ما هي مبطلات الوضوء

ما هي مبطلات الوضوء

ما هي مبطلات الوضوء

تُسمّى مُبطلات الوُضوء بالنَّواقض ؛ وهي الأسباب التي ينتهي بها الوضوء، وهي الحدثان الأصغر والأكبر، وعند إطلاق لفظ الحدَث فيكون المقصود منه الحدث الأصغر؛ وهو أمرٌ اعتباريّ يقومُ بأعضاءِ الوضوء، ويَمنع من صحّةِ الصّلاة.

وفي العُرف الشرعيُّ يُقالُ للإنسان الذي ينتقض وُضوءه بأنّهُ مُحدِث، وتُقسَّم مُبطلات الوضوء ونواقضهُ إلى قسمٍ مُتّفقٌ عليه بين جميع العُلماء، وقسمٌ آخر مُختلفٌ فيه، وفيما يأتي في المقال تفصيل ذلك.

المبطلات المُتّفق عليها

اتَّفق الفُقهاء على العديد من مُبطلات الوضوء، وهي:

الخارج من السبيلين أو أحدهما

لِقولهِ -تعالى-: (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ)،

وذهب بعض العلماء كابن حزم وغيره إلى القول بعدم بطلان الوضوء بسبب هذه الإفرازات الطاهرة، وذلك لعدم وجود دليلٍ من القرآن والسّنة والإجماع على ذلك، ولو كانت الإفرازات الطاهرة التي تخرج من المرأة دون سببٍ ناقضةً للوضوء لبيّنه النبي -صلى الله عليه وسلم-.

زوال العقل بأيِّ سببٍ كان

كالمُخدرات، أو المُسكرات، أو النوم، أو الجُنون، أو الصَرع، وغير ذلك مما يُغيّب العقل؛ وذلك بسبب غيلب العقل والحسّ، وعدم شُعور الإنسان بشيءٍ معها، وأمّا النوم فإنَّهُ لا ينقض الوضوء دائماً ولكنَّه مظنةٌ للنّقضِ، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسلام-: (العَينُ وِكاءُ السَّهِ فمن نامَ فليتوضَّأْ).

وقد تعدّدت أقوالُ الفُقهاء في كون النّوم ناقضا:

  • ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى أنّ النّوم الذي يُعدّ ناقضاً للوضوءِ هو الذي يكون صاحبه نائماً ومقعدته غير مُتمكّنةٍ من الأرض، أو النّوم مُضطجعاً أو مُتّكئاً؛ لِما في ذلك من استرخاءٍ للمفاصلِ، ومَن نام ومقعدتهُ مُلتصقة بالأرضِ؛ كالنَّوم على الأرضِ أو الدّابة، فلا يُعدُّ ذلك ناقضاً للوضوءِ.
  • يرى الحنفية عدم نقض الوضوء لمن نام أثناء القيام أو الرُكوع أو السُّجود في الصّلاة، وكذلك النّوم اليسير، لِقول أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- عن أصحابِ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانوا يَنتَظِرونَ العِشاءَ، فيَنامُون قُعودًا، ثمَّ يُصَلُّون ولا يَتَوضَّؤون).
  • يرى المالكيّة والحنابلة أن النَّوم اليسير لا يُعدُّ ناقضاً للوضوءِ، والنَّوم الثقيل يُنقضهُ حتى وإن كان الزمنُ يسيراً، والفرقُ بينهُما عند المالكيّة؛ أنّ النّوم الثّقيل: هو الذي لا يشعر به صاحبهُ بالأصواتِ أو بِسقوطِ شيءٍ حولهُ أو بيده، وإن شعر فهو نومٌ خفيف.
واستدلّوا على ذلك بنومِ الصّحابة الكرام، ثُمّ قيامهم للصّلاةِ من غير أن يتوضّؤوا، وقال الحنابلة إن النّوم يُعدُّ ناقضاً للوضوءِ إلَّا ما كان يسيراً منه، وذلك لعدم غياب العقل في هذه الحالة؛ لأن النّوم الذي يغلب على العقل هو الناقض، أمّا بقاء العقل فلا يُوجب نقض الوضوء. 

المبطلات المختلف فيها

توجد بعض الأمور التي تعدّدت آراء الفُقهاءُ فيها من حيث كوْنها ناقضة للوضوء أم لا، وهي:

مسّ فرج الآدميّ

سواءً كان ذكراً أو أُنثى، فذهب الحنفيّة إلى عدم نقض الوضوء بمسّ الفرج، فقد سئل رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال -: (هل هو إلَّا مُضْغةٌ، أو بَضْعةٌ منكَ).

وأمّا الجمهور فيعتبرونه ناقضاً، وقال المالكيّة إنّ النّقض يكون بمسّ الذّكر لا بمسّ الدُبر، وأمّا الشافعيّة والحنابلة فيرون النّقض بمسّ الفرج، سواءً كان القُبل أو الدُبر، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن مَسَّ فرْجَه فلْيَتوضَّأْ).

التقاء بشرة الرجل مع المرأة

ذهب الحنفيّة إلى نقضِ الوضوء بلمس المرأة في حال المُباشرة الفاحشة؛ وهو التقاءُ الختانين، وأمّا المالكيّة والحنابلة فقالوا بالنّقض في حالِ التقائهما في حالِ الشّهوة، واستدلَّ الذين قالوا بعدم النّقض بِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فقد ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النَّبيَّ كان يقبِّلُ بعضَ أزواجِه ثمَّ يصلِّي ولا يتوضأُ).

وقال الشافعيّة بالنّقض بِمُجرد مُلامسة الرجل للمرأة الأجنبيّة حتّى وإن كان من غير شهوة، وأمّا إن كان اللّمس بحائلٍ أو لمس الشعر أو السّن فلا ينقض، واستدلوا بقولهِ -تعالى-: (أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ)، واللّمس حقيقةٌ يكونُ من خلال اليد.

الرِّدّة عن الإسلامِ

ذهب الحنفيّةُ والشافعيّة والحنابلة إلى أنّ الرِّدة بذاتها ليست ناقضةً للوضوء، وإنّما تكون مُحبطةً للعمل في حال اتّصالها بالموت، وعلى ذلك من ارتدّ ثُمّ عاد إلى الإسلامِ لم ينتقض وُضوءه إلّا إذا انتقض بسببٍ آخر. 

والمُعتمدُ عند المالكيّة أنّ الرِّدة ناقضةٌ للوضوء، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)؛ لأنَّ الوضوء من الأعمال، فيكون حابطاً بنص الآية.

القهقهةُ في الصّلاة

ذهب جُمهور الفُقهاء من المالكيّة والشافعيّة والحنابلة إلى عدم نقضها للوضوء، ولكنّها تُبطل الصّلاة، وقال الشافعيّةُ باستحباب الوضوء من الضحك في الصّلاة، ويرى الحنفيّة نُقضان الوضوء منها، وإفسادها للصّلاة. 

الأكل ممَّا مسّتهُ النَّار

ذهب جُمهور العُلماء وهو ما جاء عن أبي بكر وعُمر وعُثمان وعلي وابن مسعود -رضي الله عنهم- بعدم الوضوء منه، وأنّه ليس ناقضاً للوضوء، واستدلّوا بِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أكَلَ كَتِفَ شَاةٍ، ثُمَّ صَلَّى ولَمْ يَتَوَضَّأْ).

وذهب عُمر بن عبد العزيز والحسن والزُّهريّ وجماعةٌ من الصّحابة إلى نقضهِ للوضوء، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (الْوُضُوءُ ممَّا مَسَّتِ النَّارُ).

الأكل من لحم الجَزور والإبل

يرى الحنفيّة والمالكيّة والشافعيّة في الجديد بعدمِ نقضهِ للوضوءِ؛ استدلالاً بأنَّ النّقض يكونُ ممَّا يخرج لا ممَّا يدخُل الأمعاء، وفي قول للشافعيّ في القديم بأنّه ينقض الوضوء بقليله أو كثيره، واستدلّ على ذلك بحديثِ جابر بن سمرة -رضيَ الله عنه-: (سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الوُضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: تَوضَّئوا مِنها).

