ما هي شروط الحج

ما هي شروط الحج

شروط الحجّ

يُشترَط في الحجّ عدّة أمورٍ للرجال والنساء، وأخرى خاصّةٌ بالنساء فقط، ويلزم من توفُّر تلك الشروط وجوب أداء الحجّ، وتُقسَم الشروط العامة إلى أقسامٍ، بيانها كما يأتي:

  • شروط الوجوب والصحّة، وهي: الإسلام، والعقل.
  • شروط الوجوب والأداء، وهي: البلوغ، والحريّة.
  • شرط الوجوب، وهو الاستطاعة.
  • شرط الصحّة، ويتمثّل بالالتزام بالميقات الزمانيّ، و الميقات المكانيّ .

شروط وجوب وصحّة الحجّ

فيما يأتي ذكر شروط وجوب وصحّة الحجّ:

  • الإسلام

قد أجمع العلماء على أنّ الحَجّ لا يُطلَب إلّا من المسلم.

  • العقل

إذ يُشترَط للحَجّ العقل؛ لأنّ العقل شرطٌ للتكليف، فالمجنون ليس من أهله ولا من أهل العبادة، ولا تصحّ العبادة منه بالإجماع؛ فلو حَجّ المجنون لم يُقبَل حَجّه، ولو أفاق وجب عليه الحَجّ؛ بدليل ما رواه عليّ بن أبي طالب عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ عنِ النَّائمِ حتَّى يستَيقظَ وعنِ المعتوهِ أو قالَ: المَجنونِ حتَّى يعقلَ وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يَشُبَّ).

شروط وجوب وأداء الحجّ

بيان شروط وجوب وأداء الحجّ فيما يأتي:

  • البلوغ

مَن كان دون سِنّ البلوغ لا يجب عليه الحجّ؛ لأنّه ليس أهلاً للتكليف، ولكن إن حَجّ صَحَّ الحَجّ منه وكان تطوُّعاً؛ بدليل حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ امرأةً رَفعتْ صبيًّا لها إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ألِهَذا حَجٌ قال: نعمْ ولكِ أجرٌ).

وتجب عليه حَجّة الفريضة بعد البلوغ بالإجماع؛ لأنّه أدّى حجّةً ليست واجبةً عليه، فلا تسقط بها الحَجّة الواجبة؛ لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إذا حجَّ الصبيُّ فهي له حجَّةٌ حتى يعقِلَ، فإذا عقَل عليه حجَّةً أُخرى، وإذا حجَّ الأعرابيُّ فهي له حَجَّةٌ، فإذا هاجر فعليه حَجَّةٌ أُخرى).

  • الحريّة

لا يجب الحجّ على العبد؛ لأنّه يعمل في خدمة سيّده طوال الوقت، ولعدم استطاعته؛ من مؤونةٍ وراحلةٍ، أمّا إن حَجّ بإذن سيّده فحَجّه صحيح، ويُعَدّ تطوُّعاً، بينما لو حَجّ من غير إذن سيّده فإنّه يأثَم، وإن تحرّر فإنّ الحَجّة الواجبة تلزمه.

شرط وجوب الحَجّ

يتمثّل شرط وجوب الحجّ بالاستطاعة، وبيان ما يتعلّق فيها فيما يأتي:

تعريف الاستطاعة

هي امتلاك القدرة الماليّة والبدنيّة، وتختلف باختلاف الناس، وما اعتادوا عليه، وضوابطها: قدرة الحاجّ على الركوب، وتأمين الراحلة، وامتلاك المؤونة والراحلة التي تناسب أمثاله، وأن تكون تلك القدرة زائدةً على نفقة مَن تلزمه نفقتهم، وعلى حاجاته الأصليّة.

حُكم الاستطاعة

تُعدّ الاستطاعة شرطاً لوجوب الحجّ بإجماع العلماء؛ بدليل قَوْل الله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)؛ فقد ربط الله الوجوب بالاستطاعة؛ فمَن لم يستطع فإنّ الحَجَّ لا يجب عليه، ولا تُعَدّ الاستطاعة شرطاً للأداء؛ فمَن حَجّ دون أن يجد الراحلة والزاد صَحّ حَجّه، ووقع مُجزِئاً عن الحَجّ الواجب باتّفاق المذاهب الأربعة.

