ليلة نصف شعبان

ليلة نصف شعبان

الأشهُر الهجريَّة

عرف العرب الأشهُر الهجريَّة ، وسمُّوها واعتمدوها في تقويمهم وتأريخهم، وورد في القرآن الكريم ذكرٌ لتعداد هذه الأشهُر وتصنيفها، فهي اثنا عشر شهراً، مُقسَّمةٌ إلى أشهُرٍ حُرُمٍ وعددها أربعة، وأشهُرٍ حلٍّ أو حلالٍ وعددها ثمانية، كما جاء في قول الله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

والأشهُر الحُرُم هي الأشهُر التي كان يقعد فيها العرب عن القتال في الجاهليّة وحتّى بعد الإسلام، ويمتنعون عنه فيها، وهي: ذو القعدة، وذو الحجّة ، ومحرَّم، ورجب، فهذه الأشهُر الأربعة يحُرُم القتال فيها، فإذا انقضت كان العرب يخرجون لملاقاة الأعداء وقِتالهم، ومن ذلك قول الله تعالى: (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وأمَّا الأشهُر الحِلُّ فسُمِّيت بذلك؛ لأنّ القتال فيها يعود حلالاً بعد أن حُرِّم ومُنِع في الأشهُر الحُرُم، والأشهُر الحلُّ هي: صفر، وربيع الأوّل، وربيع الآخر، وجُمادى الأوّل، وجُمادى الآخر، وشعبان، ورمضان ، وشهر شوَّال. وفيما يأتي حديثٌ عن شهر شعبان بوجهٍ عامٍّ، وليلة النِّصف منه بوجهٍ خاصٍّ، وتعريفٌ بهما، وحديثٌ عن فضلهما.

شهر شعبان

شهر شعبان هو الشَّهر الثَّامن في ترتيب أشهُر السَّنة الهجريَّة، ويأتي بعد شهر رجبٍ وقبل شهرِ رمضان، وأمَّا سبب تسميته فقد اختُلِف فيه على قولَين؛ فهناك من قال: إنَّ التّسمية عائدةٌ لتشعُّب العرب في المناطق والأنحاء؛ طلباً للماء، وهناك من أرجع سبب التَّسمية إلى تشعُّب العرب في المناطق للقتال بعد أن كان ممنوعاً عليهم ومحظوراً في رجب.

إنَّ لشهر شعبان فضلاً وميزةً مُتمثّلةً بكونه الشّهر السَّابق لأفضل شهور السَّنة شهرِ رمضان المبارك؛ حيث يكون شعبان شهر الاستعداد لرمضان وتهيئة النّفس لاستقباله، وقد كان النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- يُكثِر من الصِّيام في شعبان، ومن ذلك ما روته عنه أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يصوم حتّى نقول: لا يُفطِرُ، ويفطرُ حتّى نقولَ: لا يصومُ، وما رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ استكمل صيامَ شهرٍ قطُّ إلا رمضانَ، وما رأيتُه في شهرٍ أكثرَ منه صياماً في شعبانَ)، وورد عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- أنَّ كثيرين يغفلون عن شهر شعبان وعن فضله؛ فهو شهرٌ تُرفَع الأعمال إلى الله تعالى فيه؛ لذا أحبّ الرّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام- الصّيام فيه، كما روى عنه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: (قلتُ يا رسولَ اللهِ: أراك تصومُ في شهرٍ ما لم أركَ تصومُ في شهرٍ مثلَ ما تصومُ فيه؟ قال: أيُّ شهرٍ؟ قلتُ: شعبانَ، قال: شعبانُ بين رجبَ ورمضانَ، يغفلُ الناسُ عنه، تُرفَعُ فيه أعمالُ العبادِ، فأُحِبُّ أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائمٌ).

ليلة النِّصف من شعبان

ترِد وتنتشر أحاديث ومرويّات كثيرة عن ليلة النِّصف من شعبان، وما خُصَّت به من فضل وما لها مِن ميزةٍ، وكثيرٌ من هذه الرّوايات حول الإكثار من القُرُبات في هذه الليلة تحديداً، والمُتتبِّع لهذه الرّويات من عُلماء الحديث يجدها أحاديث ضعيفةً لم تصحَّ عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- وهي مكذوبة عليه.

