كيف ادخل الجنة بغير حساب

كيف ادخل الجنة بغير حساب

أسباب دخول الجنة بغير حساب

توجد العديد من الأعمال التي تُدخل الإنسان الجنة من غير حسابٍ ولا عذاب، ومن هذه الأعمال ما يأتي:

التوكل على الله

بيّن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أن المُتوكلون على الله -تعالى- يدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب، فقال: (ويَدْخُلُ الجَنَّةَ مِن هَؤُلَاءِ سَبْعُونَ ألْفًا بغَيرِ حِسَابٍ. ثُمَّ دَخَلَ ولَمْ يُبَيِّنْ لهمْ، فأفَاضَ القَوْمُ، وقالوا: نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا باللَّهِ واتَّبَعْنَا رَسولَهُ، فَنَحْنُ هُمْ، أوْ أوْلَادُنَا الَّذِينَ وُلِدُوا في الإسْلَامِ؛ فإنَّا وُلِدْنَا في الجَاهِلِيَّةِ، فَبَلَغَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَخَرَجَ، فَقالَ: هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ، ولَا يَتَطَيَّرُونَ، ولَا يَكْتَوُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).

والمقصود بالتوكل على الله -تعالى-، هو أن يتيقن الإنسان أنّه لن يُصيبه نفع أو ضرر إلّا ما كتبه الله -تعالى- له، فالتوكُّل على الله -تعالى- وعدم التشاؤم من صفات الأنبياء والأولياء، فذكر الحديث أنّ من صفات الذين يدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب؛ أنهم لا يطلبون الرُقية أو الإكتواء.

بل يتوكلون على الله -تعالى- ويطلبون منه الشفاء، وهذا كُلّه لا يتعارض مع الأخذ بأسباب الشفاء عند المرض، فقد أمر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عائشة وأسماء بنتُ عميس -رضي الله عنهُنّ- بالإسترقاء من العين.

شفاعة النبي الكريم يوم القيامة

بيّنت العديد من الأحاديث أنّ هُناك سبعين ألفاً من أُمّة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب؛ شفاعةً وكرامةً من النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- والدليل على ذلك: (عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ، فَرَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- ومعهُ الرُّهَيْطُ، والنبيَّ ومعهُ الرَّجُلُ والرَّجُلانِ، والنبيَّ ليسَ معهُ أحَدٌ، إذْ رُفِعَ لي سَوادٌ عَظِيمٌ، فَظَنَنْتُ أنَّهُمْ أُمَّتِي، فقِيلَ لِي: هذا مُوسَى -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وقَوْمُهُ، ولَكِنِ انْظُرْ إلى الأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فإذا سَوادٌ عَظِيمٌ، فقِيلَ لِي: انْظُرْ إلى الأُفُقِ الآخَرِ، فإذا سَوادٌ عَظِيمٌ، فقِيلَ لِي: هذِه أُمَّتُكَ ومعهُمْ سَبْعُونَ ألْفًا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ، ثُمَّ نَهَضَ فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ فَخاضَ النَّاسُ في أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ، فقالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمُ الَّذِينَ صَحِبُوا رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، وقالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمُ الَّذِينَ وُلِدُوا في الإسْلامِ ولَمْ يُشْرِكُوا باللَّهِ، وذَكَرُوا أشْياءَ فَخَرَجَ عليهم رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فقالَ: ما الذي تَخُوضُونَ فِيهِ؟ فأخْبَرُوهُ، فقالَ: هُمُ الَّذِينَ لا يَرْقُونَ، ولا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).

الشهادة في سبيل الله

ذكر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أنّ الله -تعالى- يغفر للشهيد جميع ذُنوبه إلّا من كان عليه من الدُيون، لقوله: (يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ)، وذكر النووي في شرحه للحديث؛ أنّ الشهيد لا حساب ولا عذاب عليه إلّا فيما يتعلق بِحقِّ العباد عليه، أمّا في حقِّ الله -تعالى- فإنّه لا يُحاسَب ولا يُعاقَب عليها لأنّ الله -تعالى- يغفرها له.

الصبر على مصائب الدنيا

يبتلي الله -تعالى- عباده المؤمنين؛ ليرفع من درجاتهم ويزيدهم من الأجر والثواب، وقد أخبر الله -تعالى- أنّ الصابرين على البلاء يدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب، لقوله -تعالى-: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، فمن حِكمة الله -تعالى- في البلاء؛ إرادة الخير بالعبد المؤمن سواءً في الدُّنيا أو الآخرة.

