قصة سيدنا نوح عليه السلام

قصة سيدنا نوح عليه السلام

قصة سيّدنا نوح عليه السلام

بعثة نوح عليه السلام

بعث الله -تعالى- نوحاً -عليه السلام- إلى قومه بعد أن ظهرت فيهم الضلالات، والجحود بالله، فكان أوّل رسول يرسله الله إلى الناس في الأرض، وقد جاء عن ابن جبير، وغيره أنّ قوم نوح كان اسمهم بنو راسب.

وقد كانت بداية عهد قوم نوح بالجحود بالله حينما عبدوا أصناماً كان قد بناها مَن قبلهم من الأجيال لرجال صالحين منهم؛ تخليداً لذكراهم بعد مماتهم، وقد بَقِيت تلك النُّصُب فترة من الزمن لا تُعبَد، حتى إذا هلك ذلك الجِيل، وذهب العلم، اتّخذ الناس تلك التماثيل أصناماً يعبدونها من دون الله -تعالى-، قال -عزّ وجلّ-: (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )، فبعث الله فيهم نوحاً نبيا ورسولا.

دعوة سيّدنا نوح عليه السلام

بدأ نوح -عليه السلام- بعثته بدعوة قومه إلى الإيمان بالله، والتوحيد، وإفراد العبادة لله -تعالى- وحده، وذكر لهم فائدة اتِّباع أمره، وطاعته في غفران ذنوبهم، قال -تعالى- على لسان نبيّه: (يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ)، وترك معاقبتهم، وإمهالهم إن هم آمنوا بالله ورسوله إلى أن يحين أجلهم الذي كتبه الله لهم، قال -تعالى-: (وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى).

وقد دعا نوح -عليه السلام- قومَه باستخدام شتّى الأساليب؛ حتى يؤمنوا بالله، قال -تعالى- على لسان نبيّه الكريم: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)، وفي هذه الآية وصفٌ لحال قوم نوح حينما كان يدعوهم نبيّهم إلى الإيمان؛ حيث كانوا يَفرّون منه، ويجعلون أصابعهم في آذانهم؛ كي لا يسمعوا كلامه، كما أنّهم كانوا يتّغطّون بثيابهم، مُصرِّين على جحودهم، ومُستكبِرين في عنادهم.

دعا نوح قومه سِرّاً فيما بينه وبينهم، كما دعاهم عَلناً بصوت مرتفع، وأمرهم باستغفار الله -تعالى-، وذكّرهم بعاقبة التائبين المُستغفِرين حينما يرسل الله عليهم السماءَ مُتتابِعةً بالرزق الوفير، ويُمدِدهم بالأموال، والبنين، ويُصيِّر أرضَهم جنّات، وأنهاراً، قال -تعالى-: (ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا*ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا*فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا).

ثمّ ذكّر نوح قومَه بعظمة الله -تعالى- التي تتجلّى في خَلق الإنسان أطواراً؛ حيث يبتدِئُ خَلقه نُطفةً، ثمّ علقةً، ثمّ مضغةً، ثمّ يخلق الله العظام، ويكسوها اللحمَ، وقد قابل قوم نوح -عليه السلام- دعوته بالعصيان، والمخالفة، والإصرار على ما فيهم من الجحود، والضلالة، ومَكروا لنبيّهم مكراً عظيماً.

دعاء سيدنا نوح على قومه

حينما استيأس نوح -عليه السلام- من دعوة قومه، دعا عليهم، ومن دعائه ما جاء في قوله -تعالى- على لسان نوح: (وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا)؛ أي أن يطبع الله على قلوبهم بضلالهم فلا يهتدوا إلى الحقّ، ثمّ قال -تعالى-: (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا)؛ أي ربِّ لا تترك الكافرين على هذه الأرض؛ لأنّهم إن تُرِكوا، أضلّوا الناس عن سبيل الحقّ، والهدى، ولا يلدون إلّا الذي لا يؤمن بدينك، و يجحد نعمتك.

قد أكّدت قصّة نوح -عليه السلام- على أنّ النَّسب والقرابة والرابطة الزوجيّة لا تشفع لصاحبها إذا أصرّ على الكفر بالله -تعالى- والصّد عن سبيله؛ فقد ضرب الله -جلّ وعلا- في كتابه العزيز مَثلاً للذين كفروا، فقال:(ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ).

إذ كانت كلٌّ من إمرأة نوح، وإمرأة لوط في عصمة نبيَّين صالحَين من عباد الله، وكانت عائلة زوجة نوح -عليه السلام - تُعين قومها على زوجها؛ حين كانت تتّهمه بالجنون، إلى جانب أنّها لم تؤمن بدعوته؛ فكان ذلك الأمر بمثابة خيانة لزوجها؛ ولذلك استحقّت تلك المرأة العذاب من عند الله -تعالى- مع مَن كَفر من قوم نوح، ولم تنفعها رابطة الزوجية مع رجل كانت مكانته عالية عند ربّه في دَفع العذاب عنها؛ فكلّ إنسان مسؤولٌ أمام ربّه عن نفسه.

السفينة معجزة سيدنا نوح

قد كانت السفينة هي معجزة سيّدنا نوح -عليه السلام-؛ حيث أوحى الله إليه أن يصنعَها، حتى إذا جاء أمر الله، وفار التنّور الذي كان مصنوعاً من حجارة، علماً أنّ الله جعل فوران الماء منه علامة على مجيء أمره، وقد أمر الله نوحاً أن يحمل على السفينة من كلّ شيء حيٍّ زوجَين؛ ذكراً، وأنثى.

ولم يثبت عدد الذين حُمِلوا على السفينة في الكتاب، أو السنّة، ثمّ أبحرت سفينة نوح بهم عبر المياه المرتفعة، تدفعها الريح الشديدة مُشكّلة بذلك ما يُشبه الجبال في عُلوّها، وعظمتها، ورُوِي عن ابن كثير أنّ طول الماء بلغ خمسة عشر ذراعاً كما ورد عند أهل الكتاب، بينما ورد في رواية أخرى أنّه بلغَ ثمانين ذراعاً.

ويُشار إلى أنّ سفينة نوح -عليه السلام- كانت مصنوعة من الأخشاب، قال -تعالى-: (وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)؛ فقد بدأ نوح -عليه السلام- صناعة السفينة بأمر الله -تعالى- له؛ حيث جلب الأخشاب، وصَنع من مادّتها الألواح، ثمّ وضع الألواح بجانب بعضها، وثبّتها بالدسر؛ أي المسامير، وكان قومه كلّما مَرّوا عليه يسخرون منه؛ لصُنعه السفينة على اليابسة، قال -تعالى-: (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ).

وتجدر الإشارة إلى أنّ زوجة نوح، وابنه كانا ممّن تخلَّف عن ركوب السفينة؛ بسبب كُفرهم، وعصيانهم لنبيّهم؛ حيث دعا نوح -عليه السلام- ابنه إلى ركوب السفينة قبل أن تُبحر في المياه، وكانت دعوته لابنه؛ لعدم يقينه من كونه أحد الكافرين الذين كتب الله عليهم الغرق في الطوفان؛ ظانّاً بعودته عن الكفر، وقِيل إنّه كان يأمل من ابنه أن يراجع نفسه فيلتحق بالمؤمنين في السفينة، ويترك الكافرين، إلّا أنّه رفض الاستجابة لنداء أبيه بالانضمام إليه، والتجأ إلى المَعزل الذي ظنَّ أنّه سيحميه من الطوفان بعيداً عن أهل الإيمان مُعتقدِاً أنّه سينجو، إلّا أنّه لا عاصم من أمر الله في هذا اليوم العصيب سوى من كَتب الله له النجاة برحمته.

عقوبة قوم نوح

كانت عقوبة قوم نوح الذين كفروا الغرقَ بالطوفان؛ بسبب خطاياهم، ثمّ عقوبة النار في الآخرة، قال -تعالى-: (مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا )، وبعد أن نجّى الله نوحاً، ومن معه، استوَت سفينته على الجوديّ؛ وهو جبلٌ في الجزيرة كما رُوِي عن مجاهد، ورُوِي عن الضحّاك أنّه جبلٌ في الموصل.