وقد تعدَّدت مضامين الأحاديث المُتعلِّقة بليلة النِّصف من شعبان، ومن الأمثلة عليها:

  • أحاديث في فضل إحياء ليلة النِّصف من شعبان، وقد وردت فيها رواياتٌ متعدِّدة، وكلُّها لا تصحّ، ومنها ما رواه كردوس بن عمرو، حيث قال: (من أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ).
  • أحاديث في فضل صيام النّصف من شعبان، ومنه ما رُوِي عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: (إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها، وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ؟ ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ؟ ألا مبتلًى فأعافيَهُ؟ ألا كذا؟ ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ)، وكلُّ الأحاديث الواردة في صيام النّصف من شعبان قد ضعَّفها علماء الحديث.
  • أحاديث واردةٌ في عدم ردِّ الدّعاء في ليلة النِّصف من شعبان واستجابته، وهي أحاديث لا تصحّ كذلك، ومنها ما رُوِي عن أبي أُمامة الباهليّ رضي الله عنه: (خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهنَّ الدّعوةُ: أوّلُ ليلةٍ من رجب، وليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، وليلةُ الجمعةِ، وليلةُ الفطرِ، وليلةُ النَّحرِ).
  • أحاديث واردة في أنَّ ليلة النِّصف من شعبان هي ليلة يعتق الله تعالى فيها من النَّار كثيراً من النَّاس، ولم يُصحّح علماء الحديث هذه الأحاديث، ومن هذه الرّوايات ما رُوِي عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ، يغفرُ اللهُ منَ الذّنوبِ أكثرَ منْ عددِ شعرِ غنمِ كَلْبٍ).

فحاصل الأحاديث الواردة في ليلة النِّصف من شعبان وفضلها ضعيفةٌ، ولم يُصحِّح علماء الحديث الأقدمون والمعاصرون منها أيّ روايةٍ إلا روايةً واحدةً، اختلف علماء الحديث فيها بين مُضعِّفٍ ومُصحِّحٍ، وهي رواية أنَّ الله تعالى في هذه الليلة يغفر لكلّ النَّاس إلا الكافر والمُشاحِن، وقد وردت هذه الرّواية عن عددٍ من الصّحابة، منهم: معاذ بن جبل -رضي الله عنه- حيث قال: (يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ)، والمشاحن هو المُبغِض والمُعادي.

14النوافل
مزيد من المشاركات
هل التدخين ينقص الوزن

هل التدخين ينقص الوزن

التدخين التدخين هو عبارة عن حرق نوع من المواد كالتبغ لإنتاج الدخان الذي يُستنشق بعدها، وهناك أنواع أخرى من التدخين كحرق المخدرات كمادّة النيكوتين التي تُمتص عبر الرئة وتسبّب التلف والضرر للجهاز العصبي في الجسم، وأيضاً الغليون، والسيجار، والشيشة ، أمّا أكثر وسائل التدخين انتشاراً بين الناس على مستوى العالم هي السجائر بأنواعها المختلفة. أضرار التدخين هناك العشرات من أضرار التدخين والتي من الممكن أن تودي بحياة الأشخاص، وما يلي بعض الأضرار الناجمة عن ممارسة عملية التدخين: إحداث خلل في عملية امتصاص
طريقة عمل حلويات بالتمر

طريقة عمل حلويات بالتمر

حلويات التمر تتميّز حلويات التمر بمذاقها اللذيذ جداً بسبب احتوائها على التمر والمكسرات في غالبية طرقها، وبشكلٍ عام يتمّ تقديمها مع القهوة العربية للاستمتاع بها، أو القهوة الحلوة، وهي سهلة التحضير والتشكيل ويُمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة خاصّة في المناسبات كعيد الفطر والأضحى وشهر رمضان المبارك، ويُمكن تقديمها للضيوف الكبار والأطفال، وللتعرّف على طريقة لعمل أهمّ حلويات التمر إليكم الوصفات: أصابع التمر المكوّنات العجينة: ثلاثة أكواب دقيق. ملعقة خميرة فورية كبيرة. ملعقة كبيرة سكر. ملعقة صغيرة
مدن جورجيا السياحية

مدن جورجيا السياحية

جورجيا هي دولة تأسّست في العام 1991م، وتقع جغرافياً في منطقة القوقاز الحدوديّة بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وعاصمتها هي مدينة تبليسي، وتبلغ مساحة أراضيها 69,700كم²، وتقسم إدارياً إلى تسع مناطق، وجمهوريتان ذات حكمٍ ذاتيّ، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 3.729.500 نسمةٍ، ولغتها الرسمية اللغة الجورجية، وعملتها الرسمية اللاري الجورجي. مدن جورجيا السياحية مدينة تبليسي تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من منطقة القوقاز، وتأسّست في العام 479م، وتبلغ مساحة أراضيها 726كم²، ومن أشهر المعالم السياحيّة
أسباب ضعف السمع

