كيف أقضي العشر الاواخر من رمضان

كيف أقضي العشر الاواخر من رمضان

كيف أقضي العشر الأواخر من رمضان

إحياء الليل

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يزيد من فعل الطّاعات بالعشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لِما روته السيّدة عائشة أمّ المؤمنين -رضيَ الله عنه- فقالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، والإحياء قد يُراد به اللّيل كلّه، وقد يُراد غالبه، والمقصود "بأحيا ليله" الواردة في الحديث السّابق؛ الدلالة على استغراق النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- اللّيل كلّه بالصّلاة، وقد روت السّيدة عائشة أمّ المؤمنين -رضيَ الله عنها- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- حديثاً آخر قالت فيه: (ما رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَامَ لَيْلَةً حتَّى الصَّبَاحِ، وَما صَامَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا إلَّا رَمَضَانَ)، وذلك يؤيّد أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُحيي أغلب اللّيل لا كلّه.

ويكون إحياء ليل رمضان بالإكثار من التهجّد والصّلاة ، كما أنَّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أمر السّيدة عائشة -رضيَ الله عنها- بالدّعاء، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-يتفرّغ عن الدّنيا في اللّيالي العشر الأخيرة من رمضان، ويعتزل نساءه، ويجعل عشاءه وقت السّحور، ويغتسل كلّ ليلة بين المغرب والعشاء، ويوقظ أهله، ويحثّ علي وفاطمة -رضيَ الله عنهما- على القيام وإحياء اللّيل.

الاعتكاف

حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، فقد روى ابن عمر -رضيَ الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- فقال: (كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، وعليه فإنّ الاعتكاف من السّنن المؤكدة التي واظب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عليها، وعن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانٍ عَشَرَةَ أيَّامٍ، فَلَمَّا كانَ العَامُ الذي قُبِضَ فيه اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا)، وفي الاعتكاف قطع الاتّصال بالبشر ابتغاءً للاتّصال بخالق البشر، وكلما زادت المعرفة بالله -تعالى- ومحبّته والأُنس به؛ أحبّ الاعتكاف لخالقه العظيم والتفرّغ لعبادته.

ولا يقتصر الاعتكاف على ليالي رمضان وحسب، بل يُستحبّ للمسلم أن ينوي الاعتكاف في أيّ ليلةٍ من ليالي العام، لكنّ فضله أعظم في رمضان ، ويُقصد بالاعتكاف لزوم المسجد لعبادة الله -تعالى- والتفرّغ لها، ويبدأ ببدء العشر الأواخر من شهر رمضان، وينتهي بانتهاء الليلة الأخيرة من شهر رمضان. وقد كان النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- يعتكف في العشر الأوسط من رمضان طلباً لليلة القدر، ولمّا علِم أنّها في العشر الأواخر اعتكف فيها، كما أنّه -عليه السّلام- اعتكف في عام وفاته عشرين ليلة زيادةً في الطّاعة، وطلباً للمزيد من الأجر، وفي ذلك العام دارسه جبريل -عليه السّلام- القرآن الكريم مرتين أيضاً.

الإكثار من الصدقات

اتّفق الفقهاء على أنّ أجر القيام بالطّاعات مضاعف في شهر رمضان، وبالأخص العشر الأواخر من رمضان، وذلك لوجود ليلة القدر فيها، بدليل ما جاء في صحيح مسلم عن عائشة أمّ المؤمنين -رضيَ الله عنها- قالت: (أنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ) ومن الطّاعات الإكثار من الصّدقات، واستحباب الصّدقة وفضلها عظيم بشهر رمضان كلّه، لكنّها في العشر الأواخر أعظم وأفضل وأكثر أجراً.

تلاوة القرآن وتدارسه

سمّى الله -تعالى- شهر رمضان بشهر القرآن، قال -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، ولذلك يجب على المسلم أن ينشغل في رمضان بالعلم وبخاصّة تلاوة القرآن الكريم، وأن يحرص على الأذكار، ففي ذلك اقتداءً برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي كان يأتيه جبريل في كلّ ليلة من ليالي رمضان يدارسه القرآن، فقد دارس جبريل -عليه السّلام- القرآن الكريم مرّتين على النبيّ -عليه السّلام- في رمضان من عام وفاته.

وقد روى ابن عباس -رضيَ الله عنه- فقال: (كانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ في رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عليه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ)، وهو الشّهر الذي أنزل الله -تعالى- فيه القرآن الكريم إلى السّماء الدنيا، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقرأ القرآن الكريم، وكلّما مرّ على آيةٍ فيها رحمة يسأل الله -تعالى- الرّحمة، وكلّما مرّ على آيةٍ فيها عذاب يسأل الله -تعالى- أن يُعيذه منها.

