أشعار صوفية عن الحب

أشعار صوفية عن الحب

سقتني حميّا الحب راحة مقلتي

من قصائد ابن الفارض في الحب:

سقتني حميَّا الحبِّ راحةَ مقلتي

وكأسي محيَّا منْ عنِ الحسن جلَّتِ

فأوهمْتُ صَحبي أنّ شُرْبَ شَرَابهِم

بهِ سرَّ سرِّي في انتشائي بنظرة ِ

وبالحدقِ استغنيتُ عنْ قدحي ومنْ

شمائلها لا منْ شموليَ نشوتي

ففي حانِ سكري، حانَ شُكري لفتية ٍ،

بهمْ تمَّ لي كتمُ الهوى مع شهرتي

ولمَّا انقضى صحوي تقاضيتُ وصلها

ولمْ يغْشَني، في بسْطِها، قبضُ خَشيتي

وأبْثَثْتُها ما بي، ولم يكُ حاضِري

رقيبٌ لها حاظٍ بخلوة ِ جلوتي

وقُلْتُ، وحالي بالصّبابَة ِ شاهدٌ،

ووجدي بها ماحيَّ والفقدُ مثبتي

هَبي، قبلَ يُفني الحُبُّ مِنّي بقِيّة ً

أراكَ بها، لي نظرَة َ المتَلَفّتِ

ومِنّي على سَمعي بلَنْ، إن منَعتِ أن

أراكِ فمنْ قبلي لغيريَ لذَّتِ

فعندي لسكري فاقة ُلإفاقة ٍ

لها كبدي لولا الهوى لمْ تفتّتِ

ولوْ أنَّ ما بي بالجبال وكانَ طو

رُسينا بها قبلَ التَّجلِّي لدكَّتِ

هوى عبرة ٌ نمَّتْ بهِ وجوى ً نمتْ

به حرقٌ أدواؤها بي أودتِ

فطوفانُ نوحٍ ، عندَ نَوْحي، كأدْمَعي؛

وإيقادُ نيرانِ الخليلِ كلوعتي

ولولا زفيري أغرقتني أدمعي

ولولا دموعي أحرقتني زفرتي

وحزني ما يعقوبُ بثَّ أقلَّهُ

وكُلُّ بِلى أيوبَ بعْضُ بَلِيّتي

وآخرُ مالاقى الألى عشقوا إلي الرَّ

ـرّدى ، بعْضُ ما لاقيتُ، أوّلَ محْنَتي

وفي ساعة ٍ، أو دونَ ذلكَ، مَن تلا

لآلامِ أسقامٍ، بجِسمي، أضرّتِ

لأَذكَرَهُ كَرْبي أَذى عيشِ أزْمَة ٍ

بمُنْقَطِعي ركْبٍ، إذا العيسُ زُمّتِ

وقدْ برَّحَ التَّبريحُ بي وأبادني

و مَدْحُ صِفاتي بي يُوَفّقُ مادِحي

فنادمتُ في سكري النحولَ مراقبي

بجملة ِأسراري وتفصيلِ سيرتي

ظهرتُ لهُ وصفاً وذاتي بحيثُ لا

يراها لبلوى منْ جوى الحبِّ أبلتِ

فأبدتْ ولمْ ينطقْ لساني لسمعهِ

هواجِسُ نفسي سِرَّ ما عنهُ أخْفَتِ

وظَلّتْ لِفِكْري، أُذْنُهُ خَلَداً بها

يَدُورُ بهِ، عن رُؤْيَة ِالعينِ أغنَتِ

أحَبّنيَ اللاّحي، وغارَ، فلامَني،

مُجيباً إلَيها، عن إنابَة ِمُخْبِتِ

كأنَّ الكرامَ الكاتبينَ تنزَّلوا

على قَلْبِهِ وحْياً، بِما في صحيفَتي

وما كانَ يدري ما أجنُّ وما الَّذي

حَشايَ منَ السِّرّ المَصونِ، أَكَنَّت

وكشفُ حجابِ الجسمِ أبرزَ سرَّ ما

بهِ كانَ مستوراً لهُ منْ سريرتي

فكنتُ بسرِّي عنهُ في خفية ٍوقدْ

خفتهُ لوهنٍ منْ نحولي أنَّتي

لَقيلَ كنَى، أو مسّهُ طَيْفُ جِنّة ِ

له والهوى يأتي بكلِّ غريبة ِ

عجبت منك ومني

من قصائد الحلّاج في الحب: عجبتُ منك ومنـّـي

يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي

أدنيتـَني منك حتـّـى

ظننتُ أنـّك أنـّــي

وغبتُ في الوجد حتـّى

أفنيتنـَي بك عنـّــي

يا نعمتي في حياتــي

وراحتي بعد دفنـــي

ما لي بغيرك أُنــسٌ

من حيث خوفي وأمنـي

يا من رياض معانيـهْ

قد حويْـت كل فنـّـي

وإن تمنيْت شيْئاً

فأنت كل التمنـّـــي

والله ما طلعت شمس ولا غربت

من قصائد الحلاج في الغزل الصوفي:

والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت

إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي

ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم

إلا وأنت حديثي بين جلاســي

ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحًا

إلا وأنت بقلبي بين وسواســـي

ولا هممت بشرب الماء من عطش

إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس

ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم

سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس

ويا فتى الحيّ إن غنيت لي طربًا

فغنـني وأسفًا من قلبك القاسي

ما لي وللناس كم يلحونني سفهًا

ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس

قلبي يحدثني بأنك متلفي

من قصائد ابن الفارض في الحب الصوفي:

قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي،

روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ

لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي

ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ،

في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ

فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني

يا خيبة َالمسعى إذا لمْ تسعفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ، ومانحي

ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ

عَطفاً على رمَقي، وما أبْقَيْتَ لي

منْ جِسميَ المُضْنى، وقلبي المُدنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي،

و الصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي

لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ، فلاتُضعْ

سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ

وأسألْ نُجومَ اللّيلِ:هل زارَ الكَرَى

جَفني، وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟

لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها

عيني وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ

وبماجرى في موقفِ التَّوديعِ منْ

ألمِ النّوى، شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ

إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ، فَعِدْ بهِ

أملي وماطلْ إنْ وعدتَ ولاتفي

فالمطلُ منكَ لديَّ إنْ عزَّ الوفا

يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ

أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة ً

ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفي

فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها

أنْ تَنطَفي، وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي ومنْ

ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي

عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا،

كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي

وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي

عُمري، بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ

لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها

لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ

لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً

كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ

أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً

حتى، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ

لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي

ولقد أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى:

عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ

أنتَ القتيلُ بأيِّ منْ أحببتهُ

فاخترْ لنفسكَ في الهوى منْ تصطفي

قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعاً

أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفي

دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى

فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

بَرَحَ الخَفاءَ بحُبّ مَن لو، في الدّجى

سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
أنواع اللاب توب

أنواع اللاب توب

اللاب توب يُعرف الحاسوب بشكل عام بأنّه عبارة عن آلة مبرمجة تعمل على معالجة البيانات المدخلة إليها وتخزينها في مكان يُسمّى الذاكرة، ومن ثم إخراج النتائج من معالجة البيانات على شكل يمكّن المستخدِم من استيعابه وفهمه عن طريق أجهزة أو أدوات الإخراج، مثل: الشاشة ، والطابعة، والسماعات، وغيرها من أدوات وأجهزة الإخراج، أما اللاب توب فهو جهاز كمبيوتر محمول، يتميّز بأنه من السهل حمله واستخدامه في جميع الأماكن والأوقات، وتكون جميع مكوّنات الكمبيوتر موجودة في اللاب توب، فهو يتكوّن من شاشة، ولوحة مفاتيح،
إزالة المرارة

إزالة المرارة

إزالة المرارة المرارة هي عضو صغير يقع على الجانب السفلي من الكبد، الغرض الأساسي منه هو تخزين العصارة الصفراوية، وهي مادة تساعد الجسم على تكسير الدهون، وتخزن العصارة الصفراوية لحين إطلاقها عند تناول وجبة دهون تحتاج إلى هضم، أما الهضم العادي من الممكن أن يتم دون المرارة، وإزالة المرارة أو استئصال المرارة، هو عملية جراحية لإزالة المرارة عن طريق فتح شق كبير في البطن، ويهدف الأطباء من تنفيذ الإجراء إلى إغاثة مريض يعاني من حصى في المرارة وغيرها من المشاكل المرتبطة المرارة. أسباب إزالة المرارة إن
قصة الإيثار في معركة اليرموك

قصة الإيثار في معركة اليرموك

قصة إيثار الجرحى الثلاثة في معركة اليرموك حين يكون الإيثار في الرّخاء فهو أمرٌ جميل مُستحبٌّ، وقد يتمكَّن منه الجميع ويستطيع فِعله، ولكنَّ الإيثار بالشِّدّة يكون أصعب، ومن يستطيعه ويصبر عليه قِلَّةٌ من الناس، وهذا ما حدث في معركة اليرموك الشهيرة، المعركة الفاصلة في تاريخ المسلمين. في هذه المعركة سقطَ كثيرٌ من الشهداء ووقع كثيرٌ من الجرحى، وكان من ضمنهم جريحٌ جاء قريبٌ له يسقيه الماء ليخفّف عنه قليلاً، فسأله إن كان يحتاج إلى بعض الماء فأجاب بالموافقة، وقبل أن يصل الماء شَفتيه سمع شخصاً يتأوّه
كلمات عن الحقد والغيرة

كلمات عن الحقد والغيرة

كلمات عن الحقد ارْحَم نَفسَك من الحِقْدِ فإنّه عَطَب، نارٌ وأنتَ الحَطَب . وإن الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين. دين قديم خير من حقد قديم. الكراهية تشل الحياة والحب يطلقها، والكراهية تربك الحياة والحب ينسقها، والكراهية تظلم الحياة والحب ينيرها. لا تولد الكراهية غير الكراهية، ولا يستطيع إنسان أن يبني فوق الحقد، إنه كمن يبني فوق المستنقع. وقد ينبت المرعى على دمن الثرى وتبقى حزازات النفوس كما هي. إن طاقة الحقد لن توصلك الى مكان، لكن طاقة
تعبير عن مفهوم الوطن

تعبير عن مفهوم الوطن

مفهوم الوطن الوطن، مفهومٌ واسعٌ، لا يمكن حصره في كلماتٍ قليلةٍ، فالوطن هو المكان الذي يضمّنا بين أحضانه، هو البيت الكبير الذي تستريح فيه النفس، وتأوي إليه الروح، وهو الأرض الرحبة التي نحيا فيها ونموت وندفن فيها، فإن سافرنا نشتاق إليه، وإن عدنا إليه قبّلنا ترابه شوقاً وشغفاً، فالوطن ليس مجرد كلمة تُقال بشكلٍ عابرٍ، إنما مفهومٌ واسعٌ باتساع الحياة، فهو البيوت والشوارع والمدارس والجامعات، هو المساجد والكنائس والأشجار والورود، والأهل والأصدقاء. مفهوم الوطن يكون بالانتماء إليه، والحفاظ على ممتلكاته
كيف أتعلم تنسيق الملابس

كيف أتعلم تنسيق الملابس

تنسيق الملابس وترتيبها تعتبر عملية تنسيق واختيار الملابس من العمليات الصعبة التي تواجه الأفراد يومياً خاصةً الفتيات، سواء ذلك عند اختيار ملابس العمل، أم اختيار ملابس السهرات والمناسبات، ويوجد العديد من القواعد والأسس التي يجب الالتزام بها عند تنسيق الملابس، مثل: لون العينين، ولون البشرة، وشكل الجسم ، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تنسيق الملابس بالتفصيل. اختيار الألوان المناسبة يعتبر اختيار الألوان المناسبة والمتناسقة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها عند تنسيق الملابس، حيث يُنصح بما
المسافة بين ينبع ومكة

المسافة بين ينبع ومكة

المسافة بين ينبع ومكة مكّة المكرّمة وينبع ، مدينتان تقعان في المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوب غربي منها، وكما هو معروف فإنّ المملكة العربية السعودية من الدول ذات المساحة الواسعة جداً، حيث يحتلّ موقعها كامل وسط شبه الجزيرة العربية، لذلك فمن المؤكد أن تكون المسافات بين مدنها طويلةً، خاصةً وأنّ أغلب مساحتها عبارةً عن مناطقٍ صحراويةٍ. مكة المكرمة مكة المكرمة العاصمة الدينية لمُسلمي العالم، ففيها (مكّة) توجد الكعبة المشرفة التي يتوجه إليها المسلمون كل يوم خمس مراتٍ على الأقل في صلواتهم، كما
كيفية كتابة مقالة فلسفية

كيفية كتابة مقالة فلسفية

المقالة الفلسفيّة هي نصٌ إنشائي مرتبطٌ بموضوع فلسفيّ، وتدرسه للتعرف عليه بشكل دقيق، وتعرف أيضاً، بأنها: من أنواع المقالات التي تهتم بدراسة إشكاليّة فلسفية، وتحليلها، وتلخيصها، وتوضيحها لبيان الأسباب، والنتائج التي تترتب عليها، بالاعتماد على منهجيّة دراسية ثابتة، تحتوي على كافة الإرشادات، والتعليمات التي تساهم في توضيح الفكرة الرئيسية التي ترتبط مع المقالة الفلسفية. وعادةً يتم طرح المقالة الفلسفيّة على شكل مجموعة من الأسئلة، أو النقاط التي تهتم بالموضوع الفلسفيّ، وتعالجه، وتوضح كافة الآراء