لماذا سمي النبي بالأمي

لماذا سمي النبي بالأمي

سبب تسمية النبي بالأمي

الأمّي لغةً هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة، فيُنسَب إلى جبلَّته التي ولدته أمّه عليها، وسُمّي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالأمّي لأنّه لم يكن يقرأ ويكتب، أو نسبةً إلى مكّة أمّ القرى، أو نسبةً إلى أمّة العرب التي كانت عندهم الكتابة قليلة أو معدومة، وقد جاء لفظ الأُمّي في القرآن الكريم على ثلاثة أوجه: أوّلها العرب، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ)، وثانيها اليهود الذين لم يعلموا بالتوراة، قال -تعالى-: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ)، وثالثها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث قال -تعالى-: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ)، فقد بعث الله -تعالى- رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- أمّياً لا يعرف القراءة والكتابة. وهي إحدى صفاته الخاصة التي انفرد بها عمّن سواه من الأنبياء،

وقد وصف الله -تعالى- نبيّه بذلك في العديد من الآيات القرآنية كقوله -تعالى- : (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)، وقوله -تعالى-: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)، بل كانت الأمّية أبرز ما وُصِف به -صلّى الله عليه وسلّم- في كتب من سبقه من الأنبياء بعد وصفه بالنّبوّة، لقوله -تعالى-: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ).

خصائص أمّية الرسول

لا بدّ من توضيح أربعة أمورٍ متعلّقة بأمّية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ أوّلها أنّ الأمّية في حقّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فضيلةٌ وصِفة كمالٍ لِأمريْن؛ أوّلهما أنّها إحدى معجزاته الدّالّة على صدق نبوّته، فقد جاء بالعديد من المعارف والعلوم على الصعيدَين الديني والدنيوي ويُستَبعَد كونها من بشرٍ أمّيٍّ إلّا أن يكون معتمداً على وحيٍ من الله -تعالى- ومُؤَيَّدا به، وثانيهما لاكتفائه بالحفظ والاعتماد عليه لقوله -تعالى-: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى)، وثاني الأمور المراد توضيحها أنّ الأمّية لا تعني الجهل وقلة المعرفة، فما القراءة والكتابة إلّا وسائل مُعينة على العلم والتعلّم، وخير دليلٍ على ذلك قدرة الأعمى على تحصيل العلم مع عجزه عن القراءة والكتابة، وما كان عليه العرب من قدرةٍ عظيمةٍ في حفظ آلاف الأبيات الشعرية رغم شبه انعدام القراءة والكتابة بينهم، واعتماد الصحابة -رضي الله عنهم- في نشر السنّة النّبويّة ونقلها على ما حباهم الله -تعالى- به من قدراتٍ عاليةٍ في الحفظ.

أمّا ثالث الأمور هي أنّ الأمّية في حقّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ليست على غرار الأمّية عند غيره من البشر، فما يأتي به رسول الله من العلم ؛ لا يحتمل الخطأ والزلّة والباطل، لِكونه يتلقّاه من الله -تعالى-، وهذا على خلاف العلم الذي يأتي به غيره من البشر إن كان أمّياً، فهو يحمل في طيّاته احتمال الخطأ لِكونه يتلقّاه من بشرٍ مثله، ورابعها أنّ أمّية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم تمنعه من أن يُولّي اهتماماً في الكتابة، فقد اتّخذ أكثر من أربعين كاتباً من الصحابة ليكتبوا له الوحي والرسائل والعهود، ولم تمنعه أيضاً من الحثّ على تعلّم القراءة والكتابة، فقد أمر -صلّى الله عليه وسلّم- أسرى بدر ممّن لا يملك المال لفداء نفسه أنْ يُعلِّم الكتابة لعشرة صبيانٍ من الأنصار، وبذلك كان انتشار الإسلام سبباً في تخفيف الأمّية بين العرب.

الدليل على أن النبي كان أمياً

هناك العديد من الأدلّة التي تُثبت أمّية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها ما يأتي:

  • أخرج البخاري -رحمه الله- عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَعْتَمِرَ أَرْسَلَ إلى أَهْلِ مَكَّةَ يَسْتَأْذِنُهُمْ لِيَدْخُلَ مَكَّةَ، فَاشْتَرَطُوا عليه)، إلى أن قال: (قالَ: وكانَ لا يَكْتُبُ، قالَ: فَقالَ لِعَلِيٍّ: امْحَ رَسولَ اللَّهِ، فَقالَ عَلِيٌّ: واللَّهِ لا أَمْحَاهُ أَبَدًا، قالَ: فأرِنِيهِ، قالَ: فأرَاهُ إيَّاهُ فَمَحَاهُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيَدِهِ)، وتَظهر أمّية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من خلال الحديث في أمرين: أوّلهما ما قاله البراء بن عازب -رضي الله عنه- في وصف رسول الله: (وكانَ لا يَكْتُبُ)، وثانيهما ما قاله رسول الله -صلّى اله عليه وسلّم- لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (فأرِنِيهِ)، فلو كان رسول الله يعرف القراءة والكتابة ما طلب من علي -رضي الله عنه- أن يدلّه على موضع العبارة التي أراد محْوها.
  • قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وهَكَذَا).
  • قول الله -تعالى-: (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)، فقد كان كفّار قريش واليهود يعلمون بأمّية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وبنزول هذه الآية عليه، فلو لم يكن رسول الله أمّيا لوجدوا ما يُكذّبوه به.
  • اتّخاذ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الكتّاب لِكتابة الوحي عنه، كأبي بكر، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم-، وغيرهم الكثير، لا سيما زيد بن ثابت ومعاوية بن أبي سفيان، حيث كانا أكثر الصحابة كتابةً عنه.

الحكمة من أمية الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الحِكَم التي من أجلها بعث الله -تعالى- رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- أمّياً، ومنها ما يأتي:

  • قطع الشّك في صدق نبوّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وإبعاد الشبهة عنها، فقد قال -تعالى-: (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)، فلو لم يكن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أمّياً لادّعى الناس استعانته بالقراءة والكتابة في تحصيل العلوم التي جاء بها، أو تلقّيها عن طريق أحد العلماء والحكماء، إلّا أنّ زخم المعارف التي جاء بها -صلّى الله عليه وسلّم- يصعب على العالِم القارئ جمعها وتحصيلها، فكان الأمّي أحرى وأجدر بذلك، كما أنّ ذلك لا ينفي لقاءه -صلّى الله عليه وسلّم- بأحدٍ من العلماء؛ للقائه بالراهبين بحيرا وورقة بن نوفل .
  • تحدّي اليهود الذين كانوا يُقلّلون من شأن العرب وينتقصون منهم لِأمّيّتهم، فقد قال -تعالى-: (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ)، فأرسل الله -تعالى- رسوله إلى هؤلاء الأمّيّين لِيُعلِم اليهود أنّ فضله لا يقتصر عليهم ولا على غيرهم، وإنّما يؤتيه من يشاء، لقوله -تعالى-: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)، وقد أرسل رسوله أمّياً يُعلِّم القرآن الكريم ويتلو آياته كما كان يفعل الرسل الكاتبين من قبله في تعليم أُمَمهم كتبهم دون نقصٍ عنهم، بل ما جاء به -صلّى الله عليه وسلّم- من الحكمة والعِلم تجاوز وتعدّى ما جاء به غيره من الرسل في الأفضلية.
  • تمكين أهل الكتاب من معرفة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لأنّه وُصف في كتبهم بالأمّي، لقوله -تعالى-: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ).

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحكمة في بعث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أمّة تغلبها الأمّية تكمن في سلامة فطرة الأمّيين ونقائها من الأفكار الملوّثة الموجودة في الكتب المُحرّفة، فيكون ذلك مدعاةً في أن يبذلوا قُصارى جهدهم في حمل الدعوة على أعتاقهم وتبليغها في حال اقتناعهم بها.

مزيد من المشاركات
صحة حديث (يد الله مع الجماعة)

صحة حديث (يد الله مع الجماعة)

تخريج حديث (يدُ اللهِ مع الجماعة) هذا الحديث رواه الترمذي والحاكم من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-، ففي الحديث: (عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يدُ اللهِ مع الجماعةِ)، وهو جزء من حديث رواه ابن حبان من حديث عرفجة ابن شريح -رضي الله عنه-. ولفظ الحديث كاملاً: (عَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ شُرَيْحٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (سَيَكُونُ بَعْدِي هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ فَمَنْ رَأَيْتُمُوهُ فَارَقَ
فوائد شرب الماء للشعر

فوائد شرب الماء للشعر

شرب الماء لا يخفى على أحدٍ أهميّة شرب المياه بشكل عام على الصحّة، فقد يمكن للشخص الاستغناء عن تناول أيّ نوع من المأكولات أو المشروبات دون أن يصاب بأذىً إلّا الماء، فإذا امتنعنا عنه ليوم واحد أو أكثر فإننا سوف نتعرّض لمشاكل صحيّة كبيرة قد تؤدي إلى الوفاة؛ فالماء يحيي أعضاء الجسد وخلاياه الداخلية، ويمنحها الرطوبة المطلوبة، ويحفظ أجسامنا من الجفاف ولا بدّ أن نعلم بأنّ كتلة أجسامنا يتكوّن 60-80% منها من الماء، ويجب أن نتناول يومياً كميّةً وافيةً من السوائل خصوصاً الماء، وذلك كي نحافظ على هذا
عبارات عن قدوم شهر رمضان

