قصيدة قصيرة عن الحب

قصيدة قصيرة عن الحب

قصيدة عن الحب

قصيدة عاطفات الحب

يقول الشاعر محمد مهدي الجواهري:

عاطفات الحبِّ ما أبْدَعَها

هذّبتْ طبعي وصفَّتْ خُلُقي

حُرَقٌ تملاء روحي رقةٍ

أنا لا أُنكِرُ فضلِ الحُرَق

أنا باهَيْتُ في الهوى

لا بشوقي أين من لم يَشْتَق

ثق بأن القلبَ لا تشغَلُهُ

ذكرياتٌ غيرُ ذكراك ثق

لستَ تدري بالذي قاسيتُهُ

كيف تدري طعمَ ما لم تَذُق

لم تدعْ مِنّيَ إلا رَمَقاً

وفداءٌ لك حتى رمقي

مُصبحي في الحزن لا أكرهُهُ

إنما أطيبُ منه مَغْبَقي

إنّ هذا الشعر يشجي نقلُهُ

كيف لو تسمعُه من منطقي

ربّ بيتٍ كسرت نبرته

زفرات أخذت في مخنقي

أنا ما عشت على دين الهوى

فهواكم بَيْعةٌ في عنقي

قصيدة أوّل الحب

يقول الشاعر محمد عبدالرحمن المقرن:

إني أحبك
كيف قلبي
وهو في جنبيَّ لك
إني أحبك
كيف هذي الروح
صارتْ منزلَك
لا تسألنَّي عن هوايَ
أنا أتيتُ لأسألَك
كل الكلام أمام حسنك
خانني، ما أجملك
يا وحيَ يوسفَ في الورى
بشرٌ بحسنكَ أم ملَك؟ ‏
في الحب أقرب من دمي
في الوصل أبعد من فلك
يا ظالمي في الوصل
حبك منصفي، ما أعدلَك
السحر شر الموبقات
فكيف سحْرُك جمّلَك!؟
هبني قليلًا منك إن
غادرتَ كي أتأمّلَك
لي من حياتي بعضها
وأنا وهذا البعض لَك
إني لأحسدُ من يراك
وجفْنَ عين ظلّلك
وأحبُّ أني الأرض
أبسط راحتيّ لأحملَك
وأحبُّ لو خلتِ الديار
وكان قلبي منزلَك!
يا حبُّ من أنشاك في
قلبي وأوسع مدخلَك
من أين جئْتَ؟ وكيف جئْتَ؟
ومن بروحي أنزلَك؟
ما شكل خاتمة الهوى
إن كان هذا أوّلَك؟

قصيدة الحبّ القتيل

يقول الشاعر عبدالله البردوني :

يا حيرتي أين حبّي أين ماضية

وأين أين صباه أو تصابيه

قتلت حبّي ولكنّي قتلت به

قلبي ومزّقت في صدري أمانيه

و كيف أحيا بلا حبّ ولي نفس

في الصدر أنشره حيًّا وأطويه

قتلت حبّي ولكن! كيف مقتله؟

بكيت حتّى جرى في الدمع جارية

أفرغت من حدق الأجفان أكثره

دمعًا وألقيت في النسيان باقيًة

ما كنت أدري بأنّي سوف أقتله

أو أنّني بالبكا الدامي سأفنيه

و كم بكيت من الحبّ العميق إلى

أن ذاب دمعًا فصرت اليوم أبكيه

و كم شدوت بواديه الوريف وكم

أفعمت كأس القوافي من معانيه

و كم أهاب بأوتاري وألهمني

و كم شربت الأغاني البيض من فيه

و اليوم واريت حبّي والتفتّ إلى

ضريحة أسأل الذكرى وأنعيه

قد حطّم اليأس مزمار الهوى بفمي

و قيّد الصمت في صوتي أغانيه

إنّ الغرام الذي قد كنت أنشده

أغاني الروح قد أصبحت أرثيه

ويلي وويلي على الحبّ القتيل ويا

لهفي على عهده الماضي وآتيه

ما ضرّني لو حملت الحبّ ملتهبًا

يميت قلبي كما يهوى ويحييه

قصيدة يا لائمي في الحب

يقول الشاعر عبدالرحيم محمود:

لقد أغلقوا العالم في وجهه

وارحمتاه للعاشق المستهام

مقطع القلب إذا لمه

عادوا فخلوه كسيرًا حطام

لم يتركوا المسكين في همه

بل حملوه كل عبء الملام

يا لائمي في الحب دعني فقد

يزداد بالحب سعير الغرام

تريد أن تطفئ نار الجوى

فتغرق الصب الدموع الجسام

" سلمى " لقد تهت فهذي يدي

" سلمى " فقوديني عبر الظلام

أنت بصيص النور في ناظري

والخافق الثائر بين العظام

قصيدة عصمة الحب

يقول الشاعر سيد قطب:

عصمة الحب من صنيع السماء

وهي صنو لعصمة الأنبياء

يخطئ الناس في الحياة استباقاً

للذاذات قبل يوم الفناء

وصراعاً ما بين جسم وروح

في شتيت الآمال والأهواء

ولو أن الأنام قد ضمنوا الخلد

أو أن الأرواح محض صفاء

لتساموا عن الخطيئة كالقيد

وعاشوا معيشة الطلقاء

وغناء على الخلود غرام

هو رمز ووصلة للبقاء

وهو يعلو بالروح عن خطل الجسـم

ويضفي عليه ثوب الضياء

هو نور وما الخطيئة إلا

ظلمة أو حليفة الظلماء

وهو يسمو عن الزمان وما قد

يقتضيه الزمان من أخطاء

هو خلد ، وما الخطيئة إلا

بعض وحي الفناء للأحياء!

قصيدة الحب أرقني

يقول الشاعر مفدي زكريا :

الحب أرقني واليأس أضناني

والبين ضاعف آلامي وأحزاني

والروح في حب "ليلايَ"استحال إلى

دمعٍ فأمطره شعري ووجداني

أساهر النجم والأكوان هامدة

تصغي أنيني بأشواق وتحنان

كأنما وغراب الليل منحدر

روحي وقلبي بجنبيه جناحان

نطوي معًا صهوات الليل في شغف

ونرقب الطيف من آن إلى آن

لكِ الحياة وما في الجسم من رمق

ومن دماء ومن روح وجثمان

لك الحياة فجودي بالوصال فما

أحلى وصالك في قلبي ووجداني

قصيدة أغنية الحب

يقول الشاعر علي محمود طه :

يا رفاقي هذه السّاعة

من حلم الزّمان

إنّ هذا زمن الحــبّ

فضجّوا بالأغاني

إرفعوا الأقداح ملأى

و اشربوا نخب الحسان

فالرّبيع السّمع يدعوكم

إلى أقرب حان

الربيع المرح الجذلان

يختال فخورًا

إنّه الحسن الذي يمــلأ

بالحبّ الصّدورا

كيف لا نقطف منه الثّــمر

الحلو النّضيرا

أنت يا أيّتها الشّمــس

املأي الآفاق نورا

يا رفاقي قد دعانا

زمن الحبّ فهيّا

أطلع الروض جنى الكرمة

والزّهر النّديّا

أقطفوا الأزهار منه

واعصروا الكرم الجنيّا

يا رفاقي قد دعانا

زمن الحبّ فهيّا

قصيدة ألا لا أرى وادي المياه يثيب

قال الشاعر قيس بن الملوّح :

أَلا لا أَرى وادي المِياهِ يُثيبُ

وَلا النَفسُ عَن وادي المِياهِ تَطيبُ

أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَينِ وَإِنَّني

لَمُشتَهِرٌ بِالوادِيَينِ غَريبُ

أَحَقّاً عِبادَ اللَهِ أَن لَستُ وارِداً

وَلا صادِراً إِلّا عَلَيَّ رَقيبُ

وَلا زائِراً فَرداً وَلا في جَماعَةٍ

مِنَ الناسِ إِلّا قيلَ أَنتَ مُريبُ

أَلا في سَبيلِ الحُبِّ ما قَد لَقيتُهُ

غَراماً بِهِ أَحيا وَمِنهُ أَذوبُ

أَلا في سَبيلِ اللَهِ قَلبٌ مُعَذَّبٌ

فَذِكرُكِ يا لَيلى الغَداةَ طَروبُ

أَيا حُبَّ لَيلى لا تُبارِح مُهجَتي

فَفي حُبِّها بَعدَ المَماتِ قَريبُ

أَقامَ بِقَلبي مِن هَوايَ صَبابَةً

وَبَينَ ضُلوعي وَالفُؤادِ وَجيبُ

فَلَو أَنَّ ما بي بِالحَصا فُلِقَ الحَصا

وَبِالريحِ لَم يُسمَع لَهُنَّ هُبوبُ

وَلَو أَنَّ أَنفاسي أَصابَت بِحَرِّها

حَديداً لَكانَت لِلحَديدِ تُذيبُ

وَلَو أَنَّني أَستَغفِرُ اللَهَ كُلَّما

ذَكَرتُكِ لَم تُكتَب عَلَيَّ ذُنوبُ

وَلَو أَنَّ لَيلى في العِراقِ لَزُرتُها

وَلَو كانَ خَلفَ الشَمسِ حينَ تَغيبُ

أُحِبُّكِ يا لَيلى غَراماً وَعَشقَةً

وَلَيسَ أَتاني في الوِصالِ نَصيبُ

أُحِبُّكِ حُبّاً قَد تَمَكَّنَ في الحَشا

لَهو بَينَ جِلدي وَالعِظامِ دَبيبُ

أُحِبُّكِ يا لَيلى مَحَبَّةَ عاشِقٍ

أَهاجَ الهَوى في القَلبِ مِنهُ لَهيبُ

أُحِبُّكِ حَتّى يَبعَثَ اللَهُ خَلقَهُ

وَلي مِنكِ في يَومِ الحِسابِ حَسيبُ

سَقى اللَهُ أَرضاً أَهلُ لَيلى تَحُلُّها

وَجادَ عَلَيها الغَيثُ وَهوَ سَكوبُ

لِيَخضَرَّ مَرعاها وَيُخصِبَ أَهلَها

وَيَنمي بِها ذاكَ المَحَلِّ خَصيبُ

قصيدة حبيبة بحبها الحسن أمر

قال شاعر الحمراء:

حبيبةٌ بِحبِّها الحُسنُ أَمَر

يا جِسمَ شَمسٍ فوقَه وجهُ قَمَر

يا دُرَّةً صيغَت على شَكلِ البَشَر

يا قُرَّةَ العينِ ويانورَ البَصَر

كيف اصطِباري فيكِ ضاعَ صَبري

يا ظبيةً وفي فُؤادي تَرعَى

مَن ذا الذي أباحَ قَتلي شرعاً

أرسلت فوقَ الجيدِ منكِ فَرعا

صارت به أهلُ الغَرامِ صَرعى

لا يَعرِفون خالداً من عَمرو

يا مَن تَفوقُ البدرَ في الكَمالِ

هل لك ميلٌ في الهوى كمَالي

أيا حبيبةُ سِوَاكِ مالي

لو أننَّي أنفقتُ فيكِ مالي

بِنظرةٍ إليكِ أغنَت فَقري

ألحُسنُ شيءٌ ما لَه مثيلٌ

وكلُّ شيءٍ حازَهُ جَميلُ

والنَّفسُ دائماً له تميلُ

وصاحبُ العِزِّ له ذَليلُ

في قيدِ أسرِ نهيهِ والأمرِ

حبيبةٌ مَليحةُ الطِّباعِ

جَميلةُ الأخلاقِ والأوضاعِ

ونُزهةُ الأبصارِ والأسماعِ

مَن كَلَّ في أوصافِها يراعي

وحسنُها قد حارَ فيه فكري

بحقِّ ما في مُهجَتي منَ الهوى

وما بِقَلبي من تَباريحِ الجَوى

صِلي الذي أضَرَّهُ طولُ النَّوى

ولم يَجِد لِدائِه يَوماً دَوا

إلا اللّقا مع ابتسام الثَّغرِ
3الآداب
مزيد من المشاركات
النثر في العصر الأندلسي وكتابه

النثر في العصر الأندلسي وكتابه

النثر في العصر الأندلسيّ وكتّابه يعدّ النثر واحدًا من أشكال الكتابة المعتمدة عند العرب منذ القدم، ويرجح العلماء أنه سابق على نظم الشعر، ذلك أن العرب كانت تستخدم الجملة العربية الفصيحة في حياتهم للتعبير عن حاجاتهم وفي خطاباتهم أيا كان شكلها، إضافة إلى أن نظم الشعر كان يحتاج إلى متخصصين فليس العرب جميعهم شعراء، بينما يستطيع جميعهم التعبير بعبارات وكلمات نثرية في ميادين الحياة المختلفة، ومرت الفنون النثرية بتطورات كبيرة نتيجة للاختلاف في العصور، ولاطلاع العرب على غيرهم من الأمم من أساليب فنية
أهم المخترعين

أهم المخترعين

الاختراعات توالت الاكتشافات والاختراعات المختلفة في فترات زمنية متعددة، سواء أكانت بسيطة أو معقدة، طالما استطاع الإنسان أن يبتكرها ويفيد بها الآخرين، وكانت تعود بالنفع على المجتمع ككل، وسوف نتحدث فيما يلي عن أهم المخترعين، وعن بعض إنجازاتهم واختراعاتهم. أهم المخترعين أرخميدس عالم يوناني عاش في الفترة ما بين العام 287 إلى العام 212 ما قبل الميلاد، أتقن العديد من العلوم الأساسية كالفيزياء والرياضيات، وأصبح مهندساً ومخترعاً وفلكياً فيما بعد، كما أنّه من أبرز العلماء الذين شاع صيتهم في العصر
طريقة عمل فيشل للوجه في البيت

طريقة عمل فيشل للوجه في البيت

تجهيز البشرة فيما يلي خطوات تجهيز البشرة قبل الشروع بعمل فيشل في المنزل: سحب الشعر للخلف، وارتداء قميصٍ قديمٍ لتجنب تلوث الملابس بالمواد المستخدمة في فيشل البشرة. غسل الوجه بمنظفٍ مناسبٍ لنوع البشرة؛ للتخلص من الأوساخ، وآثار الماكياج والعرق، حيث يرطب الوجه بالماء الدافئ، ثم يوزع المنظف على الوجه بحركةٍ دائريةٍ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ. يمكن استبدال المنظف التجاري بآخر طبيعي كزيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، ثم مسحه بمنشفةٍ مبللة بالماء الدافئ، فهذا يساعد على إزالة الماكياج،
حكم عن العلاقة بين الأم وابنتها

حكم عن العلاقة بين الأم وابنتها

حكم عن العلاقة بين الأم وابنتها حكم عن العلاقة بين الأم وابنتها فيما يأتي: الابنة هي فتاة تكبر لتكون أفضل صديق لأمها. الأم ليست الشخص الذي يجب أن تتكئ عليه، لكنها تجعل الشخص يميل بلا ضرورة” – دوروثي سي فيشر الابنة هي شريك والدتها في النوع الاجتماعي، وأقرب حليف لها في كونفدرالية الأسرة، امتداد لها. االأمهات قدوة لبناتهن، وخريطة طريقهن البيولوجية والعاطفية، والحكم في جميع علاقاتهن. رسائل عن علاقة الحب بين الأم وابنتها رسائل عن علاقة الحب بين الأم وابنتها فيما يأتي: سأحافظ عليك دائمًا في كل ثانية
تقسيم الهارد ديسك

