متى يجب الوضوء

متى يجب الوضوء

متى يجب الوضوء

يجب على المُسلم أن يتوضّأ عند أداء عبادةِ الصَّلاةِ ، بدليل حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: (لا يَقبَلُ اللهُ صَلاةَ أَحدِكم إذا أحدَثَ حتى يتوَضَّأَ)، وكذلك للطَّواف بالبيتِ الحرامِ باتِّفاق العلماء، وتعدّدت آراؤهم في حُكم الوضوء لمسِّ المصحف، ويختلف حكم الوضوء باختلاف العبادة التي يريد المُسلم القيامَ بها، فمرةً يكون الوضوء واجباً، ومرةً يكون الوضوء مندوباً، ومرةً يكون الوضوء مكروهاً، وفي غيرها قد يكون الوضوء مُحرَّماً. وفيما يأتي في المقال بيان وتفصيل ذلك.

الوضوء للصَّلاة

يَجِب الوضوء والطهارة من الحَدَث الأصغر والأكبر قبل أداءِ الصًّلاةِ المفروضة أو الصَّلاة المندوبة؛ لأنّ الله -تعالى- لا يَقبل الصَّلاة من غير طهارةٍ، ودلَّ على ذلك القرآن الكريم والسنَّة النبويَّة وإجماع علماء الأمَّةِ الإسلاميَّةِ، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ)، وصحَّ عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ أحَدِكُمْ إذا أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأَ)، وذهب الفقهاء إلى القول بوجوب الوضوء عند أداء صلاة الجنازة؛ لأنّها صلاةٌ حتى لو لم تكن كاملةً، وقال جمهور الفقهاء بوجوب الوضوء عند أداء سجدة التِّلاوة؛ لأنّه يجِبُ لها ما يَجِبُ لأداء الصَّلاة العاديّة.

ويُسنُّ للمسلم الوضوء لكلّ صلاةٍ حتى لو كان متوضّئاً ولم ينتقض؛ وذلك للفضل والثواب العظيم المترتب على الوضوء، وكان الصَّحابة -رضوان الله عليهم- يُكثرون منه ويتوضّؤون لكلّ صلاةٍ، ومنهم ابن عمر -رضي الله عنه-، ويصحُّ للمسلمِ القيام بصلواتٍ عديدةٍ بنفس الوضوء ما لم ينتقض، فقد أقام النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- صلاتين بوضوءٍ واحدٍ، وفي فتح مكة أقام جميع الصلوات المفروضة بوضوءٍ واحدٍ، فدلّ ذلك على صحَّة أداءِ عدّة صلواتٍ بوضوءٍ واحدٍ.

الوضوء للطَّواف

اتَّفق الفقهاء على وجوب الوضوء لطوافِ الفرض وطواف النَّافلة، ولا يصحُّ الطَّواف من غير وضوءٍ، لأنه شرطٌ من شروط الطَّواف، أمّا من انتقض وضوءه وهو في الطَّواف فعليه الخروج والوضوء ثم العودة لإكمال ما تبقّى عليه من الطَّواف؛ فمثلاً إذا انتقض وضوء المسلم وهو في الشوط الثالث من الطَّواف، فإنه يخرج فيتوضّأ ثم يأتي بالشوط الثالث منه ويُكمل ما تبقَّى من أشواط الطَّواف، ودلَّ على ذلك القرآن الكريم والسنَّة النبويَّة، فقد قال الله -تعالى-: (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ)، والآيةُ تدلُّ على وجوب الطَّهارة للطَّائفين، ولا تتحقّق الطَّهارة إلَّا بالوضوء، وثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت عندما حجَّ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّهُ أَوَّلُ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ بالبَيْتِ)؛ فالنبيُّ -صلى الله عليه وسلم- توضّأ ثم طاف، فدلَّ ذلك على وجوب الوضوء عند الطَّواف اقتداءً بفعل النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فالطَّواف مثل الصَّلاةِ يجب الوضوء له ليصحَّ فِعلهُ.

الوضوء لِمَسِّ المصحف

تعدّدت آراء العلماء في حكم الوضوء لمسِّ المصحف، وذهب جمهور الفقهاء إلى القول بوجوب الوضوء لِمسِّ المصحف لقول الله -تعالى-: (لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ)، وقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (لا يمسُّ القرآنَ إلا طاهرٌ)، فدلَّ ذلك على وجوب الطَّهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، والطَّهارة تستلزم الوضوء لمسِّ المصحف، ولا بدَّ من التّفريق بين مسِّ المُصحف وقراءة القرآن الكريم.

