ما إسم ميقات اهل المدينه

ما إسم ميقات اهل المدينه

ميقات أهل المدينة

حَدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الميقات المكانيّ لأهل المدينة المُنوَّرة كمَوضعٍ لإحرام المسلمين منه؛ وهو ذو الحليفة؛ والحليفة شجرةٌ معروفةٌ تمّت تسمية المكان باسمها؛ لكثرة انتشار شجر الحلفاء بها، فحليفة تصغير حلفاء، وميقات أهل المدينة هو أبعد المواقيت عن مكّة المكرّمة، كما أنّه قريبٌ من المدينة المُنوَّرة.

وقد أصبح موصولاً بها بسبب البناء والإعمار حتى أصبح يُجاور المدينة المُنوَّرة، ويرى بعض العلماء أنّ القُرب بين المدينة وميقات أهلها فيه حِكمةٌ؛ ألا وهي التواصُل والتقارُب بين الحَرمَين الشريفَين؛ حيث إنّ المسلم لا يكاد يُودّع المسجد النبويّ حتى يُقابل ما يرتبط بالمسجد الحرام، ومن الجدير بالذِّكر أنّ ذا الحليفة اشتُهِر أيضاً بأسماء أخرى، مثل: الحسا، وآبار علي.

وهو اسم يعود إلى بئرٍ منسوبٍ إلى الصحابيّ الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المواقيت المكانيّة لِمَن أراد الحجّ أو العُمرة -كما ذُكِر سابقاً-، ومنها ميقات أهل المدينة المُنوَّرة ؛ بما ثبت في صحيح البخاري: (أن النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ).

(ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ، ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ).

استحباب الصلاة في ذي الحليفة قبل الإحرام

يرى العديد من العلماء استحباب الصلاة عند المواقيت بشكلٍ عامٍ، وعند ذي الحليفة ميقات أهل المدينة المُنوَّرة بشكلٍ خاصِّ؛ بحيث يُؤدّي مَن أراد حَجّ البيت الحرام أو العمرة الصلاةَ؛ سواء كانت فريضةً -إذا كان وقتها-، أو صلاة ركعتَين من النوافل، أو الوضوء وإتباعه بركعتَي سُنّة الوضوء، ومن ثمّ الإحرام.

وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه صلّى فريضة صلاة الظهر في حجّة الوداع ثمّ أحرم ، واستدلّ العلماء على استحباب الصلاة عند ميقات ذي الحليفة بفِعْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، بالإضافة إلى ما نُقِل عنه -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ قال: (أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِن رَبِّي، فَقالَ: صَلِّ في هذا الوَادِي المُبَارَكِ، وقُلْ: عُمْرَةً في حَجَّةٍ).

الميقات المكانيّ

تعريف الميقات المكانيّ

الميقات في اللغة هو: الحدّ، أمّا في الشرع فهو يعني: مكان العبادة، أو زمانها، وعليه فإن المواقيت تُقسَم إلى قسمَين، هما: ميقات الزمانيّ، وميقات المكانيّ؛ والذي يعني: الحدود التي يُمنَع تجاوزها لِمَن أراد الحجّ أو العُمرة إلى بيت الله الحرام، إلّا إذا كان بإحرامٍ، ولا بُدّ على مَن تجاوز الميقات المكانيّ دون إحرامٍ أن يعود إلى الميقات إن أمكنه ذلك.

أمّا إن لم يتمكّن من العودة فتكون عليه فِديةٌ تتمثّل بذَبح شاة في مكّة المُكرَّمة، وتوزيعها على مَن يحتاج في الحَرم، أمّا مَن كان يسكن بعد موضع الميقات المكانيّ؛ فإنّه يبدأ إحرامه من حيث يسكن، والمواقيت بذلك أماكن معلومةٌ لِمَن أراد حَجّ البيت الحرام، أو العُمرة، فلا يتجاوزها دون أن يكون قد أحرم؛ فلأهل الشام ومصر ميقاتٌ مكانيٌّ مُحدَّد، ولأهل نجد ميقاتٌ مختلفٌ.

كما أنّ هناك مواقيت لأهل اليمن، ولأهل العراق أيضاً، بالإضافة إلى ميقاتٍ لأهل المدينة المُنوَّرة.

الحِكمة من تعيين المواقيت

تتمثّل الحِكمة من تعيين المواقيت بتعظيم الله -عزّ وجلّ-، إضافةً إلى تعظيم البيت الحرام ؛ فقد جعل الله -تعالى- البيت الحرام بيتاً مُعظَّماً، ومُشرَّفاً له مكانةً لا تُوازيه مكانةٌ أخرى؛ فهو بيتٌ حرامٌ حَصّنه الله -تعالى-، وحماه بسوارٍ حوله؛ وهي مدينة مكّة المُكرَّمة ، وقد جُعِلت له حُرمةٌ وحدود مكانيّةٌ، تتمثّل بالمواقيت التي لا يجوز لِمَن أراد التقرُّب إلى الله -عزّ وجلّ- أن يتجاوزها دون أن يُحرِم.

