أشعار عن الدنيا وهمومها

أشعار عن الدنيا وهمومها

قصيدة خالطَ القلبَ همومٌ وحزنٌ

  • يقول الشاعر الأعشى:

خالطَ القلبَ همومٌ وحزنٌ

وَادّكَارٌ، بَعْدَمَا كَانَ اطْمَأنّ

فَهْوَ مَشْغُوفٌ بِهِنْدٍ هَائِمٌ

يرعوي حيناً، وأحياناً يحنّ

بلعوبٍ طيبٍ أردانها،

رَخْصَة ِ الأطْرَافِ، كَالرّئمِ الأغنّ

وهيَ إنْ تقعدْ نقاً منْ عالجٍ

ثُمّ أنّشَأتُ أُفَدّي، وَأُهَنّ

ينتهي منها الوشاحانِ إلى

حبلة ٍ، وهي بمتنٍ كالرّسنْ

خلقتْ هندٌ لقلبي فتنة ً

هَكَذا تَعْرِضُ للنَّاسِ الفِتَنْ

لاأرها في خلاءٍ مرّة ً

وهي في ذاكَ حياءً لمْ تزنْ

ثمّ أرسلتُ إليها أنّني

مُعْذِرٌ عُذْرِي فَرُدّيهِ بِأنْ

وأرجّيها وأخشى ذعرها

مِثْلَ مَا يُفْعَلُ بِالقَوْدِ السَّنَنْ

رُبّ يَوْمٍ قَدْ تَجُودِينَ لَنَا

بعطايا، لمْ تكدّرها المننْ

أنْتِ سَلْمَى هَمُّ نَفْسِي، فاذكرِي

سَلْمُ، لا يُوجَدُ للنّفْسِ ثَمَنْ

وَعَلالٍ وَظِلالٍ بَارِدٍ

وفليجِ المسكِ والشّاهسفرنْ

وَطِلاءٍ خُسْرُوَانيٍّ، إذَا

ذَاقَهُ الشّيْخُ تَغَنّى وَارْجَحَنْ

وطنابيرَ حسانٍ صوتها،

عندَ صنجٍ، كلّما مسّ أرنْ

وإذا المسمعُ أفنى صوتهُ،

عَزَفَ الصّنْجُ فَنَادى صَوْتَ وَنّ

وإذا ما غضّ منْ صوتيهما

وَأطَاعَ اللّحْنُ غَنّانَا مُغَنّ

وإذا الدّنّث شربنا صفوهُ

أمَرُوا عَمْراً، فَنَاجَوْهُ بِدَنّ

بمتاليفَ أهانوا مالهمْ

لِغِنَاءٍ، وَلِلِعْبٍ، وَأذَنْ

فترى إبريقهمْ مسترعفاً

بشمولٍ صفقتْ منْ ماءِ شنْ

غُدْوَة ً حَتّى يَمِيلُوا أُصُلاً

مِثْلَ مَا مِيلَ بِأصْحابِ الوَسَنْ

ثُمّ رَاحُوا مَغْرِبَ الشّمْسِ إلى

قطفِ المشيِ، قليلاتِ الحزنْ

عَدِّ هَذا في قَرِيضٍ غَيْرِهِ

واذكرنْ في الشعرِ دهقانَ اليمنْ

بأبي الأشعثِ قيسٍ، إنّهُ

يشتري الحمدَ بمنفوسِ الثّمنْ

جئتهُ يوماً، فأدنى مجلسي

وَحَبَاني بِلَجُوجٍ في السُّنَنْ

وثمانينَ عشارٌ، كلُّها

وذلولٍ جسرة ٍ مثلِ الفدنْ

وذلولٍ جسرة ٍ مثلِ الفدنْ

آرِكَاتٌ في بَرِيمٍ وَحَضَنْ

وَغُلامٍ قَائمٍ ذِي عَدْوَة ٍ

وذلولٍ جسرة ٍ مثلِ الفدنْ

قصيدة خففي يا هموم عن كبدي

  • يقول الشاعر فوزي معلوف:

خففي يا هموم عن كبدي

فكفاني ما فت من جلدي

يا لأمسي كم فيه من غصص

وليومي مما يكن غدي

ما أمر الذكرى وأعذبها

فهي بنت الصفاء والنكد

وهي كالخمر كلما عتقت

طفحت باللذائذ الجدد

يا ليومٍ على المنارة لم

ينسنيه تباعد الأمد

إذا وقفنا أنا وفاتنتي

في أصيلٍ بالبحر مبترد

حضنته شمسٌ مفارقةٌ

رمقتنا بنظرة الحسد

تنفض النور من ذوائبها

ذهباً فوق فضة الزبد

ثم تهوي في اليم مبقيةً

خلفها صفرةً من الكمد

صفرةٌ لم يطل تألقها

فتلاشت في زرقة الجلد

شعلةٌ في المياه طافيةٌ

أتراها موصولة الوقد

وهنا الموج ثار ثائره

يا لموجٍ كالجيش محتسد

زجر الصخر جزره فمشى

مده ناشطاً إلى المدد

واثباص وثبةً كأن بها

أسداً هاوياً على أسد

فإذا بالهدير يحبكه

ما على الماء ماج من زرد

ها جناح المساء يحضننا

فاصمتي يا مياه واتئدي

هو رب السكون فاحترمي

صمته إن صمته أبدي

أفلم تشعري بنسمته

صعدت زفرةً ولم تزد

أو لم تبصري جوانحنا

لبست منه أروع البرد

كتمت ما نكن من ولهٍ

فوق فحم العيون متقد

فحسبناه في أضالعنا

ووجمنا لم نبد أو نعد

بشفاهٍ عليه منطبقةٍ

ولسانٍ لديه منعقد

فإذا ما طلبت أو طلبت

جملةً لم أجد ولم تجد

نطق القلب بالهوى فلم

وضعته الشفاه في رصد

يا لها فرصةً مضيعة

سنحت مرةً ولم تعد

كنت فيها قرب السعادة لو

شئت طوقت جيدها بيدي

كنت كالطير عند ساقيةٍ

أمها ظامئاً ولم يرد

قصيدة أزِلْ همومَ الفُؤادِ واصبِرْ

  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري:

أزِلْ همومَ الفُؤادِ واصبِرْ،

فإنّما قصُركَ الإزالَهْ

وليسَ فيمنْ تَراهُ خَيرٌ،

فعَدّهِ، واطلُبِ اعتِزالَهْ

والغَزْلُ والرَّدْنُ للغَواني،

شَيئانِ عُدّا من الجزالَهْ

والشّمسُ غَزّالَةٌ، ولكن

خُفّفَتِ الزّايُ في الغَزَالَه

قصيدة تلومني الدنيا

  • يقول الشاعر نزار قباني:

تلومني الدنيا إذا أحببتهُ

كأنني.. أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ

كأنني أنا على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ

كأنني أنا التي..

للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ

وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ

وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ..

كأنني.. أنا التي

كالقمرِ الجميلِ في السماءِ..

قد علّقتُه..

تلومُني الدنيا إذا..

سمّيتُ منْ أحبُّ.. أو ذكرتُهُ..

كأنني أنا الهوى..

وأمُّهُ.. وأختُهُ..

هذا الهوى الذي أتى..

من حيثُ ما انتظرتهُ

مختلفٌ عن كلِّ ما عرفتهُ

مختلفٌ عن كلِّ ما قرأتهُ

وكلِّ ما سمعتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

نوعٌ منَ الإدمانِ.. ما أدمنتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

بابٌ كثيرُ الريحِ.. ما فتحتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

عودٌ من الكبريتِ.. ما أشعلتهُ

هذا الهوى.. أعنفُ حبٍّ عشتهُ

فليتني حينَ أتاني فاتحاً

يديهِ لي.. رددْتُهُ

وليتني من قبلِ أن يقتلَني.. قتلتُهُ..

هذا الهوى الذي أراهُ في الليلِ..

على ستائري..

أراهُ.. في ثوبي..

وفي عطري.. وفي أساوري

أراهُ.. مرسوماً على وجهِ يدي..

أراهُ منقوشاً على مشاعري

لو أخبروني أنهُ

طفلٌ كثيرُ اللهوِ والضوضاءِ ما أدخلتهُ

وأنهُ سيكسرُ الزجاجَ في قلبي لما تركتهُ

لو أخبروني أنهُ..

سيضرمُ النيرانَ في دقائقٍ

ويقلبُ الأشياءَ في دقائقٍ

ويصبغُ الجدرانَ بالأحمرِ والأزرقِ في دقائقٍ

لكنتُ قد طردتهُ..

يا أيّها الغالي الذي..

أرضيتُ عني الله.. إذْ أحببتهُ

هذا الهوى أجملُ حبٍّ عشتُهُ

أروعُ حبٍّ عشتهُ

فليتني حينَ أتاني زائراً

بالوردِ قد طوّقتهُ..

وليتني حينَ أتاني باكياً

فتحتُ أبوابي لهُ.. وبستهُ

قصيدة ليتَ لي أن أعيشَ هذهِ الدنيّا

يقول الشاعر أبو القاسم الشابي: ليتَ لي أن أعيشَ في هذهِ الدنيّا

سَعيداً بِوَحْدتي وانفرادي

أَصرِفُ العْمْرَ في الجبالِ، وفي الغاباتِ

بينَ الصنوبّر الميّادِ

ليس لي من شواغل العيش ما يصرفُ

نفسي عن استماعِ فؤادي

أرقبُ الموتَ، والحياة َ وأصغي

لحديثِ الآزال والآبادِ

وأغنيّ مع البلابل في الغابِ،

وأصغيِ إلى خرير الوادي

وَأُناجي النُّجومَ والفجرَ، والأَطيارَ

والنّهرَ، والضّياءَ الهادي

عيشة ً للجمالِ، والفنِ، أبغيها

بعيداً عَنْ أمتَّي وبلادي

لا أعنِّي نفسي بأحزانِ شعبي

فهو حيٌّ يعيشُ عيشَ الجمادِ

وبحسبي مِنَ الأسى ما بنفسي

من طريفٍ مُسْتَحْدَثٍ وتِلادِ

وبعيداً عن المدينة، والنّاس

بعيداً عن لَغْوِ تلك النّوادي

فهو من معدنِ السّخافة والإفك

ومن ذلك الهُراء العادي

أين هوَ من خريرِ ساقية الوادي

وخفقِ الصدى، وشدوِ الشادي

وَحَفيفِ الغصونِ، نمَّقها الطَّلُّ

وَهَمْسِ النّسيمِ للأوْراد

هذهِ عِيشة ٌ تقدِّسُها نفسي

وأدعُو لمجدها وأنادي
مزيد من المشاركات
ماسك زيت جوز الهند للشعر

ماسك زيت جوز الهند للشعر

ماسك زيت جوز الهند لقشرة الرأس يحتوي زيت جوز الهند على خصائصٍ مُضادة للفطريات، والتي تُساعد بدورها على مُحاربة قشرة الرأس، والتقليل من الحكه الناتجة عنها، وطريقته هي: المكونات: 4-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. كمية مناسبة من عصير الليمون . قبعة استحمام. طريقة التحضير: يُمزج زيت جوز الهند مع نصف كمية عصير الليمون في وعاءٍ. يُوضع المزيج على فروة الرأس مع التّدليك لبضع دقائق. تُوضع قبعة الحمام على الرأس لمدة 20 دقيقة على الأقل. يُغسل الشعر بشامبو معتدل. تُكرّر هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات
تعريف مصادر التعلم

تعريف مصادر التعلم

تعريف مصادر التعلم تُعرَف مصادر التعلّم على أنّها مجموعة الأدوات والمواد العينيّة والرقميّة، كالكتب، والأقراص المُدمجة، والبطاقات التعليميّة المُصوّرة، وغيرها من الوسائل التي تُساهم في تطوير القُدرات والمهارات لدى المُتعلِّمين، سواء أكانت العمليّة التعليميّة تتمّ بصورة رسميّة أو غير رسميّة. أنواع مصادر التعلم تُقسم مصادر التعلُّم إلى عدّة أنواع، منها ما يأتي: الصور والرسوم المتحرّكة: هي مجموعة من الصور الرقميّة التي تُعرض بشكل مُتتابع، وتُستخدم للتنقُّل بين المحتويات التعليميّة، وعرض العمليّات
طريقة تشغيل سماعة البلوتوث

طريقة تشغيل سماعة البلوتوث

البلوتوث البلوتوث من تقنيات التواصل الحديثة، والتي تعتمد على نقل المعلومات والبيانات المختلفة بين جهازين أو أكثر باستخدام الموجات الراديويّة، والتي تنتشر على نطاقٍ يتراوح ما بين المتر الواحد والمائة متر، وذلك باستهلاك كميات قليلة من الطاقة، وبوقتٍ سريعٍ وجهدٍ قليل، ومن الأجهزة الحديثة التي تعمل على البلوتوث هي السماعات، والتي سنعرّفكم في هذا المقال على خطوات تشغيلها وشبكها مع الهاتف المحمول. طريقة تشغيل سماعة البلوتوث تحضير الأدوات اللازمة، وهي سماعة البلوتوث بالإضافة إلى جهاز الحاسوب. التأكّد
طريقة عمل بيض العيون

طريقة عمل بيض العيون

البيض المقلي يعدّ البيض المقلي أحد أبسط الأطباق وأكثرها انتشاراً على موائد الفطور حول العالم، وهو طبق قليل المكونات وسريع التحضير فلا يأخذ أكثر من عدّة دقائق، وفي العادة ما يُقَدم مع أحد أنواع الخبز الأبيض أو الأسمر، وأحياناً قد يقدم إلى جانب بعض اللبن الزبادي أو الكاتشب وهذا يعتمد على الذوق الشخصي، وقد يفضل البعض تحضيره بزيت الزيتون في حين قد يفضل آخرون تحضيره بالزبدة، وهو طبق غني بالسعرات الحرارية وبالبروتين وهو غنيّ أيضاً بالدهون لذلك لا يُنصبح بتاوله بكثرة لمن يعاني من ارتفاع مستوى
ما هو اعمق محيط في العالم

ما هو اعمق محيط في العالم

المحيط الهادئ أعمق محيط في العالم يفوق المحيط الهادئ غيره من محيطات العالم عمقاً وحجماً، حيث يبلغ متوسط عمقه نحو 4,280 م، وسُجّلت أعمق نقطة في محيطات العالم داخل المحيط الهادئ، وسُميت بتشالنجر ديب أو التحدي العميق (بالإنجليزية: Challenger Deep) حيث يبلغ عمقها نحو 11,034 م جنوبيّ خندق ماريانا، ويقع خندق ماريانا غرب جزيرة غوام الأمريكية في الطرف السُفلي غرب المحيط الهادئ، كما يبلغ طوله مئات الكيلومترات، ويُذكر أنّ تشالنجر ديب سُمّي بهذا الاسم نسبةً لسفينة إتش إم أس تشالنجر التي قام طاقمها بالبحث
كيف أعرف عنوان بريدي الإلكتروني

كيف أعرف عنوان بريدي الإلكتروني

معرفة عنوان البريد الإلكتروني لحساب قيد الدخول يُمكن معرفة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم في حال كان المُستخدِم داخلاً على حسابه، وذلك باتّباع الخطوات الآتية: فتح برنامج أو خدمة البريد الإلكتروني، وبدء رسالة جديدة. البحث عن السطر الذي يبدأ بـ (من) أو (From) وهو السطر الذي يحتوي على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، وفي حال امتلاك أكثر من عنوان بريد إلكتروني ستظهر قائمة بجميع عناوين البريد الإلكتروني المُسجّلة ويُمكن اختيار البريد الإلكتروني المطلوب. معرفة عنوان البريد
تعبير عن يوم العلم مختصر

تعبير عن يوم العلم مختصر

يوم العلم ثمرة من ثمار العلم يوم العلم ثمرةٌ رائعةٌ من ثمار العلم؛ حيث إنّ هذا اليوم الجميل هو استذكار لأهمية رفع رايات الوطن والحفاظ عليها؛ لأنّ العلم رمز الدولة، وعلى الجميع احترامه والانتماء إليه، كما أنّ تعيين يوم مخصص للاحتفال بيوم العلم دليلٌ على أنّ جميع الدول تُكرّس لهذا اليوم الكثير من المعاني التي تترسخ في أذهان أبناء الوطن. فهذا دليل على أنّهم ينتمون إلى علم بلادهم، وهذا في الحقيقة دليل على الاتصال بالوطن بكلّ ما فيه من مقدرات وخيرات، فيوم العلم هو رمز للاستقلال والتحرر والتخلص من
مفهوم الأخلاق في الفلسفة

مفهوم الأخلاق في الفلسفة

الأخلاق اهتمّت المدارس الفلسفيّة عبر العصور بدراسة الظاهرة الأخلاقية ووضع تعريفٍ وتفسيرٍ لها، كما حَاول الفلاسفة وضع ضوابط وأسُس للقيم الأخلاقية عبر العصور. تُعرّف الأخلاق على أنّها مجموعة من القواعد والعادات السلوكية، التي يعتنقها ويؤمن بها مجتمع ما، فتغدو مُلزمةً حتميّة لسلوك الأفراد، ومنظِّمة لعلاقات الإنسان بالآخر والمجتمع، وتختلفُ هذه السلوكات من زمنٍ لآخر ومن مجتمع لآخر. مفهوم الأخلاق في الفلسفة يُعرّف الفَلاسفة الأخلاق على أنّها دراسة معياريّة للخير والشر تهتمّ بالقيم المُثلى، وتصلُ