ما حكم الصلاة على جنابه

ما حكم الصلاة على جنابه

حكم الصّلاة على جنابة

لا تصّحُّ الصّلاة على جنابةٍ، والجنابةُ حالةٌ من عدمِ الطّهارة تحصلُ بالجِماع أو الاحتلامِ غالباً، وتستوجبُ الغُسلَ في كلِّ حالاتها، ويُطلِقُ عليها الفقهاء مصطلح الحَدَث الأكبر، ولا تصحُّ العديد من العبادات معها بأيِّ حالٍ من الأحوال للأدلة التي سنوردها فيما يأتي:

  • الدَّليل الأوَّل: نصوصُ القرآن الكريم: وردَ في القرآنِ الكريم في آية الطّهارة تحديداً الأمرُ بالتّطهُّر لأداء الصَّلاة، بالوضوء للحدثِ الأصغر و الغُسلِ للحدث الأكبر وهي الجنابة، حيث قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)..
  • الدَّليل الثاني: نصوص السُّنة النَّبويَّة؛ أخرج الإمام البخاري في كتابه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ وعُدِّلَتِ الصُّفُوفُ قِيَامًا، فَخَرَجَ إلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا قَامَ في مُصَلَّاهُ، ذَكَرَ أنَّه جُنُبٌ، فَقالَ لَنَا: مَكَانَكُمْ ثُمَّ رَجَعَ فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ خَرَجَ إلَيْنَا ورَأْسُهُ يَقْطُرُ، فَكَبَّرَ فَصَلَّيْنَا معهُ)، وفي هذه القصَّة دلالةٌ واضحةٌ على أنَّ الصَّلاة على جنابةٍ لا تصحَّ، وأنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمَّا أدركَ أنَّه على جنابةٍ هَرَعَ إلى الاغتسال.
  • الدّليل الثالث: نصُّ الإجماع؛ أجمعَ العلماءُ سواء المتقدّمينَ أو المتأخّرينَ على وجوبِ التَّطهُّر من الحدثِ الأكبرِ والأصغر لصحَّةِ الصَّلاة، ولم يُعلَم أنَّ أحداً خالفَ في هذا الحكم قطّ.

إنّ الغُسلَ من الجنابةِ للصَّلاة شأنهُ كشأنِ باقي العبادات التي يجبُ فيها الغُسل من حيث استبدال الغسل بالتّيممِ في حال عدم وجودِ الماء، إذ لا تُترَكُ الصَّلاة بحالٍ من الأحوال، لا بالحدثِ الأصغر ولا بالحدث الأكبر، فلو انقطعَ الماء يتيمَّم ويمضي لأداءِ العبادة، وكذلك هو حال المسافر يتيمَّم إذا لم يجد الماءَ ولا يَتركُ الصَّلاة، وجاءَ بيانُ ذلكَ كلِّه في القرآنِ الكريمِ في قوله -تعالى- في سورة النِّساء: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا)، وأمَّا من صلَّى جُنُباً ناسياً كان أو متعمّداً فإن صلاتهُ باطلةٌ ويجبُ عليهِ إعادتها، وهذا ممَّا لا خلافَ فيهِ.

حكم إمامة الجنب

لا يصحُّ على الجُنُبِ أن يصلِّي بالنَّاس، إذ إنَّ صلاتهُ باطلةٌ كما ذكرنا سابقاً سواءً كانَ قد صلَّى مُنفرِداً أو صلَّى جماعةً بالنَّاس إماماً ، أمَّا المأمومُ -أي من صلَّى خلفَ الإمامِ-، فتكونُ صلاتهُ باطلةً بِلا خلافٍ إذا عَلِمَ بأمرِ جنابةِ الإمام، أمّا إن لم يعلم ففي ذلكَ خلافٌ، نذكره فيما يأتي:

