موضوع عن غزوة أحد

موضوع عن غزوة أحد

أسباب غزوة أحد

كان كفار قريش يحترقون في مكة غيظاً من المسلمين على ما فعلوه بهم في معركة بدر ، فقد أُصيبت قريشٌ فيها بمأساة الهزيمة، وقُتل فيها صناديدها وساداتها، وكانت نفوس المشركين تشتعل بنار الانتقام، وأخذ الثأر لقتلاهم، حتى إن قريشاً منعت الناس من البكاء على قتلاهم، ومنعت الناس من الاستعجال في فداء الأسرى، حتى لا يشعر المسلمون بمدى ألمهم وحزنهم، واتّفقت قريشٌ على أثر غزوة بدرٍ أن تقوم بحربٍ شاملةٍ ضدّ المسلمين؛ حتى تشفي غيظها وغضبها، وتروي غليلها، وبدأت قريش بالاستعداد والتجهيز لقتال المسلمين، وكان أكثر زعماء قريش رغبةً في قتال المسلمين هم: عكرمة بن ابي جهل، وصفوان بن أمية، وأبو سفيان بن حرب، وعبد الله بن أبي ربيعة، وأول ما فعله زعماء قريشٍ أنهم احتجزوا القافلة التجارية التي نجا بها أبو سفيان بن حرب من المسلمين، والتي كانت السبب لمعركة بدر، وخاطبوا من كانت أموالهم في القافلة قائلين: إن محمداً قد وَتَرَكم، وقتل خياركم، فأعينونا بهذا المال على قتاله، لعلّنا أن نأخذ منه ثأرنا بمن قتلهم منَّا، فأجابهم الناس لذلك، وكانت قافلة قريش مكوّنةً من ألف بعيرٍ، إضافةً إلى خمسين ألف دينار، وأنزل الله -تعالى- في ذلك قوله: (إِنَّ الَّذينَ كَفَروا يُنفِقونَ أَموالَهُم لِيَصُدّوا عَن سَبيلِ اللَّـهِ فَسَيُنفِقونَها ثُمَّ تَكونُ عَلَيهِم حَسرَةً ثُمَّ يُغلَبونَ).

تجهّزت قريش لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعثت أُناساً يسيرون في القبائل العربية يدعونهم إلى نصرتهم، والقتال معهم، وذهب صفوان بن أمية إلى أبي عَزَّة الجُمَحي فقال له: يا أبا عَزَّة إنك امرؤٌ شاعر، فأعِنَّا بشعِرك، واخرج معنا، فرفض وقال: تفضّل عليَّ محمدٌ يوم بدر، وعاهدته ألا أُناصر عليه عدواً أبداً، وإني حافظٌ عهده، فقال له صفوان: اخرج معنا، ولك عهدي إن عدت أن أُغنيك، وإن قُتلت أن أجعل بناتك مع بناتي، يُصيبهنَّ ما أصاب بناتي من خيرٍ أو شرٍّ، فانطلق أبو عَزَّة، ومُسافع بن عبد مناف، وهُبيرة بن أبي وهب يستنفرون قبائل بني كِنانة وأهل تِهامة بأشعارهم وقصائدهم، ويُحرِّضونهم ويدعونهم إلى قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودعا جُبير بن مُطعِم غلاماً له من الحبشة يُسمّى وحشياً، وكان يُجيد الرميَّ بالحربة، وقلَّما يُخطئ هدفه، فقال له: اذهب مع الناس، فإن قتلت حمزة عمَّ محمد؛ لأنه قتل عمِّي طُعيمة بن عدي يوم أحد، فأنت حرٌّ طليق.

أحداث غزوة أحد

الاستعداد للقتال

بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر استعداد قريش، وخروجها لقتال المسلمين من كتابٍ بعثه إليه عمّه العباس بن عبد المطلب الذي لم يخرج مع المشركين معتذراً بما أصابه يوم بدر، ولما وصلت الأنباء باقتراب جيش المشركين من المدينة المنورة ، جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه وأخبرهم أمر قريش، وأشار عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن يبقوا داخل المدينة، وينتظروا دخول المشركين عليهم حتى يُقاتلوهم، وذهب إلى هذا الرأي شيوخ المهاجرين والأنصار ، وكذلك عبد الله بن أُبي، وأما شباب المسلمين وخصوصاً من لم يشهد بدراً منهم فقد أشاروا بالخروج لقتال المشركين، ووافقهم على ذلك حمزة بن عبد المطلب ، وما زال هؤلاء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- حتى نزل على رأيهم.