الموت قبل البلوغ أو الإصابة بالجنون

ذكرت الأحاديث أنّ الأطفال الذين يموتون قبل بُلوغهم أو من فقد عقله بالجُنون، فهؤلاء يدخُلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب؛ وذلك لأنّ الله -تعالى- رفع عنهم التكليف؛ لذلك فهم لا يُحاسبون.

المقصود بدخول الجنة بغير حساب

ذكر القُرطُبي في تفسيره لقوله -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ* فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا)، فإنّ الحساب المقصود في الآية لمن يدخُل الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب، أنّ الله -تعالى- يعرض عليه أعماله؛ ليعرف نعم الله -تعالى- عليه بستر سيئاته ومغفرتهُ لها، ويشملُ ذلك من كانت حسناته أكثر من سيئاته، وهم أفضل ممن يُحاسَبُ حساباً يسيراً، أو ممّن يُحاسب فيُعذب وهذا يختلف عن عرض الأعمال.

ويشملُ ذلك السابقون فيتميزون عن غيرهم أنّ حسابهم يكونُ أيسر وأفضل من غيرهم، وجاء ذكر بعض ذلك في قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (ليسَ أحَدٌ يُحاسَبُ يَومَ القِيامَةِ إلَّا هَلَكَ فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أليسَ قدْ قالَ اللَّهُ -تَعالَى-: (فَأَمَّا مَن أُوتِيَ كِتابَهُ بيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِسابًا يَسِيرًا)،(فقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: إنَّما ذَلِكِ العَرْضُ، وليسَ أحَدٌ يُناقَشُ الحِسابَ يَومَ القِيامَةِ إلَّا عُذِّبَ).

28إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض ضمور المخ عند الأطفال

أعراض ضمور المخ عند الأطفال

أعراض ضمور المخ عند الأطفال يُعرّف ضمور الدماغ أو ضمور المخ (بالإنجليزيّة: Cerebral atrophy) على أنّه حالة يحدث فيها فقدان لخلايا الدماغ، ولا ترتبط الإصابة بها بعمر مُعيّن، فمن المُمكن أن يولد الطفل مُصابًا بها أو قد يكتسبها مع الزمن في أيّ عمر، إذ يظهر على شكل تناقص في كتلة دماغ الطفل المُصاب وفقدانه لبعض الوظائف العصبية، ومن الجدير بالذكر أنّ أعراض الإصابة بضمور الدماغ تختلف بناء على نوع الإصابة، إذ يوجد نوعان من مرض ضمور الدماغ يُقسّمان اعتمادًا على جزء الدماغ المُتأثّر به، نوضّحهما فيما
أنواع الضرر في الفقه الإسلامي

أنواع الضرر في الفقه الإسلامي

أنواع الضرر في الفقه الإسلامي لمعرفة أنواع الضرر في الفقه الإسلامي تجدر الإشارة لتعريفه؛ فيُعرَّف الضرر شرعًا بأنّه: إلحاق المفسدة بالآخرين، ويمكن أن يُعرَّف بطريقة أكثر تفصيلًا بأنّه: "كل إيذاء يلحق الشخص في ماله أو جسمه أو عِرضه أو سمعته"، وللضرر أنواع وبيانها فيما يأتي: الضرر المادي ينقسم الضرر المادي إلى نوعين، وهما كما يأتي: **الضرر المالي يتمثّل بالإضرار الذي يلحق الأموال بأنواعها؛ كالحيوانات والعقارات والأموال المنقولة وغيرها، ويكون ذلك بالتعدي أو بالاستيلاء أو بالإتلاف، وإتلاف المال
أنواع الجمباز الأرضي

أنواع الجمباز الأرضي

ما هو الجمباز الأرضي؟ الجمباز الأرضيّ هو نوعٌ من أنواع الجمباز الذي لا يتم فيه استخدام أي نوعٍ من الأجهزة الكبيرة إنما يعرض على أرضيةٍ خاصةٍ بمساحة تبلغ 12 متراً، يتم فيه تقديم حركاتٍ إيقاعيةٍ متجانسة على أنغام الموسيقى المُختارة، وتدوم مدة الفقرة الخاصة بكل لاعب من 50-60 ثانية للرجال، ومن 70-90 ثانية للنساء، وتمَّ ضم الجمباز الأرضي للألعاب الأولمبية في العام 1936 للرجال، وفي العام 1952 للنساء. ما هي أنواع الجمباز الأرضي؟ الجمباز الفني للنساء وفيه تُظهر اللاعبة قوتها ولياقتها في أداء الحركات
كيف نحمي الأشجار