العِبَر المُستفادة من قصّة سيّدنا نوح

تُستَفاد من قصّة نوح -عليه السلام- العديد من العِبر، والعِظات، منها ما يأتي:

  • اتِّفاق الأنبياء، والرُّسل على الدعوة إلى الأصل الأساسيّ من أصول الإيمان، وهو توحيد الله -تعالى-، ونَبذ الشرك، قال -تعالى-: (قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ).
  • ضرورة استنفاد الأساليب جميعها في الدعوة إلى دين الله؛ فقد استخدم نبيّ الله نوح -عليه السلام- عدّة أساليب مُتنوّعة في دعوة قومه؛ أملاً في جَذب قلوبهم للإيمان، ومن ذلك: الدعوة إلى الله سرّاً وجَهراً، ليلاً ونهاراً، واستخدام أسلوب الترغيب عند التذكير بالثواب العاجل والآجل لمَن يُؤمن بالله، وذِكر أنواع هذا الثواب، ومنه إرسال المطر، والزيادة في المال والبنين، كما ورد استخدام أسلوب الترهيب؛ وذلك بالتذكير بعقاب الله لمَن عَصاه، مع إقامة البراهين على صِدق الدعوة والرسالة.
  • بيان حقيقة الإخلاص التامّ لله -تعالى- عند الأنبياء والمُرسلين، وتتجلّى هذه الفضيلة في عبوديّتهم لله، وفي دعوتهم لأقوامهم، وصَبرهم على ذلك، قال -تعالى-: (وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّه).
  • فضيلة ذِكر الله -تعالى-، وحمده، والاستعانة به في حركات الإنسان، وتقلُّباته جميعها، قال -تعالى-: (وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا)، وكذلك سؤال الله البركة عند نزول الأماكن، ودخول المساكن، قال -تعالى-: (وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ).
  • بيان فضيلة الصبر؛ فقد صبر نوح -عليه السلام- في دعوته حينما لَبِث في قومه ألف سنة إلّا خمسين عاماً.

ملخص المقال: عرض المقال قصة سيدنا نوح -عليه السلام- مع قومه بالتفصيل، والعبر المستفادة من هذه القصة.

14إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية وزن المعادلة الكيميائية

كيفية وزن المعادلة الكيميائية

خطوات وزن المعادلة الكيميائية تتم عملية وزن المعادلة الكيميائية في عدة خطوات متسلسلة، كما يلي: كتابة المعادلة الكيميائية المراد وزنها، مثل عملية حرق البروبان، حيث يتم التفاعل في وجود الأكسجين وينتج الماء، وثاني أكسيد الكربون كما هو موضح: C3H8 O2 ---> H2O CO2 كتابة عدد الذرات لكل عنصر في كلا جانبي المعادلة، وذلك بالنظر إلى الأجزاء المجاورة لكل ذرة لإيجاد عدد الذرات في المعادلة. عدد الذرات في الجانب الأيسر: عدد ذرات الكربون= 3، وعدد ذرات الهيدروجين= 8، وعدد ذرات الأكسجين= 2. عدد الذرات في الجانب
العلاقة بين السمك المهرج وشقائق النعمان

العلاقة بين السمك المهرج وشقائق النعمان

العلاقة بين سمك المهرج وشقائق النعمان يعتمد سمك المهرج على شقائق النعمان ، والعكس صحيح، فهذان الكائنان تربطهما علاقة تكافلية تبادلية إلزامية، مما يعني أن كلاهما بحاجة الآخر للعيش، ولكن ليست جميع أنواع شقائق النعمان تتوافق مع أنواع سمك المهرج، حيث تتعايش فقط 10 أنواع من أصل 1000 نوع من شقائق النعمان مع 26 نوعاً فقط من أسماك المهرج . كيف تستفيد سمكة المهرج من شقائق النعمان؟ تستفيد سمكة المهرج من شقائق النعمان من ناحية تأمين مأوى آمن من الحيوانات المفترسة، حيث تصطاد شقائق النعمان فرائسها من خلال
تعريف القيم

تعريف القيم

القيم في الوقت الحاضر تعاني مجتمعاتنا المعاصرة من غياب كثيرٍ من القيم التي تحكم سلوكيّات النّاس فيها، فترى كثيرًا من الأعمال والأخلاقيّات لا تنضبط بمعايير القيم والمثل التي استمدّها النّاس ولقرونٍ طويلة ممّا تعارفوا عليه من الأخلاق والفضائل، وما استمدّوه من الشّرائع السّماويّة التي أنزلها الله تعالى على أنبيائه ورسله، فما هي القيم وما هو معناها ؟ وما هي أبرز القيم في حياتنا، وآثار هذا القيم على الفرد والمجتمع ؟ معنى القيم تتعلّق القيم بحياتنا بكلّ سلوكٍ أو عملٍ أو اعتقاد يكون له قيمة وأثر
مراحل الحصاد