عبارات عن قدوم شهر رمضان

شهر رمضان شهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجريّ، ويأتي بعد شهر شعبان، يُعتبر هذا الشهر مُميّزاً عند المسلمين عن باقي شهور السّنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يمتنع المسلمون في أيامه عن الشّراب والطّعام والشّهوات من الفجر وحتى غروب الشمس. كما أنّ لشهر رمضان مكانةً خاصّةً في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ الوحي، وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد عليه السّلام كان في ليلة القدر من هذا الشهر، حيث كان الرّسول عليه السّلتم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل عليه السّلام، وقال له:
فوائد زيت الزيتون والفلفل الحار للشعر

فوائد زيت الزيتون والفلفل الحار للشعر

يحفز نمو الشعر يساعد ماسك زيت الزيتون والفلفل الحار على تحفيز نشاط بصيلات الشعر، ونمو شعر جديد، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكيرستين التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر، ولكن لا يمكن اعتباره علاجاً لفقدان الشعر، فبالرغم من احتواء الفلفل الحار على كمية كبيرة من المواد الكيميائية والمكوّنات التي قد تساعد على نمو الشعر بسرعة، إلا أنّ هناك القليل من الأبحاث التي تدعم هذه النظرية، ولذلك، لا بد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب عند استخدامه، ويمكن استخدام
أحاديث نبوية عن الأخلاق الحسنة

أحاديث نبوية عن الأخلاق الحسنة

أحاديث في فضل الأخلاق الحسنة فيما يأتي مجموعة من الأحاديث التي تبين فضل الأخلاق الحسنة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ؛ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ، أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذِيءَ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما شيءٌ أثقلُ
صفات الجنة ونعيمها

صفات الجنة ونعيمها

صفات الجنة ونعيمها الجنة هي الجائزة التي يفوز بها أهل الإيمان نتيجة صبرهم والتزامهم بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، وقد ذكر الله تَعالى في كتابه الكريم صفات هذه الجنة ونعيمها لتحفيز المؤمنين على العمل لكسب الحسنات والأجر والثواب. وصف الجنّة الجنة على درجاتٍ أو مراتب يرتقي بها المؤمن حسب درجة إيمانه وعمله، وهي على مائة درجةٍ أدناها منزلة كمن يملك مُلك عشرة أمثال أغنى ملوك الأرض. جناتٌ عرضها السموات والأرض تحتوي على ما لذّ وطاب من مختلف أشكال وأنواع الطعام. يجلس أهل الجنة على آرائك متكئين في
أين تقع مدينة بودابست

أين تقع مدينة بودابست

أين تقع مدينة بودابست؟ تقع مدينة بودابست في وسط قارة أوروبا، وتحديداً على نهر الدانوب في وسط شمال المجر ، ويُذكر أنّ المدينة تقع في موقع استراتيجي في وسط حوض الكاربات (بالإنجليزية: Carpathian Basin) على طريق قديم يربط تلال ترانسدانوبيا مع السهل المجري العظيم غريت ألفولد، حيث كان نهر الدانوب يُستخدم بشكل دائم بسبب وجود عدد قليل من الجزر في وسط النهر. فيما يأتي توضيح للمسافة التي تبعدها مدينة بودابست عن المدن الأوروبية التي تقع حولها: تقع على بُعد 216 كم من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للعاصمة
دور الشباب في الإسلام

دور الشباب في الإسلام

الشباب يمرّ الإنسان في حياتهم بعدّة مراحل عمريةٍ تبدأ من الطفولة وتنتهي بمرحلة الشيخوخة، وتتخلّل تلك الفترات مرحلةً عمريةً تدعى بالشباب، وتعرف بأنّها الفترة الواقعة بين طفولة الإنسان وبلوغه، وفيها ينمو جسده وذهنه، وللشباب دورٌ هامٌ في بناء المجتمع، لما تتميّز به المجتمعات الغنيّة بالشباب من طاقاتٍ تبني وتغير، وقد قيل قديماً أن الطفولة قوةٌ لا عقل لها وأن الشيخوخة حكمةٌ لا قوة لها، والشباب يجمع الاثنين القوة والحكمة، وهم يعتبرون العنصر الفعال والأساسي للأمة. مميزات مرحلة الشباب تتميّز مرحلة