أشعار عن الحب والفراق

أشعار عن الحب والفراق

قصيدة عاد قلب الشوق إذ عدت عيده

يقول الشاعر ابن سناء الملك:

عادَ قَلبُ الْشُوقِ إِذْ عُدتَ عِيدُه

وَوَفَى وَعْدُه وَوَافَتْ سُعُودُه

وسَقَاهُ مَاءُ الحياةِ فَمَا احْمَرّ

مُحَيَّاً لَه ولا اخْضَرَّ عُودُه

وهنيئاً له السرورُ ولا غَر

وَ فَمَنْ يُبدِي السُّرورَ يُعِيدُه

وهنيئاً له مِنَ الْخَلْقِ لمَّا

جَاءَه مَنْ يَسُوسُه ويَسُودُه

من يودُّ الزَّمَانُ مِنه الرِّضَا عَنه

ولا شَيءَ فِي الزَّمانِ يَؤُوده

مَنْ يُنيم الأَنَامَ أَمْناً ولاَ يُمسكُ

عِقد الوجودِ إِلاَّ وُجُوده

من أَتَتْه الأَيَّامُ مُعْتذِرَات

فأَتى صَفْحُه وَرَاحَتْ حُقُودُه

من أَقَرَّت له الملوكُ وقَالَتْ

هُو سُلطَانُنا ونَحْن عَبيدُه

إِنَّ فَضْل الإِله جَدَّدَ للأَفـ

ـضلِ ما قَدْ بَنَتْه قِدْماً جُدُودُه

وحَبَاه الملكَ الَّذي صدَّعَتْه

وأَبى الله أَنْ يَتِمَّ صُدودُه

ذِيدَ عَنْ مُلْكِه الموكِّل واللهُ

إِليه لاَ عَنْه كَان يَذُودُه

إِنَّ مِصراً ترى به إِرْثَه الأَقْـ

ـدَمَ حَقَّاً أَثاثُه مَوْجُودُه

ملكُه عنْ أَبِيه قَدْ أَكَّدت فيه

عَليهم عُقودُه وعُهودُه

ما عَلِيٌّ إِلاَّ سُليمانُه الأَعْـ ـ

ظَمُ مُلْكاً ويوسفٌ دَاوُدُه

ليس هذا حَقًّا يضيعُ وَرَبُّ الـ

ـخلقِ قاضٍ به ونَحْن شُهودُه

مصرُ عِقْدُ الزَّمانِ حُسْناً ومَا لا

قَ بِعقدِ الزَّمانِ إِلاَّ جِيدُه

كانَ فيها كآدمٍ حين ما أُهـ

ـبِط مِنْ جَنَّةٍ إِلَيها صُعودُه

راح مِنْها حَتَّى يعودَ كَما كا

ن وحَتَّى يكونَ فِيها خُلُودُه

حادَ عنه المرادُ حِيناً لِكي يُعـ

ـلَمَ مقدارُه وَيُرْوى وُرُودُه

ثم جَادَ المُرادُ والسَّعدُ يَحدو

ه وكفُّ الآمَالِ مِنَّا تَقُودُه

خمدت نارُ مَنْ عَصاهُ ونور الـ

ـدين هيهات ليس يخشى خموده

بعده لا عصاه عاصٍ ولا

تَخْفِق في الخاَفِقَين إِلاَّ بُنُودُه

ورأَت فقرَها الأَنامُ إِليه

فَدَعَتْه كَأَنَّما هُو جُودُه

ودَعا الدِّينُ رُشدَهُ وهُداهُ

فَهو مَهْديُّه وَإلاَّ رَشيده

وأَتى مصرَ وهْي بالخلق قد ما

دَتْ ولكَنْ أَقَرَّها تَمْهيدُه

وأَتى البَدْرُ مِنه يُعْشِي سَنَاه

مَنْ يَراه والبحرُ يَطغَى مَدِيدُه

ومحبٌّ يشدُّ ما شَادَ مِنْه

فهو حَقّاً عِمادُه وعَمِيدُه

جاءَه مَنْ يطبُّ ما فيه من سُقـ

