ما هو عقاب الزنا

ما هو عقاب الزنا

عقوبة الزنا في الإسلام

إنّ عقوبة الزنا في الإسلام هي أحد الحدود المقدّرة شرعًا، فالزنا من الفواحش التي نهى الله -تعالى- عنها في الكثير من الآيات القرآنية، ومنها قوله -تعالى- في سورة الإسراء: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلً)، فهو من الكبائر العظام التي يكون فيها الحد عند ثبوتها، وفيما يأتي بيان لعقوبة الزاني المحصن وغير المحصن، بالإضافة إلى شروط إقامة هذه العقوبة:

عقوبة الزاني المحصن

إنّ معنى كون الزاني محصن أي أنّ الزاني هو شخص حر مكلّف سبق له الزواج بنكاح صحيح، وحد الزاني المحصن -رجلًا كان أو امرأة- هو الرجم حتّى الموت باتفاق المذاهب الأربعة، وهذا لثبوته في مصادر الشريعة الإسلامية.

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَتَى رَجُلٌ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو في المَسْجِدِ، فَنَادَاهُ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي زَنَيْتُ، فأعْرَضَ عنْه حتَّى رَدَّدَ عليه أرْبَعَ مَرَّاتٍ، فَلَمَّا شَهِدَ علَى نَفْسِهِ أرْبَعَ شَهَادَاتٍ، دَعَاهُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: أبِكَ جُنُونٌ قالَ: لَا، قالَ: فَهلْ أحْصَنْتَ قالَ: نَعَمْ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اذْهَبُوا به فَارْجُمُوهُ. قالَ ابنُ شِهَابٍ: فأخْبَرَنِي مَن سَمِعَ جَابِرَ بنَ عبدِ اللَّهِ، قالَ: فَكُنْتُ فِيمَن رَجَمَهُ، فَرَجَمْنَاهُ بالمُصَلَّى، فَلَمَّا أذْلَقَتْهُ الحِجَارَةُ هَرَبَ، فأدْرَكْنَاهُ بالحَرَّةِ فَرَجَمْنَاهُ).

كما أجمع الصحابة ومن بعدهم على أن الزاني المحصن يُرجم حتّى الموت، فقال ابن المنذر: "أجمعوا أن المرجوم يداوم عليه الرجم حتى يموت"، ولكنّ الفقهاء اختلفوا في أنّ الزاني المحصن يُجلد مع الرجم أو يُرجم فقط، فذهب جمهور المذاهب الأربعة إلى الاكتفاء بالرجم، وهذا هو المروي عن عمر وعثمان وعبد الله بن مسعود -رضي الله عنهم-، وبه قال الزهري -رحمه الله-، وذلك لأنّ رسول الله رجم ماعز -وهو الصحابي الذي اعترف بالزنا وأقيم عليه الحد- ولم يأمر بجلده.

وذهبت جماعة من بينهم ابن عباس وأُبي بن كعب -رضي الله عنهما-، والحسن البصري -رحمه الله- إلى أنّه يُجمع بين الجلد والرجم؛ وذلك لورود حديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول فيه: (والثَّيِّبُ بالثَّيِّبِ جَلْدُ مِئَةٍ، والرَّجْمُ)، والثيّب هو من سبق له الزواج رجلًا كان أو امرأة.

عقوبة الزاني غير المحصن

إنّ عقوبة الزاني غير المحصن -إذا ثبتت عليه جريمة الزنا- هي الجلد مئة جلدة، فقد قال -تعالى-: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ)، وهذه العقوبة متفق عليها بين الفقهاء.

ولكن تعدّدت آراء الفقهاء في تغريب الزاني لمدة سنة:

  • ذهب المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّ الزاني البكر يُجلد ويُغرّب سنة إن كان رجلًا، والمرأة تُغرّب مع زوج أو ذي محرم عند الشافعيّة والحنابلة، وقال المالكيّة إنّ المرأة لا تُغرّب، ودليل الجمهور في القول بالتغريب هو قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (البِكْرُ بالبِكْرِ جَلْدُ مِئَةٍ ونَفْيُ سَنَةٍ).
  • قال الحنفيّة إنّ التغريب منسوخ، وإنّه يُرجع إلى السلطان إذا رأى إقامته فيمكن له أن يأمر بنفي الزاني غير المحصن.

كما أنّ لحد الزنا خصائص، وهي: يُعدّ من العقوبات المغلّظة، وقد أمر الله -تعالى- المؤمنين بعدم الرأفة بالزناة عند إقامة الحد عليهم لشناعة جريمة الزنا وعظم ضررها، وأمر أن يُقام الحد في مشهد من المؤمنين؛ لأخذ العبرة ولأنّ هذا أبلغ في الزجر.

شروط تطبيق حدّ الزنا

إنّ من يقوم بتطبيق الحد هو الحاكم أو من ينوب عنه، وحد الزنا -للزاني المحصن وغير المحصن- لا يمكن تطبيقه في الإسلام إلّا بثبوت وقوع الزنا، ويكون الإثبات بأحد الوسائل الآتية:

  • إقرار الزاني بقيامه بالزنا واعترافه بذلك.
  • الحمل للمرأة التي ليس لها زوج.
  • شهادة أربع شهود عدول بأنّهم شاهدوا الزاني وهو متلبس بجريمة الزنا.