وأمّا الحنابلة فالأصل عندهم نقضِه للوضوءِ، سواء كان نيّئاً أو مطبوخاً فإنّهُ ينقض الوضوء، وسواء كان من أكل منه عالماً بالحديث أو جاهل، وتعدّدت أقوالهم في غير اللّحم؛ كَدُهْنِه، أو سنامه، وغير ذلك، والصّحيحُ عندهم عدم نقضهِ للوضوء.

الأكل من الأطعمةِ المُحرّمة

يرى الحنابلة عدم النّقض، أمّا قولهم ببطلان الوضوء بأكل لحومِ الإبل؛ لأنَّ الأمر فيه تعبّدي، ونُقل عن المرداويّ أنّ الأكل من الطّعام المُحرّم لا يُعدُ ناقضاً للوضوء. 

غَسل الميّت

ذهب الحنفيّة إلى استحباب الوضوء لِمن غسَّل ميّتاً ، ولكن جُمهور الفُقهاء لم يذكروا ذلك في نواقض الوضوء، والصحيحُ عند الحنابلة بنقضهِ للوضوء. 

الشّك في الوضوء أو عدمه

ذهب المالكيّة إلى نقض الوضوء في حال الشّك فيه؛ لأنَّ الذّمة لا تبرأ إلَّا باليقين، ويرى الجُمهور أنّ الشك في الوضوء أو عدمه لا يُعدُّ من نواقضِ الوضوء. 

الغيبة والكلام القبيح

ذهب الإمامُ أحمد إلى نقض الوضوء بالغيبة، ويرى الحنفيّة والشافعيّة إلى استحباب الوضوء من الغيبة والكلام القبيح. 
____________________________________ الهامش *المَذي: الماء الخارج بسبب الشهوة واللذّة الصُّغرى، ويلزم بسببه تطهير المكان والوضوء.

*المَني: الماء الخارج دَفْقاً وبقوّةٍ؛ بسبب تحقُّق اللَذّة والشهوة الكُبرى، ويجب بسببه الغُسل.

16إسلام
مزيد من المشاركات
ما هو علم الذرة

ما هو علم الذرة

تعريف علم الذرة تُعدّ الذرة المكوّن الأساسي لكل المواد، حيث تؤدي البنية الذريّة للمادة دوراً أساسيّاً في تحديد خصائص المادة والتشوهات -إعادة التشكيل- الواقعة عليها تحت ظروف بيئية مختلفة، ويمارَس علم دراسة الذرة ومكوناتها بهدف وصف خصائص المادة الأساسيّة، وتشوّهات المادة خلال العمليّات المختلفة، وتداخل المواد. يمكن استخدام النموذج الذري -الجزيئي- للمساعدة على محاكاة سلوك الجزيئات، وهذا يتم بشكل عام عبر تطبيق جميع الأساليب النظرية المتاحة والأساليب الرياضية، حيث تهدف المحاكاة الذريّة إلى تحليل
تفسير اسم ريهام في المنام

تفسير اسم ريهام في المنام

تفسير اسم ريهام في المنام يحمل رؤية اسم ريهام في المنام دلالات خير في كثيرٍ من الأحيان، والتأويل بالأسماء فيُحمل على ظاهر اللفظ؛ كرجل يسمى الفضل يُتأول أفضالاً، ورجل يسمى راشداً يُتأول رشاداً أو رشداً، وسالماً يُتأول بالسلامة، وأشباه هذا كثيرة. كما يجدر التنبيه إذا رأى الحالم ما يحبه فليحمد الله -عز وجل-، وله أن يُحدث برؤياه من يحبه؛ وهذا مصداقًا لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا
حذف الحساب من الإنستغرام

حذف الحساب من الإنستغرام

الإنستغرام هو أحد التطبيقات الحديثة التي أُنشئت للهواتف الذكية، حيث يتيح للمستخدم تحميل الصور والفيديوهات المختلفة وتنزيلها على الحساب الشخصي، كما ويمكن تعديل الصور باستخدام الفلتر من خلال التطبيق لإظهارها بشكلٍ أجمل، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمتابعة الفنانين والشخصيّات المشهورة التي تمتلك حساباً على الإنستغرام. يعد تطبيق الإنستغرام أحد مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرةً في العالم، حيث تجاوز عدد مستخدميه إلى أكثر من ثلاثمائة مليون مستخدم، فقد اختُرع هذا التطبيق في البداية لأجهزة الآيفون،
أدوات الطباعة

