حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم عن الأخلاق

حكم عن الأخلاق فيما يأتي:

  • يأكلون تمري وأُرمى بالنوى.
  • يقتل القتيل ويسير في جنازته.
  • إذا أردت أن تطاع فأمر بما يُستطاع.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • الصدق دليل التقوى .
  • كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
  • إذا لم تستحِ فافعل ما تشاء.
  • الخلوق مَن إذا مَدحته خجل وإذا هجوته سكت.
  • أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
  • لا مروءة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق.
  • أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له.
  • إِذا بيئة الإِنسان يوماً تغيَّرت، فأخلاقُه طِبقاً لها تتغير.
  • أعف عما أغضبك لما أرضاك.
  • الْبِشْرَ دال على الكرم.
  • أدنى أخلاق الشريف كتمان سره، وأعلى أخلاقه نسيان ما أُسِرّ له.
  • إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع في يده سُلطة ثم انظر كيف يتصرف.
  • الحُرّ تكفيه الإشارة.
  • الحِلْمُ سيد الأخلاق.
  • الدال على الخير كفاعله .
  • الرفق بالجاني عتاب.
  • الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه.
  • الضحك بلا سبب مِن قلّة الأدب.
  • العِتاب خير من الحقد.
  • العِتاب صابون القلب.
  • العفّة جيش لا يُهزم.
  • الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق.
  • الفضل ما شهدت به الأعداء.

أقوال عن الأخلاق

أقوال عن الأخلاق فيما يأتي:

  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره.
  • تناسَ مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ.
  • حُسْنُ الخلق خير قرين.
  • حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر.
  • خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء.
  • خير الناس للناس خيرهم لنفسه.
  • خير الناس من فرح للناس بالخير.
  • خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها.
  • خيركم خيركم لأهله (حديث).
  • ساقي القوم آخرهم شراباً.
  • شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور.
  • صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم.
  • عامل الناس برأي رفيق وألقِ من تلقى بوجه طليق.
  • عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.
  • عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة.
  • عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان.
  • لا مروءة لبخيل.
  • لا يشكر الناس من لا يشكر الله.
  • لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى.
  • لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك.
  • لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم.
  • لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف.
  • لا تمدّن إلى المعالي يداً قصرت عن المعروف.
  • لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى.
  • ما كل من قال قولاً وفي.
  • مِن حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه.
  • معاتبة الإخوان خير من فقدهم.
  • من تواضع لله رفعه.
  • من حسن خُلُقُه استراح وأراح.
  • مِن حسن خُلقُه وجب حقُّه.
  • من عرف نفسه عرف ربه.
  • من لم يقنع باليسير لم يكتفِ بالكثير.
  • هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات.
  • إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإنّ هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
  • مهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ.
  • اجتنب مصاحبة الكذاب فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ.
  • أحضر الناس جواباً من لم يغضب.
  • الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
  • أذل البخل ... أعناق الرجال.
  • أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعِدُهُ رماني.
  • ابدؤوا بإصلاح الأخلاق فإنها أول الطريق.
  • اصحب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
  • مَن ساء خلقه عَذَّبَ نفسه.
  • البخيل عظيم الرواق صغير الأخلاق.
  • اصحب الناس بمكارم الأخلاق، فإن الثواء بينهم قليل.
  • البخيل غناه فقر ومطبخه قفر.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • الشماتة بالمنكوب لؤم.
  • الغضب صدأ العقل.
  • المكر حيلة من لا حيلة له.
  • إن الشباب والفراغ والْجِدَة مفسدة للمرء أي مفسدة.
  • إن كنت كذوباً فكن ذكوراً.
  • أول الغضب جنون وآخره ندم.
  • بغاث الطير أكثرها فراخاً.

حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم وأقوال عن الأخلاق فيما يأتي:

  • كثرة الضحك تذهب الهيبة.
  • من أطاع غضبه أضاع أدبه.
  • مَن أوقد نار الفتنة احترق بها.
  • مَن غشنا فليس منا (حديث).
  • مَن فاته الأدب لم ينفعه الْحَسَبُ.
  • مَن فسدت بطانته كان كمن غاص بالماء.
  • مَن لم يركب الأهوال لم ينل الآمال.
  • مَن ملك غضبه احترس من عدوه.
  • نفاق المرء من ذلّه.
  • بعض خلائق الأقوام داء كداء البطن ليس له دواء.
  • كم علّمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني.
  • كنت أذم إليك الزمان فقد صرت فيك أذم الزمان.
  • إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • تواضع عن رفعة، وازهد عن حكمة، وأنصف عن قوّة، واعف عن قدرة.
  • الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل والحليم حكيم، والشريف عفيف.
  • الاتحاد ثمرة لشجرة ذات فروع وأوراق وجذوع وجذور، هي الأخلاق الفاضلة بمراتبها.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، و صلة الرحم .
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومِن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومَنبت الفضائل.

