ما هو عدد الانبياء والرسل واسمائهم

ما هو عدد الانبياء والرسل واسمائهم

عدد الأنبياء والرسل

يُعدُّ عددُ الأنبياءِ والرُسل مِن الأمور الغيبيّة التي لا يعلمُها إلا الله -تعالى-، لِقوله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)، أما ماعُرف منهم فهُم الذين جاء ذِكرُهُم في القُرآن أو الأحاديث الصحيحة، ويجبُ الإيمانُ بما عُلم مِن أسمائِهِم، وأن لله -تعالى- رُسلاً وأنبياءَ لا نعلم أسماءهم، فيجب الإيمان بهم إجمالاً.

وقد جاء في ذِكرِ عدد الأنبياء والرّسل في بعضُ الأحاديث التي اختُلف في ثُبوتها بين الصحة وعدمها، حيث رُوي فيها أن عددهم مئةٌ وعشرونَ ألفاً، وقيل: مئةٌ وأربعةٌ وعِشرونَ ألفاً، والرُسلُ منهم ثلاثُ مئةٍ وثلاثة عشر، وقيل: ثلاثُ مئةٍ وخمسةَ عشر.

وقد ثبت في القرآن الكريم أنّ الله -تعالى- يُخبر بأنّه هُناك رُسلاً لم يقصُصهم على النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ وذلك لأنّه -سبحانه- لم يُفصّل للنبيّ جميع أخبارِ رُسله وأنبيائه، بل ذكر بعضهم بشكلٍ مُجمل، وفصّل له أخبار بعضِهِم.

وذهب البعض إلى أنّ عددهم غيرُ معروف، باستثناء ما ذكرهم الله -تعالى- لنا في القُرآن، وهم خمسةٌ وعِشرون، لِقوله -تعالى-: (وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَى تَكْلِيمًا).

أسماء الأنبياء والرسل

جاءَ ذِكرُ عددٍ مِنَ الأنبياء في القُرآن الكريم ، ومنهم في السُّنة، وفيما يأتي بيان ذلك:

الأنبياء والرُّسُل المذكورين في القُرآن الكريم

ذَكرَ الله -تعالى- لنا في كِتابه خمسةً وعِشرين نبيّاً ورسولاً؛ ثمانية عشر منهم جاء ذِكرُهم في موضعٍ واحدٍ مِن سورة الأنعام.

وهم: إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ونوح، وداود، وسُليمان، وأيوب، ويُوسف، وموسى، وهارون، وزكريا، ويحيى، وعيسى، وإلياس، وإسماعيل، واليسع، ويُونُس، ولوط -عليهم السلام-.

وذلك في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ).

وأمّا الثمانيّةُ الباقون، فجاء ذِكرُهم في مواضِع مُتفرقة، وهم: آدم، وهود، وصالح، وشُعيب، وإدريس، وذو الكفل، ومُحمد -عليهم الصلاة والسلام-.

الأنبياء المذكورين في السُّنة

ذكر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بعض الأنبياء الذين لم يذكرهم القُرآنُ الكريم، كالنبيّ يوشع بن نون -عليه السلام-.

وجاءَ ذِكره في قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (غَزَا نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِيَاءِ، فَقالَ لِقَوْمِهِ: لا يَتْبَعْنِي رَجُلٌ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ، وهو يُرِيدُ أَنْ يَبْنِيَ بهَا؟ ولَمَّا يَبْنِ بهَا، ولَا أَحَدٌ بَنَى بُيُوتًا ولَمْ يَرْفَعْ سُقُوفَهَا، ولَا أَحَدٌ اشْتَرَى غَنَمًا أَوْ خَلِفَاتٍ وهو يَنْتَظِرُ وِلَادَهَا، فَغَزَا فَدَنَا مِنَ القَرْيَةِ صَلَاةَ العَصْرِ أَوْ قَرِيبًا مِن ذلكَ، فَقالَ لِلشَّمْسِ: إنَّكِ مَأْمُورَةٌ وأَنَا مَأْمُورٌ اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَيْنَا، فَحُبِسَتْ حتَّى فَتَحَ اللَّهُ عليه).

ومما يؤكد على أنّه النبيّ يوشع بن نون -عليه السلام- قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أن الشمسَ لم تُحبَس لبشرٍ إلا ليوشعَ بنِ نونٍ لياليَ سار إلى بيتِ المقدسِ)، وكذلك النبيّ شيث -عليه السلام-، حيث جاءَ عن ابن كثير عن أبي ذر مرفوعاً أنه "أُنزل عليه خمسون صحيفة".