تقسيم الهارد ديسك

الهارد ديسك الهارد ديسك أو باسم القرص الصلب هو وحدة أو جهاز موجود في الحاسوب يستخدم في تخزين البيانات واسترجاعها من الأقراص سريعة الدوران، وهو مكوّن من أقراص ممغنطة دوارة، ويقوم اللاقط الكهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من إلى سطحه الممغنط، ويقسم هذا القرص إلى مجموعة من الأجزاء غير الماديّة باستخدام معادلات منطقيّة لحساب قطاعات القرص، وهذا ما يعرف باسم تقسيم الهارد ديسك، وهذه الأقسام تمكّن المستخدم من وضع أكثر من نظام للملفات على هذا القرص. تقسيم الهارد ديسك تقسيم الهارد ديسك من داخل الويندوز
ما فوائد ركوب الخيل

ما فوائد ركوب الخيل

الفوائد الجسديّة لركوب الخيل زيادة المرونة تزيد رياضة ركوب الخيل مرونة العضلات مع التمرين المستمر، خاصة منطقة الوركين، إذ لا يعتبر الصعود على الخيل وخاصة للمبتدئين أمراً سهلاً، إذ يحتاج الفرد إلى أن يقوم ببعض العلمليّات والحركات الجسديّة التي تتطلّب لياقةً ومرونةً في عضلات الجسم. تطوير مهارة التنسيق يجب على راكب الخيل تعلّم التنسيق بين الحركات المختلفة في نفس الوقت لكي يصبح راكباً ماهراً، هذا إلى جانب ضرورة تعلّم كيفية التنسيق في استخدام أجزاءٍ مختلفةٍ من الجسم في آنٍ واحدٍ. حرق السعرات
تفسير رؤية الفرس في المنام

تفسير رؤية الفرس في المنام

تفسير رؤية الفرس (الخيل) في المنام تجدر الإشارة بدايةً إلى أنّ تحقّق الدلالات المحتملة للرؤيا يبقى في علم الله -تعالى-، علماً أنّه ليس بالضرورة أنْ يكون لكلّ ما يراه النائم تأويل وتفسير؛ فقد يكون حديث نفس أو تخييل من الشيطان. تفسير رؤيا الفرس للرجل إن الفرس للرجل في الرؤيا قد يبشّر بالخير والبركة وقضاء الحوائج، ومن أهم دلالات هذه الرؤيا ما يأتي: إن رؤية الفرس في المنام للرجل قد تدل على البشارة الحسنة، وعلى المنصب والجاه والثراء. قد يدل امتلاكها على الزوجة الصالحة والمباركة، وكذلك على الذرية
موضوع عن مكارم الأخلاق

موضوع عن مكارم الأخلاق

الأخلاق الاخلاق هي عنوان الشعوب، وقد نادت بها الأديان المختلفة، فهي ميّزة مهمّة وأساس كلّ حضارة تتميز بها عن غيرها من الحضارات، ووسيلة للمعاملة بين الناس وقد نادى بها الشعراء في قصائدهم المختلفة، للدلالة على أهميّة التحلّي بهذه الأخلاق والحث على التمسك بها، ومنها ما قاله أميرالشعراء أحمد شوقي: وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هُمُوُ ذهبــت أخـلاقهم ذهــبوا هناك دور كبير للأخلاق في تغير الواقع، لذلك قال الرسول "إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، فمن خلال هذا الحديث الشريف يؤكد الرسول عليه الصلاة