وذلك بدليل أنّ بعض الصحابة -رضي الله عنهم- حَجّوا من غير أن يملكوا الزاد والراحلة، ولم يُؤمَروا بالإعادة، كما أنّ الاستطاعة شُرِطت للتمكُّن من الوصول إلى مواضع الحَجّ، فالوصول وأداء الحجّ يُجزئ، وشُرِطت الاستطاعة أيضاً لِرَفْع الحرج، فإن تحمّله الحاجّ فإنّ حَجَّه يُجزئ.

أقسام الاستطاعة

تتفرّع استطاعة الحاجّ بالنظر إلى وجوب الحَجّ إلى:

  • القادر بالمال والبَدن: يجب عليه الحجّ بنفسه، وذلك بإجماع العلماء.
  • العاجز بالمال والبَدن: لا يجب عليه الحجّ، وذلك بإجماع العلماء.
  • القادر ببدنه دون ماله: لا خلاف بعدم وجوب الحَجّ عليه، إلّا إن كان الحَجّ لا يتوقّف على المال، كمَن كان من أهل مكّة، ولا مَشقّة عليه في الخروج.
  • القادر بماله دون بَدنه: بأن يكون عاجزاً ببَدنه عَجزاً لا يُرجى بُرؤه، فيجب عليه أن يُنيب غيره لأداء الحَجّ كما صرّح بذلك الشافعيّة، والحنابلة.

شروط الاستطاعة

يُشترط في استطاعة الحجّ للرّجال والنّساء على حدّ سواءٍ ما يأتي:

الاستطاعة الماليّة

وذلك بأن يملك الحاجّ الزاد، والراحلة، والنَّفَقة، وأن يكون ذلك زائداً على نَفَقة مَن تلزمه نفقتهم، وعلى حاجاته الأصليّة، وألّا يجب عليه أداء دَيْنٍ، وذلك ما ذهب إليه الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة؛ واستدلّوا بقَوْل الله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)؛ فليس المقصود من قَوْله -تعالى- الاستطاعة البدنيّة؛ فلو أرادها الله لَما احتاج إلى ذِكْرها؛ لأنّ الله لا يُكلّف نفساً إلّا وُسعها.

وبالنسبة إلى الراحلة، فهي شرطٌ لِمَن كان بعيداً عن مكّة مسافةً تجوز فيها قَصْر الصلاة، أمّا مَن كان قريباً منها، فلا تُعَدّ شرطاً بحقّه إلّا إن كان عاجزاً، وقد ذهب إلى ذلك الجمهور من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، بخِلاف المالكيّة؛ لأنّها مسافةٌ قريبةٌ، ولا مَشقّة فيها، والحاجات الأصليّة التي يجب أن تكون نفقة الحجّ زائدةً عليها، هي: نفقة الأولاد، ومن تَلزم الحاجّ نفقتهم مدّة ذهابه وإيابه، والمَسكن للحاجّ وأهله.

بالإضافة إلى ما يحتاج إليه مثله، كالخادم، وأثاث البيت، والملابس، بالإضافة إلى الدَّيْن؛ سواء كان حقّاً لله، كالزكاة، أو حقّاً للبشر؛ فهو أولى بالقضاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ مَن وجب عليه الحَجّ وامتلَك مالاً وكان يريد الزواج، وماله لا يكفي إلّا لأحد الأمرَين، فإنّه يُقدّم زواجه على الحَجّ إن كان يتوق إليه، وخشيَ على نفسه الوقوع في الزنا وذلك باتّفاق العلماء؛ لأنّ مَن يتوق إلى الزواج ليس مُستطيعاً؛ وفي الزواج تحصينٌ من الوقوع في الزنا.

لذا كان ذلك ضروريّاً كالنفقة، وترْك الزواج في هذه الحالة تركٌ لواجبٍ، ووقوعٌ في مُحرَّمٍ؛ وهو الزنا، أمّا مَن كان معتدل الشهوة، فإنّه يُقدّم الحَجّ على الزواج عند جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وذهب إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن باز، وابن عثيمين من المُعاصرين؛ لأنّ الحَجّ يجب على الفور للمُستطيع، فيُقدَّم على الزواج الذي يُعَدّ سُنّةً، والواجب يُقدَّم على السنّة.

