قانون الوحدات الثلاث في المسرح

قانون الوحدات الثلاث في المسرح

قانون الوحدات الثّلاث في المسرح

قسم النقاد العمل المسرحي إلى ثلاث وحداتٍ، بحيث أصبحت هذه الوحدات قانونًا لا يَتمّ العمل الدراميّ إلّا بها، وذكر هذه الوحدات فيما يأتي:

وحدة الموضوع

يَنبغي على الكاتب أن يُحسن اختيار الموضوع، فحينما يَنتقي شخصيّة ما عليه أن يُركّز على جزئيّات حياتها الهامّة ؛ فيَنتخب فعلًّا واحدًا أو مرحلةً معينةً من حياة هذه الشّخصيّة، كي يَتمّ البناء والتّرابط في العمل المسرحي فأيّ تغييرٍ يَحدث في تسلسلها، أو استمراها يُؤدّي إلى انهيار البناء وفشله، بيد أنّ أحداث المسرحيّة وموضوعاتها لا تُقرأ بل تُمثّل.

وحدة الزّمان

أحداث المسرحيّة عليها أن تَقع في فترةٍ زمنيّة محدّدة كما حدّدها " أرسطو "، وعلى رأيه أنّ الأحداث يَجب ألّا تَكون أطول من يومٍ واحدٍ، وخلال هذه الفترة تَتطوّر الأحداث وتَتصاعد، شريطة أن يَتمّ توزيع الزّمن على أحداث العمل المسرحي بالتّساوي من بدايته إلى نهايته ؛ فكلّما كان الزّمن محدودًا كان تأثيره أقوى وأفضل على سير الأحداث.

وحدة المكان

طالما أنّ الأحداث تَجري في فترةٍ زمنيّة معيّنة، فلا بُدّ للمكان أن يَكون ثابتًا أو واحدًا، فقد يَكون في عصرٍ من العصور، أو على شاطئ البحر، أو في أيّ مكانٍ آخرٍ يَراه الكاتب مناسبًا لمسرحيّته؛ لأنّ الأحداث تُعرض على خشبة المسرح، فهي تُعتبر مكانًا واحدًا، إلّا أنّه يُمكن التّعديل على المناظر المرسومة خلف المسرح ؛ م مّا يُطلق العَنان لخيال المُتفرّج.

أنواع المسرح

يَتضمّن المسرح عروضًا مسرحيةً عديدةً تَتّخذ أنواعًا مختلفةً، ومن أنواع المسرح ما يأتي:

المسرح التراجيدي والدراما الجادة

تُصور لحظة السّقوط المفاجئة للبطل أو البطلة، وأسباب هذا السّقوط إمّا أن تَكون أسبابًا إنسانيةً؛ كالثّقة الزّائدة بالنّفس أو المجتمع، أو بسبب الطّبيعة، فالبطل في المسرح التّراجيدي لا بُدّ أن يَحدث له تغييرٌ جذريٌّ في الحظّ أو الثروة مثلًا، وكما يَرى "أرسطو" فإنّ البطل يَجب أن يَكون لديه نقصٌ أو عيبٌ ما يَدفعه إلى ارتكاب الأخطاء.

المسرح الكوميدي والدراما السوداء

الكوميديا ؛ عملٌ دراميٌّ ساخرٌ، يحتوي على صراعاتٍ متعدّدة في القصّة، وغالبًا ما تَكون النّتائج والقرارات سعيدة، أمّا الدراما السّوداء فهي دراما مسرحيّة تَتشابه مع قصة فيلمٍ ما أو عمل تلفزيونيٍّ، فيها صراعٌ بين الشّخصيّات، كما أنّ المشاعر مبالغٌ فيها.

مسرح العرائس

يُسمّى أيضًا بمسرح الدّمى؛ فالبطل الرّئيسي في هذه المسرحيّة الدّمى أو العرائس، وعادةً تَستهدف هذه المسرحيّات فئة الأطفال كوسيلة تعليميّة تُساعد على تثبيت المعلومة للطّفل، والإنسان في هذه المسرحيّة بطلٌ مساعدٌ يُؤدّي دورًا بشكلٍ غير مباشرٍ في تحريكه للدّمى، وتَتنوّع أدوار الدّمى فقد تُمثّل الإنسان أو النّبات أو الحيوان.

