً دول العالم الثالث، والدول النامية، حيث يحتل المركز الأول في قائمة الأطعمة الأساسية يليه الأرز، والذرة. وتنتشر زراعته في العديد من دول العالم، كأوروبا، وآسيا، ودول بحر الأبيض المتوسط، وينتج منه مادة الطحين بنوعيه الأسمر، والأبيض المقشور، ومن الطحين تصنع أنواع المخبوزات، والمعكرونة، إضافة للعلف الذي تتغذى عليه المواشي بعد طحن القش
طريقة عمل كيكة الكاكاو بقطع الشوكولاتة

طريقة عمل كيكة الكاكاو بقطع الشوكولاتة

القيمة الغذائيّة للشوكولاتة القيمة الغدائيّة 100 غرامٍ من الشوكولاتة الطاقة 550 سعرة حراريّة البروتين 0.0 غرام الدهون 32.5 غرام الكربوهيدرات 60.0 غرام الألياف 2.5 غرام كيكة الكاكاو بالشُّوكولاتة مدّة التَّحضير عشر دقائق مدّة الطَّهي خمس وثلاثون دقيقة تكفي لِ عشرة أشخاص المكوِّنات مكوِّنات خليط الكيكة: كوب من قطع الشوكولاتة. بيضتان كبيرتا الحجم. كوبان من السكر البني أو الأبيض. كوب وثلاثة أرباع الكوب من الطحين الأبيض متعدد الاستعمالات. كوب من الحليب السائل. كوب من الماء المغلي. نصف كوب من الزيت