مواقيت مكانيّةٌ أخرى

ذُكِر سابقاً أنّ ميقات أهل المدينة المُنوَّرة هو ذو الحليفة؛ والذي يبعُد عن مكّة المُكرَّمة ما يُقارب أربعمئةٍ وخمسين كيلومتراً، كما أنّ هناك مواقيت ومواضع أخرى للإحرام في اتِّجاهاتٍ أخرى، وهذه المواقيت هي مواضع لأهل كلّ بلدٍ، أو لِمَن يمرّ منها، بَيْد أنّ من أراد الحجّ أو العُمرة ولم تكن طريقه تمرّ بأحد المواقيت، فإنّ الميقات يكون عنده من مكانه.

أمّا إن كانت جهة الحاجّ أو المُعتمِر تختلف عن جهة المواقيت؛ فله الحُرّية في الإحرام من أيّ ميقاتٍ؛ سواء كان مسافراً عن طريق البَرّ، أو البحر، أو الجَوّ، كما يصحّ الإحرام إذا ما تمّ قَبل أن يمرّ الحاجّ أو المُعتمِر من المواقيت المعلومة، وقد ورد في فقه الشافعية أنّ الحاجّ أو المعتمر إذا حاذى ميقاتَين في طريق لا يصل به إلى ميقات، فإنّه يُحرِم من مُحاذاة أقربهما إليه.

أمّا إذا كانا متساويَين في القُرب منه؛ فإنّه يُحرِم من مُحاذاة أبعدهما عن مكّة المُكرَّمة، والمواقيت التي بيّنها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كالآتي:

  • موضع الجُحفة

والذي يوجَد في شمال غرب مدينة مكّة المُكرَّمة، على بُعد مئةٍ وسبعةٍ وثمانين كيلومتراً؛ والجُحفة مكانٌ قريبٌ من رابغ التي تبعُد عن مكّة مئتَين وأربعة كيلومتراتٍ؛ حيث أصبحت رابغ ميقاتاً لأهل الشام ومصر، ولِمَن يمرّ من تلك الطريق، وذلك بعد اختفاء معالم الجُحفة.

  • موضع قَرْن المنازل

وهو جبلٌ يوجد شرقيّ مكّة المُكرَّمة، ويُطلّ على جبل عرفات، كما يبعُد عن مكّة بما يقارب أربعة وتسعين كيلومتراً، وهو ميقاتٌ لأهل نجد.

  • موضع يلملم

وهو جبلٌ يقع جنوبيّ مكّة المُكرَّمة على بُعد أربعة وخمسين كيلومتراً، وهذا الموضع هو ميقاتٌ لأهل اليمن .

  • موضع ذاتُ عِرْقٍ

ويقع في شمال شرق مكّة المُكرَّمة على بُعد أربعة وتسعين كيلومتراً، وهو ميقات أهل العراق.

4إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع الحدود السياسية

أنواع الحدود السياسية

مفهوم الحدود السياسية تُعرف الحدود السياسية بأنها خطوط وهمية رسمت على الخرائط بشكل مقطع أو متصل من صنع البشر، وقد وضعت لتفصل بين الدول أو والوحدات السياسية لتبين لكل دولة الأراضي التابعة والخاضعة لها، وقد تفصل بعض التضاريس الطبيعية بين دولة وأخرى مثل الأنهار والبحار والمحيطات فتشكل هي الحدود بينهما، وقد تفصل بينها عوامل أخرى توضع الحدود بناء عليها. أنواع الحدود السياسية تتنوع الحدود السياسية بناءً على الأساس التي خُطت من أجله وفيما يأتي أهم هذه الأنواع: الحدود الطبيعية هي الحدود التي تعتمد على
أطباق اللحم

أطباق اللحم

صينية الكفتة بالطماطم مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة طريقة الطهي خمس عشرة دقيقة خمسة أشخاص ستون دقيقة شوي المكوِّنات مكوِّنات الكفتة: كيلو غرام من اللحم المفروم. كوب من البقدونس. ربع كوب من النعناع . ثلاث حبات من الطماطم. قرنان من الفلفل الأخضر. بصلتان. أربعة فصوص من الثوم. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ملعقة صغيرة من البهار المشكل. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. مكوِّنات المرق: كوب من الماء. نصف كوب من عصير الليمون. فصان من الثوم. ملعقتان كبيرتان من دبس
ما هي أعراض نوبات الهلع