المسرح التّجريبي

لا يَقتصر على الأنماط التّقليديّة وطرح الأفكار في المسرحيّة، إنّما يُقدّم أفكارًا جريئةً قد تَعكس قضايا سياسيّة أو فكريّة أو دينيّة.

المسرحيّات الموسيقيّة الغنائيّة

مسرحيّات يَختلط فيها الحوار بالغناء، إذ تعتمد هذه المسرحيّات على الحوار بشكلٍ بسيطٍ مقابل الغناء بدرجةٍ أكبر.

المسرح الصّوتي الدّرامي (الأوبرا)

يكون الحوار في هذا المسرح قليلً جدًّا، إذ تَلجأ هذه المسرحيّات إلى تمثيل الدّراما باستخدام الموسيقى، فالأوبرا فنّ التّمثيل الغنائي، ومنها: أوبرا جادّة، وأوبرا كبرى، وأوبرا هزليّة.

الباليه والرّقص الحديث

الباليه رقصٌ كلاسيكيٌّ يَتركّز على خطوات وحركة الجسم بطريقةٍ مدروسةٍ، ويُعبر عن فكرة أو مفهوم أو عاطفة أو قصة.

4فنون
مزيد من المشاركات
الفرق بين النعت الحقيقي والسببي

الفرق بين النعت الحقيقي والسببي

الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي النعت هو نوع من التوابع الذي تتبع فيه الكلمة ما قبلها في الحكم، وهنالك أنواع للنعت حيث ينطوي النعت على نوعين هما النعت الحقيقي والنعت السببي، فهما عبارة عن كلمتين يقع كل منهما وصفاً للاسم المنعوت، ويفرّق بينهما من خلال بعض الأحكام الموجودة في الجملة. النعت الحقيقي يأتي هذا النعت وصفاً للاسم الذي قبله، وبسبب ذلك يتبع هذا النوع من النعت الاسمَ الذي قبله في العديد من الأمور، وهي: التذكير والتأنيث فإذا كان الاسم يدل على المذكّر فإن النعت الحقيقي سيدل على
كيفية قص جزء من الفيديو

كيفية قص جزء من الفيديو

كيفية قص جزء من الفيديو على الكمبيوتر يمكن قص فيديو على جهاز الكمبيوتر ومن خلال استخدام بعض البرامج المتخصصة في القيام بهذا الأمر كبرنامج (Windows Live Movie Maker)، وسنتعرف فيما يلي على كيفية القيام بهذا الأمر، وكما يلي: فتح الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج (Windows Live Movie Maker) على شبكة الإنترنت ثمّ تحميل هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم. فتح الفيديو الذي يريد المستخدم إجراء التعديل عليه وقصه، ويمكن مباشرة هذا الأمر من خلال النّقر على زر Edit. النّقر على زر Trim الظاهر على
فوائد المساج للجسم

فوائد المساج للجسم

المساج يُعرف المساج على أنّه عملية تدليك للجسم من خلال الضغط عليه، وتحريكه بأسلوب معين من أجل تنشيطه وإنعاشه وزيادة تدفق الدورة الدموية خلاله، باستخدام أنواع معينة من المراهم والكريمات إضافةً للزيوت الطبيعية، بحيث يتمّ استخدام كريمات معينة لأجزاء معينة للجسم وبحركات معينة، ولكن بشكل عام يفضل عمله صباحاً أو قبل التوجه للنوم بعد أخذ حمّام دافئ. كما ينصح بتناول سائل ساخن، كالشاي الأخضر أو أي نوع من الأعشاب الطبيعية التي تمنح الجسم راحةً وارتخاءً كبيراً، علماً بأنّ المساج ليس وليد الطب الحديث،
فضل قيام الليل في استجابة الدعاء