  • القول الأوَّل: قولُ الحنفيَّة؛ يرى أبو حنيفة أن صلاةَ المأمومِ خلف الإمام الجُنُبِ باطلةٌ مُطلقاً في كلِّ الحالات، تعمَّد الإمامُ أو كان ناسياً، وعَلمِ المأمومُ بذلك أم لم يعلم، لأنّهم يربِطونَ صحَّةَ صلاة الإمام بصحَّةِ صلاةِ المأموم.
  • القول الثاني: قول الشافعيّة والحنابلة؛ وقد فرّقوا بين المأمومِ الذي عَلِمَ بجنابةِ الإمام أم لم يعلم، إذ يقولون ببطلان صلاةَ المأمومِ الذي عَلِم، ويُصَحِّحُونَ صلاةَ المأمومِ الذي لم يعلم، وذلكَ لأنَّ الجنابة ليست حالةً ظاهرةً على الإنسان، ولا يُطالَبُ المأمومِ بمعرفتها مِن بينِ أحوالِ الإمام، إذ عادةً ما يكونُ الإمامُ في الصَّلاةِ هو أقرأُ الحاضرينَ للقرآنِ الكريمِ ، ويكونُ ممَّن عُرِفَ عنهم الصَّلاحُ والتَّقوى، ويصعبُ أن يجتمعَ الصَّلاح وقراءةُ القرآن مع تعمُّدِ الصَّلاة بالنَّاس على غيرِ طهارةٍ، لذا فالإمامُ الشَّافعيُّ يُعفِي المأمومَ من إعادةِ الصَّلاة في حالةِ عدم علمِه بذلك، ونجدُ بذلكَ أنَّ صلاةَ الإمامِ وصلاةُ المأمومِ غيرُ مرتبطتانِ عندهم مِن حيث الصِّحةِ ما لم يعلَم المأموم.
  • القول الثالث: قول الإمام مالك؛ يربِطُ الإمامُ مالك حُكمَ صلاةِ المأمومِ بقصدِ الإمام، فإن تعمَّدَ الإمام الصَّلاة بالنَّاس على جنابةٍ بَطُلَت صلاتُه وصلاةُ المأمومين جميعهم، أمَّا إن كانَ ناسياً فلا تبطل صلاة المأمومين بذلك أبداً.

ما يحرم على الجنب

إنَّ الجنابةَ شأنُها شأنُ الحيضِ والنَّفاس ، ويَحرُمُ بِها ما يَحرُمُ بالحدث الأصغر -أي كخروجِ الرّيحِ أو الذّهاب للغائط-، فالتَّطهّر منها كلِّها شرطٌ لقبول العبادات، ومِن جُملَةِ هذهِ الأمور المُحرَّمة على الجُنُب ما يأتي:

  • أوَّلاً: الصَّلاة؛ وأنواعُ السّجودِ تأتي تَبَعَاً للصَّلاةِ؛ كسجودِ التلاوة، وجميعها ممنوعةٌ على الجُنُبِ، بدليلُ قوله -تعالى-: (إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا فَاطَّهَّرُوا).
  • ثانياً: الطَّواف حول الكعبة؛ حيث يُمنَعُ على الجُنُبِ الطَّواف في الحرم المكِّي حول الكعبةَ، فرضاً كانَ كطوافِ الإفاضة ، أو سنَّة كانَ كطوافِ الوداع، ودليل ذلك قول رسولِ الله -صلى الله عليهِ وسلم-: (الطَّوافُ بالبيتِ صلاةٌ)، ووجه الدَّلالة من الحديث أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُقرّر أنَّ الطَّواف كالصَّلاة يجب له ما يجب لها، والصَّلاة محرَّمةٌ على الجُنُبِ فيكون الطَّواف أيضاً محرَّمٌ عليه.
  • ثالثاً: قراءة القرآن: والقراءة هنا تعني التَّلفُّظ بالآيات، ويُسثنى منها الذِّكر المعتاد والأدعية المأثورة التي تشتمل على آيات، ويستدلُّون بحديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لمَّا قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُقرئُنا القرآنَ على كلِّ حالٍ ما لم يكن جُنبًا).
  • رابعاً: مسُّ المصحفِ الشَّريف؛ استدلالاً بقوله -تعالى-: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)..
  • خامساً: دخول المسجد أو الاعتكافُ فيه: يحرمُ على الجُنُبِ المكثوب في المسجد لأنَّ المسجد بيت من بيوت الله -تعالى- التي تقتضي الطَّهارةَ لدخولها أو البقاءُ فيها.

وجوب الغسل من الجنابة وأحكامه

الاغتسالُ من الجنابةِ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ، وشرطٌ لأداءِ العبادات، وهذا ثابتٌ بالقرآن والسُّنة وفِعل رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، للأدلة المذكورةِ سابقاً في مَنعِ الصّلاةِ على جنابة، ويُستثنَى الصّيامُ من العبادات المحرَّمة على الجُنُبِ؛ فلو جامع رجلٌ زوجته قبلَ الفجرِ في رمضان، ولم يغتسل حتّى بعد طلوعِ الشّمسِ صحَّ صيامه، والغسلُ هو وصولُ الماءِ إلى بدنِ الإنسانِ، وتَعرِضُ للغسل مسائلُ عدَّةٌ، كما أنَّ لَه كيفيةً مأثورةً عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، نُفَصِّلُ في مسائلهِ فيما يأتي:

