أشعار طويلة عن الحب

أشعار طويلة عن الحب

قصيدة غير منتهية في تعريف العشق

يقول نزار قباني :

عندما قرّرتُ أن أكتب عن تجربتي في الحب فكّرت كثيراً
ما الذي تجدي اعترافاتي؟
وقبلي كتب الناس عن الحب كثيراً
صوروه فوق حيطان المغارات،
وفي أوعية الفخار والطين، قديما
نقشوه فوق عاج الفيل في الهند
وفوق الورق البردي في مصر وفوق الرز في الصين
وأهدوه القرابين، وأهدوه النذورا..
عندما قررت أن أنشر أفكاري عن العشق تردّدت كثيراً..
فأنا لست بقسيساً، ولا مارست تعليم التلاميذ،
ولا أؤمن أن الورد.. مضطرّ لأن يشرح للناس العبيرا..
ما الذي أكتب يا سيدتي؟
إنها تجربتي وحدي.. وتعنيني أنا وحدي..
إنها السيف الذي يثقبني وحدي..
فأزداد مع الموت حضوراً
عندما سافرت في بحرك يا سيدتي..
لم أكن أنظر في خارطة البحر، ولم أحمل معي زورق مطّاط
ولا طوق نجاة.. بل تقدّمت إلى نارك كالبوذي.. واخترت المصير
لذتي كانت بأن أكتب بالطبشور.. عنواني على الشمس..
وأبني فوق نهديك الجسورا
حين أحببتك..
لاحظت بأن الكرز الأحمر في بستاننا أصبح جمراً مستديرا
وبأنّ السمك الخائف من صنارة الأولاد.. يأتي بالملايين ليلقي في شواطينا البذور..
وبأن السرو قد زاد ارتفاعا.. وبأن العمر قد زاد اتساعا..
وبأن الله.. قد عاد إلى الأرض أخيراً
حين أحببتك
لاحظتُ بأن الصيف يأتي.. عشر مرات إلينا كل عام..
وبأن القمح ينمو.. عشر مرات لدينا كل يوم
وبأن القمر الهارب من بلدتنا.. جاء يستأجر بيتاً وسريرا
وبأن العرق الممزوج بالسكر والينسون.. قد طاب على العشق كثيرا
حين أحببتك
صارت ضحكة الأطفال في العالم أحلى..
ومذاق الخبز أحلى.. وسقوط الثلج أحلى
ومواء القطط السوداء في الشارع أحلى
ولقاء الكف بالكف على أرصفة "الحمراء" أحلى
والرسومات الصغيرات التي نتركها في فوطة المطعم أحلى
وارتشاف القهوة السوداء.. والتدخين.. والسهرة في المسح ليل السبت
والرمل الذي يبقي على أجسادنا من عطلة الأسبوع،
واللون النحاسي على ظهرك، من بعد ارتحال الصيف، أحلى..
والمجلات التي نمنا عليها.. وتمدّدنا.. وثرثرنا لساعات عليها
أصبحت في أفق الذكرى طيورا
حين أحببتك يا سيدتي طوبوا لي .. كل أشجار الأناناس بعينيك
وآلاف الفدادين على الشمس، وأعطوني مفاتيح السماوات
وأهدوني النياشين.. وأهدوني الحرير.
عندما حاولت أن أكتب عن حبي.. تعذّبت كثيراً
إنني في داخل البحر
وإحساسي بضغط الماء لا يعرفه غير من ضاعوا بأعماق المحيطات دهورا
ما الذي أكتب عن حبك يا سيدتي؟
كل ما تذكره ذاكرتي.. أنني استيقظت من نومي صباحا
لأرى نفسي أميراً

قصيدة لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

يقول المتنبي :

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ ما لَم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وما كنت ممن يدخل العشق قلبه