ـمٍ وقد كَانَ عَادِماً مَنْ يَعْودُه

قدَّر اللهُ كُلَّ مَا كَان حَتَّى

عَاشَ مُنْتَابُه وَأَوْدَى حَسودُه

فَلِبَسْنَا مِنْه الجديدُ وما يخـ

ـلَع عَنَّا الخليعَ إِلاَّ جَدِيدُه

ملكٌ طَائِعٌ لِباريه لا ينـ

ـفَكُّ فِيه قِيامُه وقُعودُه

مَلأَ اللَّيلَ بالتَّهجُّدِ حَتَّى

فَاض عَنْه رُكُوعُه وسُجودُه

كَمْ أَقَامَتَ عَلى العُفَاةِ لَهاه

وأُقِيمَتْ عَلَى اللَّيالِي حُدُودُه

سيفُه في الجهادِ قَلَّده الملْـ

ـكَ فتقليدُ مُلكِه تَقْليدُه

جَعَلَتْه أَغْنى الملوكِ ظُبَاهُ

إِنَّما مَعْدِنُ النُّضَارِ حَدِيدُه

قدَرُ اللهِ مُلكُهُ لا يُبالي

إِنْ تَنَاءَتْ أَوْ إِنْ تَدانَتْ جُنُودُه

فالذي قرَّ منهم قَرَّ عَيْنَاً

والَّذِي فَرَّ لاَ يَكَادُ يَكيدُه

أَيُّ كَفٍّ مَا سوَّرتْها عَطَايا

هُ وعنقٍ مَا قُلِّدته عُقودُه

لا ثَنَاءٌ إِلاَّ إِلَيْه تَنَاهِيـ

ـه وفضلٌ إِلاَّ لَديه مَزيده

وهل الفَخْرُ الْفَحْمُ إِلاَّ نزيلٌ

بِذُرَاهُ والفَقْر إِلاَّ طريدُه

كلُّ شيءٍ يُفيدُه فَهْوَ بَاقٍ

لا تفيتُ الأيَّامُ شَيئاً يُفِيدُه

فَنِيَتْ أَبْحُرُ القريضِ وما وفَّا

هُ وصْفاً بَسيِطُه وَمَدِيدُه

وإِذا مَادِحٌ أَتَاهُ فَمِمَّا

أَوْجَبَ الحقُّ قَصْدَه لا قَصِيدُه

فَهَنَاه الملْكُ الجديدُ وجَدَّ

كلَّ يومٍ مُشبَّهٌ تَجْديدُه

هنأَ العبدَ ذا الزمانُ وعيشٌ

راحَ مَذْمومُه وجاءَ حَميده

كنتُ إِذ غبتُ عنكَ قد غابَ عَنِّي

كُلُّ شيءٍ يُريدُني وَأُرِيدُه

كنتُ أَبْكِي دَماً وكَمْ قِيلَ هَذَا

مَأْقُه مَا يَرَوْنَه أَوْ وَرِيدُه

جزعاً مِنْ فِرَاق مملكةِ العِزّ

وأَنَّى يَأْتي المُرادُ بَعيدُه

كاد جسمي يَطيرُ نحوكَ لكِنْ

طائِرُ الجِسْم خَافَ مِمَّنْ يَصِيدُه

فاستَنَاب الفُؤادَ يخدُمُ بالبا

بِ وهَذا مِنْ عَبدِه مَجْهودُه

منعَ العبدَ أَنْ يقولَ وأَن يسـ

ـعى إِليه خُطَّابُه وقيودُه

إِنَّ يوماً رأَيتُ فيه مُحيَّا

كَ لَيومٌ قد قَابَلَتْنِي سُعودُه

سوف أًقْضِي فرائِضِي وأَعُد الـ

ـجودَ حتَّى يفوتَني تَعْديدُه

أَيُّ ملكٍ يأْتيه أَيُّ مديح

إِن يكن جعفراً فإِنِّي وَليدُه

وكما أَسْعَد الزَّمانُ بلقيا

هُ فإِنِّي كَمَا نُعِتُّ سَعِيدُه

قصيدة أذم زماناً حال بيني وبينه

كذلك يقول ابن سناء الملك في قصيدةٍ أخرى:

أَذُمُّ زمَاناً حال بيني وبينَه

وعوَّضَنِي مِن سَهْلِ عَيشي بصَعْبه

وأَخْرَجَنِي بالبَيْن من عَيْن مَالكي

فيا ليتَ شِعري هَلْ حلَلْتُ بقلبه

وما أَنَا مَنْ يَشْتَاقُ تقبيلَ كفِّه

ولكنَّني أَشْتَاقُ تقبيلَ تُرْبِه

وما أسفي إِلاَّ على قُرب ملكِه

وما حَزَنِي إِلاَّ على مُلك قُرْبِه

ورونقُ شخْصِ الجودِ في يوم سِلمِه

وإِشْرَاقُ وجْه النَّصر في يوم حَرْبه

وأَما الأَيادي فَهْي عِنْدي وفي يَدي

وما غَفِلت عن طِيبِ عَيْشي وطيبه

مواردُ كانت حاضراتِ بمحضري

ومُذ غِبْتُ فوق أَعناقِ سُحْبهِ

قصيدة لا تحسبوا أني بكيت دماً

ثم يقول:

لا تَحْسَبُوا أَنِّي بَكَيْتُ دماً

ولئن بكيتُ فليْس بالبِدْع

لكن دَمْعِي حين قابَلَهُ

أَلْقى شُعَاعَ الخَدِّ في دَمْعِي

قصيدة سيل أشواقي

يقول عبد الرحمن العشماوي في قصيدته:

مُقِلٌ ولكن بهمَّتي الأغنى

فما أشتكي نقصاً ولا أشتكي غَبْنا

أميرةَ قلبي لستُ بالشاعرِ الذي

يُقدِّمُ باليُسرى ويأخُذُ باليُمنى

ولستُ الذي أصغي لكلِّ ناعقٍ

إذا سمعَ الأبواقَ أصغى لها الأُذُنا

ولستُ الذي يخلو من الحبِّ قلبُهُ

ويطعنُ ظهرَ الواثقينَ بهِ طعْنا

تعلَّمتُ من صفو الحياةِ وبؤسه

دروساً عليها ظهرُ طالبها يُحنى

فَطِنتُ إليها منذُ أنْ غرَّد الصِّب

وحرَّكَ أشواقاً غدوتُ بهام ُضنى

وأجرى بحارالشوقِ في نبضِ خاطري

فلا تسألي، ماذا رأينا وما ذُقنا

أُحبُّكِ لو أنَّ البلابلَ أدْركتْ

حقيقةَ هذا الحبِّ ما ادَّخرتْ لحْنَا

ولو أنَّ حبي مدَّ للكونِ كفَّهُ

لما قدَّرتْ ليلى هواها، ولا لُبنى

ولو أنَّ تياراً منَ السيلِ جارف

تحدَّرَ منْ أعلى الجبالِ إلى الأدْنى

ووطَّأ أكنافَ الهضابِ وساقه

وحوَّلها من بعدِ شدَّتها عِهْنا

وسارَ إلى طول البلادِ وعرْضه

ولمْ يُبقِ سقفاً للبيوتِ ولا رُكنا

ولم يُبقِ للأقدامِ فيها مواضِع

ولمْ يُبقِ للناجينَ من سيلِهِ سُكْنى

وحوَّلَ آثار البلادِ ولم يدعْ

لأحْسنها في مُقْلتيّ ناظرٍ حُسْنا

وغيَّرها سهلاً وتلاًّ وروضةً

ولمْ يُبقِ للأشجارِ جِذعاً ولا غُصنا

وشرَّدَ من فيها وشتَّتَ شمْلَه

و لم يُبقِ لا إنساً عليها ولا جِنَّا

رأى سيلَ أشواقي إليكِ لأصبحتْ

حقيقتُهُ مِمَّا رآهُ بلا معنى

وأدركَ أنَّ القلبَ بالصَّبر شامخُ

تصبَّرَ حتَّى لمْ يُقِمْ للأسَى وزْنا

كذلكَ قلبُ الحرِّ يسمو بحبِّهِ

ويُشرقُ نبضاً حينما يشتكي حُزْنا

أميرة قلبي لا تخافي ألمْ تري

شوامِخَ آمالي على همَّتي تُبنى

أوجِّهُ للمولى جميعَ حوائِجي

فما ألطف المولى الكريمَ وما أحْنى

هو الأمنُ للإنسانِ ممَّا يُخيفُهُ

ومن لاذَ بالمولى الكريمِ رأى الأمْنَا
2أشعار حب
مزيد من المشاركات
أين يعيش سمك السلمون

أين يعيش سمك السلمون

أين يعيش سمك السلمون؟ سمك السلمون هو اسم شائع لعِدّة أنواع من السمك التي تتوزع في محيطات مختلفة، فبعضها يعيش في المحيط الأطلسي، وفي المحيط الهادئ، وعلى طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، ويعيش بعضها الآخر عبر شرق آسيا، كما يعيش سمك السلمون الأطلسي على طول الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية وأوروبا. لسمك السلمون (الاسم العلمي:Salmoninae) 7 أنواع مختلفة وهي كما يأتي: سمك الشينوك أو السلمون الملك (Chinook). سمك السلمون الفضي أو سمك الكوهو (Koho). سمك السلمون الأحمر أو السوكي (Sockeye). سمك السلمون
تاريخ مولد فاطمة الزهراء

تاريخ مولد فاطمة الزهراء

مولد فاطمة الزهراء ولدت فاطمة الزهراء رضي الله عنها بعد 41 عاماً من مولد النبي صلّى الله عليه وسلّم، وبذلك يتحدّد مولدها رضي الله عنها قبل البعثة النبويّة بخمس سنوات، وكانت فاطمة رضي الله عنها أصغر بنات الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، حيث كانت زينب الكبرى، ورقيّة الثانية، وتليها أم كلثوم، ورابعهنّ فاطمة الزهراء، وتجدر الإشارة إلى أنَّ فاطمة ابنة خير البريّة كانت تُلقّب بالزهراء، ولم يذكر أهل العلم سبب تلقيبها بهذا اللقب ، ولكنَّ الزهراء من معناها اللغويّ هي مؤنث الأزهر، وهما صفتان مشتقتان من
أهم الوثائق التاريخية

أهم الوثائق التاريخية

أهم الوثائق التاريخية توجد مجموعة كبيرة من الوثائق التاريخية الهامة التي لعبت دورًا كبيرًا في حياة الناس في وقتها وما زالت إلى اليوم، وفيما يلي أهمها: ماجنا كارتا تعتبر وثيقة ماجنا كارتا (بالإنجليزيّة: Magna Carta) من أهم الوثائق التاريخية، ويُطلق عليها أيضًا اسم الميثاق العظيم للحريات، تم توقيع هذه الوثيقة على يد الملك جون في عام 1215م، وهو ما يُعرف في الوقت الحاضر باسم قانون العدالة الدستورية، حيث تم استخدام هذا القانون للحدّ من سلطة الملك في سجن الأشخاص المدانين بجرم ما دون مثولهم أمام
تشخيص الروماتيزم

تشخيص الروماتيزم

' هل يوجد طريقة مؤكدة لتشخيص الروماتيزم؟' يمكن تشخيص الروماتيزم من قبل الطبيب المختص، لكن لا توجد طريقة وحيدة ومؤكدة للتشخيص وإنما يعتمد الطبيب على مجموعة من الفحوصات والصور الإشعاعية للتمكن من تشخيص الحالة، كما أن أعراض الروماتيزم تتشابه مع مجموعة من الحالات المرضية الأخرى، وهو ما يجعل التشخيص أكثر صعوبة، وتشمل هذه الحالات كل من الذئبة، والتهاب المفاصل الصدفي، وآلام العضلات الروماتيزمية. ' طرق تشخيص الطبيب للروماتيزم' يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتي ة التي تنتج عن
حكم إزالة شعر الدبر