الصالحون المشكوك بنبوتهم المذكورون في القرآن

ذُكر بعضُ الصالحين الذين تعدّدت آراء العُلماء في كونهم أنبياء أم رِجالٌ صالحين، ومنهم:

ذو القرنين وتبّع

وجاء ذِكر ذي القرنين في قوله -تعالى-: (قُلنا يا ذَا القَرنَينِ إِمّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمّا أَن تَتَّخِذَ فيهِم حُسنًا)، ونفى عليٌّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- نُبوّته، في حين ذهب الفخرُ الرازيّ إلى أنه نبيّ.
وأمّا تُبّع فجاء ذِكرهُ في عددٍ مِنَ الآيات، كقوله -تعالى-: (أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)،[14] والأفضل التوقّف في إثباتِ النُبوّة لَهُما، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما أدري أَتُبَّعُ أنَبيًّا كان أم لا؟ و ما أَدري ذا القَرنينِ أَنبيًّا كانَ أم لا).[15]

الخَضر

وهو الرَجُل الذي ذهب إليه موسى -عليه السلام- لِطلب العِلمِ منه، ومما جاء في ذكره في القرآن الكريم، قوله -تعالى-: (فَوَجَدا عَبدًا مِن عِبادِنا آتَيناهُ رَحمَةً مِن عِندِنا وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، فقال عددٌ من العلماء إنّه عبدٌ صالح، ويرى جمهور العلماء أنّه نبيّ، فالعلم الذي معه هو من وحي الله -تعالى- له، ورحمتُهُ هي رحمة النُّبوة.

وكذلك طلب موسى -عليه السلام- العلم منه وهو معصوم مِن رَجُلٍ غير معصوم، وتواضعهِ له، وما حصل معه من الأحداث التي تدلُّ على أنها وحيٌ من الله -تعالى-، كَقتله للغُلام، وغير ذلك، وفي نهاية القصة أخبر موسى -عليه السلام- بِقوله وبيانه لِحقيقة أمره: (رَحمَةً مِن رَبِّكَ وَما فَعَلتُهُ عَن أَمري).

8إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم الفاعلية

مفهوم الفاعلية

مفهوم الفاعليّة يعتبر مفهوم (فاعليّة المنظمة) من المؤشرّات الهامة لقياس مدى تحقيق المنظمة، أو المؤسّسة لأهدافها بالتكيّف، أو الإنسجام مع البيئة التي تعمل فيها، وذلك من ناحية استغلال الموارد المتاحة. تعريف مفهوم الفاعليّة يتفاوت مفهوم فاعليّة المنظمة من ناحية وجهات النظر الفكريّة، من حيث المعنى الدقيق والشامل، فقد عرّف (بارنرد) الفاعليّة: أنّها الدرجة التي تستطيع فيها المنظمة الوصول لأهدافها وتحقيقها. أما(ألفار) فقد ذكر بانّ الفاعليّة تعني: مدى قدرة المنظمة على البقاء، والنموّ، والتكيّف، دون
ما هو غاز النيتروجين

ما هو غاز النيتروجين

غاز النيتروجين النيتروجين هو عنصر كيميائي يرمز له بالحرف N، أمّا عدده الذري فهو 7، ويقع النيتروجين ضمن عناصر الدورة الثانية والخامسة عشر في الجدول الدوري باعتباره عنصر مجموعة رئيسيّ تسمّى مجموعة النيتروجين، ويعتبر غاز النيتروجين من أهمّ الغازات الضرورية للحياة على سطح الأرض؛ حيث إنه موجود في جميع الأنظمة الحية في الطبيعة. نسبة غاز النيتروجين في الطبيعة يشكّل غاز النيتروجين النسبة الأكبر بين نسب الغازات المكوّنة للغلاف الجوي المحيط بالأرض؛ حيث تبلغ نسبته حوالي 78.08%، ويقع غاز النيتروجين في
ما هي صفات الرسل

ما هي صفات الرسل

صفات الرسل الصدق يُعَدُّ الصدق من الصفاتِ اللّازمةِ للرُسلِ جميعهم، ويستحيل الكذب منهم في تبليغهم عن الله -تعالى-؛ لأنَّ الكذب منهم يلزم الكذب على الله -تعالى-، ومما يدلُّ على صدقهم؛ أنَّ الله -تعالى- أيَّدهم بالمعجزات الدالةِ على ذلك، ومن الأدلةِ التي تُثبتُ صدقهم، قوله -تعالى-: (وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ). ولمَّا افترى المُشركون على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بأنّه أتى بالقُرآن من عنده، أنزل الله -تعالى- قوله: (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ
سرطان الرئة ،أعراضه و أسبابه