الاستطاعة البدنيّة

وتعني صحّة البَدن، والقدرة على الركوب والسَّير؛ فمَن لم يستطع الثبات على الراحلة، والتمسُّك بها، فلا يجب عليه الحَجّ بنفسه؛ استدلالاً بما أورده الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: strong>(كانَ الفَضْلُ بنُ عَبَّاسٍ رَدِيفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِن خَثْعَمَ تَسْتَفْتِيهِ، فَجَعَلَ الفَضْلُ يَنْظُرُ إلَيْهَا وَتَنْظُرُ إلَيْهِ، فَجَعَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصْرِفُ وَجْهَ الفَضْلِ إلى الشِّقِّ الآخَرِ، قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فَرِيضَةَ اللهِ علَى عِبَادِهِ في الحَجِّ، أَدْرَكَتْ أَبِي شيخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَثْبُتَ علَى الرَّاحِلَةِ، أَفَأَحُجُّ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ، وَذلكَ في حَجَّةِ الوَدَاعِ)، ونقل الإمام القرطبيّ إجماع العلماء على ذلك.

الاستطاعة الأمنيّة

والمُراد بها أن يأمن الحاجّ طريقه، وقد تعددت آراء العلماء في أمَن الطريق إن كان شرطاً للوجوب أم للأداء بالنَّفْس، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال المالكيّة والشافعيّة إنّ أَمْن الطريق شرطٌ للوجوب؛ لأنّ الاستطاعة لا تتحقّق دونه.
  • القول الثاني: قال الحنفيّة والحنابلة إنّ أَمْن الطريق شرطٌ لأداء المسلم الحَجّ بنفسه؛ فمَن مات وكان قد استوفى شروط الحجّ جميعها إلّا الأَمْن، وجبت عليه الوصيّة بالحَجّ عنه.

إمكان المسير

بالإضافة إلى الشروط السابقة فإنّه لا بدّ من إمكان المسير؛ بأن تجتمع شروط الحَجّ في المُكلَّف مع وجود الوقت؛ لإدراك الحَجّ والسَّير إليه، وعبّروا عنه بأشهر الحَجّ أو وقت الخروج إليه، وقد جعله الجمهور من الحنفيّة والمالكيّة والشافعيّة شرط وجوبٍ للحَجّ؛ لأنّه من الاستطاعة، ولأنّه بمنزلة دخول وقت الوجوب، ويختلف باختلاف أماكن الأشخاص؛ فيكون وقت الوجوب لكلّ شخصٍ عند خروجه، وقد جعله الحنابلة شرطَ أداءٍ.

شرط صحّة الحجّ

يتمثّل شرط صحّة الحَجّ بالميقات المُتفرِّع إلى ميقاتٍ مكانيٍّ وميقاتٍ زمانيٍّ، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الميقات الزمانيّ: للحَجّ زمانٌ يجب التقيُّد به؛ فلا يكون الحَجّ في غيره، إذ يكون في شوّال وذي القعدة وعشر من ذي الحِجّة؛ لقوله -تعالى-: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)، وأجاز جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة الإحرام قبل أشهر الحَجّ مع الكراهة، ولم يُجِز الشافعيّة ذلك، وقالوا إنّ الإحرام في غير وقته يقع عمرةً، وتعددت آراء العلماء في اعتبار نهار يوم النَّحر من أشهر الحَجّ، وذهبوا في ذلك إلى أقوالٍ، بيانها آتياً:
    • القول الأوّل: قال الحنفيّة والحنابلة بأنّه من أشهر الحجّ.
    • القول الثاني: قال الشافعيّة بأنّ ليلة يوم النَّحر آخر أشهر الحَجّ دون نهاره.
    • القول الثالث: قال المالكيّة بأنّ آخر أشهر الحجّ نهاية شهر ذي الحِجّة؛ لجواز التحلُّل فقط، وكراهة أداء العمرة فيها.
  • الميقات المكانيّ: إذ إنّ أعمال الحَجّ تُؤدّى في أماكن مُحدَّدةٍ؛ فالطواف يكون حول الكعبة، والوقوف لعرفة في أرض عرفة.