ما هي أعراض نوبات الهلع

نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في هذه الحياة ومن أولئك الذين نقربهم يتصرّفون بسولكٍ غير مفهوم، وقد تجد في نفسك دهشة من هذا الشيء وقد يعجز لسانك عندما يسألك سائل وحبّذا لو كان طفلاً صغيراً، فيقول وبكل لسان مستغرب ومتعجب ما هذا وما الذي جعل فلاناً يقدم على مثل هذه الأفعال غير المفهومة؟! نسمع الكثير من المصطلحات التي تتكفّل بالتّعبير عن هذه الحالات حتى وإن كان المختصّون قد اختاروها مجازاً، فتجد البعض يسمّيها نوبات عصبيّة، وهناك آخرين يسمّونها "الخوفة" وهناك من لا يجد لما يحدث مع
الدول العربية التي تمتلك المترو (نظام النقل السريع)

الدول العربية التي تمتلك المترو (نظام النقل السريع)

ما هي الدول العربية التي تمتلك نظام النقل السريع "المترو"؟ تمتلك كل الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، جمهورية فلسطين، الجمهورية الجزائرية، وجمهورية مصر العربية، ومملكة تونس نظام النقل السريع المعروف بالمترو . نظام النقل السريع في الإمارات العربية المتحدة أين يقع نظام النقل السريع في الإمارات؟ يخدم نظام النقل السريع في الإمارات العربية المتحدة مدينة دبي من خلال 7 محطات رئيسية تمتد ما بين جبل علي وحتى محطة إكسبو 2020 دبي، والذي يوفر خدمات النقل السريعة بجانب توفير أفضل الخدمات
حكم طواف القدوم

حكم طواف القدوم

حكم طواف القدوم اتَّفق جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة على أنّ طواف القدوم سُنَّة من سُنن الحجِّ، لذا فلا يأثم مَن تركه ولا يلزمه دم، وممّا استدلُّوا به على ذلك ما يأتي: قول الله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، حيث أجمع العلماء على أنّ الطواف المقصود في هذه الآية هو طواف الإفاضة . ما ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (حتَّى إذَا أَتَيْنَا البَيْتَ معهُ، اسْتَلَمَ الرُّكْنَ فَرَمَلَ ثَلَاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا). قياس طواف القدوم الذي يُعدّ تحيَّةً للبيت
الاستثمارات قصيرة الأجل

الاستثمارات قصيرة الأجل

الاستثمارات قصيرة الأجل وتسمّى أيضًا الاستثمارات المؤقتة Temporary) Investment): وهي مبالغ ماليّة تُخصَّص لشراء أوراقٍ مالية يُتوقّع أن يُحتفظ بها لسنة أو أقل، منها (الأوراق المالية المتداولة وأدوات السوق النقدية)، علمًا أن العائد قد يأتِ على شكل عائدٍ مالي كأرباحِ الأسهم. أمثلة على الاستثمارات قصيرة الأجل فيما يأتي بعض الأمثلة على الاستثمارات قصيرة الأجل: سندات الصندوق هو صندوق مشترك يتكون من سندات آجلة الاستحقاق ومتداخلة، ويتراوح عمرها الافتراضي بين 1-5 سنوات. شهادات الإيداع (الأقراص
أين يوجد عرق النسا

أين يوجد عرق النسا

أين يوجد عرق النسا عرق النسا أو العصب الوركيّ (بالإنجليزية: Sciatic nerve) يمتد من أسفل الظهر إلى الوركين والأرداف، ثمّ إلى أسفل باتجاه الساقين على جانبي الجسم، وهو العصب المسؤول عن التحكّم بعدّة عضلات تقع في الجزء السفلي من الساقين، ومسؤول أيضًا عن الإحساس في الجزء الخلفيّ من الفخذ، وجزء من أسفل الساق، وباطن القدم. وبشكل أكثر تفصيلًا فإنّ عرق النسا ينشأ من الضفيرة العجزيّة (بالإنجليزية: Sacral plexus)؛ وهي شبكة من الأعصاب تقع أسفل الظهر أو في العمود الفقري القطني العجزي (بالإنجليزية:
تفسير الذهاب الى الحج في المنام

تفسير الذهاب الى الحج في المنام

تفسير الذهاب إلى الحج في المنام لا بدّ في البداية من التنويه إلى أنّ دلالات الأحلام وتأويلاتها هي أمور ظنّية لا قطعية؛ أي قد تقع وتُصيب فعلاً وقد تُخطئ، ويبقى علم وقوعها إن صدقت في علم غيب الله -سبحانه-، ورؤيا الذهاب إلى الحجّ من الرؤى التي يُستبشر بها -بفضل الله-، وسيتمّ إيراد الدلالات التي عبّر بها أهل الاختصاص والعلم، حتى تكون خير مؤنسٍ للرائي. الذهاب إلى الحج في المنسوب لابن سيرين هناك العديد من التأويلات والاحتمالات حول رؤيا الذهاب إلى الحج في كتاب تفسير الأحلام المنسوب ل ابن سيرين ،