قوم مدين

قوم مدين

قوم مدين

التعريف بقوم مدين

قوم مدين هم قوم نبي الله شُعيب -عليه السّلام-، عُرفوا بالقراءة، ووصفهم الله -تعالى- في القرآن فقال: (وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا)، والمراد من ذلك ما كانوا يقومون به من قراءة التلميذ على معلمه ليقوم بالتصحيح له، ويرجع أصل نسبهم إلى نبي الله إبراهيم -عليه السّلام-، وقال ابن عاشور: "وهم ذرية مَدين بن إبراهيم من زوجه «قطورة» سكَن مدين في شرق بلد الخليل كما في التوراة".

وقد جاء إليهم شُعيب بعدما هاجر من العراق وسكن بينهم ، وتحدّث بلسانهم، فصار واحداً منهم، وأنعم الله عليهم بالنعم العديدة التي شملت جميع حياتهم، فكانوا ضعفاء وقوّاهم، وكانوا فقراء فأغناهم، وكانوا قلةً فكثّرهم، إلّا أنّهم كفروا بالله، وشاع الفساد بينهم، فأرسل الله لهم شعيباً يدعوهم إلى توحيد الله وينهاهم عن هذا الإفساد.

مكان قوم مدين

سكن أهل مدين في مدينة تقع بالقرب من معان الواقعة جنوب الأردن، وإلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة العقبة، كما تقع بالقرب من قرى قوم لوط الذين سكنوا ناحية البحر الميت في الأردن.

صور فساد قوم مدين

تعددت صور فساد قوم مدين، ومنها:

  • التطفيف في الكيل والميزان.
  • بخس الناس أشيائهم، والتنقيص من قيمتها.
  • الاعتداء على الناس، وظلمهم، وأكل أموالهم بغير حق، ونشر الفساد في الأرض.
  • منع الناس من الاستقامة، وتخويفهم من اتباع شعيب والإيمان به.
  • محاولة تغيير الدين وتحريفه وفق أهوائهم وشهواتهم.

دعوة قوم مدين إلى الإيمان

دعا شعيب -عليه السّلام- قومه إلى ترك ما هم عليه من الفساد والإفساد في الأرض، والعمل على الإصلاح الاجتماعي، وبين لهم سوء ما يقومون بفعله وآثاره من السرقة، والرشوة، والغصب، وقطع الطريق، وأخذ أموال الناس بغير حق، مما يؤدي إلى المنازعة والخصومة.

ودعاهم إلى توحيد الله -تعالى- وترك عبادة ما سواه، ونهاهم عن الإنقاص في الميزان والمكيال، قال الله -تعالى-: (قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ وَلا تَنقُصُوا المِكيالَ وَالميزانَ إِنّي أَراكُم بِخَيرٍ)، وكانت دعوته إياهم لحرصه على هدايتهم إلى الطريق الصحيح، ولخوفه عليهم من عذاب الله الأليم في الآخرة وبلائه في الدنيا.

شعيب نبي قوم مدين

ورد أنّ اسمه شعيب يثرون بن صفيون بن عنقا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم، وقيل هو شعيب بن ميكيل من ولد مدين، تقترب دعوته من دعوة لوط مكانياً وزمانياً، حيث جاءت دعوة شعيب بعد دعوة لوط مباشرة، وبحسب قول ابن عساكر إنّ أمّ شعيب هي بنت لوط، ونقل بعض المؤرخين أنّ نسب شعيب يعود إلى الكلدانيين.

و شعيب -عليه السلام- هو نبي عربي ، تميّز بالفصاحة، والبلاغة، والحكمة، وسمّاه بعض العرب خطيب الأنبياء، ولم تقتصر دعوته لقومه على توحيد الله وحسب، بل شملت دعوته على إصلاح ما أفسدوه في الأرض.

هلاك قوم مدين

أهلك الله قوم شعيب بالرجفة والصيحة والظُّلة، قال -تعالى-: (فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ)، والرجفة؛ يعني اهتزاز الأرض من تحتهم، ثمّ قال -تعالى-: (وَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا شُعَيبًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَأَخَذَتِ الَّذينَ ظَلَمُوا الصَّيحَةُ فَأَصبَحوا في دِيارِهِم جاثِمينَ)، والصيحة؛ هي الصوت المرتفع الناتج عن اهتزاز الأرض وزلزلتها.

ثمّ أظلتهم سحابة شديدة الحرارة ناتجة عن هذه الانفجارات، فقال -تعالى-: (فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)، وقد اجتمعوا تحت هذه السحابة ليستظلّوا بها، فأطبقت عليهم، فاجتمع بذلك العذاب عليهم من فوقهم ومن تحت أرجلهم.

خلاصة المقال: قوم مدين هم قوم النبيّ شعيب -عليه السلام- الذي لقّبته العرب بخطيب الأنبياء، كانوا يسكنون في معان جنوب الأردن، ودعاهم شعيب -عليه السلام- للإيمان بالله وترك ما هم عليه من الفساد والظلم أكل حقوق الناس، إلا أنّهم عاندوا واستكبروا وتجبّروا في الأرض، فأهلكهم الله -سبحانه-.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أهمية الحوار في حياتنا

أهمية الحوار في حياتنا

الحِوار خلق الله تعالى الإنسان، وكرّمه عن باقي المخلوقات، وميّزه بالعقل والإرادة، وعليه يكون جزاؤه في الآخرة، وجعل الإنسان ذكراً وأنثى، واستخلفه في الأرض لعِمارَتِها، وتكوين مجتمعاتٍ يسودها العدل والخير، ولتحقيق ذلك كان لا بُدّ من تعارف البشر وتعايُشِهم معاً، يقول الله عزَّ وجلَّ : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)؛ فلا يمكن أن يُعمِّر الإنسان الأرض ويُنشِىء المجتمعات إلّا عن طريق تفاعُله الإيجابيّ مع الآخرين،
ما اسم قوم يونس

ما اسم قوم يونس

"أهل نينوى": قوم يونس أرسل الله -تعالى- نبيّه يونس -عليه السّلام- إلى قومٍ يسكنون الموصل في شمال العراق، ويُسمَّون أهل نينوى، وهؤلاء القوم كانت أصولهم من الآشوريين، وبعضهم من اليهود الذين كانوا عند إحدى عائلات ملوك بابل، وقد أرسله الله -تعالى- إليهم في مطلع القرن الثّامن قبل قدوم المسيح -عليه السّلام-، وقد ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خبر هؤلاء القوم عند عودته من الطّائف حينما لقِيَ رجلاً من قوم النّبي الصّالح يونس بن متّى. معلومات عن قوم يونس دعوة يونس لقومه استمرّ يونس -عليه السّلام-
السرقة الأدبية

السرقة الأدبية

تعريف السرقة الأدبيّة تتنوَّع أشكال المُؤلَّفات، والنصوص الأدبيّة، كما تتنوَّع البحوث العلميّة ، والدراسات المختلفة في شتَّى المجالات؛ ولذلك تختلف أشكال السرقات الأدبيّة، والفكريّة، ومن الجدير بالذكر أنّ أكثر أنواع السرقات الأدبيّة انتشاراً هو ما يُصيب البحوث العلميّة، وأطروحات الدراسات العُليا، علماً بأنّه يمكن تعريف السرقة الأدبية على أنّها: عمليّة التجنِّي المُتعمّد، وذلك بنِسبة الأفكار، والنصوص، والاختراعات، إلى شخص آخر غير كاتب النص الأصليّ، أو المُخترِع الأوّل، وهو شكل من أشكال الانتحال
كيفية صنع الصابلي

كيفية صنع الصابلي

الصابلي الكمية 110 حبات المكوّنات ثلثا كوب من السكر. ثلاثة أرباع كوب من الزبدة. صفار بيضتين كبيرتين. كوبا طحين متعدّد الاستعمالات. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا. رشة من الملح. صفار بيضة كبيرة للدهن. سكر خشن -اختياري-. طريقة التحضير وضع ورق بارشمان أو ورق مانع للالتصاق في صينيّة خبز. خفق السكر مع الزبدة في وعاء الخلاط الكهربائيّ حتى يصبح قوامهما كريمياً. إضافة صفار البيض، والفانيلا، والملح للزيدة، وخفق المكوّنات لمدّة ثلاثين ثانية إضافة حتى تتجانس المكوّنات. إضافة كوب من الطحين إلى الخليط، وخلط
أشعار الجواهري الغزلية

أشعار الجواهري الغزلية

عاطفات الحب عاطفات الحبِّ ما أبْدَعَها هذّبتْ طبعي وصفَّتْ خُلُقي حُرَقٌ تملاء روحي رقةٍ أنا لا أُنكِرُ فضلِ الحُرَق أنا باهَيْتُ في الهوى لا بشوقي أين من لم يَشْتَق ثق بأن القلبَ لا تشغَلُهُ ذكرياتٌ غيرُ ذكراك ثق لستَ تدري بالذي قاسيتُهُ كيف تدري طعمَ ما لم تَذُق لم تدعْ مِنّيَ إلا رَمَقاً وفداءٌ لك حتى رمقي مُصبحي في الحزن لا أكرهُهُ إنما أطيبُ منه مَغْبَقي إن هذا الشعر يشجي نقلُهُ كيف لو تسمعُه من منطقي ربّ بيتٍ كسرت نبرته زفرات أخذت في مخنقي أنا ما عشت على دين الهوى فهواكم بَيْعةٌ في عنقي
الحكمة من قسم الله بالتين والزيتون

الحكمة من قسم الله بالتين والزيتون

الحِكمة من قسم الله بالتين والزيتون إذا أقسم الله بشيءٍ في القرآن الكريم فهذا يدلّ على عظمته وفضله الكبيرين، وهو أسلوبٌ للفت الأنظار إلى إبداع صنع الله -عزّ وجلّ- وعجيب قدرته، ومن ذلك قسمه بالتين والزيتون، فقد أوردت كتب التداوي بالأعشاب ما في التين والزيتون من فوائد؛ منها: أنّ التين يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المعادن؛ كالحديد والنحاس والكالسيوم، وهي معادن مُهمّةٌ لجسم الإنسان، وهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريّات التي تُعين الجسم على العمل والنشاط، كما أنّه يحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من فيتامين
تعريف الطيف الذري

تعريف الطيف الذري

تعريف الطيف الذري الطيف الذري هو طيف خطي غير متصل يظهر على هيئة خطوط ملونة منفصلة عن بعضها البعض عند استثارة الذرات في الحالة الغازية، والطيف هو ناتج تحلل الأمواج الكهرومغناطيسية سواء كانت مرئية أو غير مرئية؛ حيثُ يتكون الضوء في الأصل من أمواج كهرومغناطسية، وينقسم إلى قسمين طيف الامتصاص الخطي وطيف الانبعاث أو الإشعاع الخطي، وفيما يأتي توضيح لهذه الأقسام: طيف الامتصاص الخطي حيث يظهر على شكل خطوط منفصلة سوداء في ناتج تحليل الطيف للعنصر عند استثارة ذرات العنصر في الحالة الغازية بغياب مصدر للحرارة
طريقة عمل الجبن الرومي

طريقة عمل الجبن الرومي

الجبن الرومي تشتهر إيطاليا بتصنيع الجبن وأشهرها الجبن الرومي، حيث تشتهر مدينة سردينا بتصنيعه، والذي يتم تصنيعه من حليب الغنم أو البقر، ويعتبر الرومان أول من صنع هذا النوع من الجبن، ويُصنف هذا النوع بالجبن المالح البديل لجبن الباراميزان. من فوائد الجبن الرومي أنه يساعد في محاربة السرطان، وتجنب أمراض القلب والسكري، ويساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضّار في الدّم، ويمنع تصلب الشرايين، ويحافظ على أنسجة العضلات، ويزيد من نشاط مناعة الجسم؛ لأن الجبن الرومي يحتوي على حمض اللينوليك، وحمض الأوميغا غير