ابن النفيس أحد العلماء المسلمين في الطب هو علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي الحزم القرشي المُلقّب بابن النفيس ، ولد عام 1210م في القرش بالقرب من دمشق، ويُعرف بأنّه طبيب وعالم وفيلسوف عربي مسلم، ويُعدّ الأفضل بين معاصريه وأبرز علماء عصره في مهنة الطب، فقد درس الطب في دمشق و تتلمذ على يد الأستاذ مهاب الدين الدخوار في كلية الطب في مستشفى النوري، ثمّ انتقل إلى مصر لممارسة الطب ودراسته في مستشفى الناصري، ليُصبح فيما بعد كبير الأطباء في مستشفى المنصوري. كان ابن النفيس مرجعاً بارزاً في العديد من
معنى العدل الضابط في رواية الحديث يشترط المحدثون لقبول الحديث والتسليم بصحة نسبته إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أموراً؛ منها: أن يكون كل راوٍ من رواته ثقةً، والثقة من الرواة هو العدلُ الضابط، فما معنى العدالة والضبط عندهم؟، فيما يأتي توضيح لذلك. العدالة عدالة الراوي عند المحدثين هي الملَكة التي تحمل صاحبها على التقوى ، وتمنعه عن الوقوع في الكبائر، أو الإصرار على الصغائر، أو فعل ما يخل بالمروءة عند الناس، فقد اشترطوا في الراوي شروطاً يجب تحقّقها فيه حتى يُحكم بعدالته. وهي أن يكون الراوي
رؤية الجن في المنام عند ابن سيرين قال الأستاذ أبو سعيد: من رأى أنّه تحوّل جنياً قوي كيده، ورؤيا سحرة الجن في المنام تدل على الغيلان، فإذا رأى الإنسان في منامه الجنّ واقفة قرب بيته؛ فإنّ رؤياه تدل على إحدى ثلاث خصال؛ إمّا على خسران، أو على هوان، أو على أنّ عليه نذراً لم يفِ به، فإن رأى كأنّه يعلّم الجنّ القرآن، أو يستمعونه منه؛ رزق الرياسة والولاية، لقوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ)،، فإن رأى أنّ الجنّ دخلوا داره وعملوا في داره عملاً؛ فإنّ اللصوص يدخلون
جامعة الدول العربية بعد انقضاء العديد من المراحل، والمحطّات، نشأت جامعة الدول العربيّة ؛ تلبيةً لرغبة الدول العربية، والدُّول الأجنبيّة المُحتلّة على السواء مع نهاية الحرب العالَميّة الثانية، وهي تُعَدّ أقدم مُنظَّمة إقليميّة؛ حيث كان لظهور النظام العربيّ بعد تفكُّك الدولة العثمانيّة الدور البارز في اتّفاق الحكومات في اليمن، ومصر، والأردن ، ولبنان، وسوريا، والعراق ، والسعوديّة على تأسيس وحدة في ما بينها، ممّا أدّى إلى تكوين لجنة تحضيريّة للمؤتمر العربيّ العام، إذ عُقِد اجتماع في الإسكندريّة
كيفيّة صلاة المريض شرّع الله -تعالى-ل لمريض بعض الرخص الشرعية التي تخفّف عنه المشقّة؛ منها المتعلّقة بالصلاة، وفيما يأتي بيان كيفية صلاة المريض: الأصل وجوب القيام في الصلاة على المريض، حتى وإن كان قيامه بالاستناد إلى جدارٍ، أو مع الانحناء قليلاً. إذا لم يكن المريض قادراً على القيام؛ فيصلّي جالساً؛ فيجلس في موضع القيام، وفي الركوع يكون متربّعاً. إذا لم يتمكّن المريض من الصلاة جالساً؛ فيصلّي على جنبه الأيمن مع استقبال القبلة، فإن لم يتمكّن من ذلك؛ جاز له أن يصلّي وفق اتجاهه. إذا لم يتمكّن المريض
توماس أديسون ولد توماس ألفا أديسون في الحادي عشر من شهر شباط عام 1847 في ميلانو في ولاية أوهايو، وتوفي في الثامن عشر من تشرين أول عام 1931،، ويعد الفونوغراف ذو رقائق القصدير "foil phonograph" من أبرز الاختراعات التي قام أديسون بتطويرها، كما قام باختراع العديد من الأشياء، ومنها: المصابيح الكهربائية، والكهرباء، والأفلام، وأجهزة الصوت. ألكساندر جراهام بيل ولد ألكساندر جراهام بيل في الثالث من آذار عام 1847م في مدينة إدينبرغ في سكوتلاندا، ويعد الهاتف من أبرز اختراعاته حيث قام باختراعه سنة 1976 في
الانصباب البلوري يُعدّ الانصباب البلوريّ أو الانصباب الجنبيّ (بالإنجليزية: Pleural Effusion) من الحالات المرضيّة الشائعة بحيثُ تُقدّر حالات الإصابة السنويّة به في الولايات المتحدة بما يُقارب مليون حالة، ويُعدّ من الحالات الصحيّة الخطيرة التي تزيد من خطر الوفاة، ويُعرَف الانصباب البلوريّ بتجمّع غير طبيعيّ للسوائل في التجويف الجنبيّ (بالإنجليزية: Pleural Cavity) الذي يفصل بين السطح الخارجيّ للرئتين والتجويف الداخليّ للصدر، ويحتوي هذا التجويف بشكلٍ طبيعيّ على كميّة قليلة من السوائل لتسهيل حركة
ماسك الكركم يحتوي الكركم على الكركمين الذي يُعد من مضادات الميكروبات كما يزيل البكتيريا الموجودة في داخل مسام الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّه يحسن ملمس وصحة البشرة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، أما عصير النعناع فيهدئ البشرة، ويمنحها البرودة، والطريقة هي: المكوّنات: ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم . ملعقتان كبيرتان من عصير النعناع. طريقة التحضير: تخلط المكوّنات مع بعضها للحصول على عجين. يوضع العجين على منطقة الرؤوس السوداء، ويترك مدّة 10-15 دقيقة. تُغسل البشرة بالماء الفاتر، ثمّ