لماذا لا توجد بسملة في سورة التوبة

لماذا لا توجد بسملة في سورة التوبة

الحكمة من عدم وجود بسملة في سورة التوبة

اختلف العلماء والمفسّرون في سبب عدم وجود بسملة في سورة التوبة؛ فقيل إنّ سبب ذلك اعتقاد الصحابة أنّ سورة التوبة مكملةٌ لسورة الأنفال التي سبقتها، وبالتالي لم يضعوا بينهما بسملة، ويُؤيد ذلك ما قاله عثمان بن عفان حينما سأله ابن عباس عن ذلك: (وَكانتِ الأنفالُ مِن أوائلِ ما أُنزِلت بالمدينةِ وَكانَت براءةٌ من آخرِ القرآنِ وَكانَت قصَّتُها شَبيهةً بقصَّتِها فظنَنتُ أنَّها منها فقُبِضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ولم يبيِّنْ لَنا أنَّها منها فمِن أجلِ ذلِكَ قَرنتُ بينَهُما ولم أَكْتب بينَهُما سطرَ بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ فوضعتُها في السَّبعِ الطُّوالِ)، وقيل إنّ سبب ذلك أنّ سورة التوبة اشتملت على آيات قتال الكفار وجهادهم، كما اشتملت على آياتٍ تتحدّث عن المنافقين، وتفضح صفاتهم وأفعالهم المخزية، وهذه الآيات كلّها تتضمن التخويف والوعيد للكفار والمشركين؛ فلا يُناسب ذلك أن تُستفتح بالبسملة؛ لأنّ البسملة تدلّ على الرحمة.

ويُؤيد ذلك القول ما رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- حيث سأل يوماً الإمام علي عن سبب عدم وجود البسملة بين سورة الأنفال وبراءة؛ فأجاب بأنّ البسملة تتضمّن الأمان، والسورة ذكرت السيف والوعيد للكفار، وقيل كذلك إنّ العرب إذا نقض العهد الذي بينها وبين قومٍ ما بعثت كتاباً لا يتضمّن البسملة، وحينما أراد النبي أن ينقض عهده مع المشركين بعث علياً ليقرأ عليهم أوائل سورة براءة دون بسملةٍ وفق ما جرت به عادات العرب.

حكم قراءة سورة التوبة دون بسملة

لا شكّ أنّ استفتاح سور القرآن الكريم بالبسملة من آداب تلاوة القرآن، وإذا ترك المسلم قراءة البسملة فيعدّ تاركاً لبعض القرآن عند أكثر أهل العلم؛ لأنّ الرأي الصحيح أنّ البسملة آيةٌ من كتاب الله، أمّا في سورة التوبة فلا يقرأ المسلم البسملة؛ لأنّها لا تشتمل عليها.

مسألةٌ حول البسملة

اختلف العلماء في البسملة إن كانت آيةً من كتاب الله، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ؛ فقيل إنّها ليست آيةً من كتاب الله ، وقيل إنّها آيةٌ من سورة الفاتحة فقط، وقيل كذلك إنّها آيةٌ من كلّ سورةٍ من سور القرآن الكريم سوى سورة براءة، وأحسن ما قيل في ذلك إنّها آيةٌ في كتاب الله عند بعض القراءات ؛ كقراءة ابن كثير، ولا تعدّ آيةً في قراءاتٍ أخرى.

مزيد من المشاركات
مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان

مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان

قدرة الله في الخلق عند التأمل حولنا، فإننا نجد أنّ الله أبدع في خلق الكون ، وظهر إبداعه في كثيرٍ من الأمور والتفاصيل الدقيقة؛ فقد خلق السماء في سبعة أيام، وخلق الأرض وأوجد فيها كلّ ما يمدها بالحياة من إنسان، ونبات، وحيوان، وفضّل الإنسان على غيره من المخلوقات، ووهبه الكثير من النعم التي لا تعدّ ولا تحصى؛ كالغذاء، والرزق، والأبناء، وغيرها. ومن مظاهر قدرة الله في خلقه هي خلق الإنسان؛ وقد أبدع الله في خلقه، وجعله آية من آياته، فهو يمتلك جسداً وبناءً داخليّاً مميزاً، يقول -سبحانه وتعالى-: (وَفِي
تعريف سورة القصص

تعريف سورة القصص

التعريف بسورة القصص نزولها وآياتها وموقعها من القرآن الكريم تأتي سورة القصص في ترتيب سور القرآن الكريم السورة الثامنة والعشرين، وقد نزلت بعد سورة النّمل، وهي السورة التي بعدها أيضاً في ترتيب سور القرآن الكريم، ويبلغ عدد آياتها ثمانٌ وثمانين آية، ونقل القرطبيّ عن الحسن، وعكرمة، وعطاء، أنّ جميع آياتها مكيّة، أمّا ابن عبّاس وقتادة فاستثنوا منها آية نزلت بين مكة والمدينة، وهي قول الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ
حكم ومقولات

حكم ومقولات

حكم ومقولات خير لك أن تسأل مرتين من أن تُخطأ مرة واحدة. الريش الجميل ليس كافياً ليصنع طائراً جميلاً. يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم. إن بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح. كن مستمعاً جيداً لتكن متحدثا لبقاً. لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء. الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر. لا شئ أشجع من الحصان الأعمى. احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة. لو أعطيت الأحمق خنجراً أصبحت قاتلاً. ليس مهم أن تحب المهم من تحب. إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة. إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل
ما أثر وحدة كلمة المسلمين في تماسك الدول الإسلامية

ما أثر وحدة كلمة المسلمين في تماسك الدول الإسلامية

الوحدة الإسلاميّة نستخدم كثيراً وحدة الكلمة في التعبير عن الوحدة بشكلٍ عام، وعند الحديث عن الوحدة في العالم الإسلاميّ فهذا الأمر من الضروري وجوده، وذلك لأنَّ الشريعة الإسلاميّة جاءَت تحُثّ على الوحدة وعلى التضامُن والتكافل تحتَ كلمة لا إله إلا الله مُحمّد رسولُ الله. كما جاءت نصوص القرآن الكريم والأحاديث النبويّة تحثّ المسلمين على ذلك، فقد قال الله تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)، وقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (تَرَى المُؤْمِنِينَ في تَراحُمِهِمْ
الأخلاق عند جون لوك

الأخلاق عند جون لوك

تفرعات ينطلق منها موقف لوك عن الأخلاق الأوّل هو موقف القانون الطبيعي يُشير إليه لوك في مقالات نشرها عن قانون الطبيعة، إذ في هذا العمل نجد لوك تبنّى موقف القانون الطبيعي العقلاني التقليدي إلى حد ما، والذي يتكوّن على نطاق واسع في المُقترحات الثلاثة التالية: أنّ القواعد الأخلاقيّة تقوم على قوانين إلهية، وعالمية، ومُطلقة. أنّ هذه القوانين الأخلاقيّة الإلهية يُمكن تمييزها عن طريق العقل البشري. أنّه بفضل القانون الإلهي، فإنّ هذه القواعد إلزامية ويُمكن تمييزها بعقلانيّة على هذا النحو. الثاني هو موقف
مفهوم الإعلام المكتوب

مفهوم الإعلام المكتوب

الإعلام المكتوب يُعرف الإعلام بشكلٍ عام بأنّه الوسائط التي نحصل من خلالها على المعلومات والمعارف الهامّة، إذ تُعد إحدى الركائز التي يعتمد عليها المجتمع في مواكبة آخر الأخبار، بالإضافة لمشاركة المعلومات مع الآخرين، ومع مرور الوقت استحدث الإنسان أنواعًا مختلفة من الوسائط لتزويد الجمهور بالأخبار، تختلف باختلاف الطريقة التي تعرض بها، ويُعد الإعلام المكتوب أحد فئات الإعلام الموجودة في يومنا هذا والتي كانت قديماً الطريقة الوحيدة في إيصال الأخبار، والترفيه. وسائل الإعلام المكتوب تشتمل على الوسائل
أضرار الليزر للجسم

أضرار الليزر للجسم

الليزر هو عبارة عن أشعّة ضوئيّة تنتشر على شكل موجات ضوئيّة منتظمة عالية الطاقة في طور موجي واحد، وتخرج على شكلِ ومضات قصيرة في زمن أقل من ثانية. مبدأ عمل الليزر يعتمد على تحفيز الذرّة على إطلاق كمية ضخمة من الفوتونات وتركيزها باتّجاه المكان المراد تسليط أشعة الليزر عليه، لذلك كلّما كان عدد الذرات أكبر حصلنا على نتيجة أكثر كفاءة. يتميّز الليزر بأنّ له طولاً موجياً واحداً، ونسبة الحيود فيه قليلة جداً، وهذا ما يجعل ضوءه يتركّز على نقطة واحدة. أصبح الليزر يُستخدم على نطاقٍ واسع في وقتنا الحاضر،
من أقوال سيدنا علي

من أقوال سيدنا علي

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القُرشي، ولد في مكة، وهو ابن عم الرسول وصهره، وهنا قد جمعتُ لكم في مقالي هذا أقوال سيدنا علي . أقوال سيدنا علي أوّل ما تنكرون من جهادكم: جهاد أنفسكم. لا يرجون عبد إلا ربه ولا يخافنّ إلا ذنبه. من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب. ما أكثر العبر وأقل الاعتبار! الحلم غطاء ساتر، والعقل حسام قاطع. أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما. إنّ الدنيا أدبرت وإنّ الآخرة أقبلت؛ فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا