كيف أعرف أن الله راضٍ عني

كيف أعرف أن الله راضٍ عني

كيف أعرف أنّ الله راضٍ عني

يمنح الله -تعالى- عبده علاماتٍ كثيرةٍ يستدلّ من خلالها إن كان الله -عزّ وجلّ- راضٍ عنه أم لا، منها:

  • أن يُيسّر الله لعبده القيام بواجباته تجاه خالقه، وأن يهديه -سبحانه وتعالى- إلى الطريق المستقيم، حتّى إذا ما شعر العبد ببعض هذه العلامات لزم في نفسه سؤال الله -تعالى- الثبات على طريق الحقّ، حيث ينسب الخير الذي فيه إلى كرم الله -تعالى- وفضله ورحمته، ويلحق ذلك بالعمل الصالح؛ فالعبد معرّضٌ للفتنة والاغترار بالنفس؛ لذلك كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يُكثر من دعاء الله -تعالى-؛ بقوله: (اللهم يا مُقلِّبَ القلوبِ ، ثبِّتْ قلبي على دينِك)، حتّى سألته زوجه عائشة -رضي الله عنها- ذات مرّةٍ؛ فقالت: (إنَّكَ تُكثِرُ أنْ تقولَ: يا مُقَلِّبَ القُلوبِ ثَبِّتْ قَلْبي على دِينِكَ وطاعَتِكَ، قال: وما يُؤَمِّنِّي؟ وإنَّما قُلوبُ العِبادِ بَينَ إصْبَعَيِ الرَّحمنِ، إنَّه إذا أرادَ أنْ يَقلِبَ قَلبَ عَبدٍ قَلَبَه).
  • قَبول توبة العبد المذنب، حيث يتوب الله -عزّ وجلّ- عليه؛ فقد قال الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ)، وقد فسّر الإمام الغزالي -رحمه الله تعالى- ذلك فقال: "معناه أنّه إذا أحبّ الله -تعالى- عبده تاب عليه قبل الموت".
  • حفظ جوارح العبد المسلم من الوقوع فيما لا يحبّه الله -تعالى-، وتيسيره للخير أينما كان؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الله قال: ما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها).
  • محبّة أولياء الله الصالحين لمن يرضا الله -تعالى- عنه، حتى إنّه يُرضّي خلقه عنه، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذَا أحبَّ الله العَبْدَ نادى جِبْرِيلَ: إنَّ الله يُحِبُّ فُلَاناً فأحْبِبْهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنَادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّمَاءِ: إنَّ الله يُحِبُّ فُلَاناً فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ).
  • غرس اللين في قلب العبد، وملازمة الرفق لأخلاقه وأهل بيته؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ إذا أحبَّ أهلَ بيتٍ أدخلَ عليهِمُ الرِّفقَ)، كما ويهب الله -تعالى- العبد الرضيّ نفساً لوامةً تُنبهّه كلما أخطأ وتعثّر، فتعيده إلى جادّة الطريق مرّةً أخرى.
  • التوفيق إلى الطاعات والأعمال الصالحة ، والتي تكون غاية العبد منها نيل رضوان الله -تعالى- وحده؛ فقد قال الله -تعالى-: (مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانًا)، وقد ذكر عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله تعالى- حالهم كما ذكرت الآية: "وصفُهم كثرة الصلاة، ومقصودهم بلوغ رضا ربهم".
  • رضا العبد عن ربّه -جلّ وعلا-، والمداومة على شكره على فضله ونعمه التي تغمر حياة العبد؛ فقد قال الله -عزّ وجلّ-: (وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ)، وفي ذلك قال ابن عثيمين رحمه الله -تعالى-: "الشاكر ينال رضا ربه"، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الله لَيَرْضَى عن العبد أن يأكُل الأكلةَ فيحْمدهُ عليها، أو يشرب الشربة فيَحمدهُ عليها).
  • استقبال الابتلاء بالرضا الكامل بقضاء الله -تعالى- وقدره، والشعور بالطمأنينة والسكينة، واليقين بأنّ كلّ ما يختاره الله -تعالى- فيه خير كبير، قال الله -تعالى-: (فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)، فالله -عزّ وجلّ- أعلم بما يتناسب مع عبده، قال -جلّ وعلا-: (وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).
  • استغناء العبد بالله -تعالى- وحده؛ فلا يلجأ إلّا لله -عزّ وجلّ-، ولا يسأل حاجته إلّا الله -تعالى-؛ فهو وحده القادر على تحقيق مراد عباده، وتسخير الخير لهم.
  • حسن الخاتمة؛ فمن فضل الله -تعالى- وكرمه أن يموت العبد وهو على حالٍ يحبّه الله -تعالى- ويرضاه، وهي من عاجل بشرى المؤمنين، حيث قال -تعالى-: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي)، فيُبشّر العبد بما يُطمئِن قلبه، ويشرح صدره.

