أشعار عن الفراق

أشعار عن الفراق

أشعار عن الفراق

من القصائد التي وصفت مشاعر الفراق لدى الشعراء، اخترنا لكم ما يأتي:

قصيدة ألا ليت ريعان الشباب يعود لجميل بثينة

ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ 

ودهراً تولى ، يا بثينَ، يعودُ

فنبقى كما كنّا نكونُ، وأنتمُ 

قريبٌ وإذ ما تبذلينَ زهيدُ

وما أنسَ، مِ الأشياء، لا أنسَ قولها 

وقد قُرّبتْ نُضْوِي: أمصرَ تريدُ؟

ولا قولَها: لولا العيونُ التي ترى 

لزُرتُكَ، فاعذُرْني، فدَتكَ جُدودُ

خليلي، ما ألقى من الوجدِ باطنٌ 

ودمعي بما أخفيَ، الغداة َ، شهيدُ

ألا قد أرى ، واللهِ أنْ ربّ عبرة ٍ 

إذا الدار شطّتْ بيننا، ستَزيد

إذا قلتُ: ما بي يا بثينة ُ قاتِلي، 

من الحبّ، قالت: ثابتٌ، ويزيدُ

وإن قلتُ: رديّ بعضَ عقلي أعشْ بهِ 

تولّتْ وقالتْ: ذاكَ منكَ بعيد!

فلا أنا مردودٌ بما جئتُ طالباً، 

ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ

جزتكَ الجواري، يا بثينَ، سلامة ً 

إذا ما خليلٌ بانَ وهو حميد

وقلتُ لها، بيني وبينكِ، فاعلمي 

من الله ميثاقٌ له وعُهود

وقد كان حُبّيكُمْ طريفاً وتالداً 

وما الحبُّ إلاّ طارفٌ وتليدُ

وإنّ عَرُوضَ الوصلِ بيني وبينها، 

وإنْ سَهّلَتْهُ بالمنى ، لكؤود

وأفنيتُ عُمري بانتظاريَ وَعدها، 

وأبليتُ فيها الدهرَ وهو جديد

فليتَ وشاة َ الناسِ، بيني وبينها 

يدوفُ لهم سُمّاً طماطمُ سُود

وليتهمُ، في كلّ مُمسًى وشارقٍ، 

تُضاعَفُ أكبالٌ لهم وقيود

ويحسَب نِسوانٌ من الجهلِ أنّني 

إذا جئتُ، إياهنَّ كنتُ أريدُ

فأقسمُ طرفي بينهنّ فيستوي 

وفي الصّدْرِ بَوْنٌ بينهنّ بعيدُ

ألا ليتَ شعري، هلَ أبيتنّ ليلة ً 

بوادي القُرى؟ إني إذَاً لَسعيد!

وهل أهبِطَنْ أرضاً تظَلُّ رياحُها 

لها بالثنايا القاوياتِ وئِيدُ؟

وهل ألقينْ سعدى من الدهرِ مرة ً 

وما رثّ من حَبلِ الصّفاءِ جديدُ؟

وقد تلتقي الأشتاتُ بعدَ تفرقٍ 

وقد تُدرَكُ الحاجاتُ وهي بعِيد

وهل أزجرنْ حرفاً علاة ً شملة ً 

بخرقٍ تباريها سواهمُ قودُ

على ظهرِ مرهوبٍ، كأنّ نشوزَهُ، 

إذا جاز هُلاّكُ الطريق، رُقُود

سبتني بعيني جؤذرٍ وسطَ ربربٍ 

وصدرٌ كفاثورِ اللجينَ جيدُ

تزيفُ كما زافتْ إلى سلفاتها 

مُباهِية ٌ، طيَّ الوشاحِ، مَيود

إذا جئتُها، يوماً من الدهرِ، زائراً، 

تعرّضَ منفوضُ اليدينِ، صَدود

يصُدّ ويُغضي عن هواي، ويجتني 

ذنوباً عليها، إنّه لعَنود!