ولكن من يبصر جفونك يعشق

أغرك مني أن حبك قاتلي

وأنك مهما تأمري القلب يفعل

يهواك ما عشت القلب فإن أمت

يتبع صداي صداك في الأقبر

أنت النعيم لقلبي والعذاب له

فما أمرّك في قلبي وأحلاك

وما عجبي موت المحبين في الهوى

ولكن بقاء العاشقين عجيب

لقد دبّ الهوى لك في فؤادي

دبيب دم الحياة إلى عروقي

خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلاً

بكى من حب قاتله قبلي لو كان قلبي

معي ما اخترت غيركم ولا

رضيت سواكم في الهوى بدلاً

فيا ليت هذا الحب يعشق مرة

فيعلم ما يلقى المحب من الهجر

عيناكِ نازلتا القلوب فكلها

إما جريح أو مصاب المقتل

وإني لأهوى النوم في غير حينه

لعل لقاء في المنام يكون

ولولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق

ولكن عزيز العاشقين ذليل

قصيدة عذبةٌ أنتِ كالطفولة

يقول أبو القاسم الشابي :

عذبة أنت كالطفولة كالأح

لام كاللحن كالصباح الجديد

كالسَّماء الضَّحُوكِ كاللَّيلَةِ القمراءِ

ك الوردِ كابتسامِ الوليدِ

يا لها مِنْ وَداعةٍ وجمالٍ

وشَبابٍ مُنعَّمٍ أُمْلُودِ

يا لها من طهارةٍ تبعثُ التَّقدي

سَ في مهجَةِ الشَّقيِّ العنيدِ

يا لها رقَّةً تَكادُ يَرفُّ الوَرْ

دُ منها في الصَّخْرَةِ الجُلْمودِ

أَيُّ شيءٍ تُراكِ هلْ أَنْتِ فينيسُ

تَهادتْ بَيْنَ الوَرَى مِنْ جديدِ

لتُعيدَ الشَّبابَ والفرحَ المعس

ولَ للعالمِ التَّعيسِ العميدِ

أَم ملاكُ الفردوس جاءَ إلى الأَر

ضِ ليُحيي روحَ السَّلامِ العهيدِ

أَنتِ مَا أَنتِ أَنْتِ رسمٌ جميلٌ

عبقريٌّ من فنِّ هذا الوُجُودِ

فيكِ مَا فيهِ من غموضٍ وعُمْقٍ

وجَمَالٍ مقَدَّسٍ معبودِ

أنتِ مَا أنتِ أَنتِ فجرٌ من السّحرِ

تجلَّى لقلبيَ المعمودِ

فأراه الحَيَاةَ في مُونِقِ الحُسْنِ

وجلّى له خفايا الخلودِ

أَنتِ روحُ الرَّبيعِ تختالُ ف

ي الدُّنيا فتهتزُّ رائعاتُ الورودِ

وتهبُّ الحَيَاة سَكرى من العِط

رِ ويدْوي الوُجُودُ بالتَّغريدِ

كلَّما أَبْصَرَتْكِ عينايَ تمشينَ

بخطوٍ موقَّعٍ كالنَّشيدِ

خَفَقَ القلبَ للحياة ورفَّ الزَّه

رُ في حقلِ عمريَ المجرودِ

وانتشتْ روحيَ الكئيبَةُ بالحبِّ

وغنَّتْ كالبلبلِ الغِرِّيدِ

وقال أيضًا:

عيناكِ نازلتا القلوب فكلها

إما جريح أو مصاب المقتل

وإني لأهوى النوم في غير حينه

لعل لقاء في المنام يكون

ولولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق

ولكن عزيز العاشقين ذليل

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى

ما الحب إلّا للحبيب الأول

إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها

ففي وجه من تهوى جميع المحاسن

لا تحارب بناظريك فؤادي

فضعيفان يغلبان قوياً

إذا ما رأت عيني جمالك مقبلاً

وحقك يا روحي سكرت بلا شرب

كتب الدمع بخدي عهده لهوى

والشوق يملي ما كتب

أحبك حبين حب الهوى

وحباً لأنك أهل لذاك

رأيت بها بدراً على الأرض ماشياً

ولم أرَ بدراً قط يمشي على الأرض

قصيدة كَأَنَّما طَرَقَت لَيلى مُعَهَّدةً

يقول أبو وجزة السعدي:

كَأَنَّما طَرَقَت لَيلى مُعَهَّدةً

مِنَ الرِياضِ وَلاها عارِضٌ تَرِعُ

طافَت بِها ذاتُ أَلوانٍ مُشَبَّهة

ذَريعَة الجِنِّ لا تُعطي وَلا تَدَعُ

وَالخائِعُ الجَونُ آتٍ عَن شَمائِلِهِم

وَنائِعُ النَعفِ عَن أَيمانِهِم يَفَعُ

فَما أَرَدنا بِها من خُلَّةٍ بَدَلاً

وَلا بِها رَقَصَ الواشينَ نَستَمِعُ

سَلَّ الهَوى وَلباناتُ الفُؤادِ بِها

وَالقَلبُ شاكي الهَوى مِن حُبِّها شَكِعُ

كَأَنَّهُم يَومَ ذي الغرّاءِ حينَ غَدَت

نُكباً جِمالُهُمُ لِلبَينِ فَاِندَفَعوا

لَم يُصبِحِ القَومُ جيراناً فَكُلُّ نَوى

بِالناسِ لا صَدعَ فيها سَوفَ تَنصدِعُ

قصيدة قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها

يقول عنترة بن شداد :

قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها

فَعَسى الدِيارُ تُجيبُ مَن ناداها

دارٌ يَفوحُ المِسكُ مِن عَرَصاتِها

وَالعودُ وَالنَدُّ الذَكِيُّ جَناها

دارٌ لِعَبلَةَ شَطَّ عَنكَ مَزارُه

وَنَأَت لَعَمري ما أَراكَ تَراها

ما بالُ عَينِكَ لا تَمُلُّ مِنَ البُكا

رَمَدٌ بِعَينِكَ أَم جَفاكَ كَراها

يا صاحِبي قِف بِالمَطايا ساعَةً

في دارِ عَبلَةَ سائِلاً مَغناها

أَم كَيفَ تَسأَلُ دِمنَةً عادِيَّةً

سَفَتِ الجُنوبِ دِمانَها وَثَراها

يا عَبلَ قَد هامَ الفُؤادُ بِذِكرِكُم

وَأَرى دُيوني ما يَحُلُّ قَضاها

يا عَبلَ إِن تَبكي عَلَيَّ بِحُرقَةٍ

فَلَطالَما بَكَتِ الرِجالُ نِساها

يا عَبلَ إِنّي في الكَريهَةِ ضَيغَمٌ

شَرِسٌ إِذا ما الطَعنُ شَقَّ جِباها

وَدَنَت كِباشٌ مِن كِباشٍ تَصطَلي

نارَ الكَريهَةِ أَو تَخوضُ لَظاها

وَدَنا الشُجاعُ مِنَ الشُجاعِ وَأُشرِعَت

سُمرُ الرِماحِ عَلى اِختِلافِ قَناها

فَهُناكَ أَطعَنُ في الوَغى فُرسانَها

طَعناً يَشُقُّ قُلوبَها وَكُلاها

وَسَلي الفَوارِسَ يُخبِروكِ بِهِمَّتي

وَمَواقِفي في الحَربِ حينَ أَطاها

وَأَزيدُها مِن نارِ حَربي شُعلَةً

وَأُثيرُها حَتّى تَدورَ رَحاها

وَأَكُرُّ فيهِم في لَهيبِ شُعاعِها

وَأَكونُ أَوَّلَ واقِدٍ بِصَلاها

وَأَكونُ أَوَّلَ ضارِبٍ بِمُهَنَّدٍ

يَفري الجَماجِمَ لا يُريدُ سِواها

وَأَكونُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشى الوَغى

فَأَقودُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشاها

وَالخَيلُ تَعلَمُ وَالفَوارِسُ أَنَّني

شَيخُ الحُروبِ وَكَهلُها وَفَتاها

يا عَبلَ كَم مِن فارِسٍ خَلَّيتَهُ

في وَسطِ رابِيَةٍ يَعُدُّ حَصاها

يا عَبلَ كَم مِن حُرَّةٍ خَلَّيتُها

تَبكي وَتَنعى بَعلَها وَأَخاها

يا عَبلَ كَم مِن مُهرَةٍ غادَرتُها

مِن بَعدِ صاحِبِها تَجُرُّ خُطاها

يا عَبلَ لَو أَنّي لَقيتُ كَتيبَةً

سَبعينَ أَلفاً ما رَهِبتُ لِقاها

وَأَنا المَنِيَّةُ وَاِبنُ كُلِّ مَنِيَّةٍ

وَسَوادُ جِلدي ثَوبُها وَرِداها

قصيدة لعزة من أيام ذي الغصن هاجني

يقول كثير عزة :

لِعَزَّةَ مِن أَيّامِ ذي الغُصنِ هاجَني

بَضاحي قَرارِ الرَوضَتَينِ رُسومُ

فَروضَةُ أَلجامٍ تَهيجُ لِيَ البُكا

وَرَوضاتُ شوطى عَهدُهُنَّ قَديمُ

هِيَ الدارُ وَحشاً غَيرَ أَن قَد يَحِلُّها

وَيَغنى بِها شَخصٌ عَلَيَّ كَريمُ

فَما بِرِباعِ الدارِ أَن كُنتُ عالِماً

وَلا بِمَحَلِّ الغانِياتِ أَهيمُ

سَأَلتُ حَكيماً أَينَ صارَت بِها النَوى

فَخَبَّرَني ما لا أُحِبُّ حَكيمُ

أَجَدّوا فَأَمّا آلُ عَزَّةَ غَدوَةً

فَبانوا وَأَمّا واسِطٌ فَمُقيمُ

فمضى لِلنَوى لا بارَكَ اللَهُ في النَوى

وَعَهدُ النَوى عِندَ المُحِبِّ ذَميمُ

لَعَمري لَئِن كانَ الفُؤادُ مِنَ النَوى

بَغى سَقَماً إِنّي إِذَن لَسَقيمُ

فَإِمّا تَرَيني اليَومَ أُبدي جَلادَةً

فَإِنّي لَعَمري تحتَ ذاكَ كَليمُ

وَما ظَعَنَت طَوعاً وَلَكِن أَزالَها

زَمانٌ نَبا بِالصالِحينَ مَشومُ

فَواحَزنا لَمّا تَفَرَّقَ واسِطٌ

وَأَهلُ الَّتي أَهذي بِها وَأَحومُ

وَقالَ لِيَ البَلاغُ وَيحَكَ إِنَّها

بِغَيرِكَ حَقّاً يا كَثيرُ تَهيمُ

أَتَشخَصُ والشخص الَّذي أَنتَ عادِلُ

بِهِ الخُلدَ بِينَ العائِداتِ سَقيمُ

يُذَكِّرُنيها كُلُّ ريحٍ مَريضَةٍ

لَها بِالتِلاعِ القاوِياتِ نَسيمُ

تَمُرُّ السُنونَ الماضِياتُ وَلا أَرى

بِصَحنِ الشَبا أَطلالَهُنَّ تَريمُ

وَلَستُ اِبنَةَ الضَمرِيِّ مِنكَ بِناقِمٍ

ذُنوبَ العِدى إِنّي إِذَن لَظَلومُ

وَإِنّي لَذو وَجدٍ لَئِن عادَ وَصلُها

وَإِنّي عَلى رَبّي إِذَن لَكَريمُ

إِذا بَرَقَت نَحوَ البُوَيبِ سَحابَةٌ

لِعَينَيكَ مِنها لا تَجِفُّ سُجومُ

وَلَستُ بِراءٍ نَحوَ مِصرَ سَحابَةً

وَإِن بَعُدَت إِلّا قَعَدتُ أَشيمُ

فَقَد يوجَدُ النَكسُ الدَنِيُّ عَنِ الهَوى

عَزوفاً وَيَصبو المَرءُ وَهوَ كَريمُ

وَقالَ خَليلي ما لَها إِذ لَقيتَها

غَداةَ الشَبا فيها عَلَيكَ وُجومُ

فَقُلتُ لَهُ إِنَّ المَوَدَّةَ بَينَنا

عَلى غَيرِ فحشٍ وَالصَفاءُ قَديمُ

وَإِنّي وَإِن أَعرَضتُ عَنها تَجَلُّداً

عَلى العَهدِ فيما بَينَنا لَمُقيمُ

وَإِنَّ زَماناً فَرَّقَ الدَهرَ بَينَنا

وَبَينَكُم في صَرفِهِ لَمَشومُ

أَفي الدَينِ هَذا إِنَّ قَلبَك سالِمٌ

صَحيحٌ وَقَلبي مِن هَواكِ سَقيمُ

وَإِنَّ بِجَوفي مِنكِ داءٌ مُخامِراً

وَجَوفُكِ مِمّا بي عَلَيك سَليمُ