أدوات الطباعة

أدوات الطباعة تختلف أدوات الطباعة من نوع إلى آخر، وذلك حسب نوع السطح المراد الطباعة عليه أو حجم وطبيعة العمل المراد طباعته، لكن تشترك جميع عمليات الطباعة بأدوات رئيسية يجب أن تتوفر لإتمام العملية بشكل كامل، وأهم تلك الأدوات هي الطابعة، والتي يحدد نوعها السطح المراد الطباعة عليه، كما تحتاج عملية الطباعة جهاز يأمر الطابعة بالبدء وتزويدها بما يراد طباعته على السطح، وفي أغلب الأحيان يكون جهاز حاسوب مزوّد بالبرامج الخاصة والتي يتم فيها تصميم أمر الطباعة. تعريف الطباعة الطباعة هي علم متطور بدء عن
تاريخ اليوم الوطني السعودي

تاريخ اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي تحتفل المملكة العربيّة السعودية بذكرى اليوم الوطنيّ السعوديّ في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر كل عام، حيث يُصادف ذلك اليوم ذكرى توحيد البلاد على يد الملك السعوديّ الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ويُذكر أنَّ هذا الحدث حصل في عام 1932م، إذ ظهر دستور البلاد وشرعيتها بشكل رسميّ، وقد تشكلت المملكة العربيّة السعوديّة على إثر توحيد نجد والمناطق التابعة لها، وكذلك الأمر بالنسبة للحجاز، وعسير. مظاهر الاحتفال باليوم السعودي تتعدد مظاهر الاحتفال باليوم الوطنيّ
تعريف الفلسفة التقدمية

تعريف الفلسفة التقدمية

مفهوم الفلسفة التقدمية ظهرت الفلسفة التقدمية كرد فعل على الفلسفة التقليدية في النصف الأول من القرن العشرين، وقد قامت على أساس أن الأفكار تكتسب بالتجريب والخبرة، وبأن الحقائق الثابتة المطلقة لا وجود لها، ويقال بأن هذه الأفكار قد تجمعت منذ زمن الفيلسوف اليوناني هيراقليطس الذي عام في الفترة الممتدة من 535-475 قبل الميلاد، ويرى البعض أن الفلسفة التقدمية ما هي إلا تطبيق للفلسفة البراجماتية في مجال التربية، وأن الفلسفة البراجماتية مطبقة للفلسفة التجريبية، وهنالك العديد من العلما يستخدمون هذين
من هو فاتح تونس

من هو فاتح تونس

عقبة بن نافع فاتح تونس يعود فضل فتح تونس للمرّة الأولى للصحابيّ عقبة بن نافع ، وهو قائد إسلامي عظيم وُلد عام 622م، ويعود نسبه إلى عشيرة بني الفهريّ القرشية، ويرتبط عقبة بن نافع بقرابة مع الصحابي عمرو بن العاص، وفيما بعد أصبح نسل عقبة بن نافع يُعرف بالعقبيين أو الفهريين. بدأت قيادة عقبة بن نافع للجيوش الإسلامية في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب واستمرّ بقيادة الجيوش وصولاً إلى عهد الخلفاء الأمويين معاوية بن أبي سفيان وولده يزيد، حيث قاد الفتح الإسلامي لبلدان المغرب العربي؛ كالجزائر، وتونس،
عمل سلطة البنجر

عمل سلطة البنجر

سلطة البنجر تعد سلطة البنجر من أنواع السلطات المعروفة في العالم، وهي تعتمد بشكل أساسي على البنجر كأحد المكوّنات الأساسية لها، بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية الأخرى، وهي تُعرف بطعمها الشهي، كما يتم إعدادها بنكهات متنوعة نذكر منها الجبن، والمايونيز، والخس، والمكسرات، والذرة المسلوقة وغيرها، كما أنّها تُعرف بسهولة تحضيرها، وفي هذا المقال سنتعرف على ثلاث طرق مختلفة لعمل سلطة البنجر. عمل سلطة البنجر المكوّنات: أربع حبات من البنجر. رأس من الخس المفروم خشناً. ربع كوب من الجوز المجروش. ربع كوب