أعشاب لسد الشهية

أعشاب لسد الشهية

الحلبة

تنضمّ عشبة الحلبة إلى عائلة البقوليات، ويتم استخدام بذورها بعد تجفيفها، حيث تحتوي الحلبة على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ولكن معظم الألياف الموجودة في الحلبة هي ألياف قابلة للذوبان في الماء والتي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض الكولسترول، وتقليل الشهية، كما تعمل الحلبة على إبطاء إفراغ المعدة، وتأخير امتصاص الكربوهيدرات والدهون؛ وهذا من شأنه يساعد على تقليل الشهية، ووجدت دراسة أجريت على 18 شخصاً يعانون من السمنة أنّ تناول 8 غرامات من الحلبة يقلل الشهية بشكل كبير، كما أظهرت إحدى الدراسات الأخرى والتي أجريت على 12 شخصاً أنّ تناول 1.2 غرام من مستخلص بذور الحلبة يساعد على تقليل تناول الدهون اليومية بنسبة 17%، وتقليل استهلاك السعرات الحرارية اليومية إلى 12%.

الزنجبيل

أظهرت الدراسة أنّ تناول كمّية صغيرة من مسحوق الزنجبيل يقلل من الشهية، كما أنّه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع؛ وذلك بسبب تأثيره المحفزّ على الجهاز الهضمي، إلّا أنّ هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.

عشبة كارالوما

تعرف عشبة كارالوما أنّها عبارة عن نبات الصبّار الصالح للأكل، وأظهرت الأبحاث التي أجريت على 50 شخصاً من البالغين الذين لديهم مؤشّر عالي لكتلة الجسم؛ حيث تم إعطائهم غراماً واحداً من مستخلص الكارالوما لمدّة 60 يوماً، وكانت النتيجة انخفاض أوزانهم ومحيط الخصر، إلّا أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد مدى فعالية هذه العشبة في تقليل الشهية.

عشبة السيلليوم

تُعدّ عشبة السيلليوم مصدراً غنيّاً بالألياف التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، كما تساعد على تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، حيثُ ذكرت مقالة نُشرت في مراجعات السمنة أنّ السيلليوم قد يكون له تأثير على الجوع لأنّه يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، وتحسين استجابة الإنسولين الذي ينقل الجلوكوز إلى الخلايا، بالإضافة إلى ذلك يساعد السيلليوم في خفض مستوى الكولسترول، وخفض ضغط الدم، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب أو خبير التغذية قبل تناوله لأنّ الألياف الزائدة يمكن أن تسبب آثار جانبية في الجهاز الهضمي.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل صينية أرز بالدجاج

طريقة عمل صينية أرز بالدجاج

صينية أرز بالدجاج مدَة التحضير خمس عشرة دقيقة مدَة الطهي ستون دقيقة تكفي لـ أربعة أشخاص المكوّنات مكوّنات سلق الأرز: ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة . ملعقة كبيرة من الملح. أربعة فصوص من الهيل الصحيح. قطعتان من ورق الغار. كوبان من الأرز طويل الحبة. مكوّنات خليط الدجاج: كوبان من الماء. حبة كبيرة من الفلفل الأخضر المكعبات بسنتيمتر. حبتان كبيرتان من الطماطم المفروم. حبتان متوسطتان من البصل المقطع إلى جوانح. أربع قطع من فيليه الدجاج. أربعة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم.
كيف أخسر وزني من غير رجيم

كيف أخسر وزني من غير رجيم

الانتباه عند اختيار المشروبات تحتوي المشروبات المحلاة على عدد كبير من السعرات الحرارية ، ولا تقلل من الجوع كما تفعل الأطعمة الصلبة؛ لذا يُنصح سدّ العطش بشرب الماء، أو الماء الممزوج مع إحدى الحمضيات، أو الحليب خالي الدسم، أو قليل الدسم، أو حصة صغيرة من عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100%، ويجب الحذر أيضاً من شرب الكحول التي تحتوي على السعرات الحرارية. تناول الحبوب الكاملة يُنصح بتناول الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة؛ لخسارة المزيد من الوزن ، ومن الأمثلة على الحبوب المكررة التي يجب تجنبها:
كم طول الأمعاء الدقيقة

كم طول الأمعاء الدقيقة

الجهاز الهضمي يتكوّن الجهاز الهضمي في جسم الإنسان من القناة الهضميّة وملحقاتها، أما القناة الهضميّة فهي قناة تمر عبرها المواد الغذائيّة والسّوائل أثناء معالجتها لتصبح قابلة للامتصاص في مجرى الدّم، وهي أيضاََ الجزء المختّص بالتّخلّص من فضلات عملية الهضم وإخراجها خارج الجسم، وتتكوّن من الأجزاء الآتية: الفم، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدّقيقة، والأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم، أمّا ملحقات القناة الهضميّة فهي مجموعة الغدد التي تفرز العصارة الهاضمة، وهي: الغدد اللّعابيّة، والغدد
طريقة عمل حلى السميد

