قصة يوسف عليه السلام مع إخوته

قصة يوسف عليه السلام مع إخوته

قصة يوسف عليه السلام مع إخوته

قصة يوسف -عليه السلام- هي من القصص التي ذكرها الله -تعالى- في القرآن، وسمّيت سورة كاملة باسمها، وفيها من العبر والفوائد ما لا يعد ولا يحصى، وبدأت قصة يوسف في القرآن الكريم برؤيا قصَّها على أبيه، حيث قال له أنه رأى في المنام أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ساجدين له.

وقال له يعقوب ألا يقص رؤياه على إخوته حتى لا يكيدوا له، ومن هنا يتبين لنا أمران؛ الأول أن يعقوب -عليه السلام- قد آتاه الله علم تعبير الرؤى، فعلم أن تأويل رؤيا يوسف دلالة على أنه سيكون له شأن عظيم عندما يكبر.

والثاني أن يعقوب يعلم أن إخوة يوسف لا يتمنون له الخير لما قد يكون بين بعض الإخوة من مشاعر الغيرة والحسد وغيرها، وأيضا كانت تبدو على يوسف من الصغر أمارات العلم والمعرفة والتقوى و الورع ، ولذلك كان أبوه يحبه ويستأثر به في بعض أموره، وظن إخوته أنه يحبه أكثر منهم، ولهذا حذر يعقوب يوسف ألا يخبر أحدا بما رآه.

كيد إخوته له والتخطيط لقتله

يبدو أن إخوة يوسف علموا بطريقة ما بأمر الرؤيا، وعلموا أن يوسف سيكون له شأن عندما يكبر فاجتمعوا فيما بينهم يتباحثون أمره، وأجمعوا على أن أباهم يحب يوسف أكثر منهم وأنه مخطئ في هذا ولا بد من أن يتخذوا قراراً بشأن يوسف حتى يستأثروا بأبيهم وينسى أمره.

وقال بعضهم نقتل يوسف ثم نتوب بعدها إلى الله، واقترح أحد إخوته ويبدو أنه كان ضد مخططهم ألا يقتلوا يوسف بل أن يقوموا بإلقائه في بئر عميق فيجده بعض المسافرين ويأخذوه معهم إلى منطقة بعيدة، وبذلك يكونون قد تخلصوا منه دون أن يرتكبوا جريمة القتل.

إلقاء يوسف في البئر

حسم إخوة يوسف أمرهم وقرروا إلقاءه في البئر، وذهبوا إلى أبيهم ليقنعوه أن يأخذوا يوسف معهم للرعي حتى يلعب ويستمتع بوقته، فقال لهم: إنه يخاف أن يأكله الذئب إذا غفلوا عنه، ووعدوه بأن يهتموا به ولا يسمحوا لمكروه أن يصيبه، ولما أخذوه نفذوا مخططهم فألقوه في البئر.

وعادوا لأبيهم بقميصه وقد وضعوا عليه دم شاة وادعوا أن الذئب قد أكله بينما هم يتسابقون، فتيقن يعقوب -عليه السلام- أنها مكيدة منهم فصبر واحتسب أمره إلى الله -تعالى-.

بيع يوسف إلى عزيز مصر

مرت قافلة بجانب البئر فأرادوا الشرب فألقوا الدلو فيه فإذا بيوسف يخرج لهم ممسكا بالدلو، فأخذوه أسيرا وباعوه إلى عزيز مصر بدراهم معدودة، وقد كان لا ينجب الأبناء فقال لامرأته أنه قد ينفعنا عندما يكبر ويكون كابن لنا، فعاش يوسف في كنف العزيز وتعلم العلم في قصره ودرس عند أفضل المعلمين، ومكّن الله له في أمره فعاش عيشة الملوك حتى بلغ أشده.

مراودة امرأة العزيز يوسف وسجنه

لما كبر يوسف وبلغ أشده أُعجبت به امرأة العزيز فقد قيل أنه حاز جمالا لم يحزه أحد في زمانه، فأعدت امرأة العزيز -وقد قيل إن اسمها زليخة- خطة لتختلي بيوسف وأغلقت عليهما أبواب القصر؛ لكنه امتنع عن ذلك وهرب منها فشدت قميصه فتمزق.

ودخل عليهم العزيز فحاولت اتهام يوسف أنه أراد السوء بها لكن الله أنطق غلاما في المهد فشهد أنه لو كان قميص يوسف تمزق من الأمام فهو الملام، وإن كان تمزق من الخلف فهذا دليل براءته، فعلم حينها العزيز ببراءة يوسف وأن هذا من كيد امرأته.

