أسماء نباتات ذكرت في القرآن

أسماء نباتات ذكرت في القرآن

نباتات ذكرت في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم ذكر العديد من النباتات، وفيما يأتي بيانٌ لها بشكل مفصّل:

  • الأثل: ورد في قوله -تعالى-: (وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ)، والأثل هو عبارة عن نبات أصله ثابت، ويوصف الشجر بأنه متأثل؛ أي أنّه ثابت متأصّل، وورد معنى الأثل في معجم الكشّاف بأنّه شجر يقرُب من شجر الطرفاء، لكنّه أكبر منه وأحسن، أما شجر الطرفاء فهو شجر طويل، والشجرة الواحدة منه اسمها طرفة، تشتبك أغصانها كثيراً وورقها رقيق، وثمرها لونه أحمر على شكل حبوب، ولا يؤكل.
  • البقل والفوم: وردا في قوله -تعالى-: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا)، والبقل هو كل ما جعل الأرض خضراء بلونه، أمّا الفوم فقيل أنّه المعروف بين الناس، وذلك لأنّ ذكره اقترن بالبصل وقال بذلك ابن عاشور والألوسي، وقال ابن عباس وأغلب المفسرون بأنّ الفوم هو الحنطة.
  • البصل: ورد في قول الله -تعالى-: (وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).
  • الزنجبيل: ورد في قول الله -تعالى-: (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا).
  • الحبّ: وردت باللفظ المفرد والمراد بها الجمع، والمقصود بها كل ما يدخل تحت مسمى الحبوب مثل القمح والشعير وما إلى ذلك.
  • الرّيحان: قال بعضهم أنّه النبات الذي له الرائحة المعروفة وممن قال بذلك الحسن، وقال بعضهم أن الريحان هو الرزق والطعام مثل ابن عبّاس، وأنّ قوله -تعالى-: (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ)، يقصد بها الحب الذي يكون على شكل ورق ثم يصبح حبّ يرزق منه الناس ويأكلون وممن قال بذلك الكسائي.
  • التين والزيتون: وردتا في قوله -تعالى-: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، والتين هو الذي يعرفه الناس ويأكلوه، أمّا الزيتون فهو الثمر الذي يُعصر ليخرج منه الزيت، وقد أقسم الله -تعالى- بالتين والزيتون في القرآن الكريم؛ لما فيهما من البركة والنفع الكثير.
  • الطلح: ورد في قوله -تعالى-: (وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ)، وجاء في تفسيره أنّه شجر الموز، وكان العرب يستحسنوه لجمال لونه وخضرته، وقد اختصّه الله -تعالى- بذكره في القرآن لما أحدثه هذا الشجر عند قريش من الاستغراب من خضرته، وما يحدثه من الظلال؛ فخاطبهم الله -تعالى- ووعدهم بما يحبّوه.
  • اليقطين: ورد في قوله -تعالى-: (وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ)، والمقصود في الآية أنّ شجرة اليقطين كانت ظلاً للمستظل، وقد قال المبرد: إنّ اليقطين هو شجرة الدُّباء، وبيّن الجواهريّ أن اليقطين هو القرع الذي يؤكل، وقال الحسن: إنّه اسم يطلق على الشجرة التي ليس لها ساق، وإنما يأتي امتداداً على الأرض مثل البطيخ وغيره، فكل ما ليس له ساق اسمه عند العرب يقطين، أمّا التي تملك ساق فاسمها شجرة فقط، وقال سعيد بن جبير: إنّ اليقطين اسم يطلق على ما ينمو ويموت في ذات العام، وقال الزجّاج: إنّ اليقطين من القطن بالمكان وهو الاستقرار فيه.
