كيف أصلي صلاة الفجر

كيف أصلي صلاة الفجر

عدد ركعات صلاة الفجر

ركعات الفرض

أجمع الفُقَهاء على أنّ عدد ركعات الفرض في صلاة الفجر ركعتان فقط، فصلاة الفجر من الصّلوات التي لا مثيل لها بين الفرائض؛ لأنّها الصّلاة الوحيدة بين الفرائض التي تُصلّى ركعتين، وقد وافقت في ذلك سُنّة اللّيل من القيام والنّفل وغيره، وهي صلاةٌ ليليّةٌ؛ أي تُؤدّى ليلاً، وهي كذلك صلاةٌ جهريّة؛ يجهر المصلّي عند القراءة بها، سواءً كان إماماً أو منفرداً.

ركعات السُّنّة

لصلاة الفجر سنّةٌ راتِبةٌ قبليّةٌ فقط ، وليس لها سُنّةٌ بعديّة، بل لا يجوز للمسلم أن يصلّي بعد أن يُتِمّ فرض الفجر؛ حيث إنّ للصّلاة أوقاتاً مكروهةً، كما إنّ لها أوقاتاً مُستحبّةً ومفروضةً، فإذا انتهى المُصلّي من صلاة الفجر كُرِهت له الصّلاة بعدها إلّا إن كان لم يصلِّ السُّنّة، فحينئذٍ يجوز له أن يصلّي السنّة، وتُعدّ في ذلك قضاءً لا حاضراً.

ويجوز أن يصلّي المسلم قبل فرض الفجر ركعتَين، أو أربع ركعاتٍ، أو أكثر من ذلك، لكنّ الرّاتبة منها ركعتان فقط، ويُعدّ الباقي نفلاً أو تطوُّعاً، لا سُنّةً راتبةً، ودليل ذلك ما رُوِي من قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث صحَّ عنه أنّه قال: (عشرُ ركعاتٍ كان النّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يداومُ عليهِنَّ: ركعتينِ قبلَ الظُّهرِ، وركعتينِ بعدَ الظُّهرِ، وركعتين بعدَ المغربِ، وركعتين بعدَ العشاءِ، وركعتين قبلَ الفجرِ).

كيفيّة أداء صلاة الفجر

صلاة الفجر ركعتان، وتستوي في ذلك السُّنّة والفرض، فيكون أداؤهما متشابهاً لا فرق فيه إلا في النيّة فقط؛ حيث ينوي المصلّي عند أداء السُّنّة أنّه سيصلّي السنّة مُنفرِداً، فيما ينوي عند البدء بصلاة الفرض أنّه ينوي صلاة الفريضة إماماً أو مأموماً أو مُنفرداً، وخطوات الصّلاة فيها على النّحو الآتي:

  • يراعي المُصلّي شروط صحّة الصّلاة وأركانها .
  • ينوي صلاة ركعتَي الفجر جماعةً؛ سواءً كان إماماً أو مأموماً، أو ينوي الصّلاة مُنفرداً، ويُجزئ في النيّة مجرّد تحقُّق وجودها في القلب، فلا يجب التلفُّظ بالنيّة، بل يجزئ مجرّد العزم على أداء الفجر، مع قصد ذلك وأدائها في وقتها المشروع لها.
  • يرفع يدَيْه حذْوَ منكبَيْه أو أذنَيه، ثمّ يُكبّر قائلاً: (اللهُ أكبَرُ) في افتتاح الصّلاة؛ ليعلن البدء فيها؛ فتكبيرة الإحرام ركن من أركان الصّلاة، وقد سُمِّيت تكبيرة الإحرام بهذا الاسم؛ لأنّ ما كان قبلها مُباحاً ينقلب إلى مُحرَّمٍ، فلا يجوز فعله أثناءَها، مثل: الأكل، والشُّرب، والكلام، وغير ذلك من الأفعال المُباحة.
  • يضع المصلّي يده اليُمنى فوق يده اليُسرى تحت السُّرّة عند الحنفيّة والحنابلة، وتحت الصّدر فوق السُّرّة حسبَ ما يرى علماء المذهب الشافعيّ.
  • يقرأ دعاء الاستفتاح مبتدِئاً صلاته به، ويُسمّى دعاءَ الثّناء عند الحنفيّة والحنابلة، وهو عندهم أن يقول المصلّي: (سُبحانَكَ اللّهُمَّ وبِحمْدِكَ، تبارَكَ اسمُكَ، وتعالى جَدُّكَ، ولا إلهَ غيرُكَ)، ويُسمّى عند الشّافعية دعاءَ التوجُّه، وهو عندهم أن يقول المصلّي: (وجَّهْتُ وَجْهي لِلّذي فطَرَ السّماواتِ والأرضَ حَنيفاً مُسلِماً، وما أنا من المُشركينَ، إنَّ صَلاتي ونُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لله رَبِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبِذلكَ أُمِرْتُ، وأنا مِنَ المُسلِمينَ).
  • يقرأ سورة الفاتحة؛ بآياتها السّبع المُبتدِئة بالبسملة.
  • يقرأ المصلّي ما تيسّر له من القرآن الكريم، ويصحّ أن يجزِئ في ذلك كلّ ما يطلع عليه قرآن، سواءً قرأ آيةً، أو سورةً، أو جزءاً من سورةٍ.
  • يركع المصلي بعد التمام من القراءة ويجب عليه حال الانتقال أن يكبِّر للركوع.
  • الاطمئنان عند القيام، والرّكوع، والسجود، وذلك عند الشافعيّة خلافٌ لغيره من فُقَهاء المذاهب.
  • يرفع رأسه عند الانتهاء من الرّكوع قائلاً: (سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَه)، ثمّ يقف بُرهةً مُعتدِلاً في قيامه، ويقول المأموم عقبَ قول الإمام إن كان المصلّي مأموماً: (ربَّنا ولَكَ الحَمْدُ).
  • ينتقل من القيام من الرّكوع إلى السّجود، ويقول في سجوده: (سُبحانَ ربّيَ الأعلى وَبِحَمْده) ثلاث مرّاتٍ، أو مرّتين، أو مرّةً، بشرط تحقُّق الاطمئنان على قول الشافعيّة.
  • يسجد مرّةً ثانيةً متّخذاً هيئة السّجود الأوّل نفسها، ثمّ ينتقل إلى القيام.
  • يأتي بالرّكعة الثانية على الحالة التي أُشير إليها سابقاً، دون أن يقرأ دُعاء الاستفتاح.
  • يجلس بعد الانتهاء من السّجدة الثانية في الركعة الثانية؛ ليقرأ التشهُّد الأخير، وذلك بقوله: (التَّحِيّاتُ للهِ، والصَّلَواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَينا وعلى عِبادِ الله الصّالِحين، أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُهُ)، ويُحلّق بالسبّابة عندما يصل إلى قوله: (أشهَدُ أن لا إلهَ إلّا الله)، ثمّ يُكمِل بالصّلاة الإبراهيميّة، وصيغتها: (اللّهُمّ صلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِك على محمّدٍ وعلى آل محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ).
  • يدعو الله؛ إذ يُسَنُّ للمُصلّي بعد الانتهاء من الصّلاة الإبراهيميّة أن يدعوَ بما شاء من الدُّعاء، ومن الدُّعاء المَسنون ما ورد عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث كان يدعو بقوله: (اللَّهُمّ إنّي أعوذُ بِكَ من عَذابِ جهنَّمَ، ومِن عذابِ القبرِ، ومِن فِتنةِ المَحيا والمَماتِ، ومِن شرِّ فِتنةِ المَسيحِ الدَّجّالِ)..
  • يُسلّم عن اليمين مُلتفِتاً يميناً، ثمّ عن الشّمال مُلتفتاً شمالاً، ويقول في كلّ تسليمةٍ: (السَّلامُ عليْكُمْ وَرَحمَةُ اللهِ).
  • يُستحبّ أن يدعو الله -تعالى- ب الأذكار المأثورة بعد صلاة الفجر .

وقت أداء صلاة الفجر

وَرَد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في وقت الصّلوات الخمس المفروضة عامّةً، وفي وقت صلاة الفجر خصوصاً ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه؛ حيث قال: (جاءَ جبريلُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حينَ زالتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ يا محمَّدُ، فصَلِّ الظُّهرَ، فقامَ فصلَّى الظُّهرَ، ثمَّ جاءَه حينَ كان ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثْلَه، فقال: قُمْ فصَلِّ العصرَ فقام فصلَّى العصرَ، ثمَّ جاءَه حينَ غابتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ فصَلِّ المغربَ، فقام فصلَّى المغرِبَ، ثمَّ مكَث حتَّى ذهَبَ الشَّفقُ، فجاءه، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فقام فصلَّاها، ثمَّ جاءه حينَ سطَع الفجرُ بالصُّبحِ فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ، فقامَ فصلَّى الصُّبحَ، وجاءَه مِن الغدِ حينَ صار ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثلَه، فقال: قُمْ فصَلِّ الظُّهرَ، فقام فصلَّى الظُّهرَ، ثمَّ جاءَه حينَ كان ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثْلَيْهِ، فقال: قُمْ فصَلِّ العصرَ، فقام فصلَّى العصرَ، ثمَّ جاءَه حينَ غابتِ الشَّمسُ وقتًا واحدًا لم يَزُلْ عنه، فقال: قُمْ فصَلِّ المغربَ، فقام فصلَّى المغربَ، ثمَّ جاءَه العِشاءَ حينَ ذهَب ثُلُثُ اللَّيلِ، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فقام فصلَّى العِشاءَ، ثمَّ جاءه الصُّبحَ حينَ أسفَر جدًّا، فقال: قُمْ فصَلِّ الصُّبحَ، فقام فصلَّى الصُّبحَ، فقال: ما بيْنَ هذَيْنِ وقتٌ كلُّه).

فيكون أوّل وقت صلاة الفجر حسب ما جاء في الحديث الشّريف عند بزوغ الفجر الصّادق، ويمتدّ وقتُه إلى ما قبل شروق الشّمس، وينتهي بشروقِها، وتُؤدّى بعد ذلكَ قضاءً.

أهمية صلاة الفجر

صلاة الفجر من أهمّ الصّلوات وآكَدِها وأكثرها فضلاً ؛ حيث إنّها تقطع على النّائمين نومهم، فلا ينهض وقت الفجر من النّاس لأداء الصّلاة إلّا من كان اتّصاله بخالقه وثيقاً، وكان في دينه وإيمانه صادقاً، فهي تُنبِئ عن صدق إيمان العبد، ومحبّته لخالقه وطاعته له، وقد قال المصطفى صلّى الله عليه وسلّم في ذلك: (بَشِّر المَشّائينِ في الظُّلَمِ إلى المساجدِ بالنّورِ التامِّ يومَ القيامةِ)؛ ولذلك تُعدّ صلاة الفجر من أصعب الصّلوات على المنافقين وأثقلها.

7إسلام
مزيد من المشاركات
من هو أبو الطب

من هو أبو الطب

أبقراط هو أبو الطب يُعرف أبقراط (Hippocrates) بأنّه أبو الطب الحديث الذي يرتكز على ملاحظة العلامات السريريّة، والاستنتاجات المنطقيّة، ولا يعتمد على المعتقدات الدينيّة، أو الهواجس السحريّة، وهو أشهر طبيب في فترة العصور القديمة، ويعود له الفضل في تأسيس كلية الطب في جزيرة كوس، وقد حظي بشهرة واسعة،و لقّب بمؤسس الطب الحديث؛ بسبب كتابة العديد من الأُطروحات المُتخصصة بالمسائل الطبيّة، والأبحاث المنهجيّة والتجريبيّة للأمراض وطرق علاجها. ويشار إلى أنّ أبقراط ترك بصمةً مؤثّرةً في المجال الطبيّ، حيث
ما هي الأسماء المبنية؟

ما هي الأسماء المبنية؟

تعريف بالأسماء المبنية هو ما يُلزم آخره حالة واحدة، فلا يتغير، وإن تغيرت العوامل التي تتقدمه، ويُبنى على الفتح، أو الكسر، أو الضم، أو السكون. أقسام الأسماء المبنية وعلامة بنائها تقسّم الأسماء المبنية على النحو الآتي: الضمائر. الأسماء الموصولة. أسماء الإشارة. أسماء الاستفهام. أسماء الشرط. بعض الظروف. الأعداد المركبة. وعلامة بنائها إما الفتح، أو الكسر، أو الضم، أو السكون. الضمائر الضمائر في النحو العربي أسماء معرفة أي: يدل على شيء معرّف بذاته، وهي مبنية، وتنقسم الضمائر إلى: الضمائر المنفصلة هي
كلام عن الحب الحقيقي

كلام عن الحب الحقيقي

الحب الحقيقي هو الحب الصادق النابع من القلب، والذي لا تشوبه تداخلات المصالح أو أي أمور أخرى، وهو رغبة الإنسان بوجود من يحبّ قربه لا أكثر، لو أردت التكلّم عن الحب وصدق مشاعره سيطول الحديث، كل ما أمكنني فعله أن أجمع لكم بعض الكلام الذي يصف الحب الحقيقي وصدقه. كلام عن الحب الحقيقي الحب الحقيقي.. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء.. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة.. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة.. ثم لا تنتظر المقابل.. ! الحب الحقيقي.. هو أن ترمي لهم بطوق النجاة في لحظة الغرق.. وتبني لهم جسر الأمان
كيف يحدث المد والجزر