أسباب ضعف السمع

ضعف السمع يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل ضعف السمع (بالإنجليزية: Hearing impairment)، ويُعزى حدوث ضعف السمع إلى العديد من العوامل، ومنها الأسباب الوراثية ، أو الإصابة بمرض معين، أو التعرّض لصدمة، أو بسبب التّقدم في العمر، وتتراوح شدّة الإصابة بضعف السمع بين فقدان السمع الخفيف والصمم العميق، وفي الحقيقة إنّ الإصابة بضعف السمع قد يؤثر في قدرة الشخص على التّحدث، خاصةً إذا وُلد الطفل وهو يُعاني من هذه الحالة، وفي الحقيقة يمكن الاستعانة بوسائل عدّة من شأنها تضخيم الصوت وتمكين المريض من سماعه،
أين سكن قوم لوط

أين سكن قوم لوط

نبيّ الله لوط عليه السلام ورد في التاريخ اسم ونسب نبي الله لوطاً عليه السلام، فقيل إنّه لوط بن هارون بن تارح وتارح هو آزر، ويُذكر أنّ لوطاً -عليه السلام- هو ابن أخ إبراهيم عليه السلام، ولقد وردت قصة النبيّ لوط -عليه السلام- وقومه في القرآن الكريم أكثر من خمس وعشرين مرّةً، قال الله تعالى: (وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ)، وقال سبحانه: (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ*أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ
مراحل تطور شكل الحاسوب

مراحل تطور شكل الحاسوب

مراحل تطور شكل الحاسوب مرحلة الصمامات المفرغة اعتُمدت الصمّامات المُفرغة (بالإنجليزية: Vacuum Tubes) في صناعة أجهزة الحاسوب الأولى عبر التاريخ، حيث استُخدمت لإنشاء وحدات المعالجة المركزية ووحدات التخزين، وباعتبارها المكوّن الإلكتروني الوحيد المُكتشف في تلك الفترة؛ فق اُستخدِمت لتصنيع الأجهزة الإلكترونية الأخرى؛ كأجهزة الراديو والتلفاز. عُرفت أجهزة الحاسوب التي اعتمدت في صناعتها على الصمّامات المُفرغة بأجهزة الجيل الأول من الحاسوب، والتي امتدّت فترتها ما بين عامي 1945-1959م، وكانت أجهزة الجيل
بحث عن الحرية

بحث عن الحرية

مفهوم الحريّة الحريّة لفظة عامة مُختلف عليها من حيث التعريف والمضمون، فكل مجتمع يعرفها ويحجّم نطاقها بناءً على ثقافته وعاداته، إلا أنّ مفهوم الحرية يشير وبشكل عام لدى أهل الاصطلاح إلى تلك القيمة الضامنة لحصول الإنسان على كافة حقوقه المُقرّة دون خرق، أو وجود عائق ينتهك أياً منها، هذه القيمة هي هدف إنسانيّ يناضل لأجله بنو البشر، ويسعون لتحقيقه قدر ما استطاعوا. أنواع الحريّات تُصنّف الحريات إلى نوعين رئيسين، هما: الحريات الشخصية والحريات الفكرية، وتُبين النقاط الآتية ماهية هذه الحريّات وفروعها:
طريقة العناية بالشعر بعد الصبغة

طريقة العناية بالشعر بعد الصبغة

المظهر الخارجي إن جمال المظهر الخارجي هو ما تبحث عنه كل سيدة، فتهتمّ بأدق تفاصيل جسدها؛ حيث تبدأ بالمحافظة على رشاقة جسدها، ثم تهتم ببشرتها وجمال عينيها وشفاهها ورموشها، لتنتقل في النهاية إلى شعرها الذي يحتاج الوقت الأكبر في الاهتمام، وتحبّ أن تحرص المرأة دائماً على أن يكون شعرها لامعاً وذا مظهر جميل؛ حيث تسعى للبحث عن لونٍ آخر لشعرها كنوع من التغيير وجذب الآخرين لجمالها، فتذهب لمراكز التجميل لتصبغ شعرها باللون الجديد، ولكن ذلك يُؤثّر سلباً على شعرها فيفتقد نعومته وتقصّفه، لذلك يجب العناية به