  • العدس: ورد في قوله -تعالى-: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا)، والعدس هو الجمع، والمفرد منه عدسة، ويندرج تحت فصيلة النباتات القرنيّة، وتكون ثمرته عبارة عن حبّة صغيرة تأخذ شكلاً دائرياً، حين تقشّر يصبح لونها أحمر وتسمى حينئذ بالعدس الأحمر، أمّا قبل التقشير فيكون لونها أسوداً ويسمى العدس أبو جبة.
  • القِثّاء: ذكر في قوله -تعالى-: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا)، ويطلق اسم القثاء على نبات يشبه شكل نبات الخيار، ولكنّه أطول منه، وقد يطلق ذات الاسم على نبات الخيار أيضاً.
  • الخردل: ذكر في قوله -تعالى-: (وَإِن كانَ مِثقالَ حَبَّةٍ مِن خَردَلٍ أَتَينا بِها وَكَفى بِنا حاسِبينَ)، وهو نبات له حب صغير جداً، وقد ذكره الله -تعالى- في القرآن الكريم للدلالة على قدرة الله وعلمه بأدقّ الأمور وأصغرها.
  • النخيل: ورد في قول الله -تعالى-: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ)، ولفظ نخيل هو جمع ومفرده نخلة، ويندرج تحت فصيلة النخليّات وله أنواع كثيرة، ينمو ويعيش في المناطق مرتفعة الحرارة، وله ساقٌ مستقيم وطويل ورفيع وفيه عقد، وله أوراق سعفيّة تتخذ شكل الريشة، ويقوم الناس بزراعته من أجل اتخاذه للزينة أو من أجل الانتفاع بثمارة التي تأتي على شكل مستطيل والتي لها منافع وفوائد عديدة، والمعروفة باسم التمر والبلح.
  • أعناب: وردت في قوله -تعالى-: (جَنَّتَينِ مِن أَعنابٍ)؛ والحبّة منه اسمها عنبة والجمع عنب، وهو نبات الكرم، ويقال: عنّب الكرم؛ حين يصبح عنباً.
  • الأب: ذكر في قوله -تعالى-: (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا)، وهو ما يكون على الأرض فتأكله الأنعام، وهي بمثابة الفاكهة للحيوانات.
  • الرطب: وردت في قوله -تعالى-: (وَهُزّي إِلَيكِ بِجِذعِ النَّخلَةِ تُساقِط عَلَيكِ رُطَبًا جَنِيًّا)، والرطب الجنيّ هي ما كان طعمها لذيذاً وكانت صالحة للقطف.
  • شجرة الزقوم: وردت في قوله -تعالى-: (شَجَرَتَ الزَّقُّومِ)، وهي شجرة يتميّز طعم ثمارها بالمرارة، وتتواجد في تُهامة.
  • النجم: وردت في قوله تعالى: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)، والسجود في الآية لله عزّ وجلّ، ويطلق اسم النجم على كل ما نبت من الأرض دون أن يكون له ساق.
  • الخمط: ذكر في قوله -تعالى-: (أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ)، وهو يطلق على كل نبات دخل في طعمه المرار حتى صار لا يؤكل وهذا ما قاله الزجّاج، وقال أبو عبيدة: إنّ الخمط هو كل شجر فيه شوك، وقال ابن عبّاس -رضي الله عنه-: إنّه نبات الأراك.
  • السدر: ذكر في قوله -تعالى-: (وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ)، واسمه شجر النبق، وقد قال الأزهري: إنّه كان ينبت في البراري فلا ينتفع الناس به بشيء، أما السدر الذي كان الناس يستخدمونه لغسل أيديهم فقد كان ينمو في البساتين، ويختلف عن ذاك الذي ينمو في البراري.