آثار رضا الله عن العبد

رضا الله -عزّ وجلّ- محلّ اهتمام المؤمنين وغاية مقصدهم، وتحقق ذلك لهم يكون كالحصول على أعظم وأكبر النعم في الدنيا والآخرة، وقد جعل الله -تعالى- جزاء عباده المؤمنين حقّ الإيمان هو رضاه -جلّ وعلا- عنهم؛ فإذا ما رضي العبد عن ربّه رضي الله -تعالى- عنه، كما أنّ رضا العبد عن ربّه يُعدّ من آثار رضا الله -تعالى- عنه، حيث يكون رضا الله -تعالى- سبباً ونتيجةً في الآن نفسه، وهو أعظم ما يمكن أن يحققّه العبد في حياته؛ فهو طمأنينة العابدين، وسكينة المشتاقين، وإذا أراد العبد أن يعرف حال رضا الله -تعالى- عنه؛ ينظر إلى حال إيمانه، فمِن كمال رضوان الله -تعالى- عن العبد كمال إيمان العبد نفسه، حتى إذا ما رضي الله -تعالى- عن العبد أرضى عنه جميع خلقه.

الحرص على رضوان الله عن العبد

يحرص المسلم دائماً في حياته على نيل رضا الله -تعالى-؛ فرضاه -سبحانه- هو الغاية الأولى للعبد المسلم وأعظم مقاصده، حيث يظهر ذلك جليّاً في سلوكه وأخلاقه مع الآخرين؛ فيترجم ذلك عمليّاً في عمله وعباداته، فلا يغفل عن أسباب رضا الله -تعالى- عنه ولا للحظةٍ، ولا يُقدّم رضا أيّ إنسانٍ مهما كانت منزلته على رضا الله -تعالى-، ولا يخاف غضب أحدٍ إلّا الله -عزّ وجلّ-، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (منِ التمسَ رضا اللَّهِ بسَخطِ النَّاسِ كفاهُ اللَّهُ مؤنةَ النَّاسِ ، ومنِ التمسَ رضا النَّاسِ بسخطِ اللَّهِ وَكلَهُ اللَّهُ إلى النَّاسِ)، وقد أخبر الله -عزّ وجلّ- في كتابه الكريم أنّ من أعظم ما يمكن أن يحقّقه العبد في حياته هو رضا الله -تعالى- عنه؛ حيث قال: (وَرِضوانٌ مِنَ اللَّـهِ أَكبَرُ)؛ فمن أهمّ وأعظم الآثار التي يُحصّلها العبد المسلم من الإيمان هي رضا الله -سبحانه وتعالى- عنه.

مزيد من المشاركات
معلومات عن أبي بكر الرازي

معلومات عن أبي بكر الرازي

أبو بكر الرازي أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي هو أحد أكبر العلماء والأطّباء المسلمين، ولد في الفارسيّة في مدينة الري بالقرب من طهران، واتّصف بالفطنة، والذكاء، والاجتهاد، وبحبّه للعلم منذ نعومة أطرافه، فأثبت براعته في العديد من العلوم، أهمّها: الفيزياء، والطب، والكيمياء، والموسيقى، والميتافيزيقيا، والرياضيات، وسنتحدث عن إنجازاته في بعض العلوم بتفصيل أكبر في هذه المقالة. أبو بكر الرازي والطب أطلق على الرازي اسم إمام عصره في علم الطب، وقد تتلمذ على يديه العديد من الطلّاب القادمين من مختلف
حكم طلاق الحامل

حكم طلاق الحامل

الطلاق يحمل الطلاق في اللغة معنى التحرُّر من القيد، وهو في الاصطلاح الشرعيّ عند الفقهاء يعبّر عن حلّ قيد النكاح أو بعضه، ويُقصَد ببعضه الإشارة إلى الطلاق الرجعيّ، والطلاق مشروعٌ في الإسلام بالعديد من الأدلة، كقوله تعالى: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)، وفي السُّنة النبوية ما يشير إلى مشروعيته كذلك، وقد أجمع المسلمون في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشروعية الطلاق، وقد ذهب جميع العلماء إلى القول بأنّ الطلاق وإن كان جائزاً مشروعاً للمسلمين إلا
قوانين الشعر الحر

قوانين الشعر الحر

الشعر الحر الشعر الحر نوع جديد من الشعر العربي له سمات وقواعد مختلفة، يسمى أيضاً بالشعر المرسل، وشعر التفعيلة، ظهر أوّل مرة في ثلاثينيات القرن الماضي، بينما اصطلح على تسميته بالشعر الحر في الخمسينيات، وقد ارتبط بتحوّل عميق على مستوى البناء الموسيقي من جهة، وأنماط التعبير الإبداعية عند شعراء القرن العشرين من جهة أخرى. بداية الشعر الحر لقد كانت بداية هذا النوع الشعري عام 1947م في قصيدة بعنوان الكوليرا للشاعرة العراقية نازك الملائكة، ثم توالى بعدها الشعراء وتوالت القصائد المنظومة على هذا النمط؛
انعكاس الضوء في المرايا