الإكثار من دعاء الله عز وجل

كان النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- يأمر أهل بيته بالدّعاء، وقد أخبر الله -تعالى- أنّه قريب من عباده يجيب دعواتهم، فقال -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، ووصف يحيى ابن أبي كثير الدّعاء أنّه أفضل العبادات ، ولمّا سألت عائشة -رضيَ الله عنها- النبيّ -عليه الصلاة والسّلام- ما تدعو في ليلة القدر، قال لها أن تقول: (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)، فيحرص المسلم على الإكثار من الدّعاء طيلة شهر رمضان، ويتحرّى العشر الأخيرة منه، وخاصّة اللّيالي الفرديّة علّها تُوافق ليلة القدر، كما يجب تجنّب الكثير من القول وفضول الكلام، والحرص على الكلام بخير، عملاً بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ).

فضل العشر الاواخر من رمضان

ميّز رسول الله العشر الأواخر من رمضان عن بقيّة أيّام الشّهر، فهيَ أفضل أيام الشهر، ووصفها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّها عتق من النّار، فكان النبيّ -عليه الصلّاة والسّلام- يضاعف العبادات فيها، وذلك لأنَّ في هذه العشر ليلة القدر ، حيث يقول -عليه السّلام-: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، وكان -عليه الصّلاة والسّلام- يقوم ببعض العبادات التي لا يقوم بها في بقيّة رمضان؛ كإحياء اللّيل، وإيقاظ أهله للقيام، وظلّ النبيّ -عليه السّلام- يعتكف في العشر الأواخر حتّى توفاه الله.

مزيد من المشاركات
طريقة شوربة الطماطم بالكريمة

طريقة شوربة الطماطم بالكريمة

شوربة الطماطم هي من الشَّوربات الصيفيَّة الخفيفة، والتي تتمتَّع بقوامها الكريميّ الناعم وطعمها المائل للحلاوة، وتُحضَّر هذه الشوربة بمكوناتٍ قليلة ومتوفّرة، وتُعتبر من الشوربات الصحيَّة التي تحتوي على كميَّةٍ قليلةٍ من السُعرات الحراريَّة، لذا فإنّها من الشوربات المناسبة للأشخاص الذينَ يتبعونَ نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن. إعداد شوربة الطماطم بالكريمة المكونات أربع حبَّاتٍ كبيرةٍ من البندورة المفرومة ناعمة. كوبان من كريمة الطبخ. ملعقةٌ صغيرةٌ من الريحان المُجفَّف. ملعقةٌ كبيرةٌ من زيت
ما هي الإنزيمات

ما هي الإنزيمات

الإنزيمات تُعرّف الإنزيمات بأنّها بروتينات تعمل كمحفزٍ داخل الخلايا الحية، حيث تؤدي هذه المحفزات إلى زيادة معدل حدوث التفاعلات الكيميائية، دون الاستهلاك أو التغير من شكلها، حيث إنّ التفاعل الكيميائي هو عبارة عن عملية اتحاد مادةٍ أو أكثر من المواد الكيميائية، مثل الكواشف، مع مادة من نوع آخر المنتج، حيث يعمل الإنزيم على تسهيل التفاعل الكيميائي كمحفزٍ له. تركيبة الإنزيم يتكون الإنزيم من واحدةٍ أو أكثر من سلاسل الأحماض الأمينية المترابطة الطويلة، ويمتلك كلّ إنزيمٍ تسلسلاً فريداً من الأحماض
تاريخ النمسا

تاريخ النمسا

\== تاريخ النمسا القديم == تُشيرُ الأدلّةُ التاريخيّة إلى أنّ الأراضي التي تتربّع عليها النمسا اليوم كانت مأهولةً بالسكّان قَبل آلاف السنين، وأنّ إحدى قبائل شعوب السلتيّين قَدِمت إلى النمسا، وسكنت المناطقَ الشرقيّة، والوُسطى منها في القرن الخامس قَبل الميلاد، أمّا في العام الخامس عشر قَبل الميلاد، فقد تمكَّن الرُّومان من السيطرة على الأراضي النمساويّة، وأصبحت بذلك جُزءاً من الإمبراطوريّة الرومانيّة ، ومع مرور الوقت، ضَعُفَت السُّلطةُ الرومانيّة في النمسا؛ ممّا جعلها مَطمعاً للعديد من القبائل
أسرع الحشرات