المقصد من ذكر النبات في القرآن

ذكر القرآن الكريم العديد من النعم التي أنعم الله -تعالى- بها على عباده، وينتقل من نعمة إلى أخرى ويذكر أنواعاً عديدة منها ليريهم عجيب خلقه لها، وليؤكد لهم ويجذب انتباههم إلى أنّ الحياة ليست في الإنسان فقط، وإنّما في والنبات أيضاً، وهو الذي لم يكن يتخيله أحد، وقد أخبر الله -تعالى- في القرآن الكريم أنّه هو الذي يخلق النبات ويخرج الحبّ؛ فقال: (إِنَّ اللَّـهَ فالِقُ الحَبِّ وَالنَّوى يُخرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَمُخرِجُ المَيِّتِ مِنَ الحَيِّ ذلِكُمُ اللَّـهُ فَأَنّى تُؤفَكونَ).

وقد اقترن ذكر النبات في القرآن بذكر الأرض، فكلما ورد لفظ النبات أو الزرع أو الثمر يرد لفظ الأرض معها، وذلك لأنّ الأرض هي التي يخرج منها الزرع والثمر، أما كلمة التراب التي وردت في القرآن؛ فقد كانت في سياق الحديث عن خلق الإنسان وأصله ومرجعه، فهي أصل المادّة التي خُلق منها الإنسان، كما أنّها المادة التي يعود إليها بعد مماته، قال -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ)، وفي خضوع النبات وسجوده لله -تعالى- ارتباط مباشر بحياة الإنسان؛ إذ إنّ الحياة الاقتصاديّة للإنسان لا تستقر وتنتظم إلّا بانتظام حياة النبات.

النبات في القرآن

تُطلق كلمة النبات بمعناها الأصلي على كل ما ينمو من الأرض، أمّا مَنبت الشيء فهو أصله، وقد صنّف المفسرون كلمة النبات الواردة في القرآن الكريم تصنيفاتٍ عديدة، وقد حصروها في أربعة معاني؛ أولها يُقصد به النبات بذاته، مثل قوله -تعالى-: (فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا)، وثانيها ما يكون بمعنى الإخراج، كما في قوله -تعالى-: (كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ)، وثالثها تأتي بمعنى الخلق، مثل قوله -تعالى-: (وَاللَّـهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتً)، أمّا الرابع فمعناه التربية، وهي الواردة في قول الله -تعالى-: (وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا)؛ أي أنّها كانت لا ترتكب الذنوب .

5قرآن
مزيد من المشاركات
لماذا يفضل النوم في غرفة هادئة

لماذا يفضل النوم في غرفة هادئة

نعمة النوم منح الله الإنسان القُدرة على النوم لإراحة جسده، والنوم هو نعمة عظيمة وعدم النوم بشكل جيّد أمرٌ مُزعج، يُؤثّر على الصحة وعلى سائر يوم الإنسان ؛ حيث لا يستطيع الشخص القيام بأعماله اليوميّة إن لم يحصل على الراحة في النوم، وقد يضطرب النوم لعدة أسباب منها الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل الصحيّة، أو أن تكون طريقة النوم خاطئة، بحيث لا ينام الشخص في أجواء هادئة تسمح له بالتعمُّق في النوم ليلاً. فائدة النوم في غرفة هادئة اهتم الباحثون في الفترة الأخيرة بمُشكلة عدم النوم بشكل جيّد، ولهذا
كيفية عمل جدول للمذاكرة

كيفية عمل جدول للمذاكرة

المذاكرة في بداية الأمر لا بدّ أن نتحدّث عن أهميّة تنظيم الوقت ، الذي يعتبر من أهمّ عوامل النجاح ، وخصوصاً في وقتنا الحالي، وذلك لكثرة وسائل الترفيه، ووسائل الاتّصال الاجتماعيّة، التي تأخذ حيز كبير من وقتنا دون الشعور بذلك، وقد تمّ تعريف تنظيم الوقت في مجال الدراسة ، بأنّه اتّباع جدول معيّن لتنظيم المذاكرة، في ظلّ المشاغل العائليّة والحياتيّة ، ومن المؤكّد أنّنا نلاحظ بأن الجميع يواجه مشكلة الوقت، فالبعض يقول الوقت غير كافٍ، والبعض الآخر يقول لقد سرقني الوقت، وآخرون يقولون أتمنّى لو أن الوقت
خبز الطحالب وتخفيف الوزن

خبز الطحالب وتخفيف الوزن

هل خبز الطحالب مفيد لتخفيف الوزن لا تتوفّر أدلّةٌ علميةٌ حول أنّ خبز الطحالب قد يُفيد في خسارة الوزن، ولكن بشكلٍ عام؛ فإنّ هناك بعض أنواع الطالحب التي قد تساعد على خسارة الوزن، ونذكر منها ما يأتي: الطحالب من نوع السبيرولينا: (بالإنجليزيّة: Spirulina)؛ إذ إنّها قد تساهم في تخفيف الوزن، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب، ونذكر منها ما يأتي: تُعدّ غنيّةً بالعناصر الغذائيّة. تُعدّ قليلةً بالسعرات الحراريّة، ممّا يعني أنّها لا تُنقص العناصر الغذائية عند إضافتها إلى النظام الغذائي لخسارة الوزن. قد تُعزّز
أصول المذهب المالكي