صلّى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالناس الجمعة في العاشر من شوال، ودعاهم في خطبته إلى الصبر والثبات، ثم دخل بيته، ولبس درعه، وحمل سيفه، وألقى ترسه وراء ظهره، ورأى بعض الصحابة أنهم استكرهوا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الخروج، فقالوا له: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نتّبع رأيك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما ينبَغي لنبيٍّ أن يضعَ أداتَهُ بعدَ أن لبسَها حتَّى يَحكُمَ اللَّهُ بينَهُ وبينَ عدوِّهِ)، وأعطى لواء المهاجرين لمصعب بن عمير ، ولواء الخزرج للحبّاب بن المنذر، ولواء الأوس لأسيد بن الحضير، وخرج النبي -صلى الله عليه وسلم- من المدينة بألف رجلٍ، فلمّا بلغ منطقة رأس الثنية ردَّ من كان معه من اليهود، وردَّ من كان صغير السنّ، ثم تخلَّف عبد الله بن أُبيّ مع ثلاثمئة من أصحابه، ثم سار جيش المسلمين حتى نزلوا الشِعب من أُحد، وجعلوا الجبل خلف ظهورهم، والمدينة في وجههم.

المواجهة والقتال بين الكفار والمسلمين

لما أصبح يوم السبت استعدّ النبي -صلى الله عليه وسلم- للقتال، ومعه سبعمئة رجلٍ، منهم خمسون فارساً، وجعل عبد الله بن جبير أميراً على الرماة، وأمرهم أن يلزموا مكانهم، ولا يُفارقوه أبداً، وكانوا خلف الجيش، وأمرهم أن يرموا المشركين بالنبل؛ حتى لا يأتوا المسلمين من ظهورهم، وتعبّأت قريش للقتال، وهم ثلاثة آلاف رجلٍ، وفيهم مِئَتا فارسٍ، وجعلوا على ميمنة الجيش خالد بن الوليد ، وعلى الميسرة عكرمة بن أبي جهل، ثم بدأ القتال، واشتدت المعركة، وأبلى الصحابة -رضوان الله عليهم- بلاءاً حسناً، وكانت الغلبة في أوّل النهار للمسلمين على الكفار، وانهزم المشركون، وولّوا مدبرين، فلمّا رأى الرماة انهزام المشركين وفرارهم؛ تركوا مكانهم الذي أمرهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحمايته، وانطلقوا يطلبون الغنيمة، فذكّرهم قائدهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يستجيبوا، وظنّوا أن ليس للمشركين رجعة، فانكشف المسلمون من خلفهم، والتفّ خالد بن الوليد بمن معه فصعدوا على جبل الرماة، وقتلوا من بقي من الصحابة عليه، وأحاطوا بالمسلمين من خلفهم، وكثُر القتل في المسلمين.

وصل المشركون إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فجرحوا وجهه الكريم، وكسروا رباعيّته، ورموه بالحجارة، وسقط في حفرةٍ أعدّها أبو عامر الفاسق، ودخلت حلقتان من حِلق المِغفر في وجهه الكريم، فانتزعهما أبو عبيدة بن الجراح بأسنانه حتى سقطت ثنيتاه، ودافع عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نفرٌ من الصحابة، وحالوا بين المشركين وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصرخ الشيطان بأعلى صوته: إن محمّداً قد قُتل، فوقع ذلك في قلوب كثيرٍ من المسلمين، ورجع كثيرٌ منهم إلى المدينة، واجتمع النبي -صلى الله عليه وسلم- بمن معه من المسلمين في إحدى شُعب جبل أحد، ولمّا هدأت الحرب، وانطفأ سعيرها، أقبل أبو سفيان بن حرب فنادى في المسلمين قائلاً: يومٌ بيوم بدر، والحرب سجال، فأجابه عمر بن الخطاب: لا سواء، قتلانا في الجنة، وقتلاكم في النار.