متى يُسنُّ الوضوء

يُسنُّ الوضوء قَبل أمورٍ كثيرةٍ يقوم بها المسلم، نذكر بعضها فيما يأتي:

  • قبل النوم: يُسنُّ الوضوء للنوم سواءً كان المُسلم طاهراً أو على جُنبٍ، وهذا مذهب جمهور العلماء من الحنفيَّة والشافعيَّة والحنابلة، واستدلّوا بقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ)، وقال المالكيَّة إنَّ الوضوء قبل النوم مستحبٌ.
  • قبل قراءة القرآن: يُستحَبّ للمسلم أن يتوضّأ عند قراءة القرآن الكريم، لأنّ قراءة القرآن الكريم أفضل أنواعِ ذكر الله -تعالى-، وكان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- يَكره أن يُذكر اسم الله -تعالى- من غير وضوء، فيُستحَبّ الوضوء عند قراءته لشرفه ومنزلته العظيمة.
  • قبل ذكر الله -تعالى-: يُستحَبّ للمسلم إذا أرادَ أن يذكر الله -تعالى- أن يتوضّأ، ولا يُمنَع من انتقض وضوءه من ذكر الله -تعالى-، لكنَّ الأفضل والمُستحَب عند الفقهاء أن يتوضّأ، فقد صحَّ عن أبي جهيم الأنصاري -رضي الله عنه- أنه قال: (أقْبَلَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مِن نَحْوِ بئْرِ جَمَلٍ فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عليه فَلَمْ يَرُدَّ عليه النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حتَّى أقْبَلَ علَى الجِدَارِ، فَمَسَحَ بوَجْهِهِ ويَدَيْهِ، ثُمَّ رَدَّ عليه السَّلَامَ)، فمن أراد أن يجلس مع الله -تعالى- ليذكره فالأفضل والمستحبّ أن يتوضأ ثم يجلس جلسة الذكر لله - تعالى-.
  • قبل الأذان والإقامة والخطبة: اتَّفق الفقهاء على أنَّ حكم الوضوء قبل الأذان مستحبٌ، وتعدّدت آراؤهم في حكم الوضوء قبل الإقامة، ويستحبّ عند جمهور العلماء الوضوء قبل الخطبة؛ لأنّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان يصلّي بعد انتهاء الخطبة مباشرةً ولا يفصل بينهما، فيكون على وضوءٍ في الخطبة، ويُستحب للإمام أن يكون على وضوءٍ وهو يخطب اقتداءً بالنبيَّ -صلى الله عليه وسلم-.
  • قبل البدء بدراسة العلم الشرعيّ : يُستحبّ لطالب العلم الشرعيِّ ومعلِّم العلم الشَّرعيِّ أن يتوضّأ قبل البدء بتدريس أو تلقّي العلم الشرعيِّ، وذلك باتِّفاق الفقهاء.
  • قبل الوقوف بعرفة ، وعند السعي بين الصفا والمروة: يُستحبّ للمسلم أن يتوضّأ عند إرادة الوقوف بعرفة؛ لأنَّ المكان الذي يقف فيه النَّاس بعرفة مكانٌ عظيمٌ وشريف، ولأنَّ الله -تعالى- يُباهي بالواقفين بعرفة الملائكة، ويُستحبّ أيضاً الوضوء عند السعيِّ بين الصفا والمروة، لأنّها عبادة، ولأنه مكانٌ عظيمٌ في الإسلام.
  • قبل زيارة النبي -صلى الله عليه وسلم-: اتَّفق الفقهاء على أنَّه يُستحب لمن يريد زيارة النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أن يتوضّأ؛ تعظيماً وتشريفاً لمقام النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، وتعظيماً للمكان الذي يريد أن يدخله وهو مسجد النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-.
مزيد من المشاركات
حديث كلكم راع

حديث كلكم راع

معنى كلكم راع يدلّ الحديث على أمانة كلّ إنسانٍ ورعايته لِما هو تحت تصرُّفه، وعلى اختلاف هذه المسؤوليات والمواقع من أعلاها إلى أدناها، فقد وردت هذه القاعدة الشرعيّة في العديد من الأحاديث في صحيح البخاري، والحديث رواه ابن عمر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ، الإمامُ راعٍ ومَسْؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ في أهْلِهِ وهو مَسْؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ في بَيْتِ زَوْجِها ومَسْؤولَةٌ عن رَعِيَّتِها، والخادِمُ راعٍ في
البناء العمراني في آيا صوفيا

البناء العمراني في آيا صوفيا

آيا صوفيا، الذي يعني اسمه "الحكمة المقدسة"، هو نصب ذو قبة بُني في الأصل ككاتدرائية في القسطنطينية (اسطنبول الآن، تركيا) في القرن السادس الميلادي، ثم أصبحت آيا صوفيا مسجدًا في عام 1453 بعد غزو ​​العثمانيين للقسطنطينية في عهد السلطان محمد الثاني، أما في عام 1934، قام أتاتورك ، وهو مؤسس تركيا الحديثة، بتحويل المسجد إلى متحف. البناء العمراني في آيا صوفيا تم ببناء آيا صوفيا على عجل، إذ تم إكمال البناء في أقل من ست سنوات، وتعتبر فترة قصيرة عند المقارنة بمعالم أخرى مثل كاتدرائية نوتردام في باريس، حيث
قصة أصحاب السبت

قصة أصحاب السبت

قصة أصحاب السبت لقد قصَّ القرآنُ الكريم حكايةَ أصحابِ السبتِ؛ وهم يهودٌ من بني إسرائيلَ كانوا يقطنونَ قريةً تطلُّ على شاطئِ بحرِ قلزومِ ، الواقعِ بينَ مدينَ والطورِ، وكان أهلُ هذه القرية يعملونَ بصيدِ الأسماكِ والحيتانِ، وكانوا قد طلبوا يوماً مقدساً يتفرغونَ فيه للعبادةِ، ويكونَ يومَ راحةٍ لهم من العملِ. وبالفعلِ جعلَ الله -عزَّ وجلَّ- يومَ راحتهم من العملِ هو يومُ السبتِ، وحرَّم عليهم العمل وصيدَ الأسماكِ والحيتانِ في هذا اليومِ، ثمَّ ابتلاهم بكثرةِ خروجِ الأسماكِ والحيتانِ إلى الشاطئ وسهولةِ
حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم عن الأخلاق حكم عن الأخلاق فيما يأتي: يأكلون تمري وأُرمى بالنوى. يقتل القتيل ويسير في جنازته. إذا أردت أن تطاع فأمر بما يُستطاع. في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. الصدق دليل التقوى . كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه. إذا لم تستحِ فافعل ما تشاء. الخلوق مَن إذا مَدحته خجل وإذا هجوته سكت. أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً. لا مروءة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق. أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له. إِذا بيئة الإِنسان يوماً تغيَّرت، فأخلاقُه طِبقاً لها تتغير. أعف عما أغضبك لما أرضاك. الْبِشْرَ دال
أضخم أنواع الأفاعي

أضخم أنواع الأفاعي

أضخم أنواع الأفاعي يوجد العديد من أنواع الأفاعي (بالإنجليزية: Snakes)، والتي تنتشر في مختلف أرجاء العالم، وفيما يأتي أضخم أنواع هذه الأفاعي: ثعبان الأناكوندا الخضراء يعد ثعبان الأناكوندا (الاسم العلمي: Eunectes murinus) أضخم أنواع الأفاعي في العالم بالنسبة إلى نسبة طولها إلى وزنها، ويصل وزن هذه الفصيلة التي تُعرف أيضًا باسم الأناكوندا الخضراء إلى نحو 250 كغم، ويبلغ متوسط طولها إلى نحو 5.18 م، وقد يصل طول بعض الأفراد إلى نحو 9.14 م، وهي لا تلدغ وإنما تقتل فريستها عن طريق خنقها أو إغراقها، حيث
نبذة عن اقتصاد بلجيكا

نبذة عن اقتصاد بلجيكا

نبذة عن اقتصاد بلجيكا حسب إحصائيات عام 2022م، فإن درجة الحرية الاقتصاديّة في بلجيكا هي 69.6، مما يضعها في المرتبة 37 على القائمة، ونتيجة للتحسن في الفعالية القضائيّة، زادت نتيجتها الإجمالية بمقدار 1.2 نقطة، وفي منطقة أوروبا تحتل بلجيكا المرتبة 24 من أصل 45 بلدًا، وتساوي نتيجتها الإجمالية المتوسط الإقليميّ، ولكنها أعلى من المتوسط العالميّ. وفقاً للبنك الدوليّ عاد اقتصاد بلجيكا إلى وضعه الحر في الغالب عام 2021 م، بعد أن كان قد انخفض سابقًا، كما أن بلجيكا عالقة في فئة حرة معتدلة، وبصفتها عضوًا في
أين يقع قبر خالد بن الوليد

أين يقع قبر خالد بن الوليد

موضع قبر خالد بن الوليد يقع قبر الصحابيّ الجليل خالد بن الوليد -رضي الله عنه- كما يذكر المؤرّخون والعلماء في مدينة حمص السوريّة، حيث وافته المنيّة فيها، سنة إحدى وعشرين للهجرة، وتوفّي -رضي الله عنه- وعمره ستّون سنةً، بعد أن قدّم من البطولات والتضحيات في سبيل الله -سبحانه وتعالى- ودفاعًا عن دينه الكثير. تعريفٌ بخالد بن الوليد خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي -رضي الله عنه-، صحابي من أصحاب رسول الله -رضي الله عنهم-، لقبّه نبي الله بسيف الله المسلول، وكان أحد قادة الجيوش العسكرية، عرف
فوائد سنام الجمل للشعر

فوائد سنام الجمل للشعر

سنام الجمل سنام الجمل هو الكتلة الدهنيّة التي يحملها الجمل فوق ظهره، وتتكون من الشحوم والدهون، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على سنام الجمل أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد، حيث يتم استخراج الزيوت والدهون منه، واستخدامها على أجزاءٍ متفرقةٍ من الجسم، فسبحان الله الذي خلق فأبدع، ولم يخلق شيئاً عبثاً، وحين أقسم بخلق الإبل، دلّ هذا بشكل قاطع على أن كل جزءٍ في الإبل فيه الكثير من الفائدة، فقد كان الاعتقاد الشائع أن سنام الجمل مملوءٌ بالماء، لكن تبين أنه مملوءٌ بالدهون، ويصل وزن سنام الجمل في