كيف نحمي الأشجار

العناية بالأشجار للعناية بالأشجار لا بدّ من الاهتمام بالنصائح الآتية: إن النباتات الخشبيّة كالأشجار تحتاج إلى رعاية أكبر من معظم أنواع النباتات الأخرى، فهي بحاجة إلى التغطية، والتغذية، والريّ بطرق معيّنة، والتقليم، ومُكافحة الآفات. تغطية الأشجار والبيوت البلاستيكيّة عن طريق تغليف جذوع الأشجار رقيقة اللّحاء كأشجار الفواكه في فصل الشتاء، وذلك لحمايتها من الانقسام، وحماية اللّحاء من الأرانب والقوارض. التخلُّص من أغطية الأشجار في فصل الربيع، حتى لا تصبح مكاناً لاختباء الآفات. توفير مياه الري
الانتقادات الموجهة للنظرية البنيوية في الأنثروبولوجيا

الانتقادات الموجهة للنظرية البنيوية في الأنثروبولوجيا

تعريف النظرية البنيوية في الأنثروبولوجيا تعرف البنيوية عمومًا بأنَّها أحد المناهج الفكرية النقدية الإلحادية، وتعتقد النظرية البنيوية أنَّ كل الظواهر الإنسانية سواء كانت أدبية أم إنسانية عبارة عن بنية من الصعب دراستها إلى من خلال تحليلها إلى العديد من العناصر التي تتألف منها، ولا بدَّ أن يتم ذلك من دون تدخل من أفكار الشخص المحل أو من عقائده أو مشاعره الخاصة. وتعدُّ الوثيقة هي نقطة ارتكاز النظرية البنيوية، لأنَّ البنية هي محل دراستها وليس الإطار، والبنية وحدها تكفي ولا داعي إلى اللجوء لأي من
كيفية صنع إكسسوارات للشعر

كيفية صنع إكسسوارات للشعر

إكسسوار اليعسوب يُعد إكسسوار اليعسوب المخصص لتزيين الشعر كالآتي: الأدوات دبابيس شعر صغيرة الحجم. اثنان من دبابيس الشعر حجم كبير. حلقات دائرية. خرزات على شكل يعسوب مختلفة الألوان (الأرجواني، والأخضر، والبرتقالي البارد). خيطان من خيوط النايلون بطول 23 سنتيمتراً لكل خيط. ست حبات من الخرز الملون نوعين من كل لون (الأرجواني، والأزرق، والأصفر). خرز مجعد. قطاعة (كماشة) للأسلاك. مقص. الخطوات تُوصل مشابك دبابيس الشعرفي دبابيس الشعر صغيرة الحجم بوضع كل مشبك في دبوسٍ صغير، وتُغلق ويتم الضغط عليها بواسطة
علامات ترهل الثدي

علامات ترهل الثدي

تدلي الثديين يُصاب الثديان بالتدلي والترهل عندما يصبح الجلد مرناً، أو بسبب حجم الثديين الثقيل، أو بسبب ممارسة الرياضة بقوةٍ وبشكلٍ مبالغ فيه، إضافةً لمجموعةٍ من الأسباب الأخرى كالتدخين، أو الرضاعة الطبيعية، أو بسبب تغيرات الجسم أثناء الحمل، أو بسبب فقدان وزن الجسم الكلي بشكلٍ مفاجئ، ووفقاً للمعلومات التي تم ذكرها في مقالةٍ نشرها "قسم جراحة التجميل في جامعة كنتاكي، لكسنغتون"، ويُعدّ ترهل الثديين حالةً طبيعية تُصيب النساء بعد انقطاع فترة الطمث، وتُصاب بها بعض الفتيات في مرحلة المراهقة وسن البلوغ
ما هو الدعاء قبل الصلاة

ما هو الدعاء قبل الصلاة

الدعاء قبل البدء بالصلاة لا يوجد دُعاءٌ مُعين أو مأثور عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- قبل الصلاة، ولكن ما ورد هو الدُعاء بين الأذان والإقامة، وهذا الوقت من مواطن إجابة الدُعاء ، والدُعاء بينها لا يُرد. ويُسنُّ أن يُردد المُسلم مع المؤذن، ثُمّ يقول بعد الانتهاء من الأذان قوله: "اللهم صلِّ على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آتِ محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته"، ثُمّ يُستحب له أن يدعو بما شاء من خيري الدُنيا والآخرة. وثبت عن النبيّ -عليه الصلاةُ