قصيدة عن الوفاء

قصيدة عن الوفاء

قصيدة وفاء كهذا العهد فليكن العهد

يقول جبران خليل جبران:

وفاء كهذا العهد فليكن العهد

وعدلا كهذا العقد فليكن العقد

قرانكما ما شاءه لكما الهوى

وبيتكما ما شاده لكما السعد

فقرا وطيا فالمنى ما رضيتما

ودهركما صفو وعيشكما رغد

وما جمع الله النظيرين مرة

كجمعكما والند أولى به الند

تضاهيتما قدرا وحسنا وشيمة

كما يتضاهى في تقابله الورد

أعز أعزاء الحمى أبواكما

وأسطع جد في العلى لكما جد

قصيدة إذا عهدوا فليسَ لهمْ وفاءُ

يقول البرعي:

إِذا عَهَدوا فَلَيسَ لَهُم وَفاءُ

وَإِن مَنّوكَ وَصلاً فالعَناءُ

وَإِن زَعَموا دُنُوّاً فَهوَ بُعدٌ

وَإِن وَعَدوا فَموعِدُهُم هَباءُ

وَإِن أَرضَيتَهُم غَضِبوا مَلالاً

عَديمَ العَتبِ يَعقُبُهُ الجَفاءُ

وإن لا طَفتَهُم تاهوا دَلالاً

وَإِن أَحسَنتَ عِرَتَهُم أَساؤُا

فَطِب نَفساً جُعِلتَ فِداكَ عَنهُم

وَلا تَجزَع فَذاكَ هُوَ الشَقاءُ

وَأَعدُد لِلهَوى وَعَناهُ صَبراً

وَلا تَبكي فَما يُغنى البُكاءُ

وَحاذِر تَستَمِع فيهِم مَلاماً

فَهَجرُ الحِبِّ يَعقُبُهُ الوَلاءُ

هُموان أَحسَنوا أَو إِن أَساؤُا

أَنا وَاللائِمونَ لَهُم فِداءُ

فضول صَبابةٍ ونحول جسمٍ

وَفَقدُ أَحِبَّةٍ عَنّي تَناؤُا

وَتَشتيتُ الهَوى غَوراً أَو نَجداً

لَعَمرُكَ ما على هَذا بَقاءُ

وَلا مُسوَدُّ قَلبِكَ مِن حَديدٍ

وَلا صَفوانَ صَلَّدَهُ السَماءُ

وَلَستُ بِأَغلَظِ العُشّاقِ طَبعاً

وَلا عَيناكَ دَمعُهُما دِماءُ

وَمَن لَكَ بالزِيارَةِ مِن حَبيبٍ

وَدونَ مَزارِ مَضجَعِهِ التَواءُ

غَنِيٌّ عَن حِما الرُقباءِ إِذا قَد

حَمَتهُ البيضُ وَالأَسَلُ الظِماءُ

أُصَيبِحُ في لَما شَفَتَيهِ خَمرٌ

صُراحٌ ما يُلَوِّثُها الإِناءُ

أَلَذُّ مِنَ الشِهادِ الصِرفِ رَشفاً

كَأَنَّ مِزاجَها عَسَلٌ وَماءُ

سَقيمُ اللَحظِ أَورَثَني سِقاماً

عَداكَ ضَناهُ لَيسَ لَهُ دَواءُ

دَعاني لِلوداعِ فَذبتُ وَجداً

فَلا كانَ الوِداعُ وَلا الجلاءُ

وَمالي لا أَرى التَوديعَ حَتفاً

فَهَل بَعدَ الوِداعِ لَنا لِقاءُ

إِذا رَحَلَ الحَبيبُ فَما حَياتي

بُعَيدَ رَحيلِهِ إِلّا عَناءُ

وَما هِيَ في البَلا وَإِنِ اِستَطالَت

وَمَوتي بَعدَهُ إِلّا سَواءُ

جُعِلتُ فِداكَ ما العُشّاقُ إِلّا

جُسومٌ ظَلَّ يوهِنُها البَلاءُ

وَهُم يَومَ الفِراقِ وَإشن تَعَزّوا

مَساكينٌ قُلوبُهُمُ هَواءُ

تَزَوَّد لِلخُطوبِ السودِ صَبراً

جَليداً فيهِ للِنَفسِ العَزاءُ

كما صَبَرَ الأُلى مِن قَبلُ كانوا

فإِنَّ الصَبرَ ظُلمَتُهُ ضِياءُ

وَخُذ مِن كُلِّ مَن وآخاكَ حِذراً

فَهُم قَومٌ إِخاؤُهُم بَغاءُ

وَلا تَركَن إِلَيهِم وَاِجتَنِبهُم

فَهذا الدَهرُ لَيسَ لَهُ إِخاءُ

وَلا تَأنَس بِعَهدٍ مِن أُناسٍ

عُهودُهُمُ اختِلاقٌ وَاِفتِراءُ

كَثيرُ الناسِ غَوغاءٌ تراهُم

إِذا عَهِدوا فَلَيسَ لَهُم وَفاءُ

وَإِن عَثَرَت بِكَ الأَيّامُ فانزِل

وَطَنِّب حَيثُ سَلعٌ أَو قُباءُ

وَرامَةُ وَالعَوالي مُستَجيراً

بِأَكرَمِ مَن تُظَلِّلُهُ السماءُ

نَبِيٌّ هاشِميٌّ أَبطَحِيٌّ

سَجيَّتُهُ المكارِمُ وَالخِباءُ

عَميمُ نَداً ذَكِيٌّ أَريحِيٌّ

شَمائِلهُ السَماحَةُ وَالوَفاءُ

طَويلُ الباعِ ذو كَرَمٍ وَصِدقٍ

نَداهُ مُحيطُ بَحرِ لا إِضاءُ

خِيارٌ مِن خِيارٍ مِن خِيارٍ

نَمَتهُ الأَكرَمونَ الأَصدِقاءُ

بِنَفسي مَن سَرى وَسَما إِلى أَن

حَوى قُرباً لَهُ كُشِفَ الغِطاءُ

رَسولٌ قابَ قوَسَينِ ارتَقى إِذ

رَأى حُجبَ الجلالِ لَها اِنطِواءُ

وَناداهُ المُهيمِنَ يا حَبيبي

تَأَنَّس ذا الوِصالُ وَذا اللِقاءُ

وَيا مَن قَد حَبَوناهُ دُنُوّاً

هَلمَّ لِوَصلِنا وَلَكَ الهَناءُ.

قصيدة أين الوفاء

يقول جمال مرسي:

أَيْنَ الوفا؟ قَطَّعتُ حَبلَ رَجَائِي

و هَلِ اختَفَى مِن هَذِهِ الغَبراءِ؟

أينَ الجُذورُ الضَّارِباتُ أَصَالَةً

في عُمقِ أَرضٍ ضُمِّخَت بِرِياءِ؟

لا زِلْتُ أُهرِقُهَا دُمُوعاً مُرَّةً

وأنا الذي لم أَستَكِن لِبُكاءِ

لكنَّها الأيامُ تُبدي للورى

ما يَستَثِيرُ حَفِيظَةَ العُقَلاءِ

جَرَّبتُهَا، فَرَأَيتُ ناساً في الثرى

منها، وناساً في رُبا الجوزاءِ

دَالت، فلا فِرعَونُ خلَّد نفسَهُ

كلا ولا قَارُونُ في الأحياءِ

لم يَبقَ إلا وَجهُ مَن سَمَكَ العُلا

ولَهُ تذلُّ بيارقُ العُظَماءِ

يا غافلاً، لا تَأمَنَن دُنيا بَنَت

في كُلِّ ضاحيةٍ صُروحَ شقاءِ

فَوَجَدتُُ مِن أُختِ الزوالِ إجابةً

تُدمي القلوبَ، تطيحُ بالحكماءِ

الأصدقاءُ كأنَّما أَودَت بِهِم

رِيحُ الغُرورِ، و قبضةُ الخُيَلاءِ

كُلٌّ يُحدِّثُ نفسَهُ عن نفسِهِ

أن ليسَ قُدَّامِي وليسَ ورائي

يا للصديقِ، سِهامُهُ إن صُوِّبَت

سَكَنَت من الخٍلاّنِ في الأحشاءِ

ما أصعبَ الغدرَ المقيتَ على امرئٍ

ظَنَّ الحياةَ الروضَ بالرُّفَقاءِ

فيجيئهُ موتٌ يُقَوِّضُ حُلمَهُ

مِن خلفِهِ بخناجرِ الأهواءِ

يا صاحبيَّ ترفَّقا بي، إنِّني

مِمَّا بُليِتُ بِهِ لفي ضَرَّاءِ

ذهبَ الوفا، حتى كأنَّ وجودَهُ

ضَربٌ من الأوهامِ كالعنقاءِِ

ما هذه الدنيا؟ أدارُ تناحرٍ

يُسعى لخِطبةِ وُدِّها بِدِماءِ؟

أم أنها سُوقٌ لبيعِ مبادئٍٍ فيها

ببخسٍ للورى و شِراءِ؟

آمنتُ باللهِ الذي دانت لَهُ

كُلُّ الدُّنا، وبَسَطتُ كفَّ رجائي

لو لم يَكُن قلبي يُشِعُّ بنورِهِ

لَكَرِهتُ في هذي الحياةِ بقائي

قصيدة ذهب الوفاء فما أحس وفاء

يقول إبراهيم عبد القادر المازني:

ذهب الوفاء فما أحس وفاء

وأرى الحفاظ تكلفاً ورياء

الذئب لي أني وثقت وأنني

أصفى الوداد وأتب ع الفلواء

أحبابي الأدنين مهلاً واعلموا

أن الوشاة تفرق القرباء

إلّا يكن عطفٌ فردوا ودنا

ردّاً يكون على المصاب عزاء

إلّا يكن عطفٌ فرب مقالة

تسلى المشوق وتكشف الغماء

إلّا يكن عطف فلا تحقر جوىً

بين الضلوع يمزق الأحشاء

هب لي وحسبي منك أنت تك فرقةٌ

لفظًا يخفف في النوى البرحاء

فإذا ذكرت ليالياً سلفت لنا

حن الفؤاد ونفس الصعداء

دعني أقول إذا النوى عصفت بنا

وأجد لي ذكر الهوى أهواء

ما كان أسلس عهده وأرقه

ولى وألهج بالثنا الشعراء

لا تبخلوا بالبشر وهو سجيةٌ

فيكم كما حبس السحاب الماء

لا يحسن التعبيس أبلج واضحٌ

ضحك الجمال بوجهه وأضاء

قد كنت آمل منك أن سيكون لي

قلبٌ يشاطرني الوفاء سواء

فإذا بكم كالشمس يأبى نورها

أبد الزمان تلبثا وبقاء.

قصيدة أتَزْعُمُ أنّكَ خِدْنُ الوَفَاءِ

يقول أبو فراس الحمداني:

أتَزْعُمُ أنّكَ خِدْنُ الوَفَاءِ

وَقد حجبَ التُّرْبُ من قد حَجَبْ

فإنْ كنتَ تصدقُ فيما تقولُ

فمتُ قبلَ موتكَ معْ منْ تحبْ

وَإلاّ فَقَدْ صَدَقَ القَائِلُونَ:

ما بينَ حيٍّ وميتٍ نسبْ

عقيلتيَ استُلبتْ منْ يدي

ولمـَّا أبعها ولمَّـا أهبْ

وَكُنْتُ أقِيكِ، إلى أنْ رَمَتْكِ

يَدُ الدّهرِ مِن حَيثُ لم أحتَسِبْ

فَمَا نَفَعَتْني تُقَاتي عَلَيْكِ

وَلا صرَفتْ عَنكِ صرْفَ النُّوَبْ

فلا سلمتْ مقلة ٌ لمْ تسحَّ

وَلا بَقِيَتْ لِمّة ٌ لَمْ تَشِبْ

يعزُّونَ عنكِ وأينَ العزاءُ ‍‍!؟

ولكنها سنة ٌ تُستحبْ

وَلَوْ رُدّ بِالرّزْءِ مَا تَستَحِقّ

لَمَا كَانَ لي في حَيَاة أرَبْ.
مزيد من المشاركات
تعليم وشرح المعوذات قبل النوم للأطفال

تعليم وشرح المعوذات قبل النوم للأطفال

تعليم وشرح المعوذات قبل النوم للأطفال إنّ تعليم الأطفال سنن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- من أهمّ الأمور في حياتهم، ليقتدوا بالنبيّ الكريم ويفوزوا برضا الله -تعالى-، ومن هذه السنن قراءة المعوّذات قبل النوم، وسيتمّ في هذا المقال بيان كيفية قراءتهم وفضل ذلك، بالإضافة لشرح السور الكريمة للأطفال: كيفية قراءة المعوذات المعوِّذات هي قراءة سورة الإخلاص ، وسورة الفلق، وسورة الناس، وقد سُميّت بالمعوّذات من باب التغليب، مع أنهما معوذتين فقط، وقد ورد ذلك في الحديث النبوي الشريف الذي رواه البخاري.
فوائد الرماد

فوائد الرماد

فوائد الرماد توجد فوائد عديدة للرماد، ومنها ما يأتي: يُساعد على نمو العشب في الحديقة، بواسطة رش كميّة قليلة منه في الحديقة. يُساعد على إزهار النباتات المُثمرة مثل البندورة، حيث يُمكن وضع كميّة من الرماد في كيس شبكي، أو قطعة قماش مُنفّذة للماء، ونقعه بالماء لمُدّة أربعة أيّام، ومن ثم استخدامه في الزراعة. يقوّي جذور الفاكهة حين يتم توزيعه حول قاعدة الأشجار بكميّات ضئيلة. يُستخدم كمبيد للحشرات، والآفات الطبيعيّة، وذلك من خلال خلطه بالماء ورشّه على المزروعات. يُستخدم لإذابة الجليد بسرعة عن
تأثير الدوالي على الرجل