نتائج غزوة أحد

بلغ عدد الشهداء من المسلمين في غزوة أحد نحواً من سبعين، وأمَّا المشركين فقد بلغ عدد قتلاهم ثلاثة وعشرين قتيلاً، وكان من بين الشهداء في هذه المعركة حمزة بن عبد المطلب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم، وقد مثّلت به هندٌ زوجة أبو سفيان بن حرب، واستخرجت قلبه ومضغته، فلما رأت طعمه مُرّاً لفظته، وقد حزن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمشهد موت عمّه حزناً شديداً، وقال: لئن أظهرني الله على قريشٍ في موطنٍ من المواطن لأمثلنَّ بثلاثين رجلاً منهم، ولكن الله سبحانه نهى نبيّه -صلى الله عليه وسلم- عن المُثلة.

وأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعمّه حمزة بن عبد المطلب، فغُطِّيَ ببُردة ثم صلّى عليه، فكبّر سبع تكبيرات، ثم أُتي النبي -صلى الله عليه وسلم- بمن قُتل من الصحابة فوُضعوا بجانب حمزة، فصلّى عليهم وعلى حمزة معهم حتى صلّى عليه ثنتين وسبعين صلاة ، وأقبلت صفية بنت عبد المطلب تنظر إلى أخيها، فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ابنها الزبير بن العوام أن يُرجعها حتى لا ترى ما حلَّ بأخيها، فقالت: بلغني أن قد مُثِّل بأخي، وذلك في سبيل الله، فما أرضانا بما كان من ذلك! لأحتسبنَّ، ولأصبرنَّ إن شاء الله، فأخبر الزبيرُ النبي -صلى الله عليه وسلم- بقولها فأذن لها برؤيته، فأتت فنظرت إليه، وصلَّت عليه، واسترجعت، واستغفرت الله له، ثم أُمر به فدُفن.

مزيد من المشاركات
فوائد شجرة الزيتون

فوائد شجرة الزيتون

فوائد ورق شجر الزيتون هناك العديد من الفوائد لورق شجر الزيتون ، ومنها ما يأتي: يخفض ضغط الدم: يساعد تناول 500 مليغرام من مستخلص ورق الزيتون مرتين في اليوم لمدّة ثمانية أسابيع على خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: حيث إنّ تناول جرعاتٍ عاليةٍ من مستخلص أوراق الزيتون، يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، ويساعد أيضاً في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. يقلل الإصابة بداء السكري: حيث يؤثر مستخلص ورق الزيتون على فرط السكر في الدم، وذلك عن طريق تقليل مستويات السكر في
متى بدأت حرب فيتنام

متى بدأت حرب فيتنام

فيتنام تقع فيتنام جنوب شرق آسيا وتحدُّها من الشّمال الصّين ، ومن الشّرق والجنوب يحدها بحر الصّين الجنوبي، ومن الجنوب الغربي يحدها خليج تايلاند، ومن الغرب لاوس وكمبوديا، واللغة الرّسمية في فيتنام هي اللغة الفيتناميّة، أما عملتها فهي الدونغ وديانتها هي البوذيه، وعاصمة فيتنام هي مدينة هانوي، وتبلغ مساحة فيتنام 329247 كم، أما سكانها فيبلغ عددهم 89.7 مليون نسمة، وقد مرت فيتنام بالعديد من الأحداث المهمة والمؤثرة في تاريخها، ومنها ما يأتي: استعمار فرنسا لفيتنام في الفترة الواقعة ما بين 1859م-1883م.
بحث عن زواج القاصرات

بحث عن زواج القاصرات

مفهوم زواج القاصرات يُمكن تعريف زواج القاصرات حسب منظمة اليونسيف لعام 2015م على أنّه الزواج الرسمي قبل بلوغ سن الـ 18 عامًا، وعادةً ما يكون ناتج عن أعراف وتقاليد مجتمعية، ورغم أنّه قد يمتد للذكور، إلّا أنّ عدد الإناث المشمولات في زواج القاصرات يفوق عدد الذكور كثيرًا، ويُعرف كذلك باسم زواج الأطفال أو الزواج المُبكّر. أمّا الزواج المُبكر فيمكن تعريفه بأنّه علاقة تحصُل بين طرفين في سن مُبكرة تؤهلهما للاعتماد على ذاتهما بما يخص الالتزامات المترتبة على كل شخص في العلاقة، كما تأهلهما لإنجاب الأطفال
عدد سكان شنغهاي

