ما هي ابواب القدس
ما هي ابواب القدس؟
باب العامود
يقع باب العامود في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس ، وهو قوس مستدير يرتكز على عامودين ضخمين مصنوعين من الحجارة القديمة والمنحوتة، وبعد الدخول من هذا الباب يُوجد ممر يُوصل إلى داخل المدينة، ويعود تاريخ هذا الباب إلى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وقد أقيم فوق آثار باب برقى الذي يرجع للعهد الصليبي، ولاحقاً في عهد الامبراطور هادريانوس أُضيف عامود داخل الباب وفقاً لما ظهر في خريطة الفسيفساء التي عُثر عليها في الكنيسة البيزنطية في مادبا، وبقي هذا العامود حتى الفتح الإسلامي، ولهذا سُمي هذا الباب بباب العامود، كما أنّه سُمي سابقاً بباب دمشق؛ لأنّه كان الباب الذي تخرج منه القوافل إلى دمشق، ويُعتبر باب العامود أحد أهم وأجمل أبواب البلدة القديمة في القدس.
باب الساهرة
يقع باب الساهرة في الجزء الشمالي من سور القدس على بُعد نصف كيلومتر شرقي باب العامود، وله أسماء أخرى، مثل: باب هيرودوس، أو بوابة حيرود كما سمّاه الصليبيون، ويُعدّ باب الساهرة أحد أحدث بوابات البلدة القديمة في القدس، حيث أنّها كانت بوابةً صغيرةً قليلة الاستخدام في عهد السلطان سليمان القانوني ، وفي عام 1875م بُنيت البوابة الحالية لإفساح المجال أمام عدد السكّان المتزايد للدخول والخروج من المدينة براحة أكبر.
باب الأسباط (باب الأسود)
يُشبه باب الساهرة في شكله، ويرجع تاريخه أيضاً إلى عهد السلطان سليمان القانوني، ويقع في الحائط الشرقي لسور القدس، كما يُطلق عليه الغربيون اسم باب القديس اسطفان، ويتّسم باب الأسباط بوجود أربعة نقوش عليه على شكل نمور، والتي يخطىء الناس بالغالب ويعتقدون أنّها أسود، وتوجد روايتان لسبب وجود هذه النقوش، وهما:
- تُفيد الأولى أنّها نُقشت بأمر من السلطان سليمان القانوني كنصب لتخليد مناسبة انتصار العثمانيين على المماليك في بلاد الشام.
- تُفيد الثانية أنّ السلطان سليم الأول (الذي سبق السلطان سليمان) كان قد هدد بتدمير المدينة عندما وصلها، فهاجمته أسود دفاعًا عنها، ولم تتركه إلا عندما وعد بأن يحميها ويبني سوراً حولها.
باب المغاربة
يُعتبر باب المغاربة أصغر أبواب القدس ويقع في الحائط الجنوبي لسور القدس، وتُشير بعض الدراسات إلى أنّ باب المغاربة لا يُعدّ مـن أبواب السور الأصليه فهو بالأصل عبارة عنبرج بُني عام 1540م، ووسّع لاحقاً وتحديداً عام 1953م بهدف تسهيل خــروج الســيارات و عبــور المجاوريــن للبلــدة القديمــة.
بُني باب المغاربة في عهد المماليك وتحديداً خلال فترة حكم سلطان مصر؛ الملك الناصر محمد بن قلاوونفي، في عام 1313م، وقد أُطلق عليه هذا الاسم لأنّه كان البوابة التي يعبر من خلالها القادمون من المغرب الإسلامي لزيارة المسجد الأقصى ، كما أنّه عُرف بعدّة أسماء أخرى، أشهرها: باب البُراق، وباب النبي، وباب حارة المغاربة، والتي تُعتبر من أشهر حـارات القـدس، والتي سُميت بذلك نسـبةً لسكانها مـن المغـرب العربي؛ تونـس، والجزائـر، والمغـرب، والـذين أقامـوا بـها مُنـذ العهـد الأيوبي، إلا أنّ مباني هـذه الحـارة دُمّرت وهُجّر سـكانها بعـد عـام 1967م مـن قِبـل سـلطات الاحتلال الإسرائيلية.
باب النبي داود
يقـع بـاب النبـي داوود فـي الجزء الغربـي مـن الجـدار الجنوبـي لسور القدس، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لأنّه يوصـل الـى مقـام النبـي داوود الـذي يُعد معلماً تراثياً مُهماً لجميع أصحاب الديانـات الســماوية الثلاثة، وهو أحد بوابات القدس القديمة التي كانت مغلقة طوال الفترة (1948م- 1967م).
بُني هذا الباب في عهد السلطان سليمان القانوني أيضاً عندما أعاد بناء سور المدينة، إلا أنّ تطويــره وأغلــب الأعمال المعماريــة فيــه كانت خلال الفتــرتين المملوكيــة والعثمانيـة، ويُطلق عليه "باب صهيون" كما ورد في الأدبيات الغربية، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لأنّ يُؤدي إلـى الجزء الجنوبي مـن تلـة صهيـون، ويتشابه التصميم المعماري لهذا الباب مع تصاميم الأبواب الأخرى من حيث؛ الممرات، والزخارف، والنقوش الكتابية، وغيرها.
باب الخليل
يقع في الجدار الغربي لسور القدس كما يُسميه الغربيون باب يافا،؛ وقد بُني هذا الباب خلال العهد العثماني، ويرجع تاريخ بنائه إلى العام 1538م-1539م، كما ساهم السلطان العثماني سليمان القانوني في رعاية هذا الباب والحفاظ عليه، ويُعدّ باب الخليل الباب الوحيد الذي يستقبل القادمين إلى مدينة القدس القديمة من مدينتي الخليل ويافا الواقعتين غرب وجنوب مدينة القدس، لذلك سُمِّي باسميهما، ويوجد لهذا الباب 4 واجهات؛ 3 منها خارجية بحيث يمكن رؤيتها من الخارج بوضوح، أما الواجهة الرابعة فتُرى من داخل المدينة.
ويُشبه التصميم المعماري لباب الخليل تصميم البرج البارز عن السور، وهو يُماثل تصميم بقية أبواب سور القدس التي بُنيت في عهد العثمانيين ، وبُنيت الواجهتان؛ الجنوبية والغربية، من عدّة صفوف من الحجارة المنظمة، وتحتوي الواجهة الجنوبية في وسطها على لوحة كتابية يبلغ طولها 120 سم وعرضها 60 سم، كُتب عليها اسم السلطان سليمان القانوني الباني لسور القدس أمّا كلّ من الواجهة الغربية والشمالية فقد فُتِح مزغل في وسطها، حيث يُمكن الوصول لداخل باب الخليل من خلال الفتحة أو الباب الموجود في الواجهة الشمالية.
الباب الجديد
يرجع تاريخ هذا الباب إلى عام 1898م، ويقع في الجزء الشمالي لسور مدينة القدس غرب باب العامود، ويبعد عنه حوالي كيلومتر واحد، ويُعتبر أحدث الأبواب التي بُنيت في مدينة القدس القديمة، بالتالي سُمي بهذا الاسم لأنّه جديد نسبياً ويُعرف أيضاً بباب عبد الحميد، لأنّه أُنشئ في زمن السلطان عبد الحميد الثاني بمناسبة قدوم الامبراطور الألماني غليوم الثاني لزيارة مدينة القدس؛ بهدف تكريمه وتسهيل وصول موكبه إلى كنيسة القيامة، حيث لم تكن أيّ من البوابات تُمكّنه من الوصول مباشرةً إليها.
ويُشـبه بـاب الجديـد بـاب المغاربـة في تصميمه المعماري وبنائه، وقــد فُتــح هذا الباب ليُســهل خــروج ودخــول الســكان المقيمين فـي المنطقـة الشـمالية الغربيـة مـن البلـدة القديمـة مـن والـى خـارج المدينـة.
الأبواب المغلقة
يُوجد في مدينة القدس أيضاً مجموعة من الأبواب المغلقة، أهمها:
- باب الرحمة: يعود هذا الباب إلى لعصر الأموي، ويقع في الحائط الشرقي لسور مدينة القدس على بُعد 200م جنوبي باب الأسباط، وأُغلق هذا الباب خلال العصر العثماني بسبب خرافات واعتقادات انتشرت بين الناس في ذلك الوقت بأنّ الفرنجة سيعودون ويحتلون مدينة القدس من خلال هذا الباب، ويمتاز هذا الباب بأنّه يُؤدي مباشرة لداخل الحرم، كما أنّه من أجمل أبواب المدينة، وقد سُمي بالباب الذهبي؛ لجماله ورونقه.
- الباب الواحد: ويقع في الحائط الجنوبي من السور قرب الزاوية الجنوبية الشرقية، ويُؤدي أيضاً إلى داخل الحرم مباشرة.
- الباب المثلث: أُنشىء في العهد الأموي، يتكون من ثلاثة أبواب يعلو كلّ واحد منها قوس، ويقع في الحائط الجنوبي من السور.
- الباب المزدوج: ويتكون من بابين يعلو كل منهما سور؛ أُنشىء أيضاً في العصر الأموي، ويقع في الحائط الجنوبي للسور.
البوابات المؤدية للمسجد الأقصى
يُحيط بالمسجد الأقصى حوالي 17 باباً تاريخياً، وهي موزعة كالآتي:
- الأبواب المفتوحة؛ وهي: باب الأسباط، باب حطة، باب الغوانمة، باب السلسلة، باب القطانين، باب العتمة، باب النذير، باب المطرة، باب السلام، باب المغاربة .
- الأبواب المغلقة؛ ويصل عددها إلى 7 أبواب، وهي: باب حطة القديم، باب السكينة القديم، وباب الجنائز، باب الرحمة، الباب المفرد، الباب الثلاثي، الباب المزدوج.
مدينة القدس
امتازت مدينة القدس بأنّها ذات موقع جغرافي له أهميّة استراتيجية كبيرة، حيث تقع القدس وسط الأراضي الفلسطينيّة، كما أنّها نشأت وتأسست على 4 مرتفعات جبلية، وهي؛ جبل موريّا الذي أُسِّس على أرضه حرم القدس الشريف، وجبل صهيون ، وجبل أكرا الذي أُسِّست على أرضه كنيسة القيامة، وجبل بزيتا، كما تُحاط مدينة القدس بمجموعة من الأودية، مثل: وادي هنوم الواقع في الشرق، ووادي قدرون الواقع في الغرب، كما يتسم موقع مدينة القدس بأنّه يُشكّل مركزاً يجمع بين عدد من الطُّرق التجارية المهمة.
وتُقسَم أراضي القدس إلى قسمين أساسيين، وهما:
- القدس الشرقيّة (المدينة القديمة): وتمتاز بأنّها تحتضن أهم المعالم الأثريّة الدينيّة، وعلى رأسها المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة.
- القدس الغربيّة (المدينة الجديدة): وتُعد مركز الأماكن الحديثة.
مرّت مدينة القدس بمجموعة من المراحل التاريخيّة المميّزة، والتي ساهمت بشكل كبير في تشكيل معالمها الحضاريّة والتاريخية، وفيما يلي أبرز هذه المراحل:
- فترة حكم اليبوسيين؛ خلال هذه الفترة عاشت قبيلة اليبوسيّون في مدينة القدس، وهم ينتمون إلى الكنعانيين؛ وأطلقوا على القدس اسم يبوس.
- الفترة الزمنية بين القرنين السادس عشر والرابع عشر قبل الميلاد، وهي الفترة التي سيطر فيها الفراعنة على مدينة القدس؛ وخلال فترة حُكم الملك أخناتون تعرّضت القدس لهجوم من قبائل الخابيرو البدويّة، ولم تعُد المدينة للسّيطرة الفرعونيّة إلّا خلال حُكم الملك سيتي الأوّل.
- الفترة الزمنية من عام 977 ق.م أو 1000 ق.م، عندما أصبح النبي داود عليه السلام ملكاً على الأرض المقدسة، حيث استطاع السيطرة على القدس، واستمر حكمه 40 سنة، ولاحقاً تسلّم الحكم بعد موته ابنه النبي سليمان عليه السلام، الذي حكم 33 سنة، وبعد وفاة النبي سليمان عليه السلام، ضعفت مملكته وانقسمت.
- فترة سيطرة الآشوريين على فلسطين.
- فترة سيطرة البابليون وتحديداً عام 586 ق.م، عندما تمكنوا من الاستيلاء على القدس وأسر اليهود.
- فترة عودة اليهود لفلسطين، وكانت عند عودة اليهود لفلسطين بعد 45 سنة من أسرهم، بعدما غزا الفرس بابل؛ ومن الجدير بالذكر أّنّ وجود اليهود في فلسطين كان حاضراً في فلسطين عبر مراحل مختلفة من التاريخ، ولكن وجودهم لم يكن مستقراً واتسم بكثرة الاضطرابات والثورات والتهجير والأسر، ففلسطين لم تكن لهم وطناً ومستقرًّاً.
- فترة الحكم اليوناني، عندما سيطر الإسكندر المقدوني على بلاد فارس عام 333 ق.م.
- فترة حكم البطالمة ، والمصريين، والسلوقيين.
- فترة الحكم الروماني بين عامي 63 ق.م – 636م، وقد شهدت مدينة القدس خلال الحكم الروماني مجموعةً من الأحداث التاريخيّة المهمّة.
- فترة الحُكم الإسلاميّ الأوّل خلال الفترة (636–638)م بقيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأهم حدث تاريخي شهدته هذه الفترة كان توقيع العُهدة العُمريّة التي حفِظت لسكان مدينة القدس المسيحيين حريّتهم الدينيّة.
- فترة الاحتلال الصليبي للقدس في عام 1099م، وبعد مرور حوالي 5 قرون على وصول الحُكم الإسلامي لها، ولقد استمرت فترة الحكم الصليبي لغاية عام 1187م، عندم جاءت جيوش صلاح الدين الأيوبيّ إلى مدينة القدس لتحريرها، وبالفعل تمكّن المسلمون من هزيمة الصليبيين في معركة حطين، ولكن تمكّن الصليبيون من السيطرة عليها مُجدّداً بعد رحيل صلاح الدين الأيوبيّ، واستطاع أن يستعيدها نجم الدين أيوب في سنة 1244م.
- ثمّ تعاقب على حُكم القدس كلّ من المماليك والعثمانيين، حتّى وصلها الاستعمار البريطانيّ الذي ظلّ مسيطراً عليها خلال الفترة الزمنيّة من 1917م إلى 1948م، وظهر خلال هذه الفترة وعد بلفور الذي أدّى لزيادة هجرة اليهود للقدس وجميع الأراضي الفلسطينيّة، وانتهى الوجود البريطانيّ في مدينة القدس، ثم وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي.