قصيدة عن اللغة العربية قصيرة

قصيدة عن اللغة العربية قصيرة

قصيدة اللغة العربية

يقول الشاعر حمد بن خليفة أبو شهاب:

لغة القرآن يا شمس الهدى

صانك الرحمن من كيد العدى

هل على وجه الثرى من لغة

أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم

عنك لا يعلم شيئاً أبداً

فتعاطاك فأمسى عالم

بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه

خبر التوكيد بعد المبتدا

أنت علمت الألى أن النهى

هي عقل المرء لا ما أفسدا

ووضعت الاسم والفعل ولم

تتركي الحرف طليقاً سيدا

أنت من قومت منهم ألسنا

تجهل المتن وتؤذي السندا

بك نحن الأمة المثلى التي

توجز القول وتزجي الجيدا

بين طياتك أغلى جوهر

غرد الشادي بها وانتضدا

في بيان واضح غار الضحى

منه فاستعدى عليك الفرقدا

نحن علمنا بك الناس الهدى

وبك اخترنا البيان المفردا

وزرعنا بك مجداً خالد

يتحدى الشامخات الخلدا

فوق أجواز الفضا أصداؤه

وبك التاريخ غنى وشدا

ما اصطفاك الله فينا عبث

لا ولا اختارك للدين سدى

أنت من عدنان نورٌ وهدى

أنت من قحطان بذل وفدا

لغة قد أنزل الله به

بينات من لدنه وهدى

والقريض العذب لولاها لم

نغم المدلج بالليل الحدا

حمحمات الخيل من أصواته

وصليل المشرفيات الصدى

كنت أخشى من شبا أعدائه

وعليها اليوم لا أخشى العدا

إنما أخشى شبا جُهاله

من رعى الغي وخلى الرشدا

يا ولاة الأمر هل من سامع

حينما أدعو إلى هذا الندا

هذه الفصحى التي نشدو به

ونُحيي من بشجواها شدا

هو روح العرب من يحفظه

حفظ الروح بها والجسدا

إن أردتم لغة خالصة

تبعث الأمس كريماً والغدا

فلها اختاروا لها أربابه

من إذا حدث عنها غرّدا

وأتى بالقول من معدنه

ناصعاً كالدُر حلى العسجدا

يا وعاء الدين والدنيا مع

حسبك القرآن حفظاً وأدا

بلسان عربي، نبعه

ما الفرات العذب أو ما بردى

كلما قادك شيطان الهوى

للرّدى نجاك سلطان الهدى

قصيدة رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي

يقول الشاعر حافظ إبراهيم :

رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي

وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني

عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

وَسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وَغايَةً

وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ

وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني

وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني

أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

أَرى لِرِجالِ الغَربِ عِزّاً وَمَنعَةً

وَكَم عَزَّ أَقوامٌ بِعِزِّ لُغاتِ

أَتَوا أَهلَهُم بِالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً

فَيا لَيتَكُم تَأتونَ بِالكَلِماتِ

أَيُطرِبُكُم مِن جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ

يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي

وَلَو تَزجُرونَ الطَيرَ يَوماً عَلِمتُمُ

بِما تَحتَهُ مِن عَثرَةٍ وَشَتاتِ

سَقى اللَهُ في بَطنِ الجَزيرَةِ أَعظُماً

يَعِزُّ عَلَيها أَن تَلينَ قَناتي

حَفِظنَ وِدادي في البِلى وَحَفِظتُهُ

لَهُنَّ بِقَلبٍ دائِمِ الحَسَراتِ

وَفاخَرتُ أَهلَ الغَربِ وَالشَرقُ مُطرِقٌ

حَياءً بِتِلكَ الأَعظُمِ النَخِراتِ

أَرى كُلَّ يَومٍ بِالجَرائِدِ مَزلَقاً

مِنَ القَبرِ يُدنيني بِغَيرِ أَناةِ

وَأَسمَعُ لِلكُتّابِ في مِصرَ ضَجَّةً

فَأَعلَمُ أَنَّ الصائِحينَ نُعاتي

أَيَهجُرُني قَومي عَفا اللَهُ عَنهُمُ

إِلى لُغَةٍ لَم تَتَّصِلِ بِرُواةِ

سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى

لُعابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ

فَجاءَت كَثَوبٍ ضَمَّ سَبعينَ رُقعَةً

مُشَكَّلَةَ الأَلوانِ مُختَلِفاتِ

إِلى مَعشَرِ الكُتّابِ وَالجَمعُ حافِلٌ

بَسَطتُ رَجائي بَعدَ بَسطِ شَكاتي

فَإِمّا حَياةٌ تَبعَثُ المَيتَ في البِلى

وَتُنبِتُ في تِلكَ الرُموسِ رُفاتي

وَإِمّا مَماتٌ لا قِيامَةَ بَعدَهُ

مَماتٌ لَعَمري لَم يُقَس بِمَماتِ

قصيدة لغة الضاد

يقول الشاعر صباح الحكيم:

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ

لا، ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ

أنا لا أكتب إلا لغة

في فؤادي سكنت منذ الصغرْ

لغة الضاد وما أجملها

سأغنيها إلى أن أندثرْ

سوف أسري في رباها عاشقاً

أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ

لا أُبالي بالذي يجرحني

بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ

أتحدى كل مَنْ يمنعني

إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ

أنا جنديٌ وسيفي قلمي

وحروف الضاد فيها تستقرْ

سيخوض الحرب حبراً قلمي

لا يهاب الموت لا يخشى الخطر

قلبيَ المفتون فيكم أمتي

ثملٌ في ودكم حد الخدرْ

في ارتقاء العلم لا لا أستحي

أستجد الفكر من كلِ البشرْ

أنا كالطير أغني ألمي

وقصيدي عازفٌ لحن الوترْ

أجمل قصيدة عن اللغة العربية

قصيدة اللغة العربية للشاعر عبد الرحيم أحمد الصغير:

طلعتْ .. فالمَولِدُ مجهولُ

لغة ٌ-في الظُلمةِ- قِنديلُ

حملتْ تاريخاً، ما تعِبتْ

فالحِملُ جديدٌ وأصيلُ

تتعانقُ فيهِ بلا حَدٍّ

وتذوبُ قلوبٌ وعُقولُ

فتفِيضُ الأرضُ بمختلِفٍ

مُتَّفِقٍ أجْدَبُهُ نِيلُ

طلعتْ، أتُراها قد غرَبتْ

قبلاً؟ فالموكِبُ مَوصُولُ

أم نحنُ طلعنا من شجرٍ

ثمراً أنضجَهُ الترتيلُ؟

فكأنّ البدءَ -وقد عبرَتْ

عينيهِ- حنِينٌ وطُلولُ

والروحُ يُذيعُ بِشارَتها

تذكارٌ قاسٍ وجميلُ

يُوقِفُها.. والريحُ رُخاءٌ

يُطلِقُها.. والغيمُ ثقيلُ

طلعتْ، وطلعْنا أو غربتْ

وغرَبْنا فالفرقُ ضئيلُ

نتَّفِقُ ونختلفُ قليلاً

في أنّ الشامِلَ مشمولُ

فيُقالُ: يئِسنا وانحسرَتْ

ويُقالُ: سمَوْنا وتطُولُ

ويُقالُ: عشِقنا وابتهجَتْ

ويُقالُ: غدَرْنا وتميلُ

ونَظلُّ كِياناً مُنفردًا

رُكناه فروعٌ وأصُولُ

ما جفَّ -شتاءً- في دمِنا

يخضرُّ ربيعاً ويسيلُ

قصيدة لا تقل عن لغتي أمّ اللغاتِ

يقول الشاعر وديع عقل:

لا تقل عن لغتي أم اللغاتِ

إنها تبرأ من تلك البنات

لغتي أكرمُ أمٍّ لم تلد

لذويها العُرب غيرَ المكرمات

ما رأت للضاد عيني أثراً

في لغاتِ الغربِ ذات الثغثغات

إنّ ربي خلق الضادَ وقد

خصّها بالحسنات الخالدات

وعدا عادٍ من الغرب على

أرضنا بالغزواتِ الموبقاتِ

ملك البيتَ وأمسى ربَّه

وطوى الرزق وأودى بالحياة

هاجم الضاد فكانت معقلاً

ثابتاً في وجهه كلَّ الثباتِ

معقلٌ ردَّ دواهيهِ فما

باءَ إلا بالأماني الخائباتِ

أيها العُربُ حمى معقلكم

ربكم من شر تلك النائبات

إن يوماً تجرح الضاد به

هو والله لكم يومُ المماتِ

أيها العربُ إذا ضاقت بكم

مدن الشرق لهول العاديات

فاحذروا أن تخسروا الضاد ولو

دحرجوكم معها في الفلوات
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
ما هي عاصمة البرازيل

ما هي عاصمة البرازيل

برازيليا عاصمة البرازيل تُعتبر برازيليا (بالإنجليزية: Brasilia) العاصمة الحالية لدولة البرازيل، وسبقها في ذلك مدينة سالفادور ثم مدينة ريو دي جانيرو، وتم إنشاء برازيليا في الجزء الغربي الأوسط من البلاد كجزءٍ من خطة التحديث الوطني للرئيس جوسيلينو كوبيتشيك وذلك خلال الفترة المحصورة بين الأعوام 1956م إلى 1960م، وتمتاز العاصمة برازيليا بتصميمها وتخطيطها الذي يظهر على شكل الطائرة عند النظر إليها من الجو، وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتلك هذه الميزة، وقد تم وضع تصميم الطائرة الذي يُطلق عليه
طريقة بشاميل لذيذة

طريقة بشاميل لذيذة

البشاميل هي إحدى أنواع الصلصات كثيفة القوام والتي تدخل في تحضير الكثير من الأطباق العربيّة والغربية، وتعود أصول صلصة البشاميل إلى فرنسا؛ حيث اشتُهرت لأوّل مرة هناك؛ إذ حضّرها الطاهي لويس دو باشاميل لأوّل مرّة في القرن السابع عشر. تتكوّن البشاميل في الغالب من الزبدة والحليب والدقيق، ومن بين الأطباق التي تُحضر بصلصة البشاميل المعكرونة بجميع أنواعها بما فيها اللازانيا، وبعض أطباق الكوسا والباذنجان والبطاطا المحشوّة باللحم المفروم. معكرونة بالبشاميل المكونات كيس من المعكرونة السباغيتي. ملعقتان
طريقة استخدام كريم بديل الزيت

طريقة استخدام كريم بديل الزيت

بديل الزيت إنّ بديل الزيت هو مستحضر للعناية بالشعر، تركيبته الكريمية تساعد على سهولة توزيعه وتخلله عبر مسامات فروة الرأس إلى جذور الشعر، مما يمنح الشعر التغذية، واللمعان، والملموس الحريري الانسيابي لفترات طويلة،وهو يحتوي على فوائد الزيوت الطبيعية المغذية والمرممة للشعر التالف والمتقصف، كما أنّه لا يلطخ أو يلوث الملابس لأنّ استخدامه سهل وعملي. نصائح لاستخدام بديل الزيت غطي شعرك من الجذور للأطراف بمستحضر الزيت قبل صبغ الشعر؛ لأنّه سيزود شعرك بالترطيب اللازم له حتى يواجه بدوره أضرار الصبغة
ما هي الطاقة غير متجددة

ما هي الطاقة غير متجددة

الطاقة غير المتجددة يُمكن تعريف الطاقة غير المتجددة (بالإنجليزيّة: Non-renewable energy) على أنّها الطاقة المُستمدّة من الموارد الطبيعيّة التي تنفد، ولا يُمكن استرجاعها بعد استخدامها، ويُعد الوقود الأحفوريّ أحد مصادر الطاقة غير المتجددة، والذي يتكون من ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي: الفحم، والنفط، والغاز الطبيعيّ، وقد تكوّنت جميع هذه الأنواع بطريقة متشابهة في الأرض منذ مئات ملايين السنين، ويُعدّ الكربون العنصر الرئيسيّ في الوقود الأحفوريّ. مصادر الطاقة غير المتجددة الفحم الفحم هو عبارة عن صخرة
سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص هو سعد بن مالك بن أُهيب بن عبد مناف بن زُهرة،وأمّه حمنة بنت سفيان بن أميّة بنت عم أبي سفيان بن حرب بن أمية، وجده أهيب بن عبد مناف عم السيدة آمنة أم رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، وهو من أخوال النبي صلى الله عليه وسلم،ولد قبل بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام بتسعة عشر عاماً، ونشأ في قريش، واشتغل في بري السهام وصناعة القسي، وهذا ما أهله ليكون بارعاً في حياة الصيد والغزو، وكان أحد الثمانية الذين سبقوا الناس للإسلام، وهم: أبو بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف،
ماسك للبشرة الدهنية الحساسة للحبوب

ماسك للبشرة الدهنية الحساسة للحبوب

ماسك العسل يحتوي العسل على خصائص مُطهّرة ومُضادة للبكتيريا، ويُعَد من العلاجات الطبيعية المُفيدة للبشرة الدّهنية، الحسّاسة للحبوب، إضافةً إلى دوره في ترطيب البشرة، دون أن يتركها دهنيّة، وطريقته هي: طريقة التحضير: توزيع طبقة رقيقة من العسل من العسل على الوجه. ترك قناع العسل على الوجه مدّة 10 دقائق. شطف الوجه بالماء الدّافئ. ماسك جل الألوفيرا يتميّز جل الصّبار بخصائصه المُضادة للميكروبات، إضافةً لقدرته على امتصاص الدّهون الزّائدة في البشرة؛ ما يجعله علاجاً فعّالاً للبشرة الدّهنية الحساسة للحبوب،
خصائص النص الحجاجي

خصائص النص الحجاجي

النص الحجاجي يعتبرُ الحجاجُ أحدَ الأنماطِ النصيّة في اللغة والذي يُعرَفُ بنظريّة الحجاج، حيثُ تحتوي هذه النظريّة على مجموعة من الحجج التي يتمّ ذكرها من أجل الإقناع والدلالة على بطلان الرأي أو صحّته، ويكون النصّ الحجاجي موجّهاً للجميع، سواء كان شخصاً واحداً أو جماعاتٍ من الأشخاص لإقناعهمْ بالعزوف عن آرائهم وتغييرها في مختلف القضايا السياسيّة والفكريّة، ويكون النصّ الحجاجيّ متطرّقاً لجوانب الرؤية الذاتيّة والموضوعيّة في الوقت نفسه، بحيث يكون بعيداً عن الصرامة الشديدة والمتزمّتة، كتلك المستخدمة
من هو مؤسس الإمبراطورية المغولية

من هو مؤسس الإمبراطورية المغولية

الإمبراطورية المغولية تسمى إمبراطورية المغول، أو الإمبراطورية المنغولية، وتأتي بالمرتبة الثانية تاريخياً من حيث المساحة على مستوى الإمبراطوريات، وتأسست الإمبراطورية على يد المغولي جنكيز خان. تعتبر هذه الإمبراطورية تجمعاً لقبائل المغول والترك، وتسمى حالياً بمنغوليا، ويعود تاريخ تأسيس الإمبراطورية إلى عام 1206م، وكانت تضم شعوباً يصل عددها إلى مائة مليون نسمة، وامتدت مساحتها لتصل إلى 33 مليون كم. مؤسس الإمبراطورية المغولية هو الخاقان المغولي جنكيز خان، ولد في عام 1162م في جبال خنتي في منغوليا،