شروط الحَجّ للمرأة

يشترك الرجال والنساء في شروط الحَجّ سابقة الذِّكر، إلّا أنّ للمرأة شروطاً إضافيةً على تلك الشروط، وفيما يأتي بيان شروط الحجّ للمرأة عند الفقهاء الأربعة:

  • الحنفية: أوجب الحنفيّة شرطَين إضافيَّين لحَجّ المرأة، وهما:
    • وجود زوجٍ، أو محرمٍ ، ولا فرق بين كَوْنها شابّةً، أو عجوزاً؛ والمُحرم هو مَن لا تستطيع المرأة الزواج به؛ بسبب النَّسَب، أو المُصاهَرة، أو الرَّضاعة، ويُشترَط في المُحرم أن يكون بالغاً عاقلاً؛ ذلك إن كانت المسافة إلى مكّة مسيرة ثلاثة أيّامٍ فأكثر، فإن كانت أقلّ من ذلك فإنّ الحَجَّ يجب عليها دون اشتراط وجود مُحرمٍ أو زوجٍ.
    • ألّا تكون المرأة مُعتدّةً؛ سواء من طلاقٍ أو وفاةٍ.
  • المالكية: أوجب المالكيّة ثلاثة شروطٍ لحَجّ المرأة، وهي:
    • وجوب وجود مُحرمٍ، أو زوجٍ، أو مجموعةٍ من الرِّفقة المأمونة.
    • تيسير الركوب إن كانت المسافة بعيدةً، وتُقدَّر المسافة البعيدة بالمسافة التي تُلحِق المَشقّة بها.
    • ألّا تكون المرأة مُعتدّةً من طلاقٍ أو وفاةٍ؛ لأنّ وجودها في بيت العِدّة واجبٌ، فإن أَحرمت للحَجّ، صحّ إحرامها مع الإثم، ووجب عليها إتمام الحَجّ.
  • الشافعية: اشترط الشافعيّة لحَجّ المرأة ما يأتي:
    • وجوب وجود زوجٍ، أو مُحرمٍ، ولو بأُجرةٍ عند القدرة عليها، أو وجود نسوةٍ ثِقاتٍ لا يقلّ عددهنّ عن اثنتَين في الحَجّ المفروض بخِلاف النَّفل؛ فلا تجوز الرِّفقة، ويجوز للمرأة الخروج وحدها لأداء حَجّ الفرض إن أَمِنت الطريق.
    • وجود الراحلة لها؛ سواء كانت المسافة بعيدةً أو قريبةً، وأن تكون الراحلة مُجهَّزةً بما لا بُدّ منه للسفر، كالخيمة للسَّتر.
  • الحنابلة: قال الحنابلة بوجوب وجود مُحرمٍ أو زوجٍ للمرأة.

أحكامٌ تتعلّق بالمرأة في الحَجّ

تتعلّق بحَجّ المرأة عدّة أحكامٍ ومسائل، وبيان بعضها فيما يأتي:

  • يُشترَط لها إذن الزوج في حَجّ النَّفل، ويحقّ له مَنعها فيه لحَقّه عليها.
  • يجوز للمرأة أن تنوب بالحَجّ عن الرجل والمرأة باتِّفاقٍ.
  • تُؤدّي المرأة الحائض أو النفساء أعمال الحَجّ جميعها إلّا الطواف ، ولا تسعى بين الصفا والمروة؛ لأنّ السَّعي يجب بعد الطواف، وإن أصابها الحيض عند الإحرام، فإنّها تُحرِم؛ لعدم اشتراط الطهارة له، ولو حاضت بعد الطواف وقبل السَّعي جاز لها السَّعي؛ لعدم اشتراط الطهارة له.
  • يجوز للمرأة الإتيان بسُنَن الإحرام كالرجل؛ من حيث الاغتسال، والتنظيف، وقصّ الشَّعر، والتطيُّب بما لا رائحة له؛ فعن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كنَّا نخرجُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى مَكَّةَ فنضمِّدُ جباهَنا بالسَّكِّ المطيَّبِ عندَ الإحرامِ فإذا عرِقَت إحدانا سالَ علَى وجهِها فيراهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلا يَنهاها).
  • تلبس المرأة الملابس الشرعيّة؛ بحيث لا تكون ضيّقةً، ولا مُزيَّنةً، ولا قصيرةً، ولا بُدّ أن تخلع البُرقُعَ والنِّقاب، وتُغطّي وجهها عند رؤية الرجال غير المحارم بثوبٍ أو خمارٍ، وتُغطّي كَفَّيها بغير القفّازَين؛ كالثوب، ويجوز لها أن تلبس ما شاءت من الألوان.
  • تُسَنّ للمرأة التلبية بعد الإحرام بصوتٍ تسمع فيه نفسها.
  • يجب على المرأة عدم مزاحمة الرجال، والتستُّر، وخَفض الصوت، وغَضّ البصر، وأن تطوف في أقصى المَطاف؛ لتجنُّب المُزاحَمة، ويُسَنّ في حقّها الإشارة إلى الحجر الأسود من بعيدٍ إن حاذته.
  • تُقصّر المرأة من شَعْر رأسها بقَدْر رأس الإصبع، ولا يجوز لها الحَلْق.
  • يجوز للمرأة السَّير إلى مزدلفة قبل الحُجّاج، ورَمي جمرة العقبة حين الوصول إلى مِنى؛ تجنُّباً للازدحام.
  • تتحلّل المرأة الحائض بعد رَمي الجمرة، وتقصّ من شَعْرها، ويحلّ لها ما كان مُحرَّماً عليها بالإحرام إلّا الجِماع.
  • يسقط طواف الوداع عن المرأة إن حاضت بعد طواف الإفاضة ، فقد ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ صَفِيَّةَ بنْتَ حُيَيٍّ زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حَاضَتْ في حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحَابِسَتُنَا هي فَقُلتُ: إنَّهَا قدْ أفَاضَتْ يا رَسولَ اللَّهِ وطَافَتْ بالبَيْتِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ).
2إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة صنع الجبنة السورية

طريقة صنع الجبنة السورية

الجبنة تحتوي الجبنة بكافّة أنواعها: (مثل الجبنة الصفراء ، والبيضاء (المالحة والحلوة) على العديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة والضروريّة لجسم الإنسان، مثل: الكالسيوم، والزنك، والفسفور، وفيتامين ب12، والبروتينات؛ فهي مُستخلصةٌ بشكلٍ رَئيسيّ من الحليب إضافةً إلى كميّاتٍ بسيطةٍ من المواد الأخرى التي تُضاف من أجل زيادة فائدتها وإكسابها الطّعم المميّز. تحتوي الجبنة أيضاً على عناصرَ غذائيّة مُهمّة وغير شائعة في الطعام، مثل: الأحماض الدهنية المُسمَّاة أوميغا-3 ، وتزداد كميّة هذه المُغذّيات فيها عند
كيف أربي أطفالي على الهدوء

كيف أربي أطفالي على الهدوء

تربية الأطفال على الهدوء يلجأ الأطفال إلى التعبير جسدياً عن مشاعرهم أو ما يحتاجون إليه عندما لا يستطيعون التعبير عن ذلك بالكلام بسبب قلّة المفردات التي يملكونها، ممّا قد ينتج عنه بعض الحركات العدوانيّة التي يجب على الآباء مساعدتهم لتخفيفها عن طريق اتّباع العديد من الممارسات، وفيما يلي بعض منها: تعليم الطفل التعبير عن المشاعر يميل بعض الأطفال للغضب وممارسة السلوكيات السيئة عندما يجدون صعوبة في فهم مشاعرهم وكيفية التعبير عنها، فمثلاً عندما يكون الطفل حزيناً وغير قادر على التعبير عن ذلك فإنّه قد
كيف أبعد وساوس الشيطان عني

كيف أبعد وساوس الشيطان عني

ما يُعين على اجتناب وساوس الشيطان المعركة بين الإنسان و الشيطان معركةٌ قديمةٌ منذ بدء الخلق، وقد عرف الشيطان مداخل نفس الإنسان، واستغلّ جهل بعضهم وسعيهم وراء رغباتهم وشهواتهم، وبذلك استطاع أن يتسلل إليهم بالوسوسة وهم في غفلةٍ من أمرِهم، وسيتمّ فيما يأتي بيان أهمّ الوسائل التي تُعين على تجنّب وساوس الشيطان: الصحبة الصالحة إن الرفقاء الصالحين يساعدون صاحبهم على الثبات على طريق الهدية، ويحفظونه من الانقياد في طريق الضلالة من خلال نصحهم ووعظهم له، قال الله -سبحانه-: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ
أهمية الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

