بحث عن الكذب

بحث عن الكذب

تعريف الكذب

يُعرّف الكذب لغة واصطلاحاً بما يأتي:

  • الكذب في اللغة
 عرّفه ابن منظور بأنّه خلاف الصدق. 
  • الكذب اصطلاحاً

يُطلق الكذب في الاصطلاح الشرعيّ على ما يكون من الإخبار بالشيء على خلاف حقيقته، سواء أكان ذلك الإخبار من باب القصد والعمد، أم من باب الخطأ، وقال النووي: "هو الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو، عمداً كان أو سهواً، سواء كان الإخبار عن ماضٍ أو مستقبل".

حكم الكذب في الإسلام 

أجمع علماء الأمّة على حُرمة الكذب، وقد جاء النهي عنه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويُعدّ الكذب من أعظم الذنوب وأكبر العيوب التي يتصف بها صاحبها، وقد عدّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- علامة من علامات النفاق، فقال: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ).

ونهى الله -تعالى- عنه في القرآن فقال: (وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولـئِكَ كانَ عَنهُ مَسئولًا) ، ووصف رسول الله الكاذب فقال: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا).

عقوبة الكذب

توعّد الله الكذاب باللعن، قال -تعالى-: (فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)، فهو كبيرة من كبائر الذنوب ، وأشدّ أنواع الكذب ما يكون على الله ورسوله، فمن كذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد تبوّأ مقعده من النار، واعتقاد حلّ الكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُخرِج صاحبه من ملّة الإسلام، والكذب على الله -تعالى- يكون بالقول عمّا حرّمه الله حلالاً.

وقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا علم أنّ أحداً من أهل بيته كذب، فلا يزال مُعرضاً عنه حتى يتوب من كذبته، فهذا يدل على أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- حاربَ الكذب محاربةً شديدةً.

وعقوبة الكذّاب شديدة بعد الموت، وهو ما أخبر به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَمَّا الرَّجُلُ الذي أتَيْتَ عليه، يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إلى قَفَاهُ، ومَنْخِرُهُ إلى قَفَاهُ، وعَيْنُهُ إلى قَفَاهُ، فإنَّه الرَّجُلُ يَغْدُو مِن بَيْتِهِ، فَيَكْذِبُ الكَذْبَةَ تَبْلُغُ الآفَاقَ)، فالعذاب بالقبر شديد، ويوم القيامة أشدّ.

ما يباح من الكذب

حرّم الله الكذب ونهى عنه، لكن هناك مجموعة استثناءات أباح الله فيها الكذب، والضابط في الإباحة أن يتوصل بالكذب إلى عاقبة محمودة لا يمكن التوصل إليها إلّا عن طريق الكذب.

وعلى وجه العموم روت أم كلثوم -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (ليسَ الكَذّابُ الذي يُصْلِحُ بيْنَ النَّاسِ، ويقولُ خَيْرًا ويَنْمِي خَيْرًا، قالَ ابنُ شِهابٍ: ولَمْ أسْمَعْ يُرَخَّصُ في شيءٍ ممَّا يقولُ النَّاسُ كَذِبٌ إلَّا في ثَلاثٍ: الحَرْبُ، والإِصْلاحُ بيْنَ النَّاسِ، وحَديثُ الرَّجُلِ امْرَأَتَهُ وحَديثُ المَرْأَةِ زَوْجَها)، وهذه الحالات بالتفصيل على النحو الآتي:

  • الحرب

ذلك لأنّ الحرب خدعة؛ ولا بدّ للنصر فيها من خداع الأعداء، وتمويههم بما ليس له أصل بطريقة غير مباشرة؛ باستخدام الوسائل الذكية ومخادعات الحروب التي تؤدي بدورها إلى هزيمة العدو والنصر عليه.

  • الصلح بين المتخاصمين

حيث يحتاج المُصلح بين المتخاصمين أن ينفي أقوال أو أفعال أحد الطرفين، وقد يقول ما لم يقله أحدهم؛ وذلك من باب التخفيف من حدّة المشكلة، والتأليف بين قلوبهم وزيادة الألفة والمودة فيما بينهم، فلو قال الأمر على حقيقته لزادت المشكلة وتفاقم الخلاف والخصام بين الطرفين مما يؤدي إلى تعسّر الإصلاح.

