ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

شرعَ الله -تعالى- الغُسلَ للميِّتِ، كما شُرِعَ الاغتسالَ لمن يُغسّل ميّتاً لحكمٍ عديدة منها:

  • تقويةٌ لقلب الغاسل، لِأنَّ من المعلومِ أنَّ غاسل الميِّت تضعُف قُواه ويَرقّ قلبه عند رؤية الميّت، فجاء الغُسل بعد ذلك جبراً لقلبِ الغاسل من ضعفٍ أصابَه عند تقليب الميِّت وتغسيلِه.
  • التأكّد من سلامةِ طهارتِه؛ لأنِّه قد يُصيب الغاسل شيئاً من رشاشِ ماء الغُسل، فقد يكون جسد الميِّت قد أصابته نجاسة، فشُرع له الغُسل.
  • استعداد الغاسل لصلاةِ الجنازة؛ لأنَّ مَن يُغسّل الميِّت في الغالب سيصلّي عليه صلاة الجنازة ، فوجبَ الوضوء والتطهّر قبل ذلك.

حكم الاغتسال بعد غسل الميت

ذهبَ جمهورُ العلماء من الحنفيّةِ و الشافعيّةِ و الحنابلة إلى استحبابِ الاغتسال بعد غُسل الميّت ، بينما ذهبَ جمهورُ المالكيّة إلى أنَّه لا غُسل لمُغسّل الميّت، لأنَّ هذا الأمر لا يُعدّ حدثاً يجب التطهّر منه، أمّا الإمام أحمد فقد ذهبَ إلى وجوبِ الغُسل فقط لمن يُغسّل غير المسلم، مستدلّين بأن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أمر عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن يَغتسل بعد أن غسَّل أباه أبا طالب وقد مات مشركاً.

وقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يغتسلُ من أربعٍ؛ من الجنابةِ، ويومِ الجمعةِ، ومن الحجامةِ، وغسلِ الميِّتِ)، وقد اختلف العلماء في صحةِ هذا الحديث، فمنهم من قال أنَّ من غسَّل الميِّت يَلزمه الغُسل، ومنهم من قال يَكفيه الوضوء، ومنهم من لم يقل بهما، وليس الأمر للوجوبِ كما في ظاهر الحديث الذي رُويَ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من غسَّل ميتًا فليغتسلْ)، فقد رجّحَ أكثر الفقهاءُ أن يكون الحديث قد نُسخ أو لم يثبت، لأنَّه قد رُوي َبعده حديثان يوضّحان أنَّ الأمر محمولٌ على الاستحبابِ لا الوجوب، وفيما يأتي ذكرهما:

  • قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ عليكمْ في غسلِ ميتكمْ غسلٌ إذا غسلتمُوه، فإنَّ ميتكُم ليسَ بنجسِ، فحسبُكمْ أن تَغسلُوا أيديكمْ)، فقول النبي -عليه الصلاة والسلام- "ليس بنجسٍ" دلَّ على طهارةِ الميّت وعدم نجاستِه، ويكفي غسل اليدين بعد تغسيلِه دون الاغتسال أو الوضوء.
  • قول ابن عمر -رضي الله عنهما-: (كُنَّا نُغَسِّلُ المَيِّتَ، فمِنَّا مَن يَغتَسِلُ، ومِنَّا مَن لا يَغتَسِلُ)، ممّا دلَّ على استحباب الصّحابة لذلك.

حكمُ الوضوء بعد غسل الميت

يرى جمهورُ الفقهاء وبعض الحنابلة أنَّ غَسل الميِّت لا يجب الوضوء بعدَه؛ وذلكَ لأنَّه لم يرد في ذلك نصٌّ يُوجب الوضوء ، فبَقيَ الأمر على الأصلِ، كما أنَّ الميِّت يُعدّ آدميّاً، فتغسيله وهو ميَّت مشابِهٌ لتغسيله وهو حيّ، لذا لا يترتب عليه الوضوء عندئذٍ، بينما ذهبَ أكثر الحنابلة إلى وجوبِ الوضوء بعد تغسيل الميِّت، بغضِّ النّظر عن عُمرِه أو جنسِه، مُسلماً كان أو كافراً؛ وذلك عملاً برأي بعض الصحابة الذين كانوا يَأمُرون غاسل الميِّت بالوضوءِ، ورأيهم في ذلك أنّ الغاسل على الأغلب قد تقع يده على عورةِ الميّت، فوجبَ الوضوء للتأكّد من الطّهارةِ.

مزيد من المشاركات
موطن وخصائص الأرانب البرية

موطن وخصائص الأرانب البرية

موطن الأرانب البرية تعد إسبانيا وجنوب غرب فرنسا الموطن الأصلي للأرانب البرية، وفي القرن الثاني عشر جلب النورمانديون هذه الأرانب إلى إنجلترا، حيث وضعت في أقفاص لكونه ا مصدراً للطعام والفراء، وبعد هروب العديد منها انتشرت بشكل كبير في البرية في بريطانيا؛ إذ ساعدهم في ذلك السرعة في التكاثر؛ إذ تنجب الأنثى عددًا كبيرًا في كل مرة ، وكون غذاء الأرانب هو أي غذاء نباتي تقريباً، وهذا ساهم في إتلاف العديد من المحاصيل الزراعية في بريطانيا؛ مما أجبرهم على نشر مر ض الورم المخاطي للحد منها، ومن الجدير بالذكر
فوائد الخميرة للأطفال

فوائد الخميرة للأطفال

الخميرة الخميرة في الحقيقة هي نوع من أنواع الفطريات أحاديّة الخلية، وهي عبارة عن سلالات من الفطر الذي له الاسم العلميّ "Saccharomyces cerevisiae"، وهناك ثلاثة أنواع من الخميرة هي الأكثر شهرةً واستخداماً في الطهي والصحّة: والنوع الأول خميرة الخبز أو الخبّاز: هي عبارة عن مزيج من أكثر من سلالة من فطريات "Saccharomyces cerevisiae"، وتمتاز بمذاقها المناسب، وقدرتها على نفخ عجين الخبز عن طريق إنتاجها لثاني أكسيد الكربون، وخميرة الخبّاز خميرة نشطة؛ أي تحتوي على خلايا حيّة من الخميرة. والنوع الثاني
معلومات عن الإلياذة والأوديسة

معلومات عن الإلياذة والأوديسة

تعريف الإلياذة والأوديسة تعرف الإلياذة بأنها من أشهر الملاحم الأدبية الهوميرية؛ وذلك نسبة إلى هومريوس، كاتب الملحمة، وهي في الأصل ملحمة يونانية، تُرجمت إلى معظم لغات العالم، لكنها موجودة بصيغة بالغة الدقة في اللغة الإنجليزية، فقد أرسى هوميروس قواعد وأسس الشعر الملحمي من خلال الشكل والمضمون، ويعود أصلها إلى اليونانية ونسبةً إلى مدينة تعني إليون، وهي عاصمة طروادة، والإلياذة هي الرؤية الملحمية والشعرية لحروب طروادة، وهي حروب نشبت بين اليونانيين والطرواديين لمدة عشر سنوات. وتعد ترجمة الأديب
أثر القرآن على النفس

أثر القرآن على النفس

أثر القرآن في تزكية نفس المسلم أودع الله -تعالى- في كتابه الكريم الكثير من الآيات التي تتحدث عن عظمته -سبحانه وتعالى-، وتفرّده بالخلق والتدبير لهذا الكون العظيم، وقد بيّن الله -تعالى- في كتابه الكريم بعضاً من أسمائه الحسنى ، وصفاته العلى، وأوضح للناس الطريق الصحيح الذي يوصلهم إلى النجاح في الدنيا والآخرة، وفيه ذكر لأهم المواقف والأحداث التي مرَّت بالأمم والأقوام السابقين؛ لما في ذلك من عبرة وعظة للناس من بعدهم، وقد دعا الله -تعالى- عباده المسلمين إلى قراءة كتابه بتأمّل وتدبّر، يقول الله
أعراض التهاب قشرة الدماغ

أعراض التهاب قشرة الدماغ

أعراض التهاب قشرة الدماغ يُعرَف التهاب الدماغ (بالإنجليزيّة: Encephalitis) على أنَّه الالتهاب الذي يصيب الأنسجة الدماغيّة، وتختلف أعراض الالتهاب باختلاف حِدَّة المرض، وعُمر المريض، وفي ما يأتي ذكر بعض من هذه الأعراض: الأعراض الخفيفة لالتهاب الدماغ: وتتمثَّل بالتقيُّؤ، والصُّداع، والشعور بالحُمَّى، وتصلب الرقبة، والخمول. الأعراض الشديدة: فقدان الوعي، أو الإغماء. حدوث نوبات. التشوُّش، والهيجان. الحساسيّة للضوء. النُّعاس. الهلوسة. بُطء الحركة. الأعراض التي يُمكن ملاحظتها عند الأطفال: انتفاخ
كيف أحسب معدل دقات القلب

كيف أحسب معدل دقات القلب

كيفية حساب معدل دقات القلب بالطرق التقليدية يمكن حساب معدل دقات القلب ، أو معدل النبض، أو معدل ضربات القلب، أو وتيرة القلب (بالإنجليزية: Heart rate) بالطريقة التقليدية باتباع الخطوات الآتية ذكرها: إيجاد النبض عندما يكون الشخص في الوضعية الصحيحة لقياس نبضات القلب ، يكون من السهل الشعور بالنبض وحسابه، ويمكن اعتماد أجزاء مختلفة من الجسم يَسهل فيها إيجاد النبض وحساب معدل دقات القلب، مثل: المنطقة الداخلية لمعصم اليد، وأعلى القدم، والجزء الجانبي من الرقبة، كما يمكن حساب معدل دقات القلب من الجزء
مختارات شعرية

مختارات شعرية

مختارات شعرية لنزار قباني من أجمل ما قال الشاعر نزار قباني: لا أدري ماذا أكتب إليك؟ وفي زمن اللاحوار.. لا أعرف كيف أحاور يديك الجميلتين. وفي زمن الحب البلاستيكي لا أجد في كل لغات الدنيا جملةً مفيدة أزين بها شعرك الطري.. كصوف الكشمير... فالأشجار ترتدي الملابس المرقطة والقمر.. يلبس خوذته كل ليلة ويقوم بدورية الحراسة خلف شبابيكنا.. كما قال الشاعر نزار قباني في قصيدة حب بلا حدود: يا سيدتي: كنت أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العام. أنت الآن.. أهم امرأةٍ بعد ولادة هذا العام.. أنت امرأةٌ لا أحسبها
أبو سفيان بن الحارث

أبو سفيان بن الحارث

أبو سفيان بن الحارث هو أبو سفيان المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي، وأخو ربيعة ونوفل، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم ابن عمه، وأكثرهم شبهاً به، وهو أيضاً أخوه في الرضاعة، إذ أرضعتهما حليمة السعدية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أبا سفيان ممن تأخّر إسلامهم إلى ما بعد فتح مكة، ليصبح بعد ذلك صحابيٌّ جليل، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه أكثر. عائلة أبو سفيان بن الحارث كان لأبي سفيان أولادٌ، منهم جعفر وأمه جمانة بنت أبي طالب، وأبو الهياج عبد الله، وحفصة، وجمانة وأمّهم حميدة فغمّة بنت همام