دخول يوسف السجن وخروجه منه

بقيت امرأة العزيز تكيد ليوسف حتى دخل السجن، وهو في السجن عرف ب تأويل الرؤى وقد عبر رؤيا اثنين دخلا معه السجن فصح تعبيره، وخرج أحدهما وصار مقرباً من الملك، وبقي يوسف في السجن حوالي 9 سنوات، حتى رأى الملك في مصر رؤيا لم يعرف أحد تفسيرها.

وتذكره الرجل الذي كانه معه في السجن فذكره للملك، فذهبوا إلى يوسف ليعبر لهم الرؤيا فاشترط يوسف أن تثبت براءته أولاً؛ فشهدت امرأة العزيز ببراءته وخرج من السجن وفسر للملك رؤياه وأصبح مقرباً منه وعينه مسؤولاً عن خزائن الأرض.

تحقيق رؤيا يوسف

بعد أن صار يوسف عزيزاً في مصر جاء إخوته يلتمسون الطعام، وقد أصاب الناس مجاعة آنذاك، فعرفهم وحاك خطة جعلهم يأتونه بأخيه من أمه واسمه بنيامين ووضع سيدنا يوسف -عليه السلام- خطة لإبقاء بنيامين معه.

وبعدها حزن أبوه حزنا شديدا على فقدان ابن آخر له وابيضت عيناه من الحزن، لكن مشيئة الله كانت أن يلتقي أخيرا بيوسف فبعث يوسف قميصه مع إخوته ليلقوه على وجه أبيه ليرجع بصيراً، وأمرهم يوسف بعد أن عرفوا المكانة التي صار إليها أن يأتوا بأبيهم وأهلهم جميعاً ويسكنوا مصر آمنين مطمئنين.

ولما وصل يعقوب وزوجته وأبناؤه عنده، رفع يوسف أبويه على العرش وبعدها سجدوا له وسجد إخوته الإحدى عشر معهم، وقد كان السجود في زمانهم من باب التعظيم لا العبادة، وبهذا تكون قد تحققت رؤيا يوسف.

2إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أصبح محترف تصوير

كيف أصبح محترف تصوير

خوض التّجارب يعتمد احتراف التّصوير على التجربة بشكل كبير، حيث تُشكّل التجربة الوسيلة الأكثر فعالية لتطوير الأسلوب الشخصي للمصوّر، وذلك بعد أن يكون المصوّر قد ألمّ بالمفاهيم الأساسية للتصوير، فتمكّنه التجربة من تنفيذ الأعمال الفريدة مرة تلو الأخرى، وبذلك سيصبح من السّهل تمييز أعماله عن غيره من المصوّرين؛ نظراً للمسة الإبداعية التي يتركها، وسيكون مؤهّلاً عندها للخوض في مدرسته الخاصّة. تعلّم التقنيّات المختلفة تتعدّد التقنيات التي يتمّ استخدامها في التصوير؛ ويعود ذلك لما تتمتّع به التقنيات
أنواع السرعة في الرياضة

أنواع السرعة في الرياضة

أنواع السرعة في الرياضة تُعرف السرعة في الرياضة على أنها قدرة الشخص على أداء حركة أو رياضة ما مثل (الرمي، العدو السريع، القفز) بأسرع وقتٍ ممكن، ويوجد للسرعة في الرياضة 4 أنواع وهي كالآتي: السرعة الانتقالية يُقصد بها أن ينتقل الشخص من مكان لآخر بأقصر وقت وأكثر سرعة ممكنة، وهي أيضًا عبارة عن مجموعة من الحركات المتشابهة للوصول لأقصى سرعة ممكنة، وتسمى أيضًا بالسرعة القصوى، لأن الرياضي يُظهر بها أعلى سرعة يُمكن إنتاجها أثناء القيام بنشاط معين، ومثال على ذلك رياضة ركض المسافات القصيرة. السرعة
ما اسم عمان قديماً

ما اسم عمان قديماً

اسم عمّان قديماً تعددت تسميات العاصمة الأردنية قبل تسميتها بعمان، حيث كانت عاصمة العمونيين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وعرفت باسم ربة عمون، ثم تحول اسم المدينة لفيلادفيا على يد بطليموس الثاني بعد أن أسس الحاكم المقدوني المملكة البطليمية، وتغير أخيرًا إلى عمان على يد الراشدين، وفي عام 1921م قام الملك عبد الله الأول بتأسيس إمارة شرق الأردن وأصبحت مدينة عمان عاصمة البلاد بعد استقلالها عام 1946م. نبذة عن مدينة عمّان تعد عمان عاصمة البلاد وأكبر مدنها وقلب الدولة الصناعي والتجاري، وتظهر أهميتها
أكل خفيف وسريع

