قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك
قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك
قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ذكرت في السنة النبوية في حديث كعب بن مالك -رضي الله عنه-، وسنذكر الحديث النبوي وأهم الدروس المستفادة من القصة فيما يأتي:
- (فَقَالَ وهو جَالِسٌ في القَوْمِ بتَبُوكَ: ما فَعَلَ كَعْبٌ؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِن بَنِي سَلِمَةَ: يا رَسولَ اللَّهِ، حَبَسَهُ بُرْدَاهُ ونَظَرُهُ في عِطْفِهِ، فَقَالَ مُعَاذُ بنُ جَبَلٍ: بئْسَ ما قُلْتَ، واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ ما عَلِمْنَا عليه إلَّا خَيْرًا، ...).
- ويُستفاد من ذلك حسن الظن بالمسلم مهما بدر منه من أفعال خاطئة، وعدم التسرع في الحكم عليه.
- (فَجِئْتُهُ، فَلَمَّا سَلَّمْتُ عليه تَبَسَّمَ تَبَسُّمَ المُغْضَبِ، ثُمَّ قَالَ: تَعَالَ، فَجِئْتُ أمْشِي حتَّى جَلَسْتُ بيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ لِي: ما خَلَّفَكَ؟ ألَمْ تَكُنْ قَدِ ابْتَعْتَ ظَهْرَكَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، إنِّي واللَّهِ لو جَلَسْتُ عِنْدَ غيرِكَ مِن أهْلِ الدُّنْيَا، لَرَأَيْتُ أنْ سَأَخْرُجُ مِن سَخَطِهِ بعُذْرٍ، ولقَدْ أُعْطِيتُ جَدَلًا، ولَكِنِّي واللَّهِ، لقَدْ عَلِمْتُ لَئِنْ حَدَّثْتُكَ اليومَ حَدِيثَ كَذِبٍ تَرْضَى به عَنِّي، لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أنْ يُسْخِطَكَ عَلَيَّ، ولَئِنْ حَدَّثْتُكَ حَدِيثَ صِدْقٍ تَجِدُ عَلَيَّ فِيهِ، إنِّي لَأَرْجُو فيه عَفْوَ اللَّهِ، لا واللَّهِ، ما كانَ لي مِن عُذْرٍ، واللَّهِ ما كُنْتُ قَطُّ أقْوَى، ولَا أيْسَرَ مِنِّي حِينَ تَخَلَّفْتُ عَنْكَ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أمَّا هذا فقَدْ صَدَقَ، فَقُمْ حتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ فِيكَ، ...).
- ويُستفاد من ذلك أن نجعل مخافة الله حاضرة في كل مواقف في حياتنا، فالصدق منجاة دائما مهما بدا الأمر عكس ذلك.
- (مَشَيتُ حتَّى تَسَوَّرْتُ جِدَارَ حَائِطِ أبِي قَتَادَةَ، وهو ابنُ عَمِّي وأَحَبُّ النَّاسِ إلَيَّ، فَسَلَّمْتُ عليه، فَوَاللَّهِ ما رَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ، فَقُلتُ: يا أبَا قَتَادَةَ، أنْشُدُكَ باللَّهِ، هلْ تَعْلَمُنِي أُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَهُ؟ فَسَكَتَ، فَعُدْتُ له فَنَشَدْتُهُ، فَسَكَتَ، فَعُدْتُ له فَنَشَدْتُهُ، فَقَالَ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، ...).
- ويُستفاد من ذلك الالتزام بأوامر ولي الأمر إذا علم أنه يقضي بكتاب الله وليس انتقاما لشخصه، وأن نطبق القوانين بحذافيرها على أحب الناس لنا.
- (إذَا نَبَطِيٌّ مِن أنْبَاطِ أهْلِ الشَّأْمِ، مِمَّنْ قَدِمَ بالطَّعَامِ يَبِيعُهُ بالمَدِينَةِ، يقولُ: مَن يَدُلُّ علَى كَعْبِ بنِ مَالِكٍ؟ فَطَفِقَ النَّاسُ يُشِيرُونَ له، حتَّى إذَا جَاءَنِي دَفَعَ إلَيَّ كِتَابًا مِن مَلِكِ غَسَّانَ، فَإِذَا فِيهِ: أمَّا بَعْدُ؛ فإنَّه قدْ بَلَغَنِي أنَّ صَاحِبَكَ قدْ جَفَاكَ، ولَمْ يَجْعَلْكَ اللَّهُ بدَارِ هَوَانٍ ولَا مَضْيَعَةٍ، فَالْحَقْ بنَا نُوَاسِكَ، فَقُلتُ لَمَّا قَرَأْتُهَا: وهذا أيضًا مِنَ البَلَاءِ، فَتَيَمَّمْتُ بهَا التَّنُّورَ فَسَجَرْتُهُ بهَا، ...).
- ويُستفاد من ذلك أنّه مهما اشتد الابتلاء لا ينجر ويخضع المؤمن لهواه، ليسعد بنعيم الدنيا المؤقت الزائل.
- (قَالَ كَعْبٌ: فَلَمَّا سَلَّمْتُ علَى رَسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، قَالَ رَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو يَبْرُقُ وَجْهُهُ مِنَ السُّرُورِ: أبْشِرْ بخَيْرِ يَومٍ مَرَّ عَلَيْكَ مُنْذُ ولَدَتْكَ أُمُّكَ، قَالَ: قُلتُ: أمِنْ عِندِكَ يا رَسولَ اللَّهِ أمْ مِن عِندِ اللَّهِ؟ قَالَ: لَا، بَلْ مِن عِندِ اللَّهِ، ...).
- ويُستفاد من ذلك الإسراع بالتوبة النصوح إلى الله -تعالى-، وعدم طلب العفو والمغفرة إلا منه.
- (وانْطَلَقْتُ إلى رَسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَيَتَلَقَّانِي النَّاسُ فَوْجًا فَوْجًا، يُهَنُّونِي بالتَّوْبَةِ، يَقولونَ: لِتَهْنِكَ تَوْبَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ، قَالَ كَعْبٌ: حتَّى دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَإِذَا رَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- جَالِسٌ حَوْلَهُ النَّاسُ، فَقَامَ إلَيَّ طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ يُهَرْوِلُ حتَّى صَافَحَنِي وهَنَّانِي، واللَّهِ ما قَامَ إلَيَّ رَجُلٌ مِنَ المُهَاجِرِينَ غَيْرَهُ، ولَا أنْسَاهَا لِطَلْحَةَ، ...).
- ويُستفاد من ذلك الفرح لإخواننا في الدين بما أصابهم من خير، والمبادرة في تهنئتهم ومشاركتهم فيه.
تعريف بالصحابة الثلاثة الذين تخلفوا
سنذكر أسماء الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك فيما يأتي:
- الشاعر كعب بن مالك بن أبي كعب، واسمه عمرو بن القين بن كعب ابن سواد، عقبى.
- هلال بن أمية بن عامر بن قيس بن عبد الأعلم بن عامر بن كعب بن واقف بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس، بدرىّ.
- مُرَارَةُ بنُ الربيع ابن عَمرو بن الحارث بن زيد بن الجَدّ بن العَجلان، وكان قديمَ الإسلام، بدري.
ولم يكن هؤلاء الصحابة الثلاثة فقط الذين تخلفوا، وإنما تخلف كثيرٌ من المنافقين والمعذرين منهم لعدّة أسباب، منها ما يأتي:
- وقعت غزوة تبوك في رجب سنة تسع للهجرة، فأمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أصحابه بالتهيؤ لغزو الروم ، وكان ذلك في زمان من العسرة، وشدّة الحر، وجدب البلاد.
- كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- إذا أراد أن يغزوا لا يخبر أصحابه عن المكان الذي يقصده بالتحديد، إلا في غزوة تبوك أخبرهم أنه يريد الروم، ليتأهب الناس لذلك، والسبب:
- بُعد الطريق ومشقته.
- شدّة الزمان.
- كثرة العدو وقوته.
ولكن هؤلاء الثلاثة -رضي الله عنهم- أبطأت بهم النية عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- عندما بدأ بالخروج بالجيش حتى تخلفوا عنه عن غير شك ونفاق ولا ارتياب، وكانوا نفر صدق، ولا يُتّهمون في إسلامهم.
موقف الرسول من تخلفهم
كان هناك أكثر من فئة تخلفت عن غزوة تبوك، وبيّن الله حكمه في كل أحد منهم حسب صدقه كما يأتي:
- الصحابة الثلاثة
عندما قدم الرسول -عليه الصلاة والسلام- المدينة قال لأصحابه -رضي الله عنهم- أن لا يكلموا أحداً من هؤلاء الثلاثة حتى يقضي الله فيهم، فنزل فيهم قوله -تعالى- (وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذينَ خُلِّفوا حَتّى إِذا ضاقَت عَلَيهِمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت وَضاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنّوا أَن لا مَلجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلّا إِلَيهِ ثُمَّ تابَ عَلَيهِم لِيَتوبوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ التَّوّابُ الرَّحيمُ).
- من لم يجد لهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- ما يحملهم عليه مع رغبتهم في الجهاد
وهؤلاء نزل فيهم قوله -تعالى-: (لَيسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى المَرضى وَلا عَلَى الَّذينَ لا يَجِدونَ ما يُنفِقونَ حَرَجٌ إِذا نَصَحوا لِلَّـهِ وَرَسولِهِ ما عَلَى المُحسِنينَ مِن سَبيلٍ وَاللَّـهُ غَفورٌ رَحيمٌ* وَلا عَلَى الَّذينَ إِذا ما أَتَوكَ لِتَحمِلَهُم قُلتَ لا أَجِدُ ما أَحمِلُكُم عَلَيهِ تَوَلَّوا وَأَعيُنُهُم تَفيضُ مِنَ الدَّمعِ حَزَنًا أَلّا يَجِدوا ما يُنفِقونَ).
- المثبطين للمسلمين قبل الغزوة
ونزل فيهم قوله -تعالى-: (فَرِحَ المُخَلَّفونَ بِمَقعَدِهِم خِلافَ رَسولِ اللَّـهِ وَكَرِهوا أَن يُجاهِدوا بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم في سَبيلِ اللَّـهِ وَقالوا لا تَنفِروا فِي الحَرِّ قُل نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَو كانوا يَفقَهونَ* فَليَضحَكوا قَليلًا وَليَبكوا كَثيرًا جَزاءً بِما كانوا يَكسِبونَ).
- المنافقون والأعراب
وقد جاء رهط من المنافقين الذين تخلفوا على النبي -عليه الصلاة والسلام- يحلفون له ويعتذرون، فصفح عنهم بالظاهر، ولكن لم يعذرهم الله ولا رسوله الأمين، فنزل فيهم قوله -تعالى- في سورة التوبة : (وَجاءَ المُعَذِّرونَ مِنَ الأَعرابِ لِيُؤذَنَ لَهُم وَقَعَدَ الَّذينَ كَذَبُوا اللَّـهَ وَرَسولَهُ سَيُصيبُ الَّذينَ كَفَروا مِنهُم عَذابٌ أَليمٌ )، وقوله -تعالى-: (يَحلِفونَ لَكُم لِتَرضَوا عَنهُم فَإِن تَرضَوا عَنهُم فَإِنَّ اللَّـهَ لا يَرضى عَنِ القَومِ الفاسِقينَ).