كيف يحدث المد والجزر

حدوث المد والجزر المد والجزر هي موجات طويلة جداً تتحرك عبر المحيطات بتأثير قوة القمر والشمس، وحين تتقدم هذه الموجات نحو الساحل تظهر على أنها عبارة عن ارتفاع وتراجع منتظم لمياه البحر، وسبب تكوّن هذه الموجات هو دوران الأرض حول نفسها، ودوران القمر حول الأرض، حيث تستغرق الأرض 12 ساعة لتدور حول نفسها 180 درجة، ويستغرق القمر الوقت نفسه ليدور حول الأرض بمقدار ست درجات، وهذا يعني أنّ كل المدن الساحلية ستتعرض للمد كل 12 ساعة و25 دقيقة تقريباً، وذلك كنتيجة لسحب قوة جاذبية القمر للمياه في المحيطات نحوه،
خواطر كلام جميل

خواطر كلام جميل

خواطر وكلمات جميلة من أهمّ الأمور التي علينا دوماً أن نتخذها عند كتابة الخواطر هي انتقاء كلمات جميلة ومعبرة، فهذا يساعد على رسوخها وبقائها في الذاكرة، لهذا نورد لكم أروع الكلمات والخواطر الجميلة : مهما كانت حاجة الناس للشمس فهي تغيب كل يوم دون أن يبكي لفراقها أحد؛ لأنّهم يعلمون أنّها ستعود، هذه هي الثقة التي أعيشها. كن فخوراً بما قدّمت وبما أنجزت وبما أفدت به الناس، ولكن كلّ ذلك لا يعني أنّك قد قدمت كلّ ما عندك، لا زال هناك الكثير منّا مِمن يحتاج إلى المساعدة، ومن يحتاج إلى شمعه لتضيء له
تحليل الهرمونات للرجال

تحليل الهرمونات للرجال

تحليل التستوستيرون للرجال يُعَدُّ هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosteronum) الهرمون الجنسيّ الأساسيّ لدى الرجال، فهو المسؤول عن التغيُّرات الحاصلة للذكور في مرحلة البلوغ، مثل: تغيُّر الصوت، ونُموِّ الشعر، ويدخل في تصنيع الحيوانات المنويّة عند البالغين، ويتمّ إجراء تحليل هرمون التستوستيرون في شكلَين، وهما: تحليل هرمون التستوستيرون الكُلِّي: والذي يُعطي قيمة الهرمون الموجودة في الدم كاملاً، بشكلَيه الحُرّ، والمرتبط. تحليل هرمون التستوستيرون الحُرّ: ويتم فيه قياس مستوى الهرمون غير المُرتبط
جهاز ضغط الدم الإلكتروني

جهاز ضغط الدم الإلكتروني

ضغط الدم يتمّ التعبير عن قوة دفع الدم داخل الأوعية الدمويّة بمصطلح ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood pressure)، ويُعدّ انتظام ضغط الدم مهمّاً لضمان انتقال الأكسجين، والعناصر الغذائيّة في الدم إلى أنحاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على الهرمونات، وخلايا الدم البيضاء، والأجسام المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies) المهمّة لمناعة الجسم، ويعتمد قياس ضغط الدم على رقمين مختلفين من الضغط، ضغط الدم الانبساطيّ (بالإنجليزية: Diastolic pressure)؛ وهو الضغط الحاصل على الشرايين أثناء انبساط عضلة القلب ،
كيفية كسب استراتيجيات العلاقات العامة

كيفية كسب استراتيجيات العلاقات العامة

مفهوم العلاقات العامة لا يوجد تعريف موحد عالميًا للعلاقات العامة، حتى بين محترفي العلاقات العامة ، فقد قامت الجمعية العالمية الأولى لجمعيات العلاقات العامة في عام 1978م بتعريف العلاقات العامة على أنها "الفن والعلوم الاجتماعية لتحليل الاتجاهات، والتنبؤ بعواقبها، وتقديم المشورة للقادة التنظيميين وتنفيذ برامج العمل المخطط لها، والتي تستخدم كل من المنظمة والمصلحة العامة"، وفي عام 2012، اعتمدت جمعية العلاقات العامة الأمريكية (PRSA) - وهي جمعية تجارية غير ربحية لمحترفي العلاقات العامة، وتضم أكثر من