طريقة عمل حلى السميد

طريقة عمل حلى السميد في كثير من الأحيان نحتار عند التفكير في تحضر طبق من الحلوى خاصة عندما نبدأ بالتفكير بالمقادير، فالمعروف عن أطباق الحلوى اللذيذة بأنها مكلفة ومكوناتها ليست متوفرة في أغلب الأحيان في كل منزل، إلّا أن حلى السميد يعد من الأطباق السهلة التحضير والتي في الغالب يمكن أن تتوفر مكوناتها في معظم الأوقات، وحلى السميد ليس نوع واحد فحسب، إنما هناك الكثير من الوصفات الخاصة لإعداد أطباق ذات مذاق مختلف من نفس المكون الأساسي وهو السميد، وهنا أقدم لكم إحدى أصناف حلى السميد بنكهة الكاكاو
نبذة عن كتاب قصة الحضارة

نبذة عن كتاب قصة الحضارة

نبذة عن كتاب قصة الحضارة وهو من أهم الكتب التاريخية الموسوعية، التي تناولت نشأة الحضارات الإنسانية في مختلف العصور، وهو من تأليف الفيلسوف والعلامة ويل ديورانت، بالتعاون مع زوجته، أريل ديورانت، ويمكن القول بأن الكتاب موسوعة تناولت فلسفة التاريخ، أمضى ديورانت عقودًا في تأليفه، ولذلك أمضى ديورانت أغلب وقته قارئًا لكتب التاريخ والحضارة والفلسفة، ووضع خلاصة جهده فيه. ونظرًا لموسوعية الكتاب وضخامته، قرر ديورانت في البداية أن ينشره في خمسة مجلدات، لكن بسبب التشعب الهائل، وزخم المعرفة، تجاوزت اليبعة
نظرية المحاكاة في نشأة اللغة

نظرية المحاكاة في نشأة اللغة

نظرية المُحاكاة في نشأة اللغة برزت نظرية المُحاكاة في اللغة وتطوّرت بعد ذلك، ويُمكن إجمال الحديث عن نظرية المُحاكاة بما يأتي: مفهوم نظرية المحاكاة وهي إحدى نظريات نشأة اللغة التي تقول إن اللغة نشأت عن طريق تقليد الإنسان للأصوات التي كان يسمعها في الطبيعة ، مثل أصوات الرياح والحيوانات وغيرها من الأشياء، وذلك استناداً إلى الإنسان الأول الذي ظهر مُقلداً ظواهر الأشياء الحركية والصوتية للتعبير عن أفكاره ومشاعره، وقد عرض لهذه النظرية اللغوي العربي ابن جني ، والعالم اللغوي ماكس ميلر الذي أطلق عليها
المنهج التجريبي في علم النفس وفروعه

المنهج التجريبي في علم النفس وفروعه

مفهوم المنهج التجريبي في علم النفس يعتبر المنهج التجريبي في علم النفس وسيلة يتم من خلالها السماح للباحثين باكتشاف الرابط بين السبب والنتيجة، وذلك عن طريق الاستعانة بالمتغيرات الرئيسية وتعريفها، وصياغة الفرضية والتعامل مع المتغيرات، وجمع البيانات حول النتائج، و كانت بداية ظهور علم النفس التجريبي في عام 1879م، وقد تأسس على يد ( Wilhelm Wundt)، وتم القيام بإنشاء أول مختبر جامعي رسمي لدراسة علم النفس في جامعة ليبزج في ألمانيا. يعد علم النفس التجريبي فرعًا من فروع علم النفس الأساسية، ويكمن الهدف
حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد

حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد

حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد أفتى علماء الأمة بجواز أن يصليَ المسلمون جماعةً ثانيةً في المسجد الذي صلى فيه الإمامُ الراتبُ جماعةً أولى، شريطة أن تكونَ الجماعةُ الثانية بعد انتهاء الجماعة الأولى، وأن تكونَ تلك الجماعة عارضةً، وليست مقصودةً، وقد استدلّ المجيزون للجماعة الثانية بحديث النبي عليه الصلاة والسلام: (صلاةُ الرَّجُلِ معَ الرَّجُلِ أزكى مِن صلاتِهِ وحدَه، وصلاتُه معَ الرَّجُلينِ أزكى من صلاتِه معَ الرَّجُلِ، وما كانَ أَكثرَ فَهُوَ أحبُّ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ).كما استدلوا على جوازها