لَعَمرُكِ ما أَنصَفتِني في مَوَدَّتي

وَلَكِنَّني يا عَزُّ عَنكِ حَليمُ

عَلَيَّ دِماءُ البُدنِ إِن كانَ حُبُّها

عَلى النَأيِ أَو طولَ الزَمانِ يَريمُ

وَأُقسِمُ ما اِستَبدَلتُ بَعدَكِ خُلَّةً

وَلا لَكِ عِندي في الفُؤادِ قَسيمُ
21الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم الفكر الاجتماعي

مفهوم الفكر الاجتماعي

مفهوم الفكر الاجتماعي هو الفكر الذي يتضمن كل تلك الأفكار التي لدى الشخص لتبرير حقيقة الانتماء إلى مجتمع معين، وبهذا تتم دراسة الفكر الاجتماعي من قبل العديد من التخصصات المتنوعة، على سبيل المثال: علم الاجتماع ، وعلم النفس الاجتماعي، والفلسفة، والتاريخ. يمكن القول بأنه يمثل محصلة التفكير المشترك لأبناء المجتمع في المعضلات التي يواجهونها، وكذلك يتمثل في وسائل وطرق تحليل هذه المشكلات والتغلب عليها. يعد الفكر الاجتماعي ثمرة العقل البشري، ويتأثر بالمؤثرات التي تتعلق بتكوين هذا العقل ولا ينفصل هذا
علاج جفاف الوجه

علاج جفاف الوجه

جفاف الوجه جفاف البشرة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير بين الناس، وخاصّة في فصلي الخريف والشتاء ، ولكن يقف وراء جفاف البشرة مجموعة من الأسباب وهي: اتّباع نظام غذائيّ يفتقر لفيتامين أ، استخدام صابون ذي جودة رديئة في غسل الوجه، وغسل الوجه بكثرة، والتعرّض الكثير للهواء ومصادر الحرارة بشكل كبير، وأيضاً إهمال تنظيف البشرة من المستحضرات التجميليّة، وغيرها الكثير من الأسباب، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد المرأة على التخلّص من هذا الجفاف. خلطات لعلاج جفاف الوجه هناك خلطات كثيرة تستخدم لعلاج جفاف
تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

أكثر القرآن الكريم من ضرب الأمثال؛ ويرجع ذلك إلى مدى تقريب المعلومة أو الفكرة لدى المتلقي، فكلما كان المتلقي أعلم كان انتفاعه بتلك الأمثال أعظم، قال تعالى: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ)، وقد تأتي الأمثال في القرآن الكريم لفوائد كثيرة، منها: إبراز المعقول في صورة المادي المحسوس، وذلك أعلق في النفس وآكد؛ إذ إن الإنسان ينتفع بالمحسوس أكثر من المعقول الغائب، وكذلك إن الأمثال تجمع المعاني الجليلة في عباراتٍ قليلةٍ، فهي بمثابة القاعدة العامة
الفرق بين اللغة واللهجة

الفرق بين اللغة واللهجة

الفرق بين اللغة واللهجة اللغات في العالم هي الطريقة التي يستخدمها البشر في التواصل فيما بينهم، فتُعتبر اللغة هي طريقة التواصل الأولى والتي تميّزوا بها عن باقي الكائنات الحية، فتوفر اللغة القدرة للتعبير عن النفس بصورةٍ واضحة، وهي أحد العوامل المشتركة التي تجمع الأمم مع بعضها البعض، وأمّا اللهجات فتنشأ بعد نشوء اللغة، وهي التي قد تختلف في البلد الواحد أيضاً، فقد تتميز كلّ منطقةٍ في البلد الواحد بلهجةٍ مختلفة، فيكون في البلد الواحد لغةٌ واحدةٌ وعشرات اللهجات، فيمكننا القول إنّ اللهجة هي الطريقة
أعراض التهاب جدار المعدة

أعراض التهاب جدار المعدة

أعراض التهاب جدار المعدة يُطلق مصطلح التهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis) على الالتهاب الحاصل في بطانة المعدة أو جدارها، وقد لا يصاحب التهاب جدار المعدة ظهور أيّ أعراض واضحة على الشخص المصاب في بعض الحالات، أمّا في حال ظهور الأعراض فقد يعاني الشخص من ألم في أعلى البطن، وغالباً ما يمتدّ هذا الألم إلى الظهر، كما قد يعاني الشخص من النفخة، وعسر الهضم ، والغثيان، وألم الصدر، وألم المعدة الشديد، وخروج براز برائحة كريهة جداً، والتقيؤ. وفي حال مصاحبة القيء للدم فقد يدلّ على حالة شديدة من التهاب جدار
طريقة عمل البشاميل الحلو

طريقة عمل البشاميل الحلو

البشاميل الحلو يعتبر البشاميل الحلو أحد الصلصات المبتكرة التي دخلت إلى المطبخ العالمي حديثاً، وأصبح يدخل في إعداد العديد من الحلويّات المتنوّعة مثل: الكيك، والكب كيك، والبسكويت وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية تحضير البشاميل الحلو في المنزل، بالإضافة إلى كيفيّة تحضير نوعين مختلفين من الحلى باستخدام البشاميل الحلو. طريقة إعداد البشاميل الحلو المكوّنات ربع كوب من الزبدة الطريّة. ربع كوب من الطحين الأبيض. كوبان من الحليب السائل. كوب من السكر. بيضتان. ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون. ملعقة
طريقة تحضير البفتيك اللبناني

طريقة تحضير البفتيك اللبناني

البفتيك البفتيك هو عبارة عن لحم العجل الذي يؤخذ من منطقة الظهر، حيث تكون هذه اللحمة خالية من العظام والدهون، بالإضافة إلى أنّ لونها يكون أحمر غامقاً، وتباع على شكل شرائح، وتسمي بالاسكالوب أو البفتيك، وعدا عن ذلك فيتم طهيها بالعديد من الطرق، مثل: البقتك مع الخضار، والمقلي، والمشوي، وغيرها، وسنقدم في هذا المقال طريقة تحضير البفتيك اللبناني. البفتيك على الطريقة اللبنانية المكونات كيلوغرام من لحم الستيك. نصف كأس من خل بلسميك. ربع كأس من صلصة الصّويا. ست ملاعق صغيرة من الثوم المهروس. أربع ملاعق
أهمية قناة السويس الإقتصادية

أهمية قناة السويس الإقتصادية

أهمية قناة السويس الاقتصادية تتمثل الأهمية الاقتصادية لقناة السويس فيما يأتي: توفيرها لمصاريف الشحن المائي من حيث كمية الوقود التي يتمّ استهلاكها وتكاليف تشغيل السفن، كما زادت أهميتها الاقتصادية نتيجةً لتطور النقل البحري والتجارة العالمية، إذ يشكل النقل البحري لكونه أرخص وسيلة نقل حوالي 80% من حجم التجارة العالمي. يتوقع أن يساعد مشروع قناة السويس الجديدة في دعم الدخل القومي المصري وتعزيز أرباح العملة الصعبة وتوفير فرص عمل للشباب. استيعاب كميات كبيرة من السفن التجارية المحملة بالكامل، والتي