فضل قيام الليل في استجابة الدعاء

فَضْل قيام الليل في استجابة الدعاء يُعَدّ قيام الليل من أجلّ العبادات ، وأزكاها؛ لِما فيه من إخلاصٍ، وخشيةٍ لا تضاهيه فيها أيّ عبادةٍ أخرى، وعلى المسلم المُحِبّ لربّه، والذي يسعى إلى نَيْل رضاه، ونعمائه، أن يتحرّى على الدوام قيام الليل والناس نِيامٌ؛ ففيه ساعةٌ من أنفس الساعات عند الله -عزّ وجلّ-، فقد جاء في الحديث عن الصحابيّ الجليل جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: إنَّ في اللَّيْلِ لَسَاعَةً لا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ،
علامات ظهور المهدي

علامات ظهور المهدي

المهدي رجلٌ صالحٌ من المسلمين أخبرَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- عن ظهوره في آخر الزّمان، ويعتبر خروجُه علامةً من العلامات الكبرى لاقتراب يوم القيامة ، وقد أخبرَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- أنّ المهدي من أهل بيته الكرام، واسمهُ محمد بن عبد الله، ويخرجُ المهدي ليُظهر العدل، وينشرهُ في الأرض بعد ضياعه وفقدانه، ويبايعُه المسلمون ويتبعونه، ويسبقُ ظُهورَه علاماتٌ تدل على اقتراب موعده. انتشار الفتن والخراب وردت أحاديث عدّة تدلّ على أنّ انتشار الفتن والخراب والظلم والتعامل ب الربا ، حتى يُصبح عادة
كيف أثبت لون الملابس

كيف أثبت لون الملابس

طرق تثبيت ألوان الملابس هُنالك العديد من الطُرق التي يُمكن للمرء اتّباعها للحفاظ على ألوان الملابس وتثبيتها، ومنها ما يأتي: تهيئة الظروف المناسبة عند غسل الملابس هُنالك بعض الظروف التي تتعرض لها الملابس أثناء الغسيل فتُسبب فقدان اللون وتلاشيه، ومنها: درجة حرارة الماء: يُفضّل استخدام الماء البارد عند غسل الملابس بغضّ النظر عن لونها سواء أكانت داكنة أو باردة؛ حيث إن الماء الساخن يفتّح النسيج المكوّن للقطع ما يُساعد على خروج الصبغة الملوّنة له منها، على خلاف الماء البارد الذي يُغلقها فيحدّ من
أهداف المنهج المحوري في عملية التعليم

أهداف المنهج المحوري في عملية التعليم

أهداف المنهج المحوري يهدف المنهج المحوري إلى تحقيق مجموعة من الأهداف في العملية التعليمية التعلمية، ونذكر بعضاً منها على النحو التالي: يساهم في معرفة ميول ورغبات كل متعلم داخل القاعة الصفية وتفهم تصرفاته ودعم أرائه، مما يساهم في صقل مهاراته وتعزيز إمكانياته وثقته بنفسه، كما يعزز العلاقة بين المعلم والمتعلم وهو ما ينعكس إيجاباً على نفسية المتعلم. يرسخ مفهوم التعلم عن طريق التجربة والخبرة، وهو ما يكسب المتعلم مهارات تطبيق المعارف التي يتلقاها في واقعه العملي وحياته اليومية، مما يؤدي إلى توسيع
صابون الغار

صابون الغار

ما هو صابون الغار؟ يعود تاريخ صابون الغار أو الصابون الحلبي (بالإنجليزية: Laurel Soap) إلى مدينة حلب في سوريا، حيث يعود تاريخ صناعة صابون الغار إلى القرن 8 م، ويأتي صابون الغار في كتل صلبة مصنوعة من زيت الزيتون وهيدروكسيد الصوديوم وزيت الغار والماء، وهو ما يجعله صابوناً طبيعياً مناسباً للاستخدامات المتعددة. استخدامات صابون الغار فيما يأتي ذكر لاستخدامات صابون الغار الطبيعي الأصلي: صابون للحلاقة يُنتج صابون الغار الأصلي رغوة فعّالة للحلاقة، ويُمكن للرجال استخدام الصابون لحلاقة الوجه وباقي