  • المسألة الأولى: جمعُ غسلِ الجنابةِ مع غسلٍ آخر فرضاً كان أو نفلاً: ولا حرجَ في ذلكَ، إذ لا بأسَ أن يغتسلَ المسلمُ للجنابةِ وللعيدِ معاً، أو للجنابةِ مع غُسلِ الجمعةِ معاً، وإذا كان الغسلُ الآخرُ فرضاً كغسلِ الحيضِ، فيجوز أن يجتمعا للمرأةِ في غُسلٍ واحد.
  • المسألة الثانية: تَعَدُّدُ الأفعالِ الموجبة لغسلِ الجنابةِ وجمعُها في غسلٍ واحدٍ: كأن يُجامِعَ الرّجلُ زوجته أكثرَ مِن مرَّة ويغتسلُ لذلكَ مرةً واحدة، أو أن يكونَ له عدَّة زوجاتٍ يَطوفُ عليهنَّ في ليلةٍ واحدةٍ، فيجوز له أن يغتسل لذلك مرّةً واحدةً، ولا حرجَ في ذلك، إلّا أنّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- استحبّ الغسل عند كلّ واحدة، إذ يروي أبو رافع مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طاف ذاتَ يومٍ على نسائِه يغتسِلُ عندَ هذه وعندَ هذه، فسألهُ: (يا رسولَ اللهِ ألا تجعَلُه غُسلًا واحدًا؟ قال: هذا أزكى وأطيبُ وأطهرُ)، فنرى أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يُنكِر مَن فَعَلَهُ على غُسلٍ واحدٍ ولم يُوجِب تِكرارَ الغُسلِ وإنَّما استحبَّه فقط.

أما كيفيةَ الاغتسال للجنابة غُسلاً تامَّاً ممَّا أُثِرَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو فيما يأتي:

  • أولاً: النّيةُ: ولا يُشتَرَطُ فيها التّلفُّظُ بالِلّسانِ.
  • ثانياً: البسملة: وتكونُ بابتداءِ الغُسل بقول -بسمِ الله-.
  • ثالثاً: الإتيانُ بأفعالِ الوضوءِ: فيأتي المسلمُ بأفعال الوضوء كاملةً -من مضمضة واستنشاق وغسل اليدين ومسح الرأس...-، وكأنَّه يتوضّأ للصلاةِ.
  • رابعاً: إراقةُ الماءِ على الرأس: ويعيدهُ المُغتسِل ثلاثَ مراتٍ.
  • خامساً: تعميمُ البدنِ بالماءِ: ويبدأ المُغتسِل بالشقِّ الأيمنِ قبلَ الأيسر.
مزيد من المشاركات
كيفية تنمية مهارات الطفل

كيفية تنمية مهارات الطفل

مرحلة الطفولة تمتدّ مَرحلة الطفولة منذ الميلاد وحتى بداية مَرحلة المُراهقة أي حتى سن الثانية عشر، تتسارع فيها العمليّة النمائية عند الطفل في جميع مجالاتها، فهي مرحلة حسّاسة تتبلور فيها شخصية الطفل ومهاراته. إنّ للأسرة الدور الأكبر في التكوين السليم للطفل، وتقديم المثيرات البنَّاءة مع التوجيه المُناسب، بالإضافة إلى توفير الألعاب التعليميّة التي تُنمّي كافة جوانب الطفل الجسمية والعقلية ، وبالتالي تَهيئة الطفل للخروج بقدرٍ عالٍ من القُدرات والمهارات إلى المراحل العمريّة المُتقدّمة ليكونَ بذلك
طريقة عمل بليلة زمان

طريقة عمل بليلة زمان

بليلة مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي خمس دقائق تكفي لِ شخصين المكوِّنات كوب ونصف من الحمص المسلوق مسبقاً. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الشطة الخضراء مفرغة من البذور ومقطعة إلى قطع صغيرة. ملعقة صغيرة من الملح. الصنوبر المحمص -للتقديم-. طريقة التحضير وضع الحمص المطبوخ في طبق عميق وإضافة الكمون، الملح والشطة الخضراء وخلط المكوّنات ببعضها جيداً. سكب زيت الزيتون على الخليط وإضافة الصنوبر المحمص على الوجه عند التقديم. تقديم البلية مع شرائح
تقرير عن زيارة المتحف

تقرير عن زيارة المتحف

المتحف تتنوع الأماكن التي تكتسب طابعاً معيناً وتقام من أجل أهدافٍ محددة، ولعل المتاحف أحد أبرز هذه الأماكن، وهو عبارةٌ عن مركزٍ يقوم بتجميع وحفظ التراث الإنساني القديم، كما يقوم أيضاً بإجراء البحوث المختلفة عنه وتطويره، وهو مكانٌ عامٌ أي يفتح أبوابه أمام جميع الناس في الدولة، فلا يقتصر الدخول إليه على شريحةٍ دون أخرى، وتتم زيارته إما بشكلٍ فردي أو ضمن مجموعاتٍ لعدة أهدافٍ سنذكرها لاحقاً في هذا المقال. وتنتشر المتاحف بكثافةٍ في كل دول العالم، وهي تعتني بالأشياء التي تمثل القيمة التاريخية أو
من أول من اخترع السيارة