أكل خفيف وسريع

فتوش الباذنجان مدة التحضير 25 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـِ 6 أشخاص المكونات مكونات خبز السماق المقرمش: أربعة أرغفة من خبز البيتا. ملعقة كبيرة من السماق. نصف ملعقة صغيرة من أوريجانو اليابس. رشة من الملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. مكونات الفتوش : حبتان من الباذنجان. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. فص من الثوم المقطع. ملعقة كبيرة من خل الكرز. حبتان من البندورة متوسطة الحجم ومقطعة إلى مكعبات. حبة من الخيار المقطع إلى مكعبات. نصف كوب أوراق النعناع الطازج. نصف كوب من أوراق البقدونس. كوب من
جدول ألعاب القوى أولمبياد طوكيو 2021

جدول ألعاب القوى أولمبياد طوكيو 2021

ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو لعام 2021 بعد عام من التأخير بسبب جائحة فيروس كورونا انطلقت أولمبياد طوكيو بتغطية حية على قناة NBC لحفل الافتتاح، فسواء كنت تتساءل عن كيفية مشاهدة لاعبيك المفضلين وهم يتباهون بمهاراتهم أو كنت سعيدًا برؤية الرياضيين يسعون لتحقيق أحلامهم، فهناك الكثير لتتابعه من خلال 339 حدثًا ضخمًا سيتم بثها جميعًا في الوقت الفعلي من طوكيو. ما هو جدول ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو لعام 2021؟ تعد ألعاب القوى دائمًا واحدة من أكثر الأجزاء شعبية في جدول الألعاب الأولمبية حيث بدأت ألعاب
الفرق بين مفهوم الإعلام الدولي و مفهوم الإتصال الدولي

الفرق بين مفهوم الإعلام الدولي و مفهوم الإتصال الدولي

تطور الإعلام الدولي لا شك أن الإعلام في عالمنا الحالي هو ما يكتسح الساحة؛ فهو ظاهرة جدية في تاريخ البشرية لحداثة وسائله وليس لتاريخه، فعلى مر الزمن اختلفت وسائل الإعلام وتنوعت طرق تبليغها للناس، لتدهش الجميع بعد ذلك في إلغائها حاجز الزمان والمكان، فوسائل الإعلام تؤثر تأثيرا كبيرًا في نفوس الناس، ولها دورها الخاص في تكوين الاتجاهات والمعتقدات، كما أنّ أجهزة الإعلام الدولي قادرة على عكس القيم والمثل السائدة في المجتمعات؛ حيث إن الدول المسيطرة تقوم بمهام الرقيب بالنسبة للإعلام في الدول النامية.
أجر صوم عاشوراء

أجر صوم عاشوراء

أجر صيام عاشوراء إنّ لصيام يوم عاشوراء أجراً عظيماً عند الله عزّ وجلّ، فقد رتّب سبحانه على صيامه تكفير ذنوب سنةٍ كاملةٍ، ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرّم، وكان صيامه واجباً على المسلمين في أوّل الأمر قبل فرض صيام شهر رمضان، فلمّا فُرض صيام رمضان أصبح المسلم مخيّراً بين صيام عاشوراء وتركه. حكم صيام عاشوراء وسببه كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يصوم يوم عاشوراء وفق ما ثبت عنه، كما كان يدعو الناس إلى صيامه، ممّا يدلّ على استحباب صيامه لكلّ مسلمٍ ومسلمةٍ، والسبب في ذلك أنّه اليوم الذي
من هم طالوت وجالوت

من هم طالوت وجالوت

من هم طالوت وجالوت طالوت ذكر الله -تعالى- في كتابه العزيز قصة طالوت وجالوت، وهما من الملوك الذين تتعلق قصتهم ببني إسرائيل؛ فطالوت هو من سِبط ابن يامين بن نبي الله يعقوب -عليه السلام-. وقد بعثه الله -تعالى- ملكًا في بني إسرائيل، وكانوا قد استنكروا ذلك ورأوا أنّهم أحق منه في المُلك؛ لكونه من سِبط ابن يامين، وهم من سِبط يهوذا، وقيل إنّه كان يعمل في السقاية، وقيل كان يعمل في الدباغة. وكان سبب معارضة بني إسرائيل على مُلك طالوت؛ أنّه كان في بني إسرائيل سِبطان، واحد فيه النبوة، والآخر في المُلك،