مفهوم الأخلاق في الفلسفة

مفهوم الأخلاق في الفلسفة

الأخلاق

اهتمّت المدارس الفلسفيّة عبر العصور بدراسة الظاهرة الأخلاقية ووضع تعريفٍ وتفسيرٍ لها، كما حَاول الفلاسفة وضع ضوابط وأسُس للقيم الأخلاقية عبر العصور. تُعرّف الأخلاق على أنّها مجموعة من القواعد والعادات السلوكية، التي يعتنقها ويؤمن بها مجتمع ما، فتغدو مُلزمةً حتميّة لسلوك الأفراد، ومنظِّمة لعلاقات الإنسان بالآخر والمجتمع، وتختلفُ هذه السلوكات من زمنٍ لآخر ومن مجتمع لآخر.

مفهوم الأخلاق في الفلسفة

يُعرّف الفَلاسفة الأخلاق على أنّها دراسة معياريّة للخير والشر تهتمّ بالقيم المُثلى، وتصلُ بالإنسان إلى الارتقاء عن السلوك الغريزي بمحض إرادته الحرة؛ حيث إنّها ترفُضُ التعريف السابق القائل بأنّ الأخلاق ترتبط بما يحدّده ويفرضهُ الآخرون، وترى أنّها تخصّ الإنسان وحده، ومصدرها ضميره ووعيه.

الأخلاق من وجهة نظر الفلاسفة

أفلاطون: تتمثّل الأخلاق في كبح شهوات الإنسان، والتّسامي فوق مطالب الجسد بالالتفات إلى النفس والروح وتوجيههما لتحصيل الخير والمعرفة ومحاربة الجهل. أرسطو: يرى أنّ الأخلاق مُرتبطة بسعادة الإنسان التي هي غاية وجوده، فيعرّفها على أنها الأفعال الناتجة عن العقل، من أجل الخير الأسمى؛ السعادة. كانط: ارتبطت الأخلاق عند كانط بالإرادة النّابعة من عقل الإنسان الواعي، لا من رغبته، ورأى أنّ التمسّك بالأخلاق وفعل الصواب واجب أخلاقي. جان جاك روسو: يُعرّف الأخلاق على أنها الأحاسيس الطبيعية؛ التي تجعلنا نميّز بين الخير والشر ونتفادى ما يُلحق الأذى بنا وبالآخرين، ونميلُ إلى ما يعود علينا والمجتمع بالنفع، وهي ما تُميّزنا عن باقي الكائنات الحيوانيّة. نيتشه: من رأي نيتشه إنّ الأخلاق يجب أن تكون نابعةً من الإنسان نفسه، فعلى كل فردٍ أن يبني عالمه الأخلاقي الخاص، الذي لا يعتمد على العقل وحده ، إنما يُمثّل الإنسان كلّه بنقائصه وانفعالاته قبل حكمته.

أصل الأخلاق

تباينت الآراء في أصل القيم الأخلاقيّة بين الفلاسفة عبر العصور، منهم من رجّح العقل كأساس في التمييز بين الخير والشر، وردّها آخرون إلى عادات وقيم وقوانين المجتمع الذي يعيش فيه الفرد ويلتزم بواجباته تجاهه. من ناحيةٍ أخرى هناك الشرع والدين كمعيارٍ في الحكم على الأفعال من خيرٍ أو شر، وتوجيه سلوكات الفرد لما هو صائب عن طريق التزامه بالأحكام الشرعية.

الحاجة إلى الأخلاق

يُمكننا القول باستحالة قيام مجتمعٍ دون قيمٍ أخلاقيّة؛ فالأخلاق هي ما يُحدّد معايير السلوك الإيجابي الخيّر، ويُرسّخ مفهوم الواجب لدى الأفراد، كما أنها تكبحُ أفعال الإنسان الشريرة فتقاومها وتهذّبها، وبعبارةٍ اخرى هي ما يُملي على الإنسان ما ينبغي فعله وما لا ينبغي فعله.

مزيد من المشاركات
معنى اسم عدنان

معنى اسم عدنان

ما معنى اسم عدنان؟ عدنان هو اسم عَلم مذكر أصله عربي، وهو مشهور جدًا في العالم العربي والإسلامي، ويعني: دائم البقاء، المقيم، المستوطن، وهو مشتق من العَدْن: بما معنى أن تلزم الإبل المكان فتألفه ولا تبرْحَهَ، وهو من أجمل أسماء الذكور ، يكتب باللغة الإنجليزية على هذا الشكل (Adnan). صفات حامل اسم عدنان من الصفات الجميلة التي تُميّز حامل اسم عدنان ما يأتي: الذكاء الحاد والتفوق في دراسته، وكل مجالات الحياة. شخصية هادئة، تحب الجلوس في المناطق الهادئة وتكره الزحام والضوضاء. طيب القلب، يساعد الناس ويقف
تجربة العالم هيرشي وتشيس

تجربة العالم هيرشي وتشيس

علم الوراثة الوراثة (Genetics)، يُركّز علم الوراثة جُل اهتمامه على الجينات الموجودة في الكائن الحي، ويرجع تاريخ وجوده إلى زمن بعيد حيث كان الإنسان القديم يستخدم مبادئ توريث الصفات لغايات تحسين المحصول الزراعي والنسل الحيواني بواسطة تزويج الحيوانات من سلالات جيدة الصفات، وبرز استخدام مبادئ علم الوراثة بشكل جليّ في تزويج الحصان العربي الأصيل والفرس الأقوياء لينجبوا نسلاً قوياً. وشهد علم الوراثة الكثير من المحاولات والتجارب من قِبل عدد من العلماء من بينهم العالم غريفور مندل وألفريد هيرشي، ومارثا
إنجازات الحضارة النبطية

إنجازات الحضارة النبطية

تعريف الحضارة النبطية عُرفت الحضارة النبطية في القرن الرابع قبل الميلاد، وهي قبائل بدوية عملت على تأسيس مملكة تمتد من غزة إلى مدائن صالح واعتبروا البتراء عاصمةً لهم، وفي القرن الأول الميلادي توسعت الحضارة النبطية إلى دمشق، وقد كانت تقع على خط سير القوافل التجارية مما أدى إلى ازدهارها وانتشارها أكثر والذي ساهم في بناء أهميةً استراتيجيةً لها بين مختلف الممالك والحضارات التي كانت في وقتها، ويعد كل من الحارث "أريتاس" الذي عمل على حمل اسمه أربعة من خلفائه، وعبيدة "أوبوداس"، ومالك "مالكوس" أهم
طريقة بسكويت صيامي

طريقة بسكويت صيامي

البسكويت الصيامي يعتبر البسكويت أحد أنواع الحلويات اللذيذة، وسهلة التحضير، حيث من الممكن تحضيره بعدة طرق، ومنها: الطريقة الصيامية، وذلك بالاستغناء عن المنتجات الحيوانية عند تحضيرها، مثل: الحليب، والزبدة الحيوانية، والبيض، والاعتماد على المنتجات النباتية فقط، ومن الممكن تحضيره هشاً، أو مقرمشاً، وبحشوات مختلفة؛ مثل: التمر، والتين، والشوكولاتة، والمربى، مما يسهل تقديمه مع المشروبات الساخنة أو الباردة حسب الرغبة، وهو مناسب للنباتيين، وللصيام عند المسيحيين، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل
تفسير خلع الضرس فى الحلم

تفسير خلع الضرس فى الحلم

رؤيا قلع الضرس عند ابن غنام يعتقد المؤمن أن كل ما يراه في المنام يندرج في كتب المفسرين تحت العلم الظني؛ فيستبشر خيراً ويعلم أن تحقق الرؤى والأحلام في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وسقوط الضرس في المنام قد يدل على تأويلات محتملة عند ابن غنام في كتابه "تعبير الرؤيا"؛ وسنذكر بعضها فيما يأتي: قلع الضرس في المنام؛ قد يشير إلى قطع الرحم. سقوط الضرس مع وجود الدم ؛ قد يدل على تحصيل إثم بالإضافة لقطيعة الرحم. ربما يؤول على ظهور الأمور الخفية في حياة الرائي. كسر الأسنان في المنام؛ ربما تؤول
بحث عن قوة كوريوليس

بحث عن قوة كوريوليس

قوّة كوريوليس قوّة أو تأثير كوريوليس هو مصطلح فيزيائي يُطلق على التشوه البائن والمكشوف في حركة الأجسام عند رصدها من إطار مرجعي دوراني، وسميّت بهذا الاسم نسبة إلى العالم الفرنسي غوستاف كوريوليس الذي وصف هذا التشوه خلال عام 1835 ميلادي، ويحدث تأثير كوريوليس بسبب قوة كوريوليس التي تظهر في معادلة الحركة لجسم معيّن في إطار مرجعي دوراني. تعتبر قوة كوريوليس مثالاً على قوى خياليّة أو تخيليّة، لأنّها لا تظهر عند التعبير عن حركة الجسم نفسها في إطار مرجعي عطالي، حيث يتم شرح حركة الجسم عن طريق القوى
أين تقع مدينة دكا

أين تقع مدينة دكا

مدينة دكا تُعرف مدينة دكا والواقعة في دولة بنغلادش، بأنّها العاصمة الرسميّة لها، وهي المركز التجاري والصناعي للدولة أيضاً، إضافة لكونها المركز الإداري لها، وهي مدينة عريقة إذ إنّ وجودها يعود لأكثر من ألف عام قبل الميلاد، وكانت تُعرف قديماً وتحديداً في القرن 17 للميلاد، بأنّها عاصمة المغول في منطقة البنغال . موقع دكا تقع مدينة دكا على القناة التابعة للنهر الشهير في المدينة، والمعروف باسم Dhaleswari، وتحديداً على نهر بوريغانغا في ضفافه الشرقيّة، في منطقة تشكّل أضخم تجمّع في العالم للنبات المشهور
هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة؟ تُصلّى صلاة الجمعة ركعتين، وجاء ذلك بالنص وإجماع المسلمين، وثبت عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ). أما فيما يتعلق بسنة صلاة الجمعة القبلية والبعدية فسيتم توضيحها على النحو الآتي: سنة صلاة الجمعة البعدية تعدّدت أقوال أهل العلم في سنة صلاة الجمعة البعدية إلى عدّة أقوال، وهي: الحنفية إن سنة صلاة الجمعة البعدية أربع ركعات. الحنابلة والمالكية إن كان وقت صلاة سنة صلاة الجمعة قبل أو بعد وقت الاستواء فلا حرج في ذلك. الشافعية ركعتان،