فأصرِمُها خَوفاً، كأني مُجانِبٌ، 

ويغفلُ عن مرة ً فنعودُ

ومن يُعطَ في الدنيا قريناً كمِثلِها، 

فذلكَ في عيشِ الحياة ِ رشيدُ

يموتُ الْهوى مني إذا ما لقِيتُها، 

ويحيا، إذا فرقتها، فيعودُ

يقولون: جاهِدْ يا جميلُ، بغَزوة ٍ، 

وأيّ جهادٍ، غيرهنّ، أريدُ

لكلّ حديثِ بينهنّ بشاشة ُ 

وكلُّ قتيلٍ عندهنّ شهيدُ

وأحسنُ أيامي، وأبهجُ عِيشَتي، 

إذا هِيجَ بي يوماً وهُنّ قُعود

تذكرتُ ليلى ، فالفؤادُ عميدُ، 

وشطتْ نواها، فالمزارُ بعيدُ

علقتُ الهوى منها وليداً، فلم يزلْ 

إلى اليومِ ينمي حبه ويزيدُ

فما ذُكِرَ الخُلاّنُ إلاّ ذكرتُها، 

ولا البُخلُ إلاّ قلتُ سوف تجود

إذا فكرتْ قالت: قد أدركتُ ودهُ 

وما ضرّني بُخلي، فكيف أجود!

فلو تُكشَفُ الأحشاءُ صودِف 

تحتها، لبثنة َ حبُ طارفٌ وتليدُ

ألمْ تعلمي يا أمُ ذي الودعِ أنني 

أُضاحكُ ذِكراكُمْ، وأنتِ صَلود؟

فهلْ ألقينْ فرداً بثينة َ ليلة ً 

تجودُ لنا من وُدّها ونجود؟

ومن كان في حبي بُثينة َ يَمتري، 

فبرقاءُ ذي ضالٍ عليّ شهيدُ

قصيدة فراق لطالب همّاش

مَلَؤوا فؤاديَ بالبكاءِ وفارقونيْ‏ 

مثلما تمضي السنينْ!

والليلْ لولا حزنهمْ‏

لا نجم كي أمحو الذنوبَ‏

ولا هلالَ لكي تتوبَ‏

على أغانيهِ التماثيلُ الحزينةُ من خطيئتها‏

فيحدبِ فوق صومعةِ الحنينْ!‏

تركوا النياحة للقصائدِ واستراحوا!

والخريف يهزّ ريحَ المغربِ الباكي‏

على شباكِ غربتهمْ‏

كموالٍ حزينْ!

لا زلتُ مثل حمامهمْ في الدارِ،‏

مثل طيورهمْ‏

أرعى رسائلهم على الأبواب‏

للذكرى

وأشتو كالغمامة فوقَ فلة حزنهمْ زهراً،‏

وفوق كتابهم‏

كالغصنِ زيتوناً وتينْ!

لا ريح إلا كي ترجّعَ في جذوعِ الحورِ‏

ما تركوا من الحسراتِ!

لا صفصافة إلا لتهدلَ كلما غابوا‏

لأسرابِ العصافيرِ التي‏

تركوا دواليها بلا عنبٍ،‏

وعادوا تائبينْ!

قصيدة بطاقة من نيويورك: الفراق لغادة السّمان

لا تقل لي إننا افترقنا لأنني رحلت... 

لقاؤنا صار فراقاً.

الفراق هو أن نجلس متلاصقين في "كارنيجي هول"، نصفق

لأغاني الحب، وكل منا يحتضن عود قلبه، ويتابع عليه عزفه

المنفرد، وحيداً في غرفة عمره.

الفراق هو أن نجلس إلى مائدة واحدة في الـ "غرينتش

فيلاج" ، وكل منا يهيم وحيداً في مجرّته، كوكباً تكسوه الثلوج،

مهرولاً في مدارات الظلمة الصامتة.

لم أقتل شيئاً برحيلي، كان كل شيء قد مات، فحرّرتُ به

شهادة وفاة! أنا الصرخة لا القاتل...

من القاتل؟ أنت؟ أنا؟ الآخرون؟ ما الفرق؟

جثة الحب ثقيلة، والرحيل ولادة...

قصيدة غصصُ الفراقِ مُزِجنَ بالحسَراتِ للخبز أرزي

غصصُ الفراقِ مُزِجنَ بالحسَراتِ 

وفراق مَن أهوى فراق حياتي

عجبٌ لمَن يبقى لبُعد حبيبه 

أن لا يموتَ بكثرة الزفراتِ

موت البريَّة عند وقت وفاتِها 

والعاشقون لهم فنونُ مماتِ

مَن لم يَذُق طَعم الصبابة والهوى 

ويكون صباً عُدَّ في الأمواتِ

بعد الفراق

محمد مهدي الجواهري

خليليَ سلِّ القلبَ عن هذه البلوى 

وناجِ فانّ الهمّ تدفَعَه النَّجوى

ألا لو وجدنا عن أذانا محامياً 

أقمنا على الدهر الذي ضامنا الدعوى

سل الفَلَكَ الدوارَ يرفقْ بسيره 

فإنا بَلَغْنا للأذى الغايةَ القصوى

نأت دجلةٌ عني وبانت ضفافُها 

وأبعدَ ذاك الروضُ ذو المنبتِ الأحْوى

فواللهِ لا أقْوى على ما تَهيجُهُ 

لقلبي من الذكرى وياليتني أقوى

أمّا الفِراقُ فإنّهُ ما أعْهَدُ

المتنبي

أمّا الفِراقُ فإنّهُ ما أعْهَدُ 

هُوَ تَوْأمي لوْ أنّ بَيْناً يُولَدُ

ولَقَد عَلِمْنا أنّنا سَنُطيعُهُ 

لمّا عَلِمْنَا أنّنَا لا نَخْلُدُ

وإذا الجِيادُ أبا البَهِيِّ نَقَلْنَنا 

عَنكُم فأرْدأُ ما ركِبتُ الأجوَدُ

مَن خَصّ بالذّمّ الفراقَ فإنّني 

مَن لا يرَى في الدهر شيئاً يُحمَدُ

صدّ الحبيب لعرقلة الكلبيّ

صدّ الحبيب، وذاك دون فراقهِ 

ومن الذي يبقى على ميثاقهِ

رشأٌ أغار عليه من أجفانهِ 

وأظنُّها للسُقمِ من عُشّاقِهِ

وأقول من سكري بخمرة ِ ثغرهِ 

ويدي تِلمُّ بحلِّ عقد نطاقِهِ

يا ساقي الصهباءِ صرفاً تجرْ 

ومزج لنا الصهباء من درياقِهِ

جلَّ الذي أعطاه في الحسن المنى 

وأَضاف خلقَتَه إِلى أَخلاقِهِ

كالغُصنِ في حركاتِهِ ، والظبى في 

لفتاتهِ، والبدرِ في لإشراقهِ

قد ذُبتُ من شوقي إِليه صَبابة ً 

وكذا المحبّ يذوب من أشواقهِ

قصيدة تمهّل قليلاً لفاروق جويدة

تمهل قليلاً فإنك يوم 

ومهما أطلت وقام المزار

ستشطرنا خلف شمس الغروب

وترحل بين دموع النهار

وتترك فينا فراغاً وصمتاً

وتلقي بنا فوق هذا الجدار

وتشتاق كالناس ضيفاً جديداً

وينهي الرواية صمت الستار

وتنسى قلوباً رأت فيك حلماً

فهل كل حلمٍ ضياءٌ... ونار

ترفّق قليلاً ولا تنس أنّي

أتيت إليك وبعضي دمار

لأني انتظرتك عمراً طويلاً

فّتشت عنك خبايا البحار

وغيرت لوني وأوصاف وجهي

لبست قناع المنى المستعار

وجئت إليك بخوفٍ قديمٍ

لألقاك قبل رحيل القطار

تمهّل قليلاً.. 

ودعني أسافر في مقلتيها

وأمحو عن القلب بعض الذنوب

لقد عشت عمراً ثقيل الخطايا

وجئت بعشّي وخوفي أتوب

ظلال من الوهم قد ضيعتنا

وألقت بنا فوق أرض غريبة

على وجنتيها عناء طويل

وبين ضلوعي جراح كئيبة

وعندي من الحب نهر كبير

تناثرت حزناً على راحتيه

ويوماً صحوت رأيت الفراق

يكبّل نهر الهوى من يديه

وقالوا أتى النهر حزناً عجوز

تلال من اليأس في مقلتيه

توارت على الشطّ كل الزهور

ومات الربيع على ضفتيه

تمهّل قليلاً..

سيأتي الحيارى جموعاً إليك

وقد يسألونك عن عاشقين

أحبّا كثيراً وماتا كثيراً

وذابا مع الشوق في دمعتين

كأنّا غدونا على الأفق بحراً

يطوف الحياة بلا ضفتين

أتيناك نسعى ورغم الظلام

أضأنا الحياة على شمعتين

تمهّل قليلاً.. 

كلانا على موعد بالرحيل

وإن خدعتنا ضفاف المنى

لماذا نهاجر مثل الطيور

ونهرب من حلم في صمتنا

يطاردنا الخوف عند الممات

ويكبر كالحزن في مهدنا

لماذا نطارد من كل شيء

وننسى الأمان على أرضنا

ويحملنا اليأس خلف الحياة

فنكره كالموت أعمارنا

تمهّل قليلاً.. فإنك يوم 

غدا في الزحام ترانا بقايا

ونسبح في الكون ذرّات ضوء

وينثرنا الأفق بعض الشظايا

نحلّق في الأرض روحاً ونبضاً

برغم الرحيل.. وقهر المنايا

أنام عبيراً على راحتيها

وتجري دماها شذى في دمايا

وأنساب دفئاً على وجنتيها

وتمضي خطاها صدى في خطايا

وأشرق كالصبح فجراً عليها

وأحمل في الليل بعض الحكايا

وأملأ عيني منها ضياءً

فتبحث عمري.. وتحيي صبايا

هي البدء عندي لخلق الحياة

ومهما رحلنا لها منتهايا

تمهّل قليلاً.. فإنك يوم 

وخذ بعض عمري وأبقى لديك

ثقيل وداعك لكننا

ومهما ابتعدنا فإنّا إليك

ستغدو سحاباً يطوف السماء

ويسقط دمعاً على وجنتيك

ويمضي القطار بنا والسفر

وننسى الحياة وننسى البشر

ويشطرنا البعد بين الدروب

وتعبث فينا رياح القدر

ونبقيك خلف حدود الزمان

ونبكيك يوماً كل العمر.

10الآداب
مزيد من المشاركات
ما معنى كلمة كاريزما

ما معنى كلمة كاريزما

الكاريزما تعود كلمة كاريزما إلى أصولٍ يونانيّة مشتقة من كلمة (Charis) وتعني نعمة أو لطف، وفي الإنجليزيّة (Charisma) تدل على معنى "المغناطيسية الشخصية"، وتعرف الكاريزما بأنّها قوة الجاذبية الشخصيّة التي يمتلكها بعض الأفراد فطريّاً، وتجعلهم قادرين على التأثير في الأفراد وسحرهم ولفت انتباههم واكتساب إعجابهم، كما يمكن تحديد الشخصية الكاريزميّة، ولكن من الصعب تحديد المهارات والصفات التي يمكن أن يكتسبها الأشخاص الأقل كاريزميّة، وتُكون الكاريزما مزيجاً يُطلق عليه العلماء مزيج "التبعية والتأثير". إنّ
طريقة عمل أكلات صيامي بالبطاطس

طريقة عمل أكلات صيامي بالبطاطس

أكلات صيامي بالبطاطس تعتبر أكلات الصيامي بالبطاطس من الأكلات الشهية والتي تشكل إلى أقراص هشة ومقرمشة، حيث تحضر البطاطس بعدة طرق مختلفة دون استخدام المنتجات الحيوانية، وهي وجبة مفيدة وغنية بالعناصر الغذائية، لذا وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية التحضير لبعض أطباق صيامي بالبطاطس ومنها: البطاطس المشوية، والبطاطس المقلية بالأعشاب، بالإضافة إلى بطاطس الكوكيز. طرق عمل أكلات صيامي بالبطاطس بطاطس الكوكيز المكوّنات: حبة بطاطس كبيرة الحجم. بيضة. حبة طماطم متوسطة مفرومة ناعماً. حبة فلفل أخضر مفروم ناعماً.
التهاب الفقرات العنقية

التهاب الفقرات العنقية

التهاب الفقرات العُنقيّة يُعاني حوالي أكثر من 90% من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الستِّين عاماً من التهاب الفقرات العُنقيّة، فغالباً ما ترتبط هذه المشكلة الصحِّية بتقدُّم العمر، بالإضافة لوجود عدد من العوامل الأخرى التي تُساهم أيضاً في الإصابة بهذه المشكلة، حيث يُعرَف التهاب الفقرات العُنقيّة بأنَّه إحدى المشاكل الصحِّية التي تتمثَّل بالتهاب المفاصل، والأقراص التي تقع في فقرات الرقبة من العمود الفقريّ. أسباب التهاب الفقرات العُنقيّة هناك مجموعة من الأسباب التي قد تكمن وراء الإصابة بالتهاب
عمل مجموعة في الواتس آب

عمل مجموعة في الواتس آب

عمل مجموعة في الواتس آب لهاتف الآي فون يستطيع مستخدمي تطبيق الواتس آب إنشاء مجموعةً أو اكثر دون تحديدٍ معين، بتطبيق التعليمات التالية: فتح تطبيق الواتس آب وفتح الدردشات. الضغط على مجموعةٍ جديدة من الجهة العلوية للشاشة. إضافة أعضاء المجموعة واختيارهم بالضغط على اسم جهة الاتصال، أو من خلال البحث عن اسم الشخص المراد إضافته، ثمّ الضغط على التالي. إضافة رمز خاص للمجموعة بالضغط على الصورة الفارغة، لتظهر كأيقونة للمجموعة أمام الإسم. اختيار اسم المجموعة ليكون مرئياً لدى جميع أعضاء المجموعة. الضغط على
من هي أغنى دولة في العالم

من هي أغنى دولة في العالم

قطر أغنى دولة في العالم على الرغم من صغر مساحتها وحجمها إلّا أنّها الأغنى عالمياً، وهي دولة عربية تنتمي لدول الخليج العربي، وتقع تحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وتمتلك حدوداً برية مع دول عربية أخرى مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إضافةً لمملكة البحرين، والذي جعل منها الأغنى هو كميات الغاز الطبيعي والبترول الهائلة فيها، وهذا جعل منها منافساً للولايات المتحدة الأمريكية، قد يستغرب البعض أنّ الجمارك والرسوم المفروضة على مواطنيها جداً قليلة، ففي
أبو قحافة

أبو قحافة

التعريف بأبي قحافة أبو قحافة: هو عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب ، وأمّه قُتيلة بنت أداة بن رياح وصولاً إلى عدي بن كعبٍ، ويلتقي نسبه مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مرّة بن كعب بن لؤي. موقف أبي قحافة يوم الفتح ذكر ابن هشام في سيرته أنّ أبا قُحافة لم يكن قد أسلم إلّا يوم فتح مكة ، وقد كان رجلاً كبيراً قد ملأ رأسه البياض من شدّة الشّيب، حتّى إنّ رأسه كالثُغامة، وكان قد أحسّ بدنوّ جيش الفتح الإسلامي؛ فأمر إحدى بنات ابنه أن تظهر به على جبل أبي قبيس، وهو جبلٌ مطلٌّ
أهمية الإدارة البيئية

أهمية الإدارة البيئية

الإدارة البيئية هي نظام يتضمن عمليات وممارسات تقوم بها المؤسسات والمنظمات لمراقبة أعمالها وتقليل آثارها البيئية، لضمان الحالة الصحية لكوكب الأرض للأجيال القادمة، وهو أمر مهم جدًا للمؤسسات لأن المستهلكين يبحثون دائمًا عن منتجات وخدمات صديقة للبيئة ومراعية للبيئة. أهمية الإدارة البيئية أصبح الناس يدركون أهمية الحفاظ على البيئة في وقتنا الحالي، كما أنهم يحتجون على عدم مراعاة بعض الشركات والمصانع لمشاكل البيئة ، والتي تسببها أنشطتهم الصناعية والتجارية، ومن هنا أصبح هناك أهمية لوجود إدارة بيئية
مفهوم لغة الجسد

مفهوم لغة الجسد

لغة الجسد تعرّف لغة الجسد على أنها الحركات والإيحاءات التي يقوم بها الإنسان باستخدام الوجه أو الأطراف أو الصوت، وذلك للتعبير عما يخالج نفسه من مشاعر وأحاسيس وإيصال أفكاره بطريقةٍ أفضل وأوضح، وقد تظهر حركات الجسد بشكلٍ عفويٍ عند بعض الأشخاص الذين يتّصفون بالبساطة والعفويّة والصدق، وقد تكون مدروسةً عند البعض الآخر من الأشخاص الذين يكونون أكثر تحفظاً وحذراً، وفهم لغة الجسد يعدّ مهارةً اجتماعية تفيد في فهم الأشخاص ومعرفة الطريقة الأمثل للتعامل أو التحدث معهم، كما أنّها مهارةٌ مكتسبة يتقنها الإنسان