  • في الحياة الزوجية

تحتاج الزوجة في بعض الأحيان أن تُخبر زوجها بغير الحقيقة، ويحتاج الزوج أحياناً أن يُخبر زوجته بغير الحقيقة، ولكنّ ذلك يكون فيما لا يضر الناس فيما يخصهما، فلو قال أحدٌ منهم الحقيقة للآخر في بعض الأحيان لربما نشبت مشكلة، أو وقع في قلبِ أحدهم حقداً على الآخر، فتنتزع المودة من قلوبهم تجاه بعضهما، كما قد يحتاج أحدهم ليقول للآخر كلاماً جميلاً يزيد في الألفة والمودة والمحبّة، ويدخل الفرح والسرور على القلب، وكلّ ذلك لا يُعدّ كذباً.

أضرار الكذب

إنّ للكذب أضراراً عظيمة تعود على الكاذب، ومن هذه الأضرار ما يأتي:

  • الاتصاف بصفة من صفات المنافقين.
  • تجعل الكذاب محلّ تهمة وشكّ بين الناس.
  • يُذهب الكذب الخير والبركة في عمليات البيع والشراء وتبادل السلع.
  • يُذهب الثّقة بين الناس.
  • تغيير الحقائق، وجعل باطلها صحيحاً، وصحيحها باطلاً.
  • سبب من أسباب العذاب يوم القيامة.
  • حرمان الكذاب من مرتبة الصديقية يوم القيامة.
6إسلام
مزيد من المشاركات
اقتباسات من رواية أرض البرتقال الحزين لغسان كنفاني

اقتباسات من رواية أرض البرتقال الحزين لغسان كنفاني

اقتباسات من رواية أرض البرتقال الحزين يموت الأبطال دون أن يسمع بهم أحد. وتبدو لي حياتي، حياتنا كلنا، خطاً مستقيماً يسير بهدوء وذلة.. أريد أن أقول لك شيئا - ماذا؟ - صحيح أنه انهيار عصبي ... ولكن ليس هنا - أين إذا؟ أشار إلى صدره وقال بهدوء : - هنا - الانهيار العصبي لا يحدث هنا قط - من قال ذلك؟ - الأطباء - إنهم مجانين لقد حاولوا أن يذوبوني كقطعة سكر في فنجان شاي ساخن.. وبذلوا، يشهد الله، جهداً عجيباً من أجل ذلك.. ولكنني ما زلت موجوداً رغم كل شيء لقد خدعتنا البلاغات ثم خدعتنا الحقيقة بكل مرارتها.
كيفية صلاة الوتر

كيفية صلاة الوتر

كيفيّة أداء صلاة الوتر صلاة الوتر كغيرها من الصَّلوات، ولكنّها تختلف عن باقي الصّلوات بكونها فرديَّةً؛ فتُصلَّى بركعةٍ واحدةٍ أو ثلاث، أو خمس، أو سبع، أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعةً، ولهذا السَّبب فقد وُجِد لصلاة الوتر عدَّةُ كيفيّات بناءً على عدد الرَّكعات، ولمعرفة الكيفيّة بالتّفصيل لا بُدَّ من ذكر أقوال الفُقهاء بخصوص عدد ركعاتها. عدد ركعات صلاة الوتر اختلف العُلماء في عدد ركعات صلاة الوتر على النَّحو الآتي: ذهب الحنفيّة إلى أنَّ عدد ركعات صلاة الوتر ثلاث ركعاتٍ تُصلّى كالمغرب بتسليمةٍ
معلومات عامة عن الأردن

معلومات عامة عن الأردن

نبذة عن الأردن يعدّ الأردن أحد الدول العربية الإسلامية، ويقع في غرب قارّة آسيا، وتحديداً في الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، وقد سُمّي بهذا الاسم بسبب مرور نهر الأردن على حدوده الغربية، ويعدّ الأردن من البلدان غير الساحلية والصغيرة نسبياً، ويمتلك مناخاً شبه جافّ، وهو من الدول ذات الدخل المتوسّط، ويتميّز بكونه أحد أكثر الدول الآمنة والمستقرّة بين الدول العربية في الشرق الأوسط. تاريخ الأردن استقرّ بعض الناس في الأردن منذ حوالي 50,000 سنة قبل الميلاد، ولكنّ التاريخ الفعلي للدولة يعود لفترة
تلخيص رواية ذكريات من منزل الأموات