عقوبة الزنا في الآخرة

إنّ الزنا جريمة خطيرة جدًا ينبغي الحذر منها والابتعاد عن مباشرة الأسباب الموصلة إليها؛ كإطلاق البصر، والاختلاط المحرّم، وما شابه ذلك، وقد توعّد الله -تعالى- مرتكبي جريمة الزنا بعذابٍ عظيم في الآخرة، فقال -سبحانه-: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

كما بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث صحيح أنّ الزناة في الآخرة يجمعون في تنور في نار جهنّم والعياذ بالله، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (..وأَمَّا الرِّجَالُ والنِّسَاءُ العُرَاةُ الَّذِينَ في مِثْلِ بنَاءِ التَّنُّورِ، فإنَّهُمُ الزُّنَاةُ والزَّوَانِي).

ولكنّ هذه العقوبة تكون في حق من لم يتب، فالعبد مهما كثرت ذنبوبه وعظمت فواحشه ثمّ تاب إلى الله -تعالى- وندم على أفعاله وقرر سلوك طريق الاستقامة؛ فإنّ الله -تعالى- سيتوب عليه ويصرف عنه العذاب، فهو سبحانه الغفور الرحيم الذي رغّب عباده بالتوبة ووعدهم بالمغفرة، كما أنّ الزاني إذا أقيم عليه الحد فإنّ عقوبة الزنا في الآخرة تسقط عنه، فإذا أضاف إلى ذلك التوبة النصوح فإنّ هذا سيكون سببًا في نجاته في الآخرة وبعده عن العذاب بإذن الله.

الآثار السلبية للزنا على الفرد والمجتمع

إنّ للزنا الكثير من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه الآثار:

  • تفكيك الأسرة، واختلاط الأنساب، وإلصاق أبناء بغير آبائهم، وخطر هذا في احتمالية زواج الولد بمن لا تحلّ له، ويؤدّي ذلك إلى توريثه ما ليس له، وغير ذلك من الأضرار.
  • انتشار الفساد الأخلاقي في المجتمع هو أحد الآثار الفتّاكة نتيجة لانتشار الزنا وشيوع الفاحشة.
  • انتشار عدد من الأمراض التي يصعب علاجها؛ مثل الأمراض الجنسية وغيرها.
  • انتشار العداوات بين الناس وذلك نتيجة لانتهاك العرض والاعتداء عليه، وكثيرًا ما يؤدّي هذا إلى وقوع الجرائم وانتشارها.

ملخّص المقال: الزنا كبيرة من الكبائر، وذنبه عظيم، وقد جُعِل له في الشرع عقوبات دنيوية وعقوبات أخروية شديدة، بسبب آثاره السيئة على الفرد والمجتمع، والحكمة من العقوبة حتى تكون رادعاً للناس عن فعل تلك المعصية الكبيرة.

0إسلام
مزيد من المشاركات
تعليم رقص الباليه

تعليم رقص الباليه

تعريف الباليه الباليه هو أحد أشكال الرقص الفني الذي تتم تأديته وفق الموسيقى ، وذلك باستخدام خطوات دقيقة ذات طابع رسمي للغاية من خلال مجموعة من الإيماءات. رقص الباليه لقد بدأ هذا الفن الأنيق في المحاكم الملكية، حيث بدأ بالتنانير الطويلة، والقباقيب الخشبية، وتساعد دراسة وممارسة الباليه في زيادة قوة الجسم، وزيادة الوعي المكاني والزماني، وتحسين القدرة على التنسيق، إذ يحتفظ راقصوا الباليه بمرونة أجسامهم حتّى مع التقدّم في السن، مما يجعل هذه التقنية أساس التدريب لجميع أنواع الرقص الأخرى، فهي تتطلّب
طرق الحصول على المياه الجوفية

طرق الحصول على المياه الجوفية

المياه الجوفية تعرف أيضاً بالمياه الأرضية؛ وهي أحد المصادر الرئيسية للمياه التي تُلبي احتياجات الإنسان من المياه؛ وتتمثل بالآبار، والينابيع، والكهوف، والدحول. يمكن وصف المياه الجوفية بأنها تلك المياه المخزنة بين مسام الصخور الرسوبية التي تشكّلت على مر الزمان؛ وتتفاوت في حداثتها؛ وتكون مياه الأمطار أو الأنهار الدائمة أو الموسمية مصدراً رئيسياً لهذه المياه؛ كما أن الجليد الذائب فوق سطح الأرض والمتسرب إلى باطنها أيضاً مصدر لها؛ وتشمل المياه الجوفية كافة كميات المياه المخزنة في باطن الأرض. التنقيب
كيف أعرف العسل الأصلي