الأخلاق في التعامل مع الآخرين

الأخلاق في التعامل مع الآخرين فيما يأتي:

  • إذا استشارك عدوّك فقدم له النصيحة؛ لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك.
  • اصْحَب الناس بأيّ خلق شئت يصحبونك.
  • على الإنسان أن يكون رحيماً؛ لأنّ الرحمة تجمع بين البشر، وأن يكون أديباً لأنّ الأدب يوحد القلوب المتنافرة.
  • إذا تبقّى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • إياك و الرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإيّاك والعجب فإنّه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنّه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك.
  • إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوّم النفس بالأخلاق تستقم.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال.
  • كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حديثك.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • ليس عيبًا أن تعترف بالخطأ، لكن العيب أن نعرف الخطأ ونسكت عليه.
  • إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • إذا أنتَ أكرمت الكريم مَلكته وإن أنتَ أكرمتَ اللئيم تمردا.
  • كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
  • إذا لم تستحِ فافعل ما تشاء.

أمثال عن الأخلاق

أمثال عن الأخلاق فيما يأتي:

  • حسن الخلق أحد مراكب النجاة.
  • التكبر على المتكبر تواضع.
  • التواضع من مصائد الشرف.
  • الحِلْم سيد الأخلاق.
  • الرفق بالجاني عتاب.
  • القدوة الحسنة خير من النصيحة.
  • القناعة كنز لا يفنى.
  • الكذب داء والصدق دواء.
  • الكريم من أكرم الأحرار.
  • المؤمن كالنحلة تأكل طيباً وتضع طيباً.
  • النظافة من الإيمان.
  • تاج المروءة التواضع.
  • ترك الذنب أيسر من الاعتذار.
  • تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول.
  • حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.
  • حُسْنُ الخلق يوجب المودة.
  • سيد القوم خادمهم.
  • كل امرئ بما يحسنه إن السؤال يذِلّ قوماً كذاك يعز قوم بالعطاء.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل شوربة حريرة

طريقة عمل شوربة حريرة

الشوربة تحتوي الشوربة على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، بالإضافة إلى كونها من الوجبات الخفيفة على المعدة، وتتعدد أنواع الشوربات المشهورة في الوطن العربي، مثل: شوربة الخضار، وشوربة الفطر، بالإضافة إلى شوربة الحريرة التي تعتبر واحدة من أشهر أنواع الشوربة المنتشرة في بلاد المغرب العربي على وجه التحديد، وفي هذا المقال سنقدّم طريقة عمل شوربة حريرة. طريقة عمل شوربة حريرة المكوّنات كيلوغرام من اللحم، ويفضل أن يكون لحم غنم. بصلة كبيرة مقطعة إلى مكعبات. كوب من العدس الأخضر. كوب من الحمص
مدينة دهوك

مدينة دهوك

محافظة دهوك تعّد محافظة دهوك واحدةً من أهمّ محافظات إقليم كردستان القائم في أقصى الشمال الغربي من العراق، وتحظى المدينة بأهميّةٍ تاريخية وجغرافيّة معاً؛ إذ تشير الدلالات التي تحملها المنحوتات التي تمّ اكتشافها داخل الكهوف والتلال على الأهمية التي اكتسبتها من الموقع الجغرافي لها، وتعتبر المحافظة بمثابة خطّ مواصلات دولي يربط بين العراق وتركيا ودول أخرى. تقطع المحافظة عددٌ من خطوط الأنابيب النفطية القادمة من كركوك وصولاً إلى تركيا، وأكثر ما يميّز المحافظة التنوع التضاريسي من دبال شاهقة وسهول
أركان الجملة الفعلية

أركان الجملة الفعلية

ما هي أركان الجملة الفعلية؟ تتكوّن الجملة الفعلية في اللغة العربيّة من رُكنين أساسيين هما (الفعل والفاعل)، فإذا جاء الفعل في الجملة يجب أن يرافقه الفاعل، وهناك عنصر ثالث في الجملة الفعلية وهو المفعول به الذي يتواجد في الجملة الفعلية إذا كان الفعل متعدياً وليس لازماً؛ فإذا جاء الفعل لازماً كان المفعول به غير موجود، ومن الأمثلة على ذلك: ذهب خليلٌ إلى العمل. الفعل ذهب فعل لازم لا يأتي معه المفعول به، ويمكننا معرفة ذلك إذا وضعنا الفعل في جملة وجاء فيها بعد الفاعل حرف جر مثل (إلى). تناول مجدي
صفات الخليفة عمر بن عبد العزيز