مراحل الحصاد

القمح القمح نبات حولي من الفصيلة النجيلية التي تتبع طائفة البذور أحادية الفلقة، ويعدّ من أشهر المحاصيل الغذائية في العالم، والغذاء الرئيسي لكثير من الشعوب وخصوصاً دول العالم الثالث، والدول النامية، حيث يحتل المركز الأول في قائمة الأطعمة الأساسية يليه الأرز، والذرة. وتنتشر زراعته في العديد من دول العالم، كأوروبا، وآسيا، ودول بحر الأبيض المتوسط، وينتج منه مادة الطحين بنوعيه الأسمر، والأبيض المقشور، ومن الطحين تصنع أنواع المخبوزات، والمعكرونة، إضافة للعلف الذي تتغذى عليه المواشي بعد طحن القش
حديث عن خروج المرأة من بيتها

حديث عن خروج المرأة من بيتها

حديث عن خروج المرأة من بيتها أورد بعض العلماء حديثين نبويين في لعن المرأة التي تخرج من بيتها بغير إذن وليها أو زوجها، وقد بين علماء الحديث ضعف هاذين الحديثين وأنهما لا يصحان.وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام النهي عن خروج المرأة من بيتها وهي متعطرة متزينة حتى لا يكون ذلك مظنة إثارة شهوة الرجال للنظر إليها، قال عليه الصلاة والسلام: (لا تَمْنَعُوا إماءَ اللهِ مساجِدَ اللهِ ، ولَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وهنَّ تَفِلاتٌ).وقد بيَّن العلماء معنى التفلة أي متغيرة الرائحة، ومن وضعت طيباً على جسدها أو ثيابها
حامد زيد عشق بدويه

حامد زيد عشق بدويه

كلمات قصيدة عشق بدوية قصيدة عشق بدوية للشاعر الكويتي حامد زيد يقول فيها: لولا البكاء ما ينشرح خاطر ولا ينزاح ويل خلي الكداء يطفي سعير الليلتين الي خلت دام العيون الي اهملت تشفي الغليل من الغليل الله ايبارك في العيون الي ليا ضقت أهملت دمعت قهر تتبت لي إن الي يحبوني قليل ولا ضحكت في وجيه ناس الي تضايقت انكلت البارحة يوم الهموم تحط في الصدر وتشيل الشاهد الله ما حبست في محجري دمع وفلت الدمعة الي ما تهز اصدور ربعي لا تسيل اكنها متل الجمر ولا يقولون انزلت الي وهو ما فزلي وده يحملي جميل اجيه برجولي
كيفية تنمية مواهب الأطفال

كيفية تنمية مواهب الأطفال

البداية المبكّرة إنّ أهم خطوة لدعم موهبة الطفل هي البدء بممارسة تلك الموهبة من عمر صغير ما بين سن 2-5 سنوات، وهذا ما أثبتته الدراسات التي جرت على العديد من المواهب في المجالات المختلفة إذا أظهرت بدئهم بممارسة موهبتهم وتطويرها منذ صغرهم، حيث إنّ البداية المبكّرة في تطوير الموهبة تسمح للطفل بما يأتي: إيجاد بيئة داعمة لموهبته يمكنه أن يتطوّر من خلالها بعيداً عن أي ضغوطات. منح الطفل الثقة اللازمة لممارسة مواهبهم وتطويرها بعيداً عن أي مخاوف من شعورهم بأن مواهبهم غير مألوفة أو مرغوبة. زيادة فرصة
الثقافة والمجتمع في علم الاجتماع

الثقافة والمجتمع في علم الاجتماع

علم الاجتماع يعتبر علم الاجتماع من العلوم التطبيقية الحديثة المنبثقة عن الفلسفة، والتي تعنى بدراسة مجتمع معيّن من حيث التفاعلات الحاصلة بين الأفراد، والمشكلات التي تعاني منها هذه الجماعات، مثل الفقر، والبطالة وغيرها العديد من المشاكل الاجتماعية، ويعتبر إيميل دوركهايم المؤسّس الحقيقي لعلم الاجتماع ، حيث درس المجتمع وتطوّر ثقافته على مدى العصور، وكيفية نظرة الإنسان للمجتمع، والعقل، والإله، والطبيعة في كلّ مرحلة. الثقافة والمجتمع في علم الاجتماع يعتبر مفهوم الثقافة من أكثر المفاهيم جدليّة بين