حكم إزالة شعر الدبر

حكم إزالة شعر الدبر يُستحبُّ للإنسان إزالة شعر الدّبُر، وقال بعضُ الفُقهاء إلى أنّه أولى من إزالة شعر الفرج، وذلك لِما قد يَعْلق به من النجاسة، وقال المالكيّة إنّ حلق الدّبر سنّة للرجال والنساء، فالمُسلم الذي يقصد بحلقها النظافة وسهولة الاستنجاء فهو أمرٌ محبوبٌ حسنٌ، وبعض الفُقهاء جعل حلقة الدُّبر من العانة؛ فيكون من السُّنة والفِطرة حلقها، وذكر النوويّ "استحباب حلق جميع ما على القبل والدبر وحولهما"، أمّا إذا كان حلق الشعر حول الدّبر يُسبّب ضرراً فلا بأس من عدم حلقه؛ لأنّ حكم حلقه الاستحباب لا
معنى اسم مزون

معنى اسم مزون

معنى اسم مزون اسم مزون من الأسماء التي هي مستوحى من الطبيعة الخلابة، وهذا الاسم وما يحمله من معنى ينعكس كثيرًا على شخصية حاملته، فهو يجعل منها فتاة ذات شخصية محبوبة َهي فتاة لها طريقتها الخاصة في التعامل مع الآخرين، وهذا ما يجعل منها ذات علاقات عديدة. عن اسم مزون معنى اسم مزون في اللغة العربية اسم مزون يعد علم عربي مؤنث ويجوز إطلاق الاسم على الذكور إلا أن الاسم مؤنث في الأساس، ومعناه الغيوم التي تحمل البركة وتتسبب في هطول الأمطار والاسم مستوحى من الطبيعة، ومن ثم اشتهر هذا الاسم في الأوطان
أفكار لهدايا الأطفال

أفكار لهدايا الأطفال

أفكار لهدايا الأطفال هنالك العديد من الأفكار التي يُمكن استخدامها لتقديم الهدايا المميّزة للاطفال، وإسعادهم، ومنها: هدايا تعليميّة وإبداعيّة تهدف بعض الهدايا لإسعاد الأطفال والترفيه عنهم، وبنفس الوقت تطوير مهارات الاكتشاف والمعرفة لديهم، بحيث تحثّهم على التعلم أكثر والاستفادة منها خلال اللعب المُمتع، وأبرزها: لعبة فرن المطبخ: تحتوي هذه اللعبة على فرنٍ يُشبه الفرن الموجود في مطبخ المنزل، وتحتوي على أنواع أخرى من الأطعمة التي يستمتع الطفل بإعداها من خلاله، وتعلّم العدّ بشكلٍ أفضل عن طريق عد
لماذا حلل أكل الضبع

لماذا حلل أكل الضبع

الحكمة من جواز أكل الضبع في المُعتمد عند الإمام الشافعيّ إباحة أكل لحم الضبع؛ لأنّها من الحيوانات التي لا تعدو على الناس، كما أنّها من الأصناف التي كانت العرب تصطادُها بقصد أكلها، وتبيعُها في مكة بين الصفا والمروة، وهذه الأفعال أمام النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، والصحابة الكرام من غير إنكارٍ منهم فهذا دليلٌ على إباحة أكل لحمه. فيكون حكم أكلها مباحًا إذا ذكيت بالطريقة الشرعية، داخلاً تحت قوله -تعالى-: (فَكُلوا مِمّا ذُكِرَ اسمُ اللَّـهِ عَلَيهِ إِن كُنتُم بِآياتِهِ مُؤمِنينَ). حكم أكل الضبع