من أول من اخترع السيارة

نيكولاس جوزيف كونيوت مخترع أول سيارة يتفق جميع المؤرخين على أنّ أول سيارة تم اختراعها من قبل رجل يدعى نيكولاس جوزيف كونيوت (Nicolas-Joseph Cugnot) من فرنسا، حيث عمل على اختراع أول سيارة تتّسع لأربعة أشخاص، وتعمل بالبخار في عام 1769م، وهي عبارة عن دراجة بثلاث عجلات ضخمة، كانت تتحرك لمدّة 20 دقيقة بشكل متواصل، ثمّ تتوقّف من أجل تجديد طاقة البخار، للتمكّن من السير من جديد، وكانت تسير حوالي 2.25 ميل في الساعة أي ما يقارب 3.6كم، وتتواجد نسخة طبق الأصل لسيارة كونيوت في المعهد الوطنيّ للفنون والمهن
أين توجد جزيرة صقلية

أين توجد جزيرة صقلية

موقع جزيرة صقلية تقع جزيرة صقلية جنوب إيطاليا، وهي واحدة من أكثر جزر البحر الأبيض المتوسط كثافةً سكّانيةً، وتتميّز الجزيرة بأنَّها منطقة حكم ذاتي في إيطاليا، وتتواجد على بعد 160كيلومتراً من الشمال الشرقي لتونس الواقعة في شمال القارّة الأفريقيّة، وتنفصل الجزيرة عن البر الرئيسي بواسطة مضيق ميسينا، وتبعد عنه 3 كيلومتر من الجهة الشماليّة، و16 كيلومتر من الجهة الجنوبيّة. السياحة في جزيرة صقلية تُعتبر جزيرة صقلية أحد الأماكن الجاذبة لسيّاح العالم، حيث تُقدّم مجموعةً متنوّعةً من عوامل جذب الزوار طيلة
فوائد زيت السمسم للشعر الأبيض

فوائد زيت السمسم للشعر الأبيض

زيت السمسم هو نوع من الزيوت الطبيعية الصالحة للأكل، ويتم استخراجه من بذور السمسم، وله العديد من الأسماء مثل زيت السيرج أو السليط، وقد استُخدم زيت السمسم منذ قديم الزمان، ولكن فوائده الصحية لجسم الإنسان تم اكتشافها مؤخراً، ولعل أهم استخدام له قديماً هو في مجال الطهي وخاصة في الهند. يحتوي زيت السمسم على دهون أحادية غير مشبعة بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، تجعله مفيداً للصحة للغاية، وبالرغم من ذلك فإن زيت السمسم يبقى محدوداً في العالم لعدم كفاءة طرق استخراجه
سلمى رشيد (فنانة مغربية)

سلمى رشيد (فنانة مغربية)

من هي سلمى رشيد؟ سلمى رشيد هي مغنية مغربية اشتهرت عبر برنامج اكتشاف المواهب Arab Idol في موسمه الثاني، وكانت تلك بدايتها في مجال الغناء، وبعدها توالت الإنجازات والأغاني التي قدمتها. كيف كانت البداية الفنية لسلمى رشيد؟ عشقت الفنانة سلمى الفن والغناء منذ صغرها، حيث كان يعمل والدها ضمن فرقة موسيقية وكان يجيد العزف على الآلات، فقام بتشجيعها وهي ما زالت في الجامعة على التقديم والمشاركة في برنامج اكتشاف الأصوات الشهير "Arab Idol" في موسمه الثاني سنة 2012، ونالت إعجاب الجماهير ولجنة التحكيم في ذلك
دولة سويسرا

دولة سويسرا

سويسرا تُعدّ دولة سويسرا إحدى دول القارة أوروبية ، ونظامها فدرالي جمهوري. يعود تاريخ تأسيس الاتحاد السويسري التقليدي إلى اليوم الأوّل من شهر أغسطس لعام 1291م، وتحدّها من الناحية الجنوبية إيطاليا، ومن الناحية الغربية فرنسا، ومن الناحية الشمالية ألمانيا، ومن الناحية الشرقية كلٌّ من النمسا وليختنشتاين.تُعتبر سويسرا من الدول غير الساحلية، وتنقسم جغرافيّتها بين جبال الألب والهضبة السويسرية، وتصل مساحة البلاد الإجمالية إلى 41.285 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها ما يقارب ثمانية ملايين نسمة. تَنحصر