سرطان الرئة ،أعراضه و أسبابه

سرطان الرئة سرطان الرئة (بالإنجليزية: Lung Cancer) هو نموٌّ وتكاثرٌ غير منظم لخلايا غير طبيعية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، ويُطلق على السرطان الذي يبدأ من الرئة وينتشر إلى بقية أجزاء الجسم سرطان الرئة الأوليّ (بالإنجليزية: Primary Lung Cancer)، وقد يصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الغدد الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphatic Nodes)، والدماغ، والغدد الكظرية، والكبد، والعظام، وأمّا سرطان الرئة الذي ينتشر من الجسم إلى الرئتين فيُعرف باسم سرطان الرئة الثانوي (بالإنجليزية: Secondary Lung Cancer).
كيفية حل النزاعات بين الطلاب

كيفية حل النزاعات بين الطلاب

كيفية حل النزاعات بين الطلاب تحدث النزاعات كجزء أساسي من الطبيعة البشرية، لترى الجيران والأطفال وأفراد العائلة الواحدة يتنازعون، وبالتأكيد ترى الطلاب في غرفة الصف الواحدة يتنازعون، فهم يتواجهون يوميًا ولساعات طويلة، وبالتالي تحدث النزاعات، وتاليًا الحلول التي عليك التوجه لها كي تُخفف من حدة هذه الصراعات بين الطلبة: هدّئ الأوضاع: دع طلابك يأخذون نفسًا عميقًا خاصّة أولئك الصّغار في السّن، فقد يحتاج طلابك إلى وقت للهدوء بعد النزاع. شارك واستمع وتحقّق: يحتاج طلابك إلى الاستماع لبعضهم البعض كي
تاريخ غزوة خيبر

تاريخ غزوة خيبر

تاريخ غزوة خيبر تعددت آراء أهل السير في تاريخ غزوة خيبر؛ فقد ذكر ابن إسحاق وابن حجر أنها وقعت في محرم من السنة السابعة للهجرة، أي في أيّار من العام 628 ميلادي، وهو التاريخ المرجح، وهناك أقوالٌ أخرى بأنّها وقعت بعد غزوة الحديبية، في صفر أو ربيع الأول من السنة السابعة للهجرة كما ذكر الواقدي. أمّا ابن سعد فقد ذكر بأنها وقعت في جمادى الأولى من السنة السابعة للهجرة، وذكر الإمامان الزهري ومالك أقوال أخرى عمن سبقوهم؛ فقد ذكروا أنها وقعت في محرم من السنة السادسة للهجرة. الدافع وراء غزوة خيبر محاسبة
مفهوم التمثيل التجاري

مفهوم التمثيل التجاري

تعريف التَّمثِيل التجاري التَّمثِيل التجاري يعني أن تعمل شركة أو شخص متخصص دور الممثل التجاري لشركة أو جهة أو شخص ما، وذلك بعقد يتعهد بمقتضاه طرف بإبرام عقود تجارية بصفة دائمة لحساب طرف آخر في مجال معين، والتمثيل التجاري في حالة البيع يكون عقداً محدداً حول حالة البيع المحددة (أي أن التمثيل يكون فيما يتعلق بهذه الصفقة فقط)، ويحضر الممثل مجموعة متنوعة من البيانات عن اتفاقيات البيع والشراء، بالإضافة إلى تقديم جدول يسرد القرارات المتخذة. التَّمثِيل التجاري يشمل الأنشطة المتعلقة بإدارة الأعمال سواء
طريقة إذابة البلغم

طريقة إذابة البلغم

البلغم يُعدّ البلغم مخاطاً سميكاً يتم إنتاجه عندما تكون رئتي الشخص مريضة أو تالفة، ويخرج عادةً مع السعال، وفي الأحوال الطبيعية ينتج الجسم المخاط للحفاظ على الأنسجة الرقيقة والحساسة للجهاز التنفسي رطبة، وذلك لحصر الجزيئات الصغيرة من المواد الغريبة التي قد تشكّل تهديداً للجسم وإجبارها على الخروج خارج الجسم، وفي بعض الأحيان قد ينتج الجسم كمية زائدة من المخاط كما هو الحال في التهاب الرئة، ويحاول الجسم التخلص من هذا الفائض عن طريق السعال . طريقة إذابة البلغم العلاجات المنزلية يمكن أن تكون العلاجات