كم عدد أنبياء الله وأسماؤهم

كم عدد أنبياء الله وأسماؤهم

عدد الأنبياء

ورد في القرآن الكريم أنّ عدد الأنبياء والرسل كبير يعلمه الله -تعالى-، لا المذكورين في القرآن فحسب، لقوله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)، وقد ورد عن العديد من العلماء أنّ عددهم مئةٌ وأربعةٌ وعشرون ألفاً، وأوّلُهُم آدم -عليه السلام- وآخِرُهُم محمد -عليه الصلاة والسلام-، ومنهم ثلاثمئة وثلاثة عشر رسولاً، وقد قال البغداديّ -رحمه الله-: "أصحاب التواريخ من المسلمين على أن أعداد الأنبياء عليهم السلام مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا، ... وأجمعوا على أن الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر"، واستدلّ بعض العلماء بهذا العدد على حديثٍ غريب يرويه أبو ذر -رضي الله عنه- ويذكر فيه هذا العدد، وضعّفه كثيرٌ من العلماء الآخرين.

وذُكِرَ منهم في القرآن الكريم خمسةٌ وعشرون نبياً فقط، وقد أوجب الله -تعالى- الإيمان بهم جميعاً على وجه الإجمال، ومَن ورد فيهم تفصيلٌ فالإيمان بهم واجبٌ على وجه التفصيل، وكذلك عدم التفريق بينهم لقوله -تعالى-: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

أسماء الأنبياء

أسماء الأنبياء الواردة في القرآن الكريم

عدد الأنبياء وأسماؤهم لا يعلمه إلّا الله -عزّ وجلّ- كما أخبر في كتابه الكريم، فقال -تعالى-: (وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَى تَكْلِيمًا)، لكن الذين ذكرهم الله -تعالى- في القرآن الكريم هم:

  • آدم -عليه السّلام-: وسمِّي بذلك لأنَّ الله -تعالى- خَلَقَهُ من أديمِ الأرضِ، وهو من الأسماء غير الأعجميَّة، وأولُ الأنبياء وأبو البشر.
  • نوح -عليه السّلام-: والمقصود به الشَّاكِر في السريانية، وقد جاء بعد آدم -عليه السلام-، وبينهما عشرون قرناً، وذُكِر أنّه أكثر من عمَّر من الأنبياء.
  • إدريس -عليه السّلام-: وهو جَدُّ نوحٍ -عليه السلام- الذي اسمه خنون، وسمِّي إدريس لكثرة دراسته في الصحف، وهو أول من كتب بالقلم.
  • إبراهيم -عليه السّلام-: والده آزر، ويقال إنَّه وُلِد بعد ألفي عامٍ بعد آدم -عليه السّلام-، وقد عاش مئتي عامِ، وقيل مئةٌ وخمسةٌ وسبعون عاماً.
  • إسماعيل -عليه السّلام-: وهو الابن الأكبر لإبراهيم -عليه السلام-.
  • إسحاق -عليه السّلام-: وهو أصغر من إسماعيل بأربعة عشر عاماً، وعاش مئة وثمانين عاماً.
  • يعقوب -عليه السّلام-: وكان له من العمر مئةٌ وسبعٌ وأربعون سنةً.
  • يوسف -عليه السّلام-: ابن نبيَّ الله يعقوب -عليه السلام-، أَلْقاه إخوته في البئر حين كان له من العمر اثني عشر عاماً، وأعاده الله إلى أبيه بعد بلوغه الثمانين من العمر، وتوفي في عمُرٍ يناهزُ مئة وعشرون عاماً.
  • لوط -عليه السّلام-: والِدُهُ هاران بن آزر.
  • صالح -عليه السّلام-: بعثه الله -تعالى- إلى قوم ثمودٍ، وهم أنفسهم قوم عادٍ لكنَّهم تناسلوا، كان صغيراً في العمر حين أرسله الله -تعالى- إليهم، فلبث فيهم يدعوهم إلى الله -تعالى- أربعين عاماً، وقيل عشرون، ولمَّا بلغ من العمر ثمانية وخمسين عاماً توفّاه الله -تعالى-.
  • شعيب -عليه السلام-: خطيب الأنبياء ، بعثه الله -تعالى- مرَّتين، إحداهما إلى مَدْيَن، والأخرى إلى أصحاب الأيكة، وقيل إنَّه بُعَث في الثالثة إلى أصحاب الرسِّ.
  • موسى -عليه السّلام-: سمِّي موسى بذلك نسبةً إلى الشجر والماء التي أُلقي بينهما، فالماء بالقبطيَّة (مو)، والشَّجر (سا).
  • هارون -عليه السّلام-: الأخ الشَّقيق لموسى -عليه السلام-، وقيل أخيه لأمِّه، وقيل لأبيه، أكبر منه بعامٍ واحدٍ، وتوفّي قبله، تميَّز بفصاحة لسانه.
  • داود -عليه السلام-: كان عابداً، نبيّاً عظيم المُلك، فقد جُمِعت له النبَّوة والملك والحكم، فحكم أربعين عاماً من مئة سنة عاشها، وله اثنا عشر ولداً.
  • سليمان -عليه السلام- : ابن داود -عليه السلام-، كان حكيماً عالماً، خاشعاً لربِّه متواضعاً، وقد كان والده يأخذ برأيه في الكثير من الأمور بالرغم من كونه صغيراً في السنِّ، مَلَك الأرض وهو ابن ثلاثة عشر عاماً، وباشر ببناء بيت المقدس بعد تولّيه الحكم بأربعة أعوام، وتوفّي في عمر يناهز ثلاثةً وخمسين عاماً.
  • أيّوب -عليه السلام-: من بني إسرائيل، ابتلاه الله لمّا كان له من العمر سبعين سنةً، واستمر بلاؤه سبع سنواتٍ، وقيل ثلاث سنوتٍ، وقيل ثلاث عشرة سنةٍ، وتُوفّي وعمره ثلاثٌ وتسعون سنةً.
  • ذو الكفل -عليه السلام-: قيل إنّه إلياس -عليه السلام-، وقيل إنّه زكريا -عليه السلام-، وقيل إنّه رجلٌ صالحٌ تكفَّل بأمورٍ فوفِّى بها، وقيل إنَّ اليسع -عليه السلام- استخلفه فتكفَّل له أن يصوم النّهار ويقوم الليل.
  • يونُس ابن متّى -عليه السّلام-: التَقَمَهُ الحوت فلَبِثَ في بطنه أربعين يوماً، وقيل ثلاثة أيّام، وقيل أسبوع، وقيل إنّه التقمه في الصَّباح وأخرجه في المساء.
  • إلياس -عليه السّلام-: ويصلُ نسبهُ إلى هارون -عليه السلام-.
  • اليسع -عليه السّلام-: واسمه أعجميّ.
  • زكريا -عليه السّلام-: من نسل سليمان، لمّا رزقه الله -تعالى- بابنه يحيى -عليه السّلام- كان عمره اثنتي وتسعين سنةً، وقيل تسعٌ وتسعون، وقيل مئةٌ وعشرون سنةً.
  • يحيى -عليه السّلام-: ابن زكريا -عليه السلام-، وسمَّاهُ الله -تعالى- كما ذُكِر في القرآن الكريم، ولم يكن اسمه لأحدٍ من المخلوقات قبله لقوله -عز وجل-: (يا زَكَرِيّا إِنّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسمُهُ يَحيى لَم نَجعَل لَهُ مِن قَبلُ سَمِيًّا)، وهو أكبر من عيسى -عليه السّلام- بنصف سنةٍ، كان صغيراً لمّا بعثه الله -تعالى-، ومات مقتولاً، فانتقم الله -تعالى- من قاتليه فسلَّط عليهم جيوش بُخت نصر، وسمِّي يحيى لأنّ الله -تعالى- أحياه بالإيمان، وقيل لأنّه أحيا رحم أمّه حين حملت به، وقيل لأنّه مات شهيداً.
  • عيسى ابن مريم -عليه السّلام-: وُلد من غير أبٍ، وقد رفعه الله -تعالى- إليه وكان عمره ثلاثاً وثلاثين سنةً.

أسماء الأنبياء الواردة في السنَّة النبويَّة

هناك أكثر من نبيّ ورد اسمه في السنة النبوية ، ومن الأنبياء الذين وردت أسماؤهم في السنَّة النبويَّة:

  • شيث: وقد رُوي أنّه أُنزل عليه خمسون صحيفة.
  • يوشع بن نون: فقد قال رسول الله: (غَزا نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ، فقالَ لِقَوْمِهِ: لا يَتْبَعْنِي رَجُلٌ قدْ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ، وهو يُرِيدُ أنْ يَبْنِيَ بها، ولَمَّا يَبْنِ، ولا آخَرُ قدْ بَنَى بُنْيانًا، ولَمَّا يَرْفَعْ سُقُفَها، ولا آخَرُ قَدِ اشْتَرَى غَنَمًا، أوْ خَلِفاتٍ، وهو مُنْتَظِرٌ وِلادَها، قالَ: فَغَزا فأدْنَى لِلْقَرْيَةِ حِينَ صَلاةِ العَصْرِ، أوْ قَرِيبًا مِن ذلكَ، فقالَ لِلشَّمْسِ: أنْتِ مَأْمُورَةٌ، وأنا مَأْمُورٌ، اللَّهُمَّ، احْبِسْها عَلَيَّ شيئًا، فَحُبِسَتْ عليه حتَّى فَتَحَ اللَّهُ عليه)، ثم جاء قول رسول الله: (ما حُبِسَتِ الشمسُ على بشَرٍ قطُّ، إلَّا على يوشَعَ بنِ نونٍ، ليالِيَ سارَ إلى البيتِ المُقَدَّسِ)، وهذا يُبيّن أنّ النبي هو يوشع بن نون.

الحكمة من بعث الأنبياء

أرسل الله -تعالى- الأنبياء والرسُل للعديد من الحِكَم، منها ما يأتي:

  • الدعوة إلى توحيد الله -تعالى-، وترك عبادة ما سواه، قال -تعالى-: (وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ).
  • تبليغ رسالات الله لخلقه، وإرشادهم لما يحبه الله -تعالى-، وتعريفهم ما يبغضه وما لا يرضاه، وليخرجوا الناس من ظلمات الكفر إلى أنوار الإيمان، فقد كان الناس في تَيهٍ وضلالٍ وانحرافٍ قبل ذلك، فأرسل الله الرسل ليخرجوهم من ذلك ويتلون عليهم آيات ربهم.
  • التَّعرُّف إلى الغاية الأسمى والأعظم التي خلق الله -تعالى- من أجلها الجنّ والإنس، وهي عبادته -سبحانه وتعالى-، وقد تحقّقت هذه الغاية من خلال الرسل الذين علّموا النَّاس أداء ما يحبه الله -تعالى- واجتناب ما لا يرضاه، وقد اختارهم الله -تعالى- واصطفاهم، وأيَّدهم بالمعجزات الواضحات.
  • وضع الحُجَّة وإقامتها على البشر، قال -تعالى-: (رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)، فلا يكن للناس حجةٌ عند الله بعد أن أرسل لهم الرسل.
  • تعريف النّاس بالأمور الغيبيَّة التي لا يمكنهم إدراكُها إن لم يخبرهم أحدٌ بها؛ كأسماء الله -تعالى- وصفاته، والملائكة، والجن، والشياطين، والجنَّة، والنَّار.
  • الاقتداء بهم وبما تحلّوا به من الأخلاق الحسنة ، والعبادة لله -تعالى-، ومعاملاتهم مع الخلق.
  • إرشاد النَّاس إلى طريق الحقّ، وتزكية نفوسهم وتطهيرها، والأخذ بأيديهم إلى ما أمر الله به، والابتعاد عمّا نهى عنه، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ).
  • تعريف النّاس بما أعدّ الله -تعالى- من النَّعيم في الجنّة لعباده الطائعين المؤمنين، والعذاب في النّار للعاصين المعاندين، من خلال تذكير النّاس بخالقهم، وموعظتهم بقصص الأمم السابقة من قبلهم.
  • الرّحمة: فقد قال الله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ).
مزيد من المشاركات
أين كان يعيش قوم لوط

أين كان يعيش قوم لوط

أين كان يعيش قوم لوط يعتقد المؤرخون وأصحاب السير أن قوم عاد كانوا يعيشون في أخفض مكان في العالم وهو ما يسمى بالبحر الميت، ويقع بين كل من أغوار فلسطين وأغوار الأردن، ويتميز ماء هذا البحر بملوحته العالية والكثافة الكبيرة التي تعدت كثافة أي بحر أو محيط موجود على الكرة الأرضية، كما تحتوي المنطقة على مجموعة كبيرة من الصخور الضخمة الملحية. وقوم لوط كانوا قد تمركزوا في عدّة قرى في تلك المنطقة؛ وهي "سَدُوم، وعَامُورا، وصبرانة، وصَفراء، ودوما، وصابورا، وداذُوما وصبواس، وصبعة وصعرة"، وقد كان النبي لوط
الشاب الظريف (شاعر مترقق)

الشاب الظريف (شاعر مترقق)

من هو الشاب الظريف؟ هو محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني وقد لُقّب بشمس الدين، والده هو أبو الربيع عفيف الدين سليمان بن علي بن عبد الله بن علي بن ياسين العابدي الكومي، وقد ولد هذا الشاعر في القاهرة لكنّه شب في دمشق؛ وذلك لأنّ والده كان وليًا على الخزانة في دمشق. لماذا سُمي بالشاب الظريف؟ لقب التلمساني بالشاعر الظريف بسبب رقة شعره وغلبة اللين على طبعه، فأصبح يُعرف بالشاب الظريف حتى صار هذا اللقب ملازمًا له أكثر من اسمه، وقال بعضهم إنّه لُقّب بالشاب الظريف بسبب ميله إلى شعر المجون،
فوائد حمامات الساونا للجسم

فوائد حمامات الساونا للجسم

حمّامات الساونا شاع انتشار حمّامات الساونا في الفترة الأخيرة لمختلف الأهداف، حيث إنّ لها العديد من الفوائد والمميّزات التي عايشها الإنسان بنفسه، ولمس تأثيرها الإيجابي على نفسه وصحته وبشرته. يلجأ كل من الجنسين إلى الجلوس في حمّامات البخار أو ما يعرف بالساونا، ولكنّ النساء يتبعنَ هذه الطريقة في العلاج بشكلٍ أكبر، وتكون عبارة عن غرفةٍ مجهّزةٍ بموادَ خاصّة، ويكون أبرزها البخار الّذي يعمل على إفادة الجسم بالدرجة الأولى، حيث يجب أن يمكث فيها الإنسان لعددٍ معينٍ من الدقائق دون زيادة أو نقصان؛ لأنّها
توصيات التنظيف والتعقيم لمواجهة فيروس كورونا Covid-19

