أشهر أقوال الحلاج

أشهر أقوال الحلاج

أشهر أقوال الحلاج عن الله

تعرف فيما يلي إلى أشهر أقوال الحلال عن فضل الله سبحانه وتعالى:

  • أفهامُ الخلائقِ لا تتعلَّق بالحقيقة، والحقيقة لا تتعلَّق بالخليقة، الخواطرُ علائقُ، وعلائقُ الخلائقِ لا تصل إلى الحقائق، والإدراك إلى علم الحقيقة صعبٌ، فكيف إلى حَقِّ الحقيقة؟
  • تركتُ للناس دنياهم ودينهـم شغلًا بحبك يا ديني ودنيائي
  • حاضرٌ غائبٌ قريبٌ بعيدٌ  وهوَ لم تَحوِهِ رسومُ الصفاتِ

هوَ أدنى من الضميرِ إلى الوهــمِ   وأخفى من لائحِ الخطراتِ

  • لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي ونجوائي  لبّيك لبّيك يا قصدي ومعنائي

أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهـلْ ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائي.

  • نَحَنُ بشَوَاهِدِكَ نلُوذُ  وبِسَنَا عِزَّتِكَ نَسْتَضِئ.
  • لِتُبْدِى لَنا مَا شِئْتَ مِنْ شَأْنِكَ  وأنْتَ الذِي فِى السَّماءِ عَرْشُكَ

فيك معنى يدعو النفوسَ إليك  ودليل يدلّ منك عليك

ليَ قلـبٌ له إليك عيـونٌ  ناظراتٌ وكلُّهُ في يدَيْك.

  • أهيمُ فى لقياه كيف وصاله؟ هل يا ترى يرضى وكلي عيوبُ.
  • وإنّي وإن أُهْجِرتُ فالهَجْرُ صاحبي  وكيف يصحّ الهجر والحُبّ واجد
 لك الحمد في التوفيق في محض ِخالصٍ لعبدٍ زكيّ ما لغيرك ساجد. 
  • وأيّ أرض تخلو منك حتّى تعالوا يطلبونك في السمـاء
 تَراهُم يُنظُرونَ إِلَيكَ جَهرًا  وَهُم لا يُبصِرونَ مِنَ العَماءِ 
  • يا من به علقت روحي فقد تلفت  وجدًا فصرت رهينا تحت أهوائي
 إن كنت بالغيب عن عيني محتجبًا  فالقلب يرعاك في الإبعاد والنائي

أشهر أقوال الحلاج في مدح الرسول

كما قال الشاعر أيضًا في مدح الرسول الكريم:

  • وأنت عندي كروحي
 بل أنتَ منها أحبُ 
  • وأنت للعينِ عينٌ
 وأنتَ للقلبِ قلبُ 
  • حسبي من الحبِ أني لِما تُحِبُ أحبُ.

ما عرفه عارف إلا جهل وصفه.

أشهر أقوال الحلاج في الحب

ومن أشهر أقوال الحلاج مدحًا الحب:

  • والله ما طلعت شمس ولا غربت إلا وحبك مقرون بأنفاسي
  • ولا جلست إلى قوم أحدثهم إلا وأنت حديثي بين جلاسي.
  • أَحَبَّكَ البعض مني فقد ذهبت بكلّي   يا كلّ كلّي فكنْ لي إنْ لم تكن لي فمن لي.
  • العَيْـنُ تُبـْـصِرُ مَن تَهْوَى وتَفقده ونَاظِرُ القَلْبِ لا يَخْلُو مِن النظر.
  • الناس موتى وأهل الحب أحياء.
  • وليلة الهجر ِإنْ طالتْ وإن قَصُرَتْ فمؤنسي أملٌ فيه.
  • قد ذلّني ولَهي فيمن ولهتُ به  إنَّ الأعزاءَ إذا اشتاقوا أذلاءُ.
  • فلن تتذوق من نهر المحبة الإلهية، إلا إذا غرقت في نهر المحبة البشرية.
  • قُلْ لِلْحَبِيبِ الَّذِي يُرْضِيهِ سَفْكُ دَمِي دَمِي حَلالٌ لَهُ فِي الحِلِّ والحَرَمِ .

أشهر أقوال الحلاج في الغزل الصوفي

وإليك أِشهر أقواله في الغزل الصوفي:

  • روحه روحي وروحي روحه  إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشـا
  • كتبتُ ولم أكتب إليك  وإنما كتبتُ على روحي بغير كتابِ
  • وذلك أنّ الروح لا فرق بينها  وبين مُحِبـيِّها بِفَصْلِ خطابِ.
  • يا أهل الله أغيثوني
  • فإنه ليس يتركني ونفسي فآنس بها
  • وليس يأخذني من نفسي فأستـريـح منها
  • وهذا دلالٌ لا أطيقه.
  • ولأجلك تركت الهوى  فلا هوى بعدك يُهتوى
 نويتك بيني وبين نفسي  ولكل أمرىءٍ ما نوى. 
  • فَأَنْتَ القَريبْ بِكُلْ مَا أوتِيتَ مِنْ بُعْد.
  • طوبى لطَرْفٍ فاز منكَ بنظرةٍ أو نظرتينْ  ورأى جمالَكَ كلَّ يوم مرّة أو مرتينْ
 أنتَ المُقدّمُ في الجمالِ  فأينَ مثلكَ أينَ أين 
  • تمنت سُليمى أن أموت بحبّها  وأسهلُ شيءٍ عندنا ما تمنَّتِ.
  • حَمَّلْتَ بالقلب ما لا يحمل البَدَنُ والقلب يحمل ما لا تحمل البُدُن
 يا ليتني كنتُ أدنى من يلوذ بكم عينًا لأنظركم أم ليتني أُذن. 

أشهر أقوال الحلاج في الزهد

كما قال وصفًا الزهد:

  • ما لي سِوى الروح، خُذْهَا   والروح جُهْدُ المُقِلِّ.
  • سكوتٌ ثم صمتٌ ثم خَرْسُ   وعِلْمٌ ثم وَجْدٌ ثم رَمْس
  • وطينٌ ثم نارٌ ثم نور وبردٌ ثم ظلّ ثم شمس
  • وحَزْنٌ ثم سهل ثم قفر   ونهر ثم بَحْرٌ ثم يبس
  • وسُكْر ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ   وقرب ثم وفر ثم أنسُ
  • وقَبْضٌ ثم بسط ثم مَحْوٌ   وفرق ثم جمع ثم طَمْس
  • وأخْذٌ ثم ردّ ثم جـذبٌ   ووصف ثم كشف ثم لَبْسُ
  • عبارات لأقوامٍ تسـاوتْ  لديهم هذه الدنيا وفِلسُ
  • وأصوات وراء الباب لكن عبارات الورى في القرب همس
  • وآخر ما يَؤول إليه عَبْـٌد  إذا بلغ المدَى حظّ ونفسُ
  • لأنّ الخلق خدّام الأماني  وحقّ الحقّ في التحقيق قُـدْس.
  • سَئِمَتْ نفسـي حياتـي في الرسوم الباليات فاتقلوني واحرقوني بعظامي الفانيات
  • ثم مـرّوا برفاتي في القبور الدارسات تجدوا سـرّ حبيبي في طوايا الباقيات.
  • لَئِنْ أمسيتُ فى ثوبي عديمٍ  لقد بَليَا على حُرٍّ كريمِ
  • فلا يحزنك إن أبصرتَ حالًا   مغيرة عن الحالِ القديمِ
  • فلي نفسٌ ستذهبُ أَوْ سَترقى  لِعمْرِكَ بي إلى أمرٍ جَسيمِ
  • وأَطْلبُ منك الفضل من غير رغبةٍ  فلم أر قبلي زاهدًا فيك راغب.

أشهر أقوال الحلاج للبلاط العباسي

كذلك قال الحلاج في ذم البلاط العباسي:

  • ذهبكم تراب، وقصوركم تراب، وزينتكم تراب، وملككم تراب في تراب، تلبسون ترابًا، وتأكلون ترابًا، وتنامون على تراب، عجبًا لتراب تكبَّر وما تاب.
  • مالي وللناس كم يلحونني سفها  ديني لنفسي ودين الناس للناسِ.

أشهر أقوال الحلاج عن الحياة

كما قال الحلاج واصفًا الحياة:

  • الحلم جنين الواقع.
  • ألقاه في اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
  • وما نهاية العمر إلا الفنا.
  • للعلم أهلٌ وللإيمان ترتيب  وللعلوم وأْهلِيها تجاريب
  • والعلم علمان منبوذ ومكتسب  والبحر بحران مركوب ومرهوب
  • والدهر يومان مذموم وممتدح  والناس اثنان ممنوح ومسلوب
  • فاسَمعْ بقلبك ما يأتيك عن ثقة  وانظرْ بفهمك فالتمييز موهوب.
  • الحب ما دام مكتومًا، على خَطَرِ وغاية الأمن أن تدنو من الحذر
  • وأطيب الحب ما نمّ الحديثُ به كالنار لا تؤت نفعًا وهي في الحجر.
14الآداب
مزيد من المشاركات
العيد الوطني لدولة الإمارات

العيد الوطني لدولة الإمارات

العيد الوطني لدولة الإمارات أعلنت بريطانيا نيّتها في الانسحاب من الخليج العربي بحلول نهاية عام 1971م، في هذا الوقت تشاور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع حاكم دبي في ذلك الوقت الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للمبادرة في الدعوة إلى تشكيل اتحاد فيدرالي، وقد كانت النتيجة بأن برزت دولة الإمارات العربيّة المتحدة على الساحة الدولية بشكل رسمي في 2 من ديسمبر 1971م. أصبح هذا التاريخ هو اليوم الوطني لدولة الإمارات، احتفالاً بالوحدة والنهضة نحو الرخاء والازدهار، وكنوع من التذكير ببدايات الدولة والشوط
ما سبب عدم قبول الصلاة

ما سبب عدم قبول الصلاة

ما سبب عدم قبول الصلاة هناك العديد من الأمور التي تُعدّ سببا في عدم قبول الصلاة ، منها ما يأتي: ترك المصلّي أحد أركان الصلاة أو أحد واجباتها: على أن يكون ذلك عن عمدٍ وقصدٍ؛ كتركه الطمأنينة في ركوعها أو سجودها، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال: (رأَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلًا لا يُتِمُّ ركوعَه، وينقُرُ في سجودِه وهو يُصلِّي، فقال: لو مات هذا على حالِه هذه مات على غيرِ ملَّةِ محمَّدٍ ينقُرُ صلاتَه كما ينقُرُ الغرابَ الدَّمَ! مثلُ الَّذي لا يُتِمُّ ركوعَه
ما هو محيط المثلث القائم

ما هو محيط المثلث القائم

حساب محيط المثلث القائم من أطوال أضلاعه يُعرف محيط أي شكل بأنه المسافة الخارجية التي تحيط بالشكل، وبما أنه من خصائص المثلث أنه يتكون من ثلاثة أضلاع ، فإنه يمكن إيجاد محيطه عن طريق إيجاد حاصل جمع هذه الأضلاع، وبالتالي فإن محيط المثلث الذي تكون أطوال أضلاعه أ، ب، جـ، يُعطى بالصيغة الآتية: محيط المثلث = أ ب جـ حساب محيط المثلث القائم من طول ضلعين   يُمكن حساب محيط المثلث القائم عند معرفة طول ضلعين باستخدام نظرية فيثاغورس، وذلك كما يأتي: تنص نظرية فيثاغورس على أنّ مجموع مربعي طولي ضلعي المثلث قائم
تعريف ألفا