أصول المذهب المالكي

أصول المذهب المالكي إنّ أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره الإمام القرافي من علماء المالكية، فقال إن أصول المذهب هي كما يأتي: القرآن الكريم. السنة النبوية الشريفة. الإجماع. إجماع أهل المدينة. القياس. قول الصحابي. المصالح المرسلة. العرف والعادات . سد الذرائع. الاستصحاب. الاستحسان. التعريف بالمذهب المالكي يُنسب المذهب المالكي إلى الإمام مالك بن أنس -رضي الله عنه- الذي ولد في المدينة المنورة سنة (179 هـ الموافق 795م) على الصحيح، وهو ثاني المذاهب الأربعة في القدم بعد المذهب الحنفي، ويقال
أقوال وحكم رائعة عن الحب

أقوال وحكم رائعة عن الحب

حكم وأقوال عن الحب تولد السعادة من حب الغير، ويولد الشقاء من حب الذات. الحب أوله ذكر وآخره فكر. أحبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك. بقدر ما نُحب نحَب. ليس ثمة حبال أو سلاسل تشد بقوة أو بسرعة كما يفعل الحب بخيط واحد. حب بلا إخلاص بناء بلا أساس. نحن نغفر ما دمنا نحب. الحب كالدنيا كما وصفها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. ما أتعس الحب الذي يقبل أن يقاس. تكبر العيوب حين يقل الحب. حكم وأقوال شكسبير عن
غابات المغرب العربي

غابات المغرب العربي

غابات المغرب العربي تنتشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط الغابات الصنوبرية والغابات المختلطة، وتوجد هذه الغابات في شمال المغرب وشمال الجزائر وشمال غرب تونس، وفي المغرب يمكن العثور على هذه الغابات في جبال الريف حيث يبلغ أعلى ارتفاع لها 2448 متراً على جبل تِدغين وهو أعلى جب ل في سلسلة جبال الريف . وفي الجزائر توجد الغابات في أطلس تيليان وسلسلة جبال أطلس وهي على ارتفاع حوالي 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، وفي شمال غرب تونس يمكن العثور على هذه الغابات في سلاسل جبال كروميري على ارتفاع 1000 متر
مكونات بهار الفاهيتا

مكونات بهار الفاهيتا

بهارات فاهيتا الدجاج والروبيان المكوّنات ملعقتان صغيرتان كزبرة ناعمة. ملعقتان صغيرتان كمون. ملعقتان صغيرتان ملح. ملعقتان صغيرتان بصل مجفف. ملعقتان صغيرتان بابريكا "فلفل حلو". نصف ملعقة صغيرة شطة مجروشة. أربعة فصوص ثوم مهروس. ملعقتان كبيرتان عصير ليمون. ملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم. ملعقتان كبيرتان كزبرة مفرومة. أربع ملاعق كبيرة زيت زيتون. طريقة التحضير وضع المكوّنات في طبق زجاجي عميق، وتقليب البهارات معًا جيدًا حتى تتجانس. فاهيتا الدجاج والروبيان مدة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدة الطهي 30 دقيقة
تعريف الأزمة الصحية

تعريف الأزمة الصحية

تعريف الأزمة الصحية هي حالة صحية سيئة لربما تنشأ نتيجة لممارسات صحية خاطئة من قبل شخص أو مجموعة من الناس وربما يكون منشأها من الطبيعة كالحيوانات أو التقلبات الجوية والأعصارات قد تؤثر على مجموعة بسيطة من الناس بمنطقة محددة أو على كافة البشرية، وغالبا ما ينتج عن هذه الأزمة عواقب وخيمة كفقدان الأرواح والأزمات الاقتصادية . أهمية الصحة الصحة الجيدة من أهم أسباب السعادة لدى الإنسان ورفاهيته والتي تساعد الشخص في الازدهار والتطور وتحقيق النجاحات بكافة المجالات سواء الاقتصادية أو غيرها، حيث أوضحت