عدد سكان شنغهاي

شنغهاي تقع مدينة شنغهاي وسط ساحل بر الصين عند مصب نهر(اليانغتسي) تحديداً، وهي عاصمة الصين الاقتصادية، ولقد أهلها موقعها الجغرافي كي تُصبح مرفأً تجارياً مهماً، ومدينةً صناعيةً بامتياز، وهي إحدى البلديات المركزية الأربع في الصين، وفيها المئات من ناطحات السحاب، وتعدّ أكثر المدن تنوعًا من حيثُ الثقافات والأجناس، وأكثرها عدداً من حيث السكان، ومنذ أعوامٍ طويلةٍ وهي تستقطب أعداداً كبيرة من الوافدين من شتى بقاع الأرض. عدد سكان شنغهاي رغم الإحصائيات المختلفة والمتقاربة للعدد الإجماليّ لسكان شنغهاي؛
مسوغات الابتداء بالنكرة

مسوغات الابتداء بالنكرة

مسوغات الابتداء بالنكرة من مسوغات الابتداء بالنكرة ما يأتي: أن يكون الخبر جارًا ومجرورًا عندما يأتي الخبر ظرفًا أو جارًا ومجرورًا يجوز أن يكون المبتدأ نكرة، مثال: أمامَ البيتِ حديقةٌ، فقد تقدم الخبر هنا وهو شبه الجملة الظرفية (أمام البيتِ)، وجاء الخبر نكرة وهو كلمة (حديقةٌ). أن تدل النكرة نفسها على عموم ويُقصد بذلك أن يأتي المبتدأ كلمة دالة على العموم مع أنّها نكرة، مثال: كلٌّ سيقدّم الامتحان لا مفرّ، أي أنهم جميعًا سوف يقدّمون الامتحان والقصد هنا هو التّعميم. أن تكون النكرة مسبوقة بنفي أو
ما هي مكونات ماء الورد

ما هي مكونات ماء الورد

ماء الورد المكوّنات ورود عضوية (سبع وردات تكفي). ماء مقطر كافٍ لتغطية الورود (لتر ونصف تقريباً). طريقة التحضير نزع بتلات الورد وغسلها تحت ماء الصنبور الفاتر للتخلص أي بقايا. وضع البتلات في قدر كبير وتغطيتها بكمية كافية من الماء (لا يجب وضع كمية كبيرة حتى لا تخف النكهة). وضع القدر على نار متوسطة الحرارة إلى منخفضة وتركه حتى يغلي السائل ثم تغطيته. ترك السائل يغلي برفق مدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة أو حتى تفقد البتلات لونها وتصبح بلون وردي باهت. تصفية السائل والتخلص من البتلات. حفظ ماء الورد في وعاء
ما هو متجر الأرنب الصيني؟

ما هو متجر الأرنب الصيني؟

ما هو متجر الأرنب الصيني؟ متجر الأرنب الصيني (بالإنجليزية: TuTu App) هو أحد متاجر التطبيقات المجانية وغير المدفوعة، ويعد بديلًا عن متاجر الهواتف الرئيسية؛ وهي آب ستور (بالإنجليزية: App Store) في نظام الأندرويد، و بلاي ستور (بالإنجليزية: Play Store) في نظام الIOS، كما ويمكن تحميله على الكمبيوتر وعلى الآيباد. متجر الأرنب الصيني هو تطبيق ذو أصل صيني تم برمجته باللغة الصينية بشكل كامل وقد تم تطويره حديثًا وإدراج اللغة الإنجليزية فيه مما ساهم في انتشاره على نطاق عالمي وواسع، حيث يُعد بديلًا جيدًا
من هي أم قشعم

من هي أم قشعم

على من يُطلق اسم أم قشعم؟ يُطلق اسم أم قشعم على أنثى النسر، والقشعم والقشعام هو المسن من الرجال، وأُطلق بالتالي على النسور لطول عمرها، والأنثى قشعم، وقد وردت كلمة قشعم بهذا المعني في قول الشاعر: "ترَكْتُ أَباكَ قد أَطْلَى، ومالَتْ عليه القَشْعَمانِ من النُّسور". ويُطلق اسم أم قشعم أيضاً على كل من الحرب، والمنية، والداهية، والضبع، والعنكبوت، والذلة، وقرية النمل. صفات أنثى النسر الشكلية تتشابه إناث الطيور الجارحة مع الذكور من حيث الشكل، ويكمن الاختلاف الوحيد بينها في الحجم، إذ إنّ إناث معظم