كيف أعرف العسل الأصلي

كيف أعرف العسل الأصلي لتحقيق أقصى منفعة من العسل لابد من التحقق أولاً وقبل شراءه من أنه عسل نقي وأصلي، ولتحقيق ذلك يمكن إجراء بعض الاختبارات، وفي الوقت ذاته يمكن بطريقة بسيطة التحقق من أن العسل أصلي من خلال قراءة الملصق على جرة العسل قبل شرائها، إذ يجب على المسوقين ذكر المواد التي أضيفت إلى العسل المنتج، وفي حال ثبت عدم مصداقية المنتج لاحقاً يمكن مراجعة الجهات الحكومية المختصة. مكوّنات العسل الأصلي مجموعة من السكريات: الجلوكوز، والفركتوز، ودكستراترايوز، رافنيوز. مجموعة من الفيتامينات: فيتامين
الفرق بين السندس والإستبرق

الفرق بين السندس والإستبرق

الحرير يعدّ الحرير من أفضل أنواع الأقمشة ، وهو لباس أهل الترف والنعيم، يمتاز بملمسه الناعم وفخامته، ومتانة نسيجه، وهو ملائمٌ لمختلف أحوال الطقس، فيمد لابسه بالدفء شتاءً وبالبرودة صيفاً، وقد ذُكر في القرآن الكريم على أنه لباس أهل الجنة، وحرير الدنيا لا يساوي شيئاً أمام حرير الجنة ونعومته، ومن أنواع الحرير السندس والإستبرق، فما الفرق بينهما؟ أصل الحرير سائلٌ لزج تفرزه يرقة دودة القز وتلفّه على نفسها، وما إن يلامس هذا السائل الهواء حتى يشتد قوامه ويتصلّب، ويتحوّل إلى خيوط الحرير المعروفة، ثم
شروط الرقية الشرعية

شروط الرقية الشرعية

شروط الرقية الشرعية إنّ للرقية الشرعية شروطًا حددّها أهل العلم باستقراء النصوص الشرعيّة؛ حتّى تكون الرقية صحيحةً، ويُتحصّل نفعها، وينبغي على المسلم معرفتها؛ ليكون على علمٍ بها، وينتبه للخرافات المنتشرة والدجل الحاصل بما يتنافى مع مقاصد الرقية الشرعية، وآتيًا بيان هذه الشروط. يقين المرقي والراقي بأن الشفاء من الله تعالى فالعبادات لا تؤتي ثمارها إذا لم تكن خالصة لوجه الله تعالى، ويجب في الرقية الشّرعية أن يكون الدّعاء بها لله وحده فلا يُتوسل لغيره إذ أنّ الله تعالى هو الشافي وهو النّافع الضّار
كيفية حساب الضريبة

كيفية حساب الضريبة

كيفيّة حساب الضريبة أحد أهمّ أنواع الضرائب التي تفرضها الدولة على أفرادها هي ضريبة الدخل، وتُحدد قيمتها من قيمة الدخل الذي يجنيه الفرد سنوياً، حيث يتمّ تقسيم معدل الدخل السنوي إلى عدة شرائح، فيدفع الشخص الضريبة التي تقع ضمن الشريحة التي يدخل بها الدخل الذي يجنيه، على سبيل المثال، في حال كان يجني الشخص دخلاً سنوياً يُقدر بقيمة 40.000 دولار ، يدخل ضمن الشريحة (37.951 - 91.900) دولاراً للدخل الخاص بالفرد، وتساوي قيمة الضريبة الخاصة بها 25%، ومنها يتمّ اقتطاع ما قيمته 25% من الدخل السنوي. يتمّ
طريقة صبغ الجدران

طريقة صبغ الجدران

نحن بطبعنا نحبّ التغيير في جميع نواحي الحياة، فالأمور المكررة تسبّب الملل والضجر للنفس البشرية. ففي كل فترة نقوم بتغيير طريقة اللباس، أو نوعية الطعام، وغيرها العديد من الأمور أبرزها الأمور التي تخص المنزل، وخاصةً لون الطلاء، فمن المحبب تغيير لونه بين الحين والآخر، لأن ذلك يضفي البهجة والحيوية في المنزل، وخاصةً إذا تم اختيار الألوان التي تتناسب مع بعضها ومع الأثاث؛ إلّا أنّ تغيير لون الطلاء يتطلب عادةً إحضار عامل مختص بذلك، وتحمّل تكاليف زائدة، بالرغم من أنّه من الممكن تعلّم كيفية طلاء المنزل
هاشم الوتري (طبيب عراقي)

هاشم الوتري (طبيب عراقي)

معلومات عن هاشم الوتري ولد هاشم الوتري في بغداد في عام 1893، وقد درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في بغداد، ودرس الطب في كلية حيدر باشا في اسطنبول، وتخرج في عام 1918، وبعدها عمل في سوريا، وتحديدًا في الخدمات الطبية في الحجاز، وعاد إلى العراق فعمل طبيبًا، ومدرسًا ل مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي في مدرسة الجعفرية الثانوية. عمل في عام 1925 كطبيب مختص في الطب الباطني، وذهب إلى بريطانيا ليتخصص في الطب الباطني، وعاد من هناك في عام 1932، وبعدها ترأس قسم الباطنية في المستشفى الملكي حتى عام 1959،