أهمية الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية تُساعد الوسائل التعليميّة في تعزيز مهارة التعلّم في دروس اللغة العربية، وبناء معرفة جيدة وقيّمة لدى الطلاب، إذ تكمن أهميتها الكبرية في الأمور الآتية: جذب اهتمام الطالب بالحصة تُساعد الوسائل التعليميّة في جذب اهتمام الطالب، وتنمية نشاطه، وتشويقه إلى الدرس، وزيادة استعداده للتعلم، كما تُساعد في رفع مقدرة الطالب على التأمل وحب الاستطلاع. تبسيط المفاهيم للطالب وبناء المعرفة تُساعد الوسائل التعليميّة في مساعدة الطالب على تبسيط مفاهيم الأشياء
علاج الشيب

علاج الشيب

الشيب يَنظر بعضُ الأَشخاص إلى الشيب على أنه يُميّزهم عن الآخرين، والبعض الآخر يَنظر إليه على أنّه مِن علامات الشيخوخة ، ومهما كان الشعور اتجاه الشيب فهو تحصيل حاصلٍ مع التقدُّم في السّن، إذ إنّ الخلايا الصباغية تتضرر على مرّ السنين وتتوقف عن إنتاج الميلانين، مما يجعل الشعر الجديد ينمو دون لون فيظهر أبيض، أو رمادي، أو فضي، علاج الشيب كما ذكرنا سابقاً فإن الشيب هو من العلامات الطبيعية على التقدم في العمر، ولكن يمكن أن تساعد بعض تغييرات أنماط الحياة على إبطاء ظهور الشعور الأبيض والحفاظ على لون
تأثير الإنترنت على الشباب

تأثير الإنترنت على الشباب

الإنترنت انتشر الإنترنت بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة وأصبح جزءاً أساسيّاً من منظومة كل بيت، لغرض الاستفادة من كل الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت للمستخدمين؛ كإجراء المكالمات المجانية بواسطة بعض التطبيقات التي تتطلب الإنترنت لإتمام العملية، كالفايبر والواتس أب، والحصول على مختلف المعلومات التي يحتاجها أفراد الأسرة بسهولة ويسر بمجرّد كتابة الكلمات المفتاحية في محركات البحث المختلفة، وغيرها من الخدمات، ولكن على الرّغم من إيجابياتها إلا أن لها بعض السلبيات التي يجدر الحذر منها، والتي سنتناول
كيف أنظف قدمي من الجلد الميت

كيف أنظف قدمي من الجلد الميت

طريقة البرد برد القدمين هي من طرق التخلص من الجلد الميت عليها، وللقيام بذلك يمكن اتباع الآتي: نقع القدمين في ثلاث لترات من محلول الماء والملح الدافئ، لمدة ربع ساعة، ومن ثم تجفيفهما بشكل جيد. تدليك أماكن تراكم الجلد الميت، باستخدام الحجر الطبيعي أو المبرد، والاستمرار في التدليك حتى يتم التخلص بشكل نهائي من الجلد الميت والخشن، مع الحرص على أن تكون عملية التدليك بشكل لطيف ورقيق. غسل القدمين بعد الانتهاء من فركهما، وذلك للتخلص من آثار الجلد الميت. دهن القدمين بزيت الخروع أو زيت الزيتون، ومن ثم
أين تقع جزر مارشال

أين تقع جزر مارشال

جزر مارشال تعرف جزر المارشال رسمياً باسم جمهوريّة جزر المارشال أو Republic of the Marshall Islands، وقد نالت هذه الجزر استقلالها عام 1986 ميلاديّة، إذ كانت تحت وصاية الأمم المتحدة لعدد من السنين وتحت إدراة الولايات المتحدة الأمريكيّة. تعتبر المسيحيّة هي الديانة السائدة هناك، وعدد من ينتمون لطائفة البروتستانتيّة هم أكبر من غيرهم يأتي بعدها أتباع جمعيات الله والكاثوليك والمورمين. موقع جزر مارشال تقع جزر مارشال في منطقة المحيط الهادي وتحديداً في الجهة الغربيّة منها، وهي تقع في الجنوب من جزيرة ويك