أسرع الحشرات

أسرع الحشرات من المعروف أنّ الحشرات تتحرّك بسرعة كبيرة، ولكنّ أسرع الحشرات الأرضيّة هي الخنافس النّمريّة الاستراليّة، إذ تصل سرعة أحد أنواعها وهي خنفساء تُعرف علمياََ باسم Cicindela hudsoni إلى 2.5 متراََ خلال ثانية واحدة، تليها مباشرة خنفساء نمريّة استراليّة أخرى اسمها العلمي Cicindela eburneola وتصل سرعتها إلى 1.86 متراََ في الثّانية، وبسبب سرعتها العالية أثناء الجري لم تعد هذه الحشرات بحاجة للأجنحة. خصائص الخنافس النّمريّة تعتبر الخنافس النّمريّة حشرات تنتمي لرتبة غمديات الأجنحة
مظاهر العنف ضد النساء

مظاهر العنف ضد النساء

العنف هو فعلٌ مضادٌ للرفق، ومؤذٍ للأفراد، كما يعرف بأنه الإساءة، والقسوة، والإكراه، والشدة، من مجموعة من الأفراد لآخرين، مما يؤثر على كافة جوانب حياتهم النفسية، والاجتماعية، والعقلية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ فئة النساء تعد أكثر تعرضاً للعنف في مختلف أنحاء العالم، بسبب الجهل، والنظرة الدونية لها، وغيرها، علماً أنّ هناك عدة مظاهر لهذا العنف، سنعرفكم عليها في هذا المقال. أشكال ومظاهر العنف لا بدّ من الإشارة إلى أن العنف المادي والمعنوي نجدهما في العديد من مجالات الحياة كالآتية: العنف الأسري
الفرق بين غسل الجنابة وغسل الجمعة

الفرق بين غسل الجنابة وغسل الجمعة

الفرق بين غسل الجنابة وغسل الجمعة يقصد بالغسل من الجنابة الغسل من الاحتلام أو الجِماع، أمّا غسل الجمعة فالمقصود منه يوم الجمعة أو صلاة الجمعة، كما أنّ غسل الجنابة واجبٌ، أمّا غسل الجمعة فقد اختلف العلماء في حكمه؛ فمنهم من قال بوجوبه، ومنهم من قال باستحبابه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغسل لا يكرّر، فمن اغتسل يوم الجمعة من الجنابة فلا يغتسل للجمعة، وإنّما يجب في حقّه غسلٌ واحدٌ من الجنابة وللجمعة، فكلاهما طهارةٌ، والطهارة لا تُكرّر، ولا يجوز التكرار دون حاجةٍ، ومثال ذلك أنّ من توضأ لأداء فرضٍ يكفيه
أسهل صينية بطاطس

أسهل صينية بطاطس

صينية البطاطا صينية البطاطا في الفرن من أشهى الأكلات اللذيذة التي تحظى بشعبيّةٍ كبيرة لدى معظم الأفراد في الوطن العربي، وهي تُحضّر بأشكالٍ مختلفة حسب كل دولة، فمنهم من يطهوها لوحدها أو بإضافة الدّجاج أو اللحم إليها، وتُقدّم عادةً للعائلة إلى جانب طبق من الأرز العادي أو المخلوط بالشعيرية كوجبة صحية دسمة وشهية. يمكن إعداد صينية بطاطس خلال وقتٍ قصير لا يتعدّى 50-60 دقيقة، وهي كاملة العناصر الغذائية؛ إذ إنّها غنية بالمعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية والألياف النباتية الموجودة بكثرة في الخضار؛
أجهزة الإدخال والإخراج في الحاسوب

أجهزة الإدخال والإخراج في الحاسوب

أجهزة الإدخال في الحاسوب ترسل أجهزة الإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب لمعالجتها، ومن أهم الأمثلة على أجهزة الإدخال ما يأتي: لوحة المفاتيح: (Keyboard)؛ تقوم لوحة المفاتيح بإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب على شكل حروف وأرقام. الفأرة: (Mouse)؛ تتكون الفأرة من صندوق صغير يحتوي على زرين يطلق عليهما الزر الأيمن والزر الأيسر، وعجلة موجودة بين الأزرار، حيث يقوم مبدأ عمل الفأرة على استشعار حركتها وإرسال إشارات مطابقة إلى وحدة المعالجة المركزية عند الضغط على أزرار الفأرة، وتستخدم لتحريك المؤشر على