تأثير الدوالي على الرجل

مرض الدوالي مرض الدوالي هو توسع الأوردة، نتيجة وجود التواء أو تضخم في الأوردة الموجودة في القدمين والفخذين، حيث تعمل هذه الأوردة على إعادة الدم الخالي من الأكسجين إلى الرئتين والقلب، أما دوالي الخصيتين فتحدث نتيجة ارتفاع حرارة كيس الصفن، واحتقان الدم في الأوردة، وبالتالي نقص الأكسجين، وتكوّن مواد سامة، تؤدي إلى تلف المادة الوراثية الموجودة في نواة الحيوانات المنوية. التأثير على الرجال دوالي الساقين: تصيب حوالي 20% من الرجال، نتيجة وجود خلل وظيفي في توسع الأوردة السطحية، الموجودة في الأطراف
ما أنواع إفرازات الحمل

ما أنواع إفرازات الحمل

أنواع إفرازات الحمل تعاني جميع النساء تقريبًا من زيادة الإفرازات المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal discharge) خلال فترة الحمل، ويعد حدوث ذلك أمرًا طبيعيًا نتيجة زياة ليونة عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervix) والجدران المهبلية خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات التي تساعد على منع انتقال العدوى من المهبل إلى الرحم، بالإضافة إلى أنَّ ارتفاع هرمون البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone) خلال فترة الحمل قد يزيد من إنتاج السوائل في الجسم، وبالتالي يُحفّز زيادة الإفرازات المهبلية، لذلك قد تكون
تمارين لتنحيف الفخذين في أسبوع

تمارين لتنحيف الفخذين في أسبوع

التمارين الرياضية تُعتبر التمارين الرياضية من أفضل الوسائل المتبعة للمحافظة على الصحة، وذلك لدورها في تحسين الصحة العامة، واللياقة البدنية، والتقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وللتمارين الرياضية أنواع عدة، ومن المهم اختيار الشخص نوع التمارين الرياضية المناسب له، وغالباً ما يستفيد معظم الأشخاص من المزج بينها جميعاً، كما قد يكون إدخال ممارسة التمارين الرياضية لجدول الشخص اليومي صعباً في البداية ولكنه ممكن، ويُستحسن البدء بتمارين رياضية بسيطة ولفترات قصيرة، فلا بأس بممارستها لمدة
بحث عن الخلية

بحث عن الخلية

الخلية الخليّة (بالإنجليزيّة: Cell)، هي وحدة البناء والتّركيب الأساسيّة التي تتكوّن منها أجسام جميع الكائنات الحيّة، وهي تراكيب صغيرة الحجم يتراوح حجم الواحدة منها من 1- 100 ميكرومتر، ويوجد نوعان رئيسيان من الخلايا: الخلايا بدائيّة النّواة (بالإنجليزيّة: prokaryotic cells)، وهي الخلايا التي تحتوي على أنوية غير محاطة بغشاء، ومن الأمثلة عليها الخليّة البكتيريّة، والنّوع الثّاني الخلايا حقيقيّة النّواة (بالإنجليزيّة: Eukaryotic cells)، وهي خلايا تحتوي على أنوية حقيقيّة محاطة بغشاء، ومن الأمثلة
شرح طريقة القسمة الإقليدية

شرح طريقة القسمة الإقليدية

شرح طريقة القسمة الإقليدية القسمة الإقليدية (بالإنجليزية: Euclidean division) وتعرف أيضاً بالقسمة مع باقي القسمة، هي طريقة يونانية قديمة كانت تستخدم للقسمة ولا زال يتم استخدامها إلى يومنا هذا لكن مع بعض التحديثات والتطويرات البسيطة، إننا نستخدمها كثيراً في حياتنا اليومية دون أن نعرف ذلك. تتكون عملية القسمة الإقليدية من قاسم ومقسوم وخارج القسمة وباقي القسمة، حيث يعتمد هذا النوع من أنواع القسمة على باقي القسمة بشكل أساسي، بحيث يمكننا التوصل عن طريق القسمة الإقليدية إلى أن المقسوم يكون عبارة عن
الاسم المعطوف

الاسم المعطوف

تعريف العطف العطف هو أحد التوابع، ويُقصد به الربط بين كلمتين بحرف عطف ، مثل: (نجحَ خالدٌ و زيدٌ)، وبالنظر إلى التعريف نستنتج أنَّ أسلوب العطف يتكون من عدة أركان، وهي: المعطوف وهو الاسم الذي يأتي بعد حرف العطف مباشرة، ويتبع المعطوف عليه في الحكم الإعرابي، مثل: (تظهرُ الأوراقُ ثمَّ الأزهارُ). حرف العطف وهو الحرف الذي يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه، مثل: (جاءَ زيدٌ أو عمرو). المعطوف عليه وهو الاسم الذي يأتي قبل حرف العطف، ويُعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: (العاقلُ مَنْ عملَ خيراً لا شراً). حروف