أشعار حب وغزل للحبيب

أشعار حب وغزل للحبيب

الحب والغزل

الحب هو مشاعر جميلة تنشأ بين شخصين وهو شعور الإعجاب والميل الشديد تجاه شيء ما، ومن علاماته: الاهتمام بالآخر، والرغبة في مشاركته هواياته واهتماماته، أمّا شعر الغزل هو الشعر الذي يهتم بوصف المحبوبة عبر إبراز محاسنها ومفاتنها وله نوعين: غزل عذري، وغزل صريح، واشتهر الغزل منذ العصر الجاهلي حتى في عصر الإسلام كان الشعراء يكتبون الغزل المهذب، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض أشعار الغزل.

إكسير الحياة

حمد بن خليفة أبو شهاب ولد عام 1936م في إمارة عجمان كان أول من قدم برنامج شعري في برنامج مجلس الشعراء عبر تلفزيون الكويت عام 1971م، كتب العديد من القصائد التي تحاكي وضع الأمة العربية توفي في جنيف إثر إصابته بنوبة قلبية حادة في التاسع عشر من شهر آب لعام 2002م، ومن أشعاره بالغزل القصيدة الآتية:

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحه

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

سواك وأما في سواك فليس لي

مراد وقلبي ما سواك يثيره

وما قلت من شعر ففيك نظيمه

وما قلت من نثر ففيك نثيره

أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى

تضيء بنور الرائعات سطوره

ألا عم صباحا أيها الطلل البالي

امرؤ القيس جندح بن حجر بن الحارث يُعدّ رأس الشعراء العرب، ولد في نجد لقبيلة كندة وأمه هي فاطمة بنت ربيعة ديانته الوثنية وهو من أصحاب المعلقات، ومن أبرز آثاره أنّه نقل الشعر العربي لمستوى جديد، ومن أجمل أشعاره في الغزل القصيدة الآتية:

ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

لَيَاليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة ٍ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِها

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كأنَّ على لباتها جمرَ مُصطل

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَفِ الصُّوَا

صباً وشمال في منازلِ قفّال

ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلة ٍ

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه

بما احتسبا من لين مس وتسهال

لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غيرُ مُفَاضَة ٍ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

تنورتها من أذرعاتٍ وأهلها

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

نَظَرتُ إِلَيها وَالنُجومُ كَأَنَّها

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

سَمَوتُ إِلَيها بَعدَ ما نامَ أَهلُها

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

المطر الأول

محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب ولد عام 1941م في قرية البروة بفلسطين، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 آب عام 2008م، وله العديد من الدواوين والأشعار في الغزل منها ما يأتي:

في رذاذ المطر الناعم

كانت شفتاها

وردة تنمو على جلدي

و كانت مقلتاها

أفقا يمتدّ من أمسي

إلى مستقبلي

كانت الحلوة لي

كانت الحلوة تعويضا عن القبر

الذي ضم إلها

و أنا جئت إليها

من وميض المنجل

و الأهازيج التي تطلع من لحم أبي

نارا وآها

كان لي في المطر الأول

يا ذات العيون السود

بستان ودار

كان لي معطف صوف

وبذار

كان لي في بابك الضائع

ليل و نهار

سألتني عن مواعيد كتبناها

على دفتر طين

عن مناخ البلد النائي

و جسر النازحين

و عن الأرض التي تحملها

في حبّة تين

سألتني عن مرايا انكسرت

قبل سنين

عندما ودّعتها

في مدخل الميناء

كانت شفتاها

قبلة

تحفر في جلدي صليب الياسمين

عيون المها مالي بسحرك من يد

ابن الساعاتي هو رضوان بن محمد الساعاتي شاعر، وموسيقي، وسياسي، وخطاط، تعلم من أبيه علم الفلك، وعلم الميكانيك، وأنهى رضوان في سنة 1203م كتاباً في علم الساعات وسماه علم السـاعات والعمل بها ومن قصائده التي صنفها القارئ على أنّها قصيدة غزل ونوعها عمودية:

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

ويزعمُ أنَّ السلم بيني مبينه

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

تأمل جبيناً واضحاً تحت طرَّةٍ

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

سرى القلبُ منه بين نور وظلمة

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

وقفتُ أعاطيه كؤوس عتابه

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

وأعطفُ منهُ غصنَ بانٍ يقلُّه

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

وخصرٍ ضعيفٍ مثل صبري نطاقه

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

ومالت بعطفي قدهِ نشوة الصّبا

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

فما شئت من حسنٍ وحزنٍ مضاعف

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ولم أر مثل الحب يهدر شرعهُ

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

ولا مثل هذا الدهر أشكو فعاله

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إذا ما جنت أحداثه طلَّ حكمها

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

لياليه أعداء الفضيلة والنُّهى

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

ضلالاً له لو رقَّ بعد تشتُّتٍ

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

إلا آن يغلو في القطيعة بعدما

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

تزيد على هام الجبال شراسةً

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

أمنتُ بظلِ العادل الملك ظلمّهُ

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

إذا خدرت رجلي تذكرت من لها

قيس بن ذريح الليثي شاعر غزل عربي من أهل الحجاز تزوج من محبوبته لبنى وبعد فترة قصيرة تطلقا وتزوج بأخرى وهي تزوجت بشخص آخر وبعد أن تطلقت لبنى من زوجها الذي خلفها بعد قيس لتعود إلى قيس ماتت فمات على إثرها فوراً سنة 61 هـ ومن أشعاره بالغزل القصيدة الآتية:

إِذَا خَدِرَتْ رِجْلِي تذكَّرتُ مَنْ لَهَا

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

دَعَوْتُ التي لو أنّ نَفْسي تُطِيعُني

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

بَرَتْ نَبْلَها للصَّيْدِ لُبْنَى وَرَيَّشَتْ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

فلمَّا رَمَتِني أَقصدتني بِسَهمِهَا

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وَفَارَقْتُ لُبْنَى ضَلَّة ً فَكَأَنَّني

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

فَيَا لَيْتَ أَنِّي مُتُّ قَبْلَ فِرَاقِهَا

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

فَصِرْتُ وَشَيْخِي كالذي عَثَرَتْ بِهِ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

فَقَامَتْ ولَمْ تُضررْ هناكَ سَويَّة ً

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

فإنْ يَكُ تهيامِي بِلُبْنَى غَوَاية ً

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَلاَ أنْتَ ما أمَّلْتَ فيَّ رأَيْتَهُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

فَوَطِّنْ لِهُلْكِي مِنْكَ نَفْساً فإنَّني

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ
2أشعار حب
مزيد من المشاركات
ما مدى صحة وجود وصفة لتسمين اليدين؟

ما مدى صحة وجود وصفة لتسمين اليدين؟

هل توجد وصفة لتسمين اليدين؟ يدعي البعض أنّه يُمكن لبعض الوصفات تسمين اليدين بصورة خاصة، على الرغم من عدم وجود أي دليلٍ علمي على ذلك؛ فحجم اليدين يعتمد على حجم العظام فيهما، ولا تُوجد أي وصفة، أو تمرين أو طريقة يُمكنها زيادة حجم هذه العظام وجعلها أعرض. وعلى الرغم من أنّ زيادة الوزن قد تُساعد على تسمين الجسم كاملًا بما في ذلك اليدين، إلا أن لكل جسم طريقته الخاصة في توزيع الدهون؛ فبعض الأشخاص يميل جسمهم إلى تخزين الدهون بصورة أكبر في اليدين، في حين لا تُخزن أجسام البعض الدهون في اليدين حتى مع
ما هو دقيق الحمص

ما هو دقيق الحمص

دقيق الحمص يعد دقيق الحمص طحيناً يصنع عن طريق طحن الحمّص المجفّف، وهو منتج خالٍ من الغلوتين، وغني بالألياف، والمغذيات، ويتمتع دقيق الحمص (بالإنجليزية: gram flour) بلون أصفر شاحب، وهو يعتبر أساسياً في المطبخ الهندي، ويشكل بديلاً رائعاً عن دقيق القمح الغني بالكربوهيدرات، عند ضرورة تجنب الغلوتين.يمكن العثور على دقيق الحمص في الأسواق الآسيوية وأسواق الشرق الأوسط، كما يمكن صنعه في المنزل بطريقة بسيطة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق. طريقة صنع دقيق الحمص يمكن صنع دقيق الحمص بخطوات بسيطة هي: يخلط الحمص
أحكام الصيام في غير رمضان

أحكام الصيام في غير رمضان

أحكام الصيام في غير رمضان تنقسم أحكام الصيام إلى عدة أقسام كما يأتي: صيام الواجب صيام شهر رمضان، و صيام النذر ، وقضاء صيام رمضان. صيام المندوب هو صيام التطوع؛ كصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر العربي، وصيام ذي الحجة، وعاشوراء، ويوم عرفة، وصيام يوم وإفطار يوم؛ أي كصيام داود -عليه السلام-، وهو أفضل التطوع، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ
عمل الشاي

عمل الشاي

الشاي يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء والقهوة، فهو المشروب المفضل لدى عدد كبيرمن الناس، كما يتمّ إنتاجه في العديد من الدول أشهرها: الهند، وسيلان، والصين، واليابان، حيث تتمّ زراعته في ظروف بيئية ملائمة، وذلك لأنّ شجيرات الشاي تحتاج لطقس حار، وتربة خصبة، وكمية كبيرة جداً من الماء، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تحضير مشروب الشاي بعدّة نكهات تختلف من بلد لآخر، حيث يمكن عمل الشاي بالنعناع، والشاي بالميرمية، والشاي بالحبهان وغيرها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدّة طرق لتحضير الشاي.
مفهوم الجمال في الإسلام

مفهوم الجمال في الإسلام

مفهوم الجمال لغةً وردت في اللغة العربية كلمات عدة دلت على مفهوم الجمال بمعناه العام، كما جاء هذا المفهوم ليدل على معانٍ خاصة، ففي كتاب فقه اللغة للثعالبي قسم مفهوم الحسن عدة أقسام تحمل كل منها دلالة على معانٍ معينة، فالوضاءة تكون في البشرة، والجمال في الأنف، والصباحة في الوجه، والرشاقة في القد، والملاحة في الفم، والحلاوة في العينين، واللباقة في الشمائل، والظرف في اللسان، ونجد في القرآن الكريم ألفاظاً عدة دلت على مفهوم الجمال منها البهجة والحسن والجمال والزينة والنظرة، وفي لسان العرب الجمال من
شرح عبارة (إرضاء الناس غاية لا تدرك)

شرح عبارة (إرضاء الناس غاية لا تدرك)

شرح عبارة (إرضاء الناس غاية لا تدرك) ترجع عبارة (إرضاء الناس غاية لا تُدرك) للإمام الشافعي رحمه الله، وهي من العبارات الشهيرة التي ما زلنا نستخدمها في كل الدول العربية بالرغم من اختلاف اللهجات والعادات والتقاليد، وتعني أنّك مهما فعلت ومهما حاولت فإنّك لن تنال رضا الناس، فعلى الإنسان أن يعيش ليُرضي نفسه فقط، وليس من واجباته أن يُفكر ماذا يُريد الآخرين وما الذي سيُرضيهم؟ كما أنّ أول قاعدة تُساعدك على الوصول لطريق السعادة هي أن تُحب نفسك كما أنت، وأن لا تُحاول أن تُغير نفسك من أجل رضا الآخرين
فوائد الجنسنج للبشرة

فوائد الجنسنج للبشرة

الجنسنج يعرف الجنسنج بأنه عبارة عن مادة عشبيّة صحية ، وهي نوع من أنواع الأعشاب المغذية التي تنتمي إلى أحد عشر نوعاً من النباتات المعمرة والبطيئة النمو، وينمو هذا النوع من النباتات بشكل كبير في سيبيريا وكوريا وشمال الصين، وللجنسنج أنواع مختلفة، من أهمها الجنسنج الأمريكي والجنسنج الآسيوي، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح أهم فوائد نبات الجنسنج للبشرة. فوائد الجنسنج للبشرة فوائد نبات الجنسنج كثيرة للإنسان، ولا يمكن عدها أو حصرها، من أهم الفوائد التي يقدمها نبات الجنسنج للبشرة ما يلي: تحسين الشكل العام
لماذا يعيش الإنسان

لماذا يعيش الإنسان

الهدف من وجود الإنسان ابتدأ خلق البشر بخلق الله لآدم -عليه السّلام-، ثمّ خلق زوجته حواء، وجعل مستقرّهما في الجنّة، ثمّ وسوس الشيطان لهما فعصى آدم وزوجته أمر ربهما، فأنزلهما الله من الجنّة، وقد أراد الله ذلك لحكمة منه لا يُمكن لأحد من البشر بقدرته العقلية المحدودة أن يعيها كاملة. إثباتًا لوحدانية الله  ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بالعقل، وأرسل للإنسان الرسل الذين يدعونه إلى توحيد الله وعبادته وطاعته، ثمّ بالعقل يتوصّل إلى وحدانية الله. وصدق الرسل -عليهم السّلام-، فمن لم يستخدم عقله