أشعار نزار قباني

أشعار نزار قباني

حبيبتي

حبيبتي: إن يسألونك عني

يوماً، فلا تفكّري كثيراً

قولي لهم بكلّ كبرياء

(... يحبني... يحبني كثيراً)

صغيرتي: إن عاتبوك يوماً

كيف قصصت شعرك الحريرا

وكيف حطّمت إناء طيب

من بعدما ربيته شهورا

وكان مثل الصيف في بلادي

يوزّع الظلال والعبيرا

قولي لهم: (أنا قصصت شعري

(... لأنّ من أحبه يحبه قصيرا

أميرتي: إذا معاً رقصنا

على الشموع لحننا الأثيرا

وحول البيان في ثوان

وجودنا أشعة ونورا

وظنك الجميع في ذراعي

فراشة تهمّ أن تطيرا

فواصلي رقصك في هدوء

... واتخذي من أضلعي سريرا

وتمتمي بكلّ كبرياء:

(... يحبني... يحبني كثيراً)

حبيبتيي: إن أخبروك أني

لا أملك العبيدا والقصورا

وليس في يدي عقد ماس

به أحيط جيدك الصغيرا

قولي لهم بكلّ عنفوان

يا حبي الأول والأخيرا

قولي لهم: (... كفاني

(... بأنّه يحبّني كثيرا

حبيبتي يا ألف يا حبيبتي

حبي لعينيك أنا كبير

... وسوف يبقى دائماً كبيرا

حبيبتي تقرأ فنجانها

توقَّفي .. أرجوكِ .. عن قراءةِ الفنجانْ

حينَ تكونينَ معي..

لأنّني أرفضُ هذا العبثَ السخيفَ،

في مشاعر الإنسانْ.

فما الذي تبغينَ، يا سيّدتي ، أن تعرفي؟

وما الذي تبغينَ أن تكْتَشِفي؟

أنتِ التي كنتِ على رمال صدري..

تطلبينَ الدفءَ والأَمَانْ..

وتصهلينَ في براري الحُبِّ كالحِصَانْ...

أَلَمْ تقولي ذاتَ يومٍ..

إنَّ حُبِّي لكِ من عجائب الزَمَانْ؟

أَلَمْ تَقُولي إنَّني ..

بَحْرٌ من الرقّةِ والحَنَانْ؟

فكيفَ تسألينَ، يا سيِّدتي،

عنّي .. مُلُوكَ الجانْ؟

حين أكونُ حاضراً..

وكيفَ لا تصدِّقينَ ما أنا أقولُهُ؟

وتطلبينَ الرأيَ من صديقكِ الفنجانْ...

تَوقَّفي .. أرجوكِ .. عن قراءة الغُيُوبْ..

إنْ كانَ من بشارةٍ سعيدةٍ..

أو خَبَرٍ..

أو كان من حمامةٍ تحمل في منقارها مَكْتُوبْ.

فإنّني الشخصُ الذي سيُطْلِقُ الحَمَامَة..

وإنّني الشخصُ الذي سيكتُبُ المكْتُوبْ..

قصيدة بلقيس

شُكراً لكم ..

شُكراً لكم . .

فحبيبتي قُتِلَت .. وصار بوُسْعِكُم

أن تشربوا كأساً على قبر الشهيدة

وقصيدتي اغْتِيلتْ ..

وهل من أُمَّـةٍ في الأرضِ ..

-إلا نحنُ- تغتالُ القصيدة ؟

بلقيسُ ...

كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِِلْ

بلقيسُ ..

كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ

كانتْ إذا تمشي ..

ترافقُها طواويسٌ ..

وتتبعُها أيائِلْ ..

بلقيسُ .. يا وَجَعِي ..

ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ

هل يا تُرى ..

من بعد شَعْرِكِ سوفَ ترتفعُ السنابلْ ؟

يا نَيْنَوَى الخضراءَ ..

يا غجريَّتي الشقراءَ ..

يا أمواجَ دجلةَ . .

تلبسُ في الربيعِ بساقِهِا

أحلى الخلاخِلْ ..

قتلوكِ يا بلقيسُ ..

أيَّةُ أُمَّةٍ عربيةٍ ..

تلكَ التي

تغتالُ أصواتَ البلابِلْ؟

أين السَّمَوْأَلُ؟

والمُهَلْهَلُ؟

والغطاريفُ الأوائِلْ؟

فقبائلٌ أَكَلَتْ قبائلْ ..

وثعالبٌ قَتَـلَتْ ثعالبْ ..

وعناكبٌ قتلتْ عناكبْ ..

قَسَمَاً بعينيكِ اللتينِ إليهما ..

تأوي ملايينُ الكواكبْ ..

سأقُولُ، يا قَمَرِي، عن العَرَبِ العجائبْ

فهل البطولةُ كِذْبَةٌ عربيةٌ؟

أم مثلنا التاريخُ كاذبْ؟

بلقيسُ

لا تتغيَّبِي عنّي

فإنَّ الشمسَ بعدكِ

لا تُضيءُ على السواحِلْ

سأقول في التحقيق:

إنَّ اللصَّ أصبحَ يرتدي ثوبَ المُقاتِلْ

وأقول في التحقيق:

إنَّ القائدَ الموهوبَ أصبحَ كالمُقَاوِلْ ..

وأقولُ:

إنّ حكايةَ الإشعاع، أسخفُ نُكْتَةٍ قِيلَتْ ..

فنحنُ قبيلةٌ بين القبائِلْ

هذا هو التاريخُ، يا بلقيسُ ..

كيف يُفَرِّقُ الإنسانُ

ما بين الحدائقِ والمزابلْ

خمس رسائل إلى أمي

صباحُ الخيرِ يا حلوة

صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوة

مضى عامانِ يا أمّي

على الولدِ الذي أبحر

برحلتهِ الخرافيّة

وخبّأَ في حقائبهِ

صباحَ بلادهِ الأخضر

وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر

وخبّأ في ملابسهِ

طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر

وليلكةً دمشقية..

أنا وحدي..

دخانُ سجائري يضجر

ومنّي مقعدي يضجر

وأحزاني عصافيرٌ..

تفتّشُ –بعدُ- عن بيدر

عرفتُ نساءَ أوروبا..

عرفتُ عواطفَ الإسمنتِ والخشبِ

عرفتُ حضارةَ التعبِ..

وطفتُ الهندَ، طفتُ السندَ، طفتُ العالمَ الأصفر

ولم أعثر..

على امرأةٍ تمشّطُ شعريَ الأشقر

وتحملُ في حقيبتها..

إليَّ عرائسَ السكّر

وتكسوني إذا أعرى

وتنشُلني إذا أعثَر

أيا أمي..

أيا أمي..

أنا الولدُ الذي أبحر

ولا زالت بخاطرهِ

تعيشُ عروسةُ السكّر

فكيفَ.. فكيفَ يا أمي

غدوتُ أباً..

ولم أكبر؟

صباحُ الخيرِ من مدريدَ

ما أخبارها الفلّة؟

بها أوصيكِ يا أمّاهُ..

تلكَ الطفلةُ الطفلة

فقد كانت أحبَّ حبيبةٍ لأبي..

يدلّلها كطفلتهِ

ويدعوها إلى فنجانِ قهوتهِ

ويسقيها..

ويطعمها..

ويغمرها برحمتهِ..

وماتَ أبي

ولا زالت تعيشُ بحلمِ عودتهِ

وتبحثُ عنهُ في أرجاءِ غرفتهِ

وتسألُ عن عباءتهِ..

وتسألُ عن جريدتهِ..

وتسألُ –حينَ يأتي الصيفُ-

عن فيروزِ عينيه..

لتنثرَ فوقَ كفّيهِ..

دنانيراً منَ الذهبِ..

8شعر عربي
مزيد من المشاركات
ما معنى العبودية

ما معنى العبودية

العبودية العبودية لغةً هي مصدر للفعل عبَدَ، فعبَدَ يعبد، وعِبادةً وعبودية، فهو عابد، وعبَدَ الله وحده أي أطاعه وانقاد له والتزم بشرائعه، وأدى فرائضه، أما العبودية اصطلاحًا فهي التذلل لله تعالى والخضوع والانقياد له، والوقوف عند حدوده، وامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وذلك من باب التقرب إلى الله تعالى رغبة في حسن جزائه، وخوفًا وحذرًا من غضبه، ولا تكون العبودية حقًا إلا حين تكون لله تعالى. حقيقة العبودية لله إنّ العبادة في الشرع تطلق على معنيين أولهما طاعة الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه، مع مخافته
مظاهر تعظيم الله

مظاهر تعظيم الله

عظمة الله عز وجل خلق الله -تعالى- الكون بكلّ ما فيه، فهو سبحانه خالق كل شيء، وهو ربّ الأرباب، وله ملك السماوات والأرض، وجميع الخلق تحت مُلكه وقدرته، وهم جميعهم عبيداً له سبحانه، وقد أوجد الله -عز وجل- الخلق من العدم، وأمرهم أن يعبدوه على الوجه الذي ارتضاه لهم، وليس هذا حاجة من الله -سبحانه- لعباده، وإنّما ليختبرهم ويمتحنهم، ثمّ يُجازيهم على أعمالهم يوم يلقَونه، فمن اتقى وأصلح فله الجنة ، ومن عصا وكفر فإنّ مصيره إلى النّار ، وعليه يمكن القول إنّ كلّ إنسانٍ مُجازىً بعمله، ولا يحمل وزره أحد، ومن
قرش الحوت (حيوان بحري)

قرش الحوت (حيوان بحري)

سمكة قرش الحوت سمكة قرش الحوت (بالإنجليزية: Whale Shark)؛ هي أكبر سمة قرش في العالم يبلغ طولها حوالي من 12 إلى 18 مترًا، ووزنها 15 كيلوغرام وتعد من الأسماك الغضروفية ، وأكثر ما يُميّزها خليط ألوانها التي تكون؛ زرقاء، أو بني، أو رمادي داكن والمُغطاة بالخطوط والنقاط الموزعة على ظهرها وجوانبها والتي تتعدد أسباب وجودها؛ فقد تكون للتمويه كوسيلة دفاع عن النفس، أو علامة يتعرفون على بعضهم من خلالها، أو لإثارة اهتمام الإناث منهم، ومن المحتمل أن تكون وسيلة حماية من الأشعة الفوق بنفسجية. تصنيف سمكة قرش
أفكار للاحتفال بيوم العلم الإماراتي

أفكار للاحتفال بيوم العلم الإماراتي

ما هو يوم العلم الإماراتي؟ يحتفل الشعب الإماراتي في اليوم الثالث من نوفمبر من كل عام بيوم العلم الإماراتي، وقد تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في عام 2013 واستمر على هذا النهج إلى يومنا الحالي، وهو يوم هام بالنسبة لدولة الإمارات، فهو اليوم الذي اختاره سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي للاحتفال بهذا اليوم تعبيراً عن ذكرى رفع علم دولة الإمارات لأول مرة وذلك في عام 1971 كنوع من حب الوطن والوحدة التي تمسكت بها الدولة لسنوات عديدة، ولا يعد هذا اليوم عطلة
الفرق بين الماء المقطر و ماء البطارية في السيارات

الفرق بين الماء المقطر و ماء البطارية في السيارات

الفرق بين الماء المقطر وماء البطارية في السيارات تُعد البطاريّة من المكوّنات المهمّة في السيارات، حيثُ تقوم بتشغيل نظام المحرك الكهربائي والذي يقومُ بتشغيل محرّك الاحتراق في السيارات، لذلك من الضروري القيام بتجديد مياه البطاريّة أو حمض البطارية بشكلٍ دوري لكي لا تتلف. حيثُ تقوم البطارية بإنتاجِ شحنةٍ كهربائيّة من تفاعلِ حامض الكبريت وأيونات الرصاص الموجودة داخل البطاريّة مما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة والغازات إلى فقدانِ الكثيرِ من الماء داخل البطاريّة وتركُّز حامض الكبريت في الجزء السفلي من
ما هي خصائص الصوت

ما هي خصائص الصوت

خصائص الصوت طول الموجة الطول الموجي للصوت عبارة عن المسافة التي يقطعها الصّوت خلال دورةٍ واحدة، ويرتبط الطول الموجي بكلٍ من سرعة الصوت والتردد حسب العلاقة التالية: (الطول الموجي= سرعة الصوت/التردد)، بالتالي فإنّ الأصوات ذات الترددات العالية يكون لديها طولٌ موجي قصير، بينما الأصوات ذات الترددات المنخفضة يكون لديها طولٌ موجي طويل. الكثافة يُقصد بكثافة الصوت مقدار الطاقة السمعية الموجودة في حدود السمع البشري، وهي تتناسب مع مربع السعة، وتقاس بوحدة الواط/سم أو بوحدة الديسيبل (بالإنجليزية: decibel)،
صنع الجبن العكاوي من الحليب

صنع الجبن العكاوي من الحليب

الجبن العكاوي الجبن العكاوي نوع من المنتجات الحليبية التي تصنع من حليب الماعز، أو الأبقار، أو الجواميس، أو الجمال، تعود أصوله لمنطقة بلاد الشام، وخصوصاً سوريا، وفلسطين، ويدخل في تحضير العديد من الاطباق الغذائية، والحلويات كالكنافة النابلسية، وبين نارين، والقطايف، إضافة إلى الفطائر، والسلطات، وسُمي الجبن العكاوي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة عكا في فلسطين، حيث تشتهر بإنتاجها الكبير لهذا النوع من الأجبان وتصديره إلى دول عديدة في الوطن العربي، وأوروبا، يمكن صنع الجبن العكاوي في المنزل بطريقة سهلة،
ما هو أفضل علاج للشرخ

ما هو أفضل علاج للشرخ

يحتاج الإنسان إلى تناول الطعام دائماً وذلك لإمداده بالطاقة اللازمة له للقيام بمزاولة أنشطته اليومية، إلّا أن هذا الطعام لا يمكن للجسم الاستفادة منه دون هضمه، لذا جعل الله عزوجل للإنسان جهازاً هضمياً في جسمه مهمته هضم الطعام لتحويله إلى طاقة، التي يستفيد منها جسم الإنسان، ويبدأ الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج، في بعض الأحيان قد توجد أسباب معينة وراء حدوث مشاكل مزعجة في منطقة الشرج، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً هي الشرخ. تعريف الشرخ الشرخ هو عبارة عن إصابة منطقة الشرج بتمزقات في الجلد، مما