كيف تكتب سيناريو
كتابة ملخص للسيناريو
يُمكن كتابة ملخص السيناريو من خلال جملتين فقط، بحيث يُغطي المخلص الجيد العقدة الحقيقة للقصة وحلها، مع ضرورة وصف تطور الشخصية الرئيسية في القصة.
تصنيف الفيلم
يجب تصنيف المجال الذي يندرج الفيلم تحته قبل البدء بالكتابة، سواء كان الكوميديا، أو الدراما ، أو الرعب، أو الأفلام الوثائقية، كما يجب تحديد الجمهور المستهدف، والموضوعات التي سيتناولها الفيلم، إذ يجب أن يكون الفيلم واضحاً محدداً بعيداً عن الغموض.
تحديد المكان والزمن
يجب تحديد المكان والزمن التقريبي لكلّ مشهد في سيناريو الفيلم، والذي يُسمى (بالإنجليزية: Slugline)، ويُمكن استخدام بعض الاختصارات للإشارة إلى المواقع الداخلية واختصارات مختلفة للإشارة إلى المواقع الخارجية؛ فمثلاً يُمكن الإشارة إلى الموقع الداخلي بـ Int. والموقع الخارجي بـ Ext.، ولتحديد المكان والزمان التقريبي لمكان يُمكن كتابة: Int. المطبخ- صباحاً، أو كتابة Ext. الشاطئ-وقت الغروب.
شكل السيناريو
يجب على كاتب السيناريو أن يُخصّص سطرين تقريباً لكلّ مقطع أو حدث في النص، كما عليه أن يقتصر على كتابة الأشياء التي يُمكن مشاهدتها أو الاستماع إليها عبر الشاشة فقط، أمّا الأمور الأخرى فهي غير ضرورية، ويُفضّل استخدام الأفعال الحماسية التي تُظهر الكلمات على شكل صورة، واستخدام جمل قصيرة مع وصف مختصر.
تحديد الشخصيات
يجب معرفة اهتمامات الشخصيات، والأمور التي يكرهونها، وخصائص كلّ شخصية وصفاتها، وأسرارها، وغير ذلك، أيّ أنّ الكاتب يجب أن يكون على معرفة كاملة بالشخصيات، كما عليه أن يعرف نهاية الفيلم قبل البدء في الكتابة ، وأن يُحدد دور الشخصيات في كلّ مرحلة من مراحل القصة، إذ يجب إظهار الشخصيات الرئيسية وحالاتها في بداية القصة، وفي المنتصف كيف تقوم الشخصيات بالتصدي للحبكة حتى تصل لأهدافها، حتى يصل الفيلم في النهاية لطريق حل الحبكة أو العقدة.
الحوار
تتكوّن 95% من أسطر الحوار في السيناريو من ثلاثة أسطر على الأكثر، وتتحدث الشخصيات فيه بجمل سريعة ومفاجئة عموماً؛ إذ من الأفضل أن يكون الحوار سريعاً وقصيراً، ويجب التركيز على طريقة تحدث كلّ شخصية، والكلمات التي تقولها، وأسلوبها في ذلك، وما يُميّزها عن الشخصيات الأخرى.