تعريف ألفا

تعريف جسيم الألفا يتكوّن جسيم ألفا (Alpha Particle) من بروتونين ونيوترونين مرتبطين بإحكام، وينبعث هذا الجسيم من نواة بعض النويدات المشعّة من خلال أحد أشكال الاضمحلال الإشعاعي، يُطلق عليه اضمحلال ألفا، ويعدّ جسيم ألفا مطابقًا لذرة هيليوم عادية ذات كتلة ذرية 4، أي ذرة هيليوم مؤيّنة مضاعفة. وفي الواقع إنّ جسيمات ألفا بطيئة وثقيلة نسبيًا، إذ تنتقل بمعدّل 5 - 7 % من سرعة الضوء أو 20.000.000 متر في الثانية، وتعادل كتلتها تقريبًا 4 بروتونات، كما وتعدّ جسيمات ألفا شديدة التأيّن ولذلك فهي غير قادرة على
بحث عن الثقافة الإسلامية

بحث عن الثقافة الإسلامية

مفهوم الثقافة الإسلامية تتعدد تعريفات الثقافة الإسلامية، ويرجع ذلك إلى جدية هذا المصطلح وحداثته، واختلاف تصورات العلماء المعاصرين حول هذا المصطلح، ومع ذلك يوجد تعريف واضح لها، حيث تمَّ تعريفها بأنها معرفة مقومات الأمة الإسلامية العامة بتفاعلاتها في الماضي والحاضر، ويشمل ذلك الدين، واللغة، والتاريخ، والحضارة، والقيم، والأهداف المشتركة بصورة واعية هادفة. مصادر الثقافة الإسلامية تعتمد الثقافة الإسلامية على أربعة مصادر رئيسية، وهي كما يلي: القرآن الكريم: يُعتبر القرآن الكريم المصدر الأول للثقافة
خصائص الهرم السكاني في المجتمعات الهرمة

خصائص الهرم السكاني في المجتمعات الهرمة

خصائص الهرم السكاني في المجتمعات الهرمة يتميز الهرم السكاني في المجتمعات الهرمة، أو ما يعرف بالمجتمعات المتقدمة بأنه يكون ضيقًا من الأسفل، وواسعًا من الأعلى، وهذا يعني أن نسبة كبار السن في هذه المجتمعات تكون مرتفعة بالمقارنة بنسبة صغار السن، والشباب، ولهذا السبب سميت بالمجتمعات الهرمة لأن نسبة كبار السن تكون أكبر بكثير من نسبة صغار السن، والشباب. خصائص الهرم السكاني بشكل عام حتى نفهم خصائص الهرم السكاني في المجتمعات الهرمة فإنه يجب فهم خصائص ومكونات الهرم السكاني بشكل عام، وذلك كما يلي: الهرم
المحافظة على الكتب المدرسية

المحافظة على الكتب المدرسية

الكتب المدرسيّة من الظواهر السلبية المزعجة المنتشرة في المدارس هي ظاهرة عدم المحافظة على الكتب المدرسيَّة لدى بعض الطلاب، وذلك إمَّا بتمزيق بعض أوراق هذه الكتب أثناء الدراسة، أو بكثرة الكتابة عليها، وهناك أسباب لهذه الظاهرة، كما وهناك طرق للمحافظة عليها. طرق المحافظة على الكتب المدرسيِّة من طرق المحافظة على الكتاب المدرسي: تجليده بشكل مناسب. تكبيس أوراقه بطريقة قويََّة ومناسبة. تجنيبه الكتابة، إلَّا إذا كانت هذه الكتابة ضمن مخطط دراسي، كما هو الحال في المرحلة الأساسيَََّة الدنيا، ولبعض الكتب
السياحة في جزر القمر

السياحة في جزر القمر

السياحة في جزر القمر تتمتّع جزر القمر بالعديد من العوامل التي تستقطب السياح؛ حيث تحتوي هذه الجزر على بعض المنتزهات التي تجذب الكثير من الزوّار، وتُحيط بها الشعاب المرجانيّة التي تجذب الغوّاصين، كما أنّها تحتوي على رمال شاطئيّة مميزة ذات لون أبيض، وتُعدّ جزر القمر المكان الوحيد الذي تعيش فيه خفافيش فاكهة ليفينغستون، وتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 20-30 درجة مئوية، وعلى الرغم من كون جزر القمر واحدة من الدول النامية إلّا أنّها تمتلك إمكانيّات كبيرة لجذب السياح واستقطابهم، ويجدر الذكر بأنّ عدد