صفات الخليفة عمر بن عبد العزيز

صفات الخليفة عمر بن عبدالعزيز كان الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز واحدًا ممن حفروا أسمائهم بأحرف من ذهب، وذلك بسبب أعماله العظيمة وإدارته المثالية للدولة، فقد اشتهرت فترة حكمه بالعدل والرخاء، وقد امتلك هذا الخليفة عدة صفات أهلته لجعل فترة حكمه بالرغم من قصرها من أشهر فترات الحكم في التاريخ الإسلامي، وجعلته مضرباً للمثل حتى لقب بالخليفة الراشدي الخامس. أبرز الملامح والصفات الخوف من الله ، ومما يروى في الحوار الذي دار بينه وبين زوجته فاطمة أنها دخلت عليه فوجدته حزيناً كثير التفكر، تقول زوجته:
كلام عن عدم الاهتمام

كلام عن عدم الاهتمام

عدم الاهتمام عدم الاهتمام معناه نسيان الشخص وتجاهله وعدم السؤال عنه أو معرفة أخباره، إذ يعدّ أمراً مزعجاً عندما يأتي الإهمال والنسيان والتجاهل من الذين نحبهم، فإذا لم يتواجد الاهتمام لم يتواجد الحب من الأساس، والحب هو الاهتمام في كل تفاصيل حياتنا الصغيرة والكبيرة منها، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن عدم الاهتمام. كلمات عن عدم الاهتمام في زاوية صغيرة بين الرغبة وعدم الاهتمام أنشأت لنفسي حياة لا بأس بها. البعد وعدم الاهتمام وسيلة غايتها النهاية، تختصر الكثير من الكلمات. منذ أن صار الاهتمام في
علاج حب الشباب بالليزر

علاج حب الشباب بالليزر

كيف يتم علاج حب الشباب بالليزر؟ يُعد حب الشباب من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا، لذا يسعى الكثير من الأشخاص للبحث عن أفضل العلاجات وأقلها آثارًا جانبية للتخلص من هذه المشكلة، والعلاج بالليزر هو أحد هذه العلاجات، إذ تهدف هذه التقنية إلى علاج السبب الأساسي لظهور حب الشباب ألا وهي البكتيريا. أمّا عن آلية عمل تقنية الليزر في علاج حب الشباب فهي تتضمن الآتي: يتم تسليط أشعة الليزر على المناطق التي تتواجد فيها الحبوب، مما يُساعد على إزالة طبقة الجلد السطحية. تحفز الحرارة الناتجة من الليزر من إفراز الكولاجين
إدارة الذات: مهارات واستراتيجيات

إدارة الذات: مهارات واستراتيجيات

مهارات واستراتيجيات إدارة الذات تُعرف إدارة الذات (بالإنجليزية: Self-management)؛ بأنها القُدرة على ترتيب الأولويات ، والواجبات الّتي يجب القيام بها، والقُدرة على تَحمل المسؤولية لإِكمال المهام، وتَشمل إدارة الذات عدّة جوانب: الجسديّة، العقليّة، الاجتماعيّة والروحيّة. ونُوضح فيما يأتي أهم مهارات إدارة الذات، والاستراتيجيات، ومنها: تحديد الأهداف يجب تَحديد جميع الأهداف المُراد تَحقيقها، وأن تكون قابلة للقِياس، وربطها بِوقتٍ مُحدد، ولكي يبقى الفرد مُتحمسًا وفقاً لنُموذج الأهداف الذكيّة (SMART)؛
نبذة عن الواقدي

نبذة عن الواقدي

مولد ونشأة الواقدي هو أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد الأسلميّ مولاهم الواقديُّ المدينيّ القاضي،، كان مولى لعبد الله بن بريدة الأسلميّ، وُلد في المدينة سنة (130هـ) في آخر خلافة مروان بن محمد، وكان يعمل بها حنَّاطًا، وفي يده مئة ألف درهم للنّاس يضارب بها، فتلفت، فلحقه بذلك دين لم يقدر على الوفاء به، فقدم بغداد في سنة (180هـ) من أجله ولم يزل فيها حتّى مات، وكان الواقديّ جوادًا كريمًا مشهورًا بالسخاء. الحياة العلمية للواقدي طلب الواقديّ العلم عام بضعة وأربعين من الهجرة فسمع من طبقة صغار التابعين