انعكاس الضوء في المرايا

انعكاس الضوء في المرايا الانعكاس هو مصطلح فيزيائي ويعني ارتداد الشعاع الضوئي نتيجة سقوطه على سطح مصقول، أمّا قانون الانعكاس فهو ينصّ على أنّ زاوية سقوط الشعاع على السطح العاكس تكون مساويةً لزاوية الانعكاس، حيث تقاس كل زاوية منهما بالنسبة إلى العمودي على السطح، ولكن عندما نتحدّث عن انعكاس الضوء فإنّنا نقوم بتعريف مفهوم الانعكاس فيزيائياً، فالانعكاس يعني ارتداد الأشعة عند سقوطها على سطحٍ يفصل بين وسطين مختلفين، وهو انعكاس الضوء الذي يرتد من الموجة الكهرومغناطيسية لضوء ساقط على سطحٍ فاصلٍ بين
ابن خفاجة

ابن خفاجة

ابنُ خفاجة ابنُ خفاجةَ هو الشاعرُ، والكاتبُ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ أبي الفَتح بن عبدالله بن خَفاجةَ الأَندلسيّ، وُلِد في العامِ أربعمئةٍ وخمسين للهجرة (1058م) في جزيرةٍ أندلسيّةٍ تُسمَّى شَقَر، والتي تقعُ في الجزءِ الشرقيِّ من الأندلس (قديماً)، كما أنّه نشَأَ، وترعرعَ في هذه الجزيرةِ ذاتِ الطبيعةِ الرائعةِ التي كانَ لها الأثرُ البارزُ في تكوينِ شخصيّته الشِّعريّةِ، ولأنَّ أباه كانَ من كبارِ أعيانِ المدينةِ آنذاك، فقد اختلطَ ابنُ خفاجةَ منذُ صغرِه بكبارِ العُلماءِ، وطلبَ العلمَ على أيديهم حتى
حلويات كورية

حلويات كورية

الفطائر الكورية الحلوة (الهوتيوك) المكونات مئة وسبعة وخمسون غراماً من الطحين متعدد الاستخدامات. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من كلٍ من: السكر. الخميرة الفورية. مئة وخمسة وعشرون ملليلتراً من الحليب الدافئ. زيت نباتي للقلي. مكونات الحشوة: ربع كوب من السكر البني. ربع ملعقة صغيرة من القرفة . ملعقتان كبيرتان من المكسرات (جوز، فول سوداني، لوز، بذور دوار الشمس). طريقة التحضير خلط مكونات الحشوة في طبقٍ وتركه جانباً. تنخيل الطحين في وعاءٍ عميقٍ وإضافة السكر والملح والخميرة والحليب والعجن جيداً
قصة بياض الثلج

قصة بياض الثلج

قصة بياض الثلج قصة بياض الثلج (بالإنجليزية: Snow White) والأقزام السبعة هي قصّة أطفالٍ عالميّةٍ ، وتُعدّ من أكثر القصص شهرةً لدى الأطفال، وقد تم تمثيلها في عدّة أفلامٍ وبرامج أطفالٍ بكل اللغات، واختلفت بعض التفاصيل في القصة من روايةٍ إلى أخرى، وهنا سردٌ لقصّة بياض الثلج مأخوذٌ من أكثر من نسخةٍ لها، وهو سردٌ مقسّمٌ إلى أربعة فصولٍ. بياض الثلج ومرآة الملكة والصيّاد في يوم من أيام الشتاء الباردة، حيث كانت ندفات الثلج تتساقط من الغيوم كأنها ريش حمامٍ أبيض، جلست إحدى الملكات إلى نافذة قصرها،
ما هو شراب اهل الجنة

ما هو شراب اهل الجنة

أسماء الجنّة خلق الله -تعالى- الجنّة ، وجعل العمل الصالح، والإيمان بالله -تعالى- الطريق الوحيد إليها، حيث قال: (وَأَنَّ هـذا صِراطي مُستَقيمًا فَاتَّبِعوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُم عَن سَبيلِهِ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ)، والجنّة اسمٌ مشتقّ من الستر والتغطية، وسميّ الجانّ بهذا الاسم؛ لاستتاره عن الأعين، وكذلك الجنين؛ لاستتاره في بطن أمّه، وذكر الله -تعالى- في القرآن الكريم عدّة أسماء للجنّة؛ منها: دار السلام؛ حيث إنّ السلام اسمٌ من أسماء الله الحسنى ،