تلخيص رواية ذكريات من منزل الأموات

تلخيص رواية ذكريات من منزل الأموات تدور أحداث رواية مذكرات من منزل الأموات حول رجل محكوم عليه بالسجن في معسكر اعتقال في سيبيريا ، وفيما يأتي ملخص رواية ذكريات من منزل الأموات: وصف السجن يبدأ الكاتب روايته بالحديث على لسان بطل الرواية ألكسندر بتروفتش، إذ يصف السجن من حوله وصفًا في غاية الدقة، ولا يستثني شيئًا منه، فيصف الثكنات وفناء السجن والمطبخ والأسوار، كما يصف اصطفاف السجناء في الفناء من أجل التفقد، كما يصف المساحة الموجود بين مباني السجن والسياج، وهي المساحة التي يحب بعض السجناء الذين
أهمية الهاتف في حياتنا

أهمية الهاتف في حياتنا

أهمية الهاتف في حياتنا الاتصال والتواصل يُعتبر الهاتف من أكثر الأجهزة التي من شأنها تحسين عملية الاتصال والتواصُل الفوري بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ وذلك من خلال الخدمات المُتعددة التي تُقدمها هذه الأجهزة، مثل: المُكالمات الصوتية، أو مُكالمات الفيديو، أو الرسائل النصية القصيرة، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة منها؛ موقع فيسبوك، وتويتر، وسناب شات، وغيرها، والتي تُتيح للمُستخدِمين البقاء على تواصل دائم مع أصدقائهم. هناك العديد من المزايا الأخرى التي تُوفرها الهواتف للمُستخدِم
ما هي السوسنة السوداء؟

ما هي السوسنة السوداء؟

ما هي السوسنة السوداء؟ تعد السوسنة السوداء من أندر الأزهار في العالم ، وتتميز بألوانها التي تمثل مزيجًا فريدًا جدًا من اللونين الأسود والأرجواني الداكن مع بقعة بيضاء في منتصفها، وعلى الرغم من جمال هذه الأزهار ومظهرها الرقيق الواضح؛ إلا أنها تتصف بصلابتها وقدرتها على البقاء في أقسى البيئات مثل: الصحراء العربية، وتعد هذه الزهرة المهددة بالانقراض رمزًا وطنيًا للأردن، ويمكن العثور عليها والاستمتاع بمشاهدتها حصريًا في البرية لكون التربة الرملية الجافة في الأردن مناسبة تمامًا لنمو لهذه الزهرة البرية
ما اسم قوم يونس

ما اسم قوم يونس

"أهل نينوى": قوم يونس أرسل الله -تعالى- نبيّه يونس -عليه السّلام- إلى قومٍ يسكنون الموصل في شمال العراق، ويُسمَّون أهل نينوى، وهؤلاء القوم كانت أصولهم من الآشوريين، وبعضهم من اليهود الذين كانوا عند إحدى عائلات ملوك بابل، وقد أرسله الله -تعالى- إليهم في مطلع القرن الثّامن قبل قدوم المسيح -عليه السّلام-، وقد ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خبر هؤلاء القوم عند عودته من الطّائف حينما لقِيَ رجلاً من قوم النّبي الصّالح يونس بن متّى. معلومات عن قوم يونس دعوة يونس لقومه استمرّ يونس -عليه السّلام-
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

سرّ تسمية يوم عرفة بهذا الاسم يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم من أعظم أيام الله ؛ حيث تغفر فيه الزلّات، وتُجاب فيه الدعوات، ويُباهي الله بعباده أهل السماوات، وقد تعددت الأقوال في سبب تسميته بهذا الاسم، وأشهر هذه الأقوال ما يأتي: قيل: عرفة من التعارف؛ وذلك لأنّ الناس يجتمعون فيه، ويتعارفون على بعضهم البعض. وقيل: عرفة من الاعتراف؛ لأنّ الحجاج يعترفون بذنوبهم، فيطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم. وقيل: إنّ اسم عرفة مأخوذ من العَرف؛ والذي يعني الرّائحة الزكية؛ لأنّ