توصيات التنظيف والتعقيم لمواجهة فيروس كورونا Covid-19

هذا المقال جزء من سلسلة الإجراءات الوقائية والأسئلة الشائعة حول كورونا المستجد COVID 19 تبعاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC توصيات التنظيف والتعقيم البيئي استنادًا إلى المعلومات المتوافرة والتي تدعم الفيروسات التاجية بشكلٍ عامّ؛ بما في ذلك فيروس كورونا (COVID-19)، فإنّ انتشار هذه الفيروسات من شخصٍ لآخر يتمّ في أغلب الأحيان نتيجة وجود اتصال وثيق بينهم بما يُمكّن من انتقال رذاذ الجهاز التنفسي من المُصاب إلى الآخرين مُسبّبةً العدوى لديهم، وفي الحقيقة لم يتمّ تسجيل انتقال
حكم عن الحب

حكم عن الحب

أجمل الحكم التي قيلت في الحب من أجمل الحكم التي قيلت في الحب ما يأتي: تظهر محبة الرجل في الكلام، وتظهر محبة المرأة في الدموع والقبلات. ثلاثة يتشابهون في عقولهم.. الشاعر، والمجنون، والمحب. الخصام بين الحبيبين تجديد للحب. دموع الحب أجمل إذا هي وجدت من يمسحها... ربما كان من الخير أن تحب بعقل وروية، ولكن من الممتع حقا أن تحب بجنون... ساعاتنا في الحب لها أجنحة، وفي الفراق لها مخالب. الشك كالفأس لشجرة الحب. هموم الرجل كثيرة، وأعظمها فراق امرأة يحبها... بين الحب والكراهية خيط من دخان... قد ينقطع
طريقة عمل بحث جامعي

طريقة عمل بحث جامعي

بحث جامعي يعرف البحث الجامعي على أنه خوضٌ في غمار معرفةٍ ما، والتعمّق في هذه المعرفة، وتبيان الآراء والتحقّق من صحّة أصول هذه المعرفة، وجمع ما نتج بأساليب علمية ومنطقية منظمة، وهذا بهدف إثراء المكتبة العلميّة، وتثقيف المجتمعات، وتوسيع مدارك العلماء الجهابذة. مستويات البحوث من المتعارف عليه أن مستويات البحث العلمي ثلاث، وهي: البحوث القصيرة: وهي ما يقدم في مرحلة البكالوريوس، استكمالاً لمتطلبات المساقات المختلفة، والهدف من هذه الأبحاث توسيع المعرفة في مجال معين، وتدريب الطلبة على استخدام المصادر
الفرق بين التراث المادي والمعنوي

الفرق بين التراث المادي والمعنوي

ما هو الفرق بين التراث المادي والمعنوي؟ يُمكن توضيح الفرق بين التراث المادي والمعنوي من خلال ما يأتي: من حيث التعريف يُمكن توضيح الفرق بين التراثين المادي والمعنوي من حيث التعريف من خلال الآتي: التراث المادي: هي القطع الأثرية المادية التي أُنتجت أو بُنيت قديمًا، وتناقلتها الأجيال في المجتمع من خلال الاهتمام بها وصيانتها، وتشمل المباني، والمعالم الأثرية، والحرف اليدوية. التراث المعنوي: يُمكن تعريف التراث المعنوي أو ما يُعرف بالتراث غير المادي على أنّه التراث غير الملموس، والذي يُشير إلى
دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة يوم عرفة هو أحد الأيام العظيمة والمباركة عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من ذي الحجّة، ويأتي بعد يوم التّروية، و يقف فيه الحُجّاج على جبل عرفات ، ويكون الدُّعاء في هذا اليوم مُستجاباً بإذن الله، وفيما يأتي ذكر مجموعة من الأدعية المُقترحة لبلوغ يوم عرفة، وهي أدعية عامة غير ثابتة بالنصوص الشرعية: اللَّهم بلِّغنا العشر، وارحمنا يوم الحشر، واجعل لنا من كل عُسرٍ يُسر، واغفر لنا الزَّلات، ويسِّر لنا الطاعات، وبلّغنا يوم عرفة. يا رب العباد، في